"تَصَور مُقتَرَح لإدَارة المَواهب بِجَامعَة الأَزهر في ضَوء خِبرات بَعض الجَامِعات الأَجنبيَّة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1أستاذ مساعد الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة - كلية التربية بتفهنا الأشراف - جامعة الأزهر.

2 2مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة- كلية التربيَّة بتفهنا الأشراف – جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة بناء تصور مُقترح لإدارة المواهب بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبيَّة، وفي سبيل تحقيق ذلك؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ بُغية تَعَرُّف الأطر النَظريَّة لإدارة المواهب بجامعة الأزهر، ورصد خبرات بعض الجامعات الأجنبيَّة في مجال إدارة المواهب، كما استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات، والتي طُّبَّقَت على عينةٍ عشوائيةٍ قوامها(375) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر؛ بغية تحديد واقع إدارة المواهب بجامعة الأزهر والمعوقات التي تؤثر عليها، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائجٍ من أبرزها: جاءت درجة الموافقة على واقع إدارة المواهب بجامعة الأزهر ضعيفة بمتوسط حسابي(1,57)، كما جاءت درجة الموافقة على تأثير معوقات إدارة المواهب بجامعة الأزهر كبيرة بمتوسط حسابي (2,37)، وكشفت نتائج الدراسة أيضًا- عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة الموافقة على إدارة المواهب بجامعة الأزهر وفقًا لمتغير(المنصب الإداري) لصالح فئة (من شغلوا منصبًا سابقًا)، ووفقًا لمتغير(الدرجة الوظيفية) لصالح فئة (أستاذ)، ووفقًا لمتغير (الكلية) لصالح فئة (عملية)، كما كشفت نتائج الدراسة أيضًا- عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تأثير معوقات إدارة المواهب بجامعة الأزهر وفقًا لمتغير(المنصب الإداري) لصالح فئة (من شغلوا منصبًا سابقًا)، ووفقًا لمتغير(الدرجة الوظيفية) لصالح فئة (الأساتذة المساعدين والأساتذة)، ووفقًا لمتغير (الكلية) لصالح فئة (عملية)، وفي ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبيَّة التي تم رصدها، وما انتهت إليه الدراسة النظريَّة والميدانيَّة من نتائج؛ قدمت الدراسة تصورًا مُقترحًا لإدارة المواهب بجامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية


أبو العز، محمد سعيد محمد (2022). تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء ممارسات إدارة الموارد البشرية، مجلة التربية، كلية التربية – جامعة الأزهر، 195(4)، يوليو، 206-260.
الأشقر، أحمد محمد عبد السلام (2019). تحسين ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر لأبعاد إدارة المواهب: رؤية مقترحة، مجلة التربية، كلية التربية – جامعة الأزهر،184(3)، أكتوبر،1024-1085.
أمين، مصطفى أحمد (2020). متطلبات تطبيق إدارة المواهب بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة، مجلة كلية التربية - جامعة بني سويف، 17(90)، 171 – 230.
جامعة الأزهر (2018). الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر (يناير 2018 – ديسمبر 2022)، 2018، 1-105.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2023). النشرة الإحصائية السنوية الإجمالية لأعداد أعضاء هيئة التدريس للعام 2022/2023م، إدارة المعلومات والإحصاء، مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار.
جويلي، بسام صلاح محمود، والشعراوي، محمد علي حسن (2024). تحسين السعادة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية، مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس، 48(1)، 253- 388.
رزة، ألفت صالح. (2022). تطبيق إدارة المواهب للهيئة التدريسية بالجامعات السعودية الناشئة "جدة، المجمعة، حفر الباطن" في ضوء الخبرات العالمية من وجهة نظرهم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 48(6)، 1 – 31.
سويفي، عبير مختار (2021). أثر إدارة المواهب على التماثل التنظيمي: دراسة ميدانية على أعضاء ومنسقي مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا بجامعة الأزهر(التايكو)- جمهورية مصر العربية، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 5(2)، يناير،153-177.
طرشان، حنان (2023). إدارة المواهب البشرية في مؤسسات التعليم العالي: الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا نموذجًا، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، 8(1)، ابريل، 71-85.
العبادي، هاشم فوزي دباس (2011). إدارة الموهبة في منظمات الأعمال: رؤى ونماذج مقترحة، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الكوفة -كلية الإدارة والاقتصاد، ع (50)، 1-53.
عبد المعطي، أحمد حسين، السمان، أحمد محمد، ومرسي مصطفى محمد (2018). إدارة المواهب مدخل لتطوير أداء القيادات الإدارية بجامعة أسيوط، مجلة الثقافة والتنمية، مصر، 129(19)، 243-274.
عتريس، محمد عيد (2018). إدارة المواهب بالتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة الإدارة التربوية، 20(20)، ديسمبر، 391-565.
العجمي، ناصر منصور (2022). درجة ممارسة التمكين الإداري وعلاقته بإدارة المواهب لدى إدارة الكليات الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 11(3)، يونيو، 672- 686.
عسيري، فاطمة يحي سعيد، والغامدي، نوره غازي (2024). واقع إدارة المواهب لدى رؤساء الأقسام بجامعة جدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع (110)، أغسطس، 135-150.
الفرجاني، فاطمة علي بلقاسم (2014). إدارة المواهب في المنظمات المعاصرة: مدخل نظري، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة – جامعة عين شمس، ع (2)، 299-333.
قريشي، محمد الطاهر، العرافي، راضية مغزى، وعبد الكريم، شناي (2022). أثر إدارة المواهب في الالتزام التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية: دراسة تطبيقية بجامعة بسكرة، مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، 7(1)، 565 – 592
محمد، محمد حمدي زكي (2023). إدارة المواهب القيادية بالجامعات المصرية مدخل لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 م، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، 47(2)، إبريل، 169 – 316 .
المغيرية، يسرى بنت محمد، العمري، أيمن أحمد، وإسماعيل، عمر هاشم (2022). دور إدارة المواهب في تحقيق الإبداع التنظيمي في الجامعات الحكومية بسلطنة عمان، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 13(1)، 97 – 113.
مومني، أفنان محمد، عليمات، صالح ناصر منيزل، والشرمان، منيرة محمود (2018). درجة ممارسة إدارة المواهب في الجامعات الأردنية الحكومية في ضوء المتغيرات الديموغرافية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(4)، 718-739.
وهبة، فاطمة عبد الكريم خليل، أبو جامع، إبراهيم أحمد، وسناء يعقوب محمد (2023). مستوى إدارة مواهب الموارد البشرية في الجامعات الأردنية الخاصة في ظل العصر الرقمي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(3)، مارس، 1 – 18.