تصور مقترح لتسويق البرامج التعليمية بجامعة السلطان قابوس في ضوء بعض المتغيرات الاقتصادية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 استاذ الإدارة والتخطيط کلية التربية جامعة بني سويف

2 باحثة في نجال الإدارة التعليمية

3 باحثة في مجال الإدارة التعليمية

4 باحث في مجال الإدارة التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسس النظرية والفکرية لتسويق البرامج التعليمية بجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان، ودراسة واقع تسويق هذه البرامج ومعوقاته في ضوء بعض المتغيرات الاقتصادية المؤثرة، واقتراح تصورًا لتسويق البرامج التعليمية بجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان، وذلک من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

ما الأسس النظرية والفکرية لتسويق البرامج بجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان؟
ما واقع تسويق البرامج بجامعة السلطان قابوس ومعوقاته في سلطنة عمان؟
ما المتغيرات الاقتصادية المؤثرة على تسويق البرامج بجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان؟
ما التصور المقترح لتسويق البرامج بجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان؟

وللإجابة على هذه الأسئلة استخدم الباحثون المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة مکونة من ثلاث محاور هي واقع تسويق البرامج في جامعة السلطان قابوس، ومعوقات تسويق البرامج في جامعة السلطان قابوس، ومقترحات تفعيل تسويق البرامج في جامعة السلطان قابوس، وذلک على عينة تکونت من (92) عضو هيئة تدريس في (3) کليات بالجامعة هي کلية التربية، وکلية العلوم الزراعية والبحرية، وکلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وفي ضوء الإطار النظري والدراسة الميدانية وضعت الدراسة تصورا مقترحا لتسويق البرامج التعليمية بجامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان) في ضوء بعض المتغيرات الاقتصادية.
This study aims to identify the theoretical and intellectual bases for marketing educational programs at Sultan Qaboos University in the Sultanate of Oman,and study the reality of marketing these programs and obstacles in the light of some economic variables affecting and propose a vision to market educational programs at Sultan Qaboos University in the Sultanate of Oman, by answering the following questions:
1. What are the theoretical and intellectual foundations for marketing programs at Sultan Qaboos University in Oman?
2. What is the reality of the marketing of programs at Sultan Qaboos University and its obstacles in the Sultanate of Oman?
3. What is the economic variables affecting the marketing of programs at Sultan Qaboos University in Oman?
 4. What is the proposed scenario for marketing programs at Sultan Qaboos University ?
To answer these questions, researchers used the descriptive approach by applying questionnaire (the reality of marketing programs at Sultan Qaboos University, the obstacles to marketing programs at Sultan Qaboos University, and the proposals for activating marketing programs at Sultan Qaboos University). The sample of study is (92) from (4) colleges in the university: College of Education, College of Agricultural and marine Sciences, and the college of Arts and social Sciences. In the light of the theoretical framework and field study; the study developed a proposal for marketing educational programs in Sultan Qaboos University (Oman).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        أبو نبعة، عبد العزیز (2002). تسویق التعلیم العالی فی الجامعات الأردنیة. المجلة العلمیة لکلیة التجارة بنین – جامعة الأزهر، العدد 27.
-   أمبوسعیدی، عبد الله بن خمیس بن علی (2011). دور التعلیم فی التنمیة وکیف یکون التعلیم أفضل الاستثمار. مجلة التطویر التربوی(سلطنة عمان)، س10، ع76، ص ص 30-33.
-        جاد الرب، سید محمد (2010). إدارة الجامعات ومؤسسات التعلیم العالی استراتیجیات التطویر ومناهج التحسین. المؤلف.
-   جدو، النعمان عبد الله الطیب (2011). معوقات ومشاکل تسویق خدمات النقل الجوی: دراسة حالة شرکة الخطوط الجویة السودانیة ( رسالة ماجستیر). متاح على قاعدة بیانات دار المنظومة. (رقم المستخلص 830802).
-   حجی، أحمد إسماعیل؛ عبد الحمید، حسام حمدی (2012). الجامعة والتنمیة البشریة(أصول نظریة وخبرات عربیة وأجنبیة مقارنة). القاهرة: عالم الکتب.
-        الددا، علی موسى (2010). التسویق المعاصر المفاهیم والسیاسات. الأردن: دار البدایة.
-        الرواحی، أحمد بن حمد(2009). الاستثمار فی قطاع التعلیم فی سلطنة عمان، دائرة المعلومات والبحوث، مجلس الدولة، سلطنة عمان.
-        صبرة، سمر توفیق (2010). مبادئ التسویق( مدخل معاصر). الأردن: دار الإعصار العلمی.
-        الطائی، حمید؛ الصمیدعی، محمود؛ العلاق، بشیر؛ القرم، إیهاب علی (2010). التسویق الحدیث مدخل شامل. الأردن: الیازوری العلمیة.
-   العامریة، سارة بنت أحمد بن سالم (2018). رؤیة مقترحة لتسویق برامج وأنشطة الریاضة للجمیع فی ضوء استراتیجیة الریاضة العمانیة( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-        عزب، محمد علی( 2002). تسویق التعلیم وتطویره وإمکانیات الاستفادة منه فی مصر، مجلة التربیة والتنمیة، السنة العاشرة، العدد 26.
-   عمر، هالة فاروق محمد (2017). الاتجاهات الحدیثة فی التسویق الاجتماعی والإلکترونی لبرامج الرعایة الاجتماعیة. الأردن: دار المسیرة، دار الرسائل الجامعیة.
-   کرتات، رقیة محمد محمد أحمد (2015). معوقات تسویق خدمات التأمین بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة صالح عبدالله کامل للاقتصاد الإسلامی، 56(19)، 81-121.
-      Caffarella, Rosemary S (2013). Sandra Ratcliff Daffron, Ronald M. Cervero Wiley.
-      Capon.C, (2000). Undarstanding organizationl contex. N ew York. Pearson Education.
-      Culyer, A J., Newhouse J.P. (2000). Handbook of Health Economics  Elsevier Science.
-      Demiray, Vgur et al. (2007). Strategies for the marketing of higher education with comparative contextual References between Australia and Turkey. Turkish online Journal of Distance education, Vol. 8, Issue. 2.
-      Diaconu Mihaela, "The partnership relationship between economic academic and business environment, component of modern university marketing orientation", Social and Behavioral Sciences 62 722_727 (2012).
-      Guppy, Daryl(2011). Guppy Trading: Essential Methods for Modern Trading  Wiley.
-      Hausman, Daniel M. (1994). The Philosophy of Economics. An Anthology Cambridge University Press.
-      Hans-Bernd Kittlaus & Samuel A. (2017) Software Product\ Management: The ISPMA-Compliant Study Guide and Handbook. Fricker Springer Berlin Heidelberg
-       Lancaster, Geoffrey& Massingham, Lester, (2010) Essentials of Marketing Management.
-      Linnhoff-Popien, Claudia& Schneider, Ralf& Zaddach , Michael.(2017). Digital Marketplaces Unleashed. Springer Berlin Heidelberg.
-      Hawkins, A. & Frohoff, K. (2009). Promoting the Academy the challenges of Marketing Higher Education. Journal of Research in Higher Education, Vol. 19, Issue (3).
-      Interactive Multimedia InstructionSchwier, Richard Earl R. (1993). Misanchuk. Educational Technology Publications.
-      Kotler, Philip(2002). Marketing Places . Free Press.
-      Pahl,  Greg& McKibben. Bill(2008). Biodiesel: Growing a New Energy Economy. Chelsea Green Publishing Company.
-      Ryan, James E& Ryan, James Edward.(2010). Five Miles Away, A World Apart. Oxford University Press, USA.
-       Rudd, Denis& Mills, Richard (2008). Expending Marketing Principles for the Sale of Higher Education, Contemporary Issues in Education Research, Vol. 1, and No. 3.