"فاعلية برنامج قائم على العلاج السردي "القصصي" في خفض الألكسيثيميا لدى طالبات المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1أستاذ الإرشاد النفسي، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

2 2باحثة دكتوراة في الإرشاد النفسي، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

         هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى العلاج السردي "القصصي" في خفض الألكسيثيميا من خلال القياس  والبعدي والتتبعي، والتعرف على مستوى الألكسيثيميا لدى أعضاء المجموعة التجريبية من طالبات المرحلة الثانوية وتكونت عينة البحث التجريبية من (24) طالبة تم اختيارهن بطريقة قصدية ممن حصلن على درجات مرتفعة على مقياس الألكسيثيميا، وتكونت أدوات البحث من مقياس الألكسيثيميا من إعداد (الزهراني،2019)، واسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في خفض الألكسيثيميا في القياس البعدي في خفض الألكسيثيميا، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة  (0.01)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، وكانت الفروق لصالح القياس البعدي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، هاشم؛ الغويري، آلاء (2018). الألكسيثيميا وعلاقتها بالسمنة لدى الاناث في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث للعلوم الإنسانية32، 197 – 220.
حسن، شيماء رضا السعيد، والحسيني، حسين محمد سعد الدين. (2019). الإلكسيثيميا عند الأطفال. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، 6(1)، 114 - 137.
الحلا لمة، صابرين توفيق. (2020). فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى علاج التعريض بالسرد في خفض أعراض اضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى عينة من ضحايا التعذيب. الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، المجلة التربوية الأردنية، ٥(٤)، 150 – 174.
داود، نسيمة علي (2016). العلاقة بين الألكسيثيميا وانماط التنشئة الوالدية والوضع الاقتصادي، والاجتماعي، وحجم الأسرة، والجنس. المجلة الأردنية في العلوم التربوية 12(٤)، 415-434.
دعدرة، معتز عبد الناصر. (2021). فاعلية العلاج السردي في تخفيف اضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى الطلبة المتعافين من كوفيد-19بمدارس محافظة الخليل (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل. فلسطين.
رضوان، بدوية محمد. (2015). الألكسيثيميا وعلاقتها بالمناخ الأسري والقلق الاجتماعي لدى مجموعة من المراهقين الصغار ذوي صعوبات التعلم بالمعاهد الأزهرية. مجلة كلية الدراسات الإنسانية، (5)، 3-102.
الزهراني، عبد الله بن أحمد (2019). الخصائص السيكو مترية لمقياس تورنتو لدى عينة من طلاب جامعة الملك سعود. المجلة السعودية للعلوم النفسية. ٦٣، 113 – 129.
الزهراني، عبد الله بن سعيد. (2022). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض أعراض الألكسيثيميا لدى عينة من المكتئبين الراشدين السعوديين. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (83)، 96 - 124.
سفيان، نبيل صالح (2018). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي الحديثة ومابعد الحداثة. دار جمال العلمية للنشر والتوزيع.
السيد، هدى جمال. (2020). فاعلية برنامج إرشادي لتحسين مستوى التنظيم الانفعالي لدى عينة من المراهقين من ذوي الألكسيثيميا. مجلة الخدمة النفسية، (13)، 167 - 216.
الشريفين، أحمد، وبحر، نور أحمد. (2021). رواية القصص العلاجية في الإرشاد النفسي. عمان، الأردن: الآن ناشرون وموزعون.
عبد الحميد، فردوس. (٢٠٠٣). خصائص الشخصية وعلاقتها بالأمراض السيكولوجية لدي عينة من المعلمين الواقعين تحت ضغوط نفسية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة بنها.
عبيب، غنية. (2022). التأصيل النظري لمفهوم الألكسيثيميا. مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية، (1)، 738 - 757.
عزب، سوسن رشوان. (2017). الإلكسيثيميا وعلاقتها بالعدوان لدى عينة من المراهقين (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة بنها.
عطايا، عمرو رمضان. (2021). الدوجماتية والألكسيثيميا كعوامل منبئة بالطلاق العاطفي لدى المتزوجين. مجلة التربية، 191(1)، 223 - 294.
كوري. (2011). النظرية والتطبيق في الإرشاد والعلاج النفسي (ترجمة: سامح وديع الخفش). مصر: دار الفكر.
المصري، عماد، والنوايسة، فاطمة عبد الرحيم. (2020). مستوى الألكسيثيميا لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقته بمستوى الدخل والنوع الاجتماعي. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 26(1)، 197 - 224.