بعض أساليب التفکير وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى طالبات قسم علم النفس بکلية التربية بجامعة الأميرة نورة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد، قسم علم النفس - کلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الرياض المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التّعرف على أساليب التفکير التي تتبعها طالبات قسم علم النفس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والکشف عن مدى التوافق الدراسي لديهن، وطبيعة العلاقة ببين أساليب التفکير والتوافق، واشتملت عينة الدراسة على (150) طالبة مقيدة بقسم علم النفس- بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن جميع السنوات الدراسية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام مقياس أساليب التّفکير لـ: (أ. هاريسون، وبرامسون، بارليت ومعاونيهم)، تقنين (مجدي عبد الکريم حبيب) على البيئة المصرية (2004). وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة في جمع بيانات الدراسة، کما اعتمدت على الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة بيانات الدراسة واستخراج نتائجها.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج: من أهمها: أنّ التفکير المثالي والتفکير الواقعي هي الأساليب الأکثر شيوعاً واستخداماً لدى طالبات قسم علم النفس بکلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، کما بينت النتائج أنّ هناک علاقة بين أساليب التفکير والتوافق الدراسيلدى الطالبات وهي علاقة موجبة قوية حيث بلغت 71%، کما أظهرت النتائج أيضا أنّ هناک فروق بين مجموعات الطالبات وفقا لمتغير التخصص الأصلي بالثانوية العامة – علمي/ أدبي.
The aim of the study was to identify the thinking methods of female psychology students at Princess Noura Bint Abdul Rahman University, And to reveal their compatibility, The nature of the relationship between methods of thinking and compatibility, The sample of the study included (150) students enrolled in the Department of Psychology - Princess Noura Bint Abdul Rahman University, All the academic years, the study followed the descriptive approach, The measure of thinking methods was used to:      )A. Harrison, Bramson, Bartlett and their collaborators(
(Magdy Abdel Karim Habib) on the Egyptian environment (2004) The study relied on the questionnaire in the collection of study data, It also relied on the Statistical Package of Social Sciences (SPSS) to process the data of the study and extract the results.                                                                                      
The study reached the following results: That the ideal thinking and realistic thinking are the most common methods used by students of the Department of Psychology at the College of Education Princess Noura Bint Abdul Rahman University in Riyadh, the results also showed that there is a relationship between the methods of thinking and the academic compatibility of students, which is a strong positive relationship, Where 71%. The results also showed that there are differences between the groups of students according to the variable of the original specialization in the secondary school - scientific / literary.                                                                                          

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة:

    1. أبو حویج، مروان والصفدی وعصام (2001): المدخل إلى الصحة النفسیة، ط2، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، الأردن.
    2. أحمد، ناصر بدر ضیف حسن. (2017). التفکیر الإیجابی والتوافق لدى عینة من طلاب المرحلة المتوسطة بالکویت. رسالة ماجستیر. قسم علم النفس. کلیة الآداب. جامعة المنصورة.
    3. أیمن، عثمان علی (2004): الصحة النفسیة، دار الکتب الوطنیة بنی غازی.
    4. الجبه، عصام الدسوقی، (2012)، أسالیب التفکیر (استیرنبرج) وعلاقتها باستراتیجیات التعلم المنظم.
    5. حبیب، مجدی عبد الکریم (1995)، دراسات فی التفکیر، ط (1)، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة.
    6. حبیب، مجدی عبد الکریم (1996)، الأسس النظریة والاستراتیجیات، مکتبة النهضة المصریة، (ط1)، القاهرة، مصر.
    7. حبیب، مجدی عبد الکریم، (1995)، دراسات فی أسالیب التفکیر، مکتبة النهضة المصریة، (ط1) القاهرة، مصر.
    8. الحموری، فراس أحمد مصلح (2009). العلاقة بین أسالیب التفکیر والأفکار اللاعقلانیة لدى طلبة جامعة الیرموک. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. عدد (3) مجلد (10). البحرین.
    9. داوود، عزیز حنا وناظم هاشم العبیدی (1990)، علم نفس الشخصیة والتحلیل النفسی، مطابع وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی، العراق.
    10. الدسوقی، مجدی (2004)، دلیل تقدیر الذات، القاهرة، النهضة المصریة.
    11. الردینی، آلاء محمد (2004): الثقة بالنفس وعلاقتها بمرکز الضبط والتوافق النفسی والاجتماعی لدى طلبة الشهادة الثانویة العامة بشعبیة المرقب، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب والعلوم، جامعة المرقب.
    12. روبرت بیکر، وبوهدن سیرک (2004)، دلیل تطبیق مقیاس التوافق مع الحیاة الجامعیة، (ATCS ) ، تعریب وإعداد علی عبد السلام علی، مکتبات : النهضة ، والإنجلو ، وزهراء الشرق .
    13. الزالط، عبد الله میلاد محمد. (2016). التفکیر الإبداعی والذکاء الوجدانی والتوافق النفسی لدى عینة من طلاب الجامعة فی لیبیا. رسالة دکتوراه. قسم علم النفس. کلیة الآداب. جامعة المنصورة.
    14. الزحیلی، غسان (2012) أسالیب التفکیر لدى طلبة التعلیم المفتوح ریاض الأطفال ومعلم الصف، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد العاشر، العدد الثانی.
    15. زهران، حامد عبد السلام (1980): الصحة النفسیة والعلاج النفسی مکتبة عالم الکتب القاهرة.
    16. ستیرنبرج، روبرت (2004)، أسالیب التفکیر، ترجمة: عادل سعد یوسف، الطبعة الأولى، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة.
    17. ستیرنبرج، روبرت (2004)، أسالیب التفکیر، ترجمة: یوسف عادل، سلسلة القرارات فی علم النفس التربوی المعاصر (ج1)، مصر، القاهرة، مکتبة النهضة.
    18. السعدی، أمل عبد الله سعید. (2016). أسالیب التفکیر وعلاقتها بالصلابة النفسیة لدى عینة من الشباب الجامعی. رسالة ماجستیر. قسم علم النفس. کلیة التربیة. جامعة عین شمس. القاهرة.
    19. سفیان، نبیل (2004): المختصر فی الشخصیة والإرشاد النفسی المفهوم-النظریة – النمو – التوافق – الاضطرابات، کلیة التربیة غزة.
    20. سفیان، نبیل (2004)، المختصر فی الشخصیة والإرشاد النفسی، الطبعة الأولى، مطابع الدار الهندسیة، مصر.
    21. الطیب، عصام علی (2006): أسالیب التفکیر، نظریات ودراسات وبحوث معاصرة، القاهرة، عالم الکتب.
    22. عبد اللطیف، حسن (1997)، الرضا عن الحیاة الجامعیة لدى طلبة جامعة الکویت، بحص منشور فی المجلة التربویة، المجلد (11) العدد (43).
    23. العتوم، عدنان (2004): علم النفس المعرفی النظریة والتطبیقیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    24. فنته، میلاد عبد القادر محمد. (2016). أسالیب التفکیر وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بلیبیا: دراسة سیکو متریة کلینیکیه. رسالة دکتوراه. قسم علم النفس. کلیة الآداب. جامعة المنصورة.
    25. کالفن هول (1998)، علم النفس الفرویدی، ترجمة أحمد سلامة وسید عثمان، الطبعة الثانیة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، مصر.
    26. مجدی دسوقی (2013)، قیاس الرضا عن الحیاة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
    27. مدحت عبد اللطیف (1996)، الصحة النفسیة والتفوق الدراسی، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة.
    28. مراد، صلاح أحمد (1976)، التعلم أسسه ونظریاته وتطبیقاته، القاهرة، مصر، مکتبة الأنجلو المصریة.
    29. مصطفى الصفتی، (1983)، التوافق الشخصی الاجتماعی والدراسی لدى طلاب الثانویة العامة وعلاقته ببعض المتغیرات، رسالة دکتوراه، جامعة الإسکندریة.
    30. معجم اللغة العربیة (1984): معجم علم النفس التربیة الجزء الأول، الهیئة العامة للشئون المطابع الأمیرة القاهرة.
    31. المولى، سالی طالب علوان (2003): الاتجاهات الوالدیة وعلاقتها بالتوافق السلوکی لدى طلبة صفوف التربیة الخاصة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بغداد.
    32. النعیمات، رسمی، (2006)، أسالیب التفکیر لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها بالجنس والتخصص الدراسی والتحصیل، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة.
    33. هاریسون وبرامسون ومعاونیهم، اختبار أسالیب التفکیر، کراسة التعلیمات من إعداد مجدی عبد الکریم حبیب، کلیة التربیة، دار النهضة المصریة، القاهرة.

    المراجع الأجنبیة:

    1- Arkoffe,E.(1986) Adjustment and mant and mantal health mcgraw-hill book, new York.

    2- Clevel and-Inness, m., Ice, p., Richardson R.C., shea, p., & swan, K.P. (2009) community of Inquiry framework to years old and going strong. Paper presented at the proceedings of the 15th Annual sloan.c International conference on  line learning Orlando.f.

    3- Garrison, D. R. (2011). E–Learning in the 21st century: A framework for research and practice (2nd Edition). New York, NY: Routledge flamer.

    4- Heydari, M, Zolghadrnia, L & Mahmoudi, A. (2016). Relationship Between Types of Thinking Styles and Academic Adjustment with Academic Achievement among High School Students.  Alzahra University, Tehran, Iran.

    5-  Jean, Daniel. (2010). The Academic and social adjustment of first-generation college students. Seton Hall University.

    6- SEVİNÇ. S & GİZİR. C. (2014). Factors Negatively Affecting University Adjustment from the Views of First-Year University Students: The Case of Mersin University. Educational Sciences: Theory & Practice. Educational Consultancy and Research Center.