فاعلية استراتيجية قبعات التفکير الست لتدريس مقرر المناهج وطرق التدريس في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والتحصيل لدى طلاب کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في تدنى مستوى طلاب کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء في درجات الاختبار التحصيلي في مقرر المناهج وطرق التدريس، وکذلک في مهارات التفکير الإبداعي، وللتصدي لعلاج تلک المشکلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية استراتيجية قبعات التفکير الست لتدريس مقرر المناهج وطرق التدريس في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والتحصيل المعرفي لدى طلاب کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء؟
في ضوء ما توصل إليه هذا البحث من نتائج يوصي الباحثان بما يلى:

 ضرورة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بمهارات التفکير الإبداعي التي تم التوصل إليها عند تدريس المقررات المختلفة في الجامعة.

 ضرورة تدريب الطلاب على استخدام مهارات التفکير الإبداعي.
جعل التعليم ذا معنى للمتعلمين من خلال مراعاة احتياجاتهم وميولهم، وعن طريق تقديم المحتوى بصورة تتسق مع المشکلات التي تواجههم.
تدريب المعلمين والمعلمات في المراحل التعليمية المختلفة على استخدام  استراتيجية القبعات الست في التدريس.
تزويد واضعي المناهج بمعلومات کافية وواضحة عن أهمية استراتيجية القبعات الست لمراعاة ذلک في تصميم وتخطيط المناهج الدراسية في المراحل المختلفة.

الموضوعات الرئيسية


1-      أحمد الضوی سعد: مهارات فهم النص القرآنی وعلاقتها ببعض مهارات التفکیر لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة جامعة طیبة بالمدینة المنورة، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع131، ج4، ینایر 2007.  
2-               أحمد اللقانی، علی الجمل: معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، القاهرة، عالم الکتب، 1996.  
3-               أحمد حسین اللقانی:  المناهج بین النظریة والتطبیق، القاهرة، عالم الکتب، 4،1995 
4-               أحمد عودة: القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، الأردن، دار الأمل، ط2، 1993.
5-               أحمد العبد: تنمیة مهارات الإبداع لدى المعلمین والتلامیذ فی المرحلة الإعدادیة من خلال الدراسات الاجتماعیة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، 1994.
6-               أحمد علی خطاب: أثر استخدام ما وراء المعرفة فی تدریس الریاضیات على التحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة الفیوم، 2007.
7-               ادوارد دی بونو: قبعات التفکیر الست، ترجمة: خلیل الجیوشی، أبو ظبی، المجتمع الثقافی، 2001 م

8-               ادوارد دی بونو: قبعات التفکیر الست، ترجمة: شریف محسن، دار نهضة مصر، الجیزة، مصر، ط 8، 2013 م.

9-               انشراح المشرفی: تعلیم التفکیر الإبداعی لطفل الروضة، ط1، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، 2005.
10-           بدوی أحمد الطیب: فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات تدریس التفکیر الإبداعی والناقد لمعلمی اللغة العربیة وأثره على الکتابة الإبداعیة لدى تلامیذهم، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، عدد 127، مایو 2012.  
11-           بسیونی إسماعیل الشیخ: برنامج لتنمیة مهارات الکتابة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة الأزهریة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) کلیة الدراسات الإنسانیة، جامعة الأزهر، فرع البنات، 2000.
12-           جامعة القدس المفتوحة: التفکیر الإبداعی، ط1، الأردن، عمان، 1997.
13-           جودت أحمد سعادة: تدریس مهارات التفکیر، غزة، دار الشروق للنشر والتوزیع، 2003.
14-           جودت سعادة، یوسف القطامی: قدرة التفکیر الإبداعی لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، سلسلة الدراسات النفسیة والتربویة، مجلد  1، عدد 1، 1996.
15-           حسن شحاتة، زینب النجار: معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، 2003.  
16-           حمد إبراهیم العمران، منیرة سیف الصلال: مراکز مصادر التعلم، ط1، القاهرة الدار المصریة، 2009.
17-           حنان خلیل المدهون - أثراستخدامبرنامجقبعاتالتفکیرالستفیتنمیة مهاراتالتفکیرالإبداعیفیمبحثحقوقالإنسانلدى تلامیذالصفالسادسبغزة،  ماجستیر غیر منشور، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة، 2012م
18-           خالدخلیلإبراهیمالعزاوی: أثراستراتیجیهالقبعاتالستفیتحصیلمادة التربیةالإسلامیةلدىطلابالمرحلةالإعدادیة، مجلة الفتح، عدد 48 شباط 2012 م
19-           خلیل المعایطة، محمد البوالیز: الموهبة والتفوق، ط1، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر، 2000.
20-           دعاء جبر: تفکیر مغایر، تنمیة مهارات التفکیر الناقد والإبداعی لدى الطلاب، ط1، فلسطین، مؤسسة عبد المحسن القطان، 2004.
21-           ذوقان عبیدات، سهیلا أبو السمید: الدماغ والتعلم والتفکیر، ط2، عمان، دار دی بونو للنشر، 2005.
22-           رافد على العزاوی: أثراستخداماستراتیجیة تآلف الأشتات فی التفکیر الإبداعی لدىطلاب الصف الخامس الأدبی، مجلد جامعة تکریت للعلوم، مجلد 20، عدد 3، أذار 2013م.
23-           رضا منصور السید منصور: فاعلیة برنامج مقترح لتدریب الطلاب المعلمین على استخدام استراتیجیة القبعات الست فی تنمیة اتجاهاتهم نحو تدریس التاریخ،  مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس  عدد 32، مایو 2011 م
24-           رضا منصور السید منصور: فاعلیة استخدام استراتیجیة القبعات الست فی تدریس التاریخ لتنمیة التفکیر التاریخی لدى الطلاب المعلمین،  مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس  عدد 31، فبرایر 2011 م
25-           ریم غسان جحجاح: أثر طریقة القبعاتالستفی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی واتخاذ القرار وتحصیل الدراسات الاجتماعیة، (دراسة شبه تجریبیة لدى تلامذة الصف الثالث الأساسی فی مدینة اللاذقیة) رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة تشرین، الجمهوریة العربیة السوریة 2016 م.  
26-           سعداء سعد الرشیدی: فاعلیة استراتیجیتی العصف الذهنی والتعلم الذاتی فی تدریس مادة التاریخ فی بعض مهارات التفکیر الابتکاری لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمحافظة حفر الباطن واتجاهاتهن نحو المادة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة الأمیرة نوره بنت عبد الرحمن، 2012.
27-           سمیر العبسی: أثر برنامج مقترح لتدریب معلمی التاریخ بمرحلة التعلیم الأساسی على تنمیة التفکیر الإبداعی لدى التلامیذ، رسالة دکتوراه (غیر منشورة) معهد البحوث العربیة، 2005.
28-           سهیل دیاب: معوقات تنمیة الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی مدارس قطاع غزة، المؤتمر التربوی الثانی حول الطفل الفلسطینی بین تحدیات الواقع وطموحات المستقبل، المنعقد فی الجامعة الإسلامیة بغزة فی الفترة من 22-23 / 11 / 2005
29-           سوسن محمد عز الدین موافی: فاعلیة برنامج تدریبی بالحاسوب قائم على استراتیجیة حل المشکلات إبداعیا فی تنمیة مهارات التدریس الإبداعی والتفکیر الإبداعی لدى معلمات الریاضیات بالمرحلة المتوسطة بجدة، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، عدد 27، ربیع الآخر 1434 ه، فبرایر 2013 م.  
30-           صالح أبو جادو: تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی باستخدام نظریة الحل الابتکاری للمشکلات، ط1، الأردن، دار الشروق، 2004.
31-           صبحی حمدان أبو جلالة، طلال الدرویش، مصطفى البستنجی: أثر التحصیل الدراسی فی مادة العلوم مقارنة بالمواد الأخرى فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة  المناهج وطرق التدریس، عدد 99، نوفمبر  2004 م.
32-           عفیف زیدان، وفاء العودة: درجة استخدام معلمی المرحلة الأساسیة الدنیا لأنماط التفکیر الإبداعی فی تدریس العلوم بمحافظة الخلیل، مجلة الجامعة الإسلامیة، مجلد 16، عدد 2، 2007.
33-           علی الحمادی: صناعة الإبداع، ط1، الإمارات، دار ابن حزم، 1999.
34-           علی ماهر خطاب: مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، مکتبة الأنجلو المصریة، ط2، 2007.  
35-           عونی شاهین، حنان زاید: الإبداع، دراسة فی الأسس النفسیة والاجتماعیة والتربویة لظاهرة الإبداع الإنسانیة، ط1، غزة، دار الشروق للنشر والتوزیع، 2009.
36-           فاطمة محمد علاوی: أثر استراتیجیة القبعات الست فی تنمیة التفکیر الاستدلالی لدى طالبات الصف الرابع الأدبی فی مادة الجغرافیة، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، عدد 21، حزیران  2015 م
37-           فتحی جروان: تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات، ط1، بیروت، دار الکتاب، 1999.
38-           فراس محمود السلیتی: التفکیر الناقد والإبداعی استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس المطالعة والنصوص، ط1، عمان، عالم الکتب الحدیث، 2006.
39-           فهد اللمیع، حمد العجمی: أثر التعلم التعاونی فی تنمیة القدرة على التفکیر الإبداعی عند طلبة المستوى الثالث فی ثانویة المقررات بدولة الکویت، مجلة مستقبل العربیة، مجلد 9، عدد 28، 2003.
 
 
40-           فهد سلیمان الشایع، محمد عبد العزیز العقیل: أثر استخدامقبعات التفکیرالستفیتدریس العلوم على تنمیة التفکیر الإبداعی والتفاعل الصفی اللفظی لدىتلامیذ الصف السادس الابتدائی فی مدینة الریاض، مجلة دراسات فی المناهج والإشراف التربوی، مجلد 1، عدد 2، یولیو 2009 م.
41-           فهیم مصطفى: تعلیم التفکیر  الإبداعی من الطفولة إلى المراهقة، منهج تطبیقی شامل لتنمیة التفکیر فی مراحل التعلیم العام، ط1، القاهرة، دار الفکر العربی، 2007.
42-           محمد الجمل: تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی من خلال المناهج الدراسیة، ط1، الإمارات، دار الکتاب الجامعی، 2005.
43-           محمد الطیطی: تنمیة قدرات التفکیر الإبداعی، ط2، عمان، دار المسیرة، 2004.
44-           محمد موسى، وفاء سلامة: فاعلیة الألعاب اللغویة فی تنمیة مهارات التحدث والتفکیر الإبداعی لدى طفل ما قبل المدرسة الابتدائیة، مجلة القراءة والمعرفة، عدد 36، یولیو 2004.
45-           محمد نوفل: الإبداع الجاد مفاهیم وتطبیقات، عمان، دی بونو للنشر والتوزیع، 2009
46-           محمد محمود الحیلة،:  طرائق التدریس واستراتیجیاته، ط1، دار الکتاب الجامعی، العین، الإمارات العربیة المتحدة (2001).
47-           محمود علی عامر علی: فعالیة برنامج مقترح فی الجغرافیا الریاضیة فی تنمیة التفکیر الابتکاری والتحصیل الدراسی لدى طلاب کلیة التربیة شعبة الجغرافیا، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة  المناهج وطرق التدریس، عدد 59، سبتمبر 1999 م.
48-           محمود الأستاذ: تقویم مناهج العلوم فی المرحلة الأساسیة بفلسطین من منظور إبداعی، المؤتمر التربوی الثانی حول الطفل الفلسطینی بین تحدیات الواقع وطموحات المستقبل، المنعقد فی الجامعة الإسلامیة بغزة فی الفترة من 22-23 / 11 / 2005.
49-           مصطفى عبد القادر زیادة، إسماعیل الفقی، أحمد محمد سالم: المعلم وتنمیة مهارات التفکیر، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، مکتبة الرشد،  2008.
50-           منار عبد الجبارالسماک – بشار عز الدین السماک:  فاعلیة استراتیجیات القبعات الست فی تحسین جودة أداء عضو هیئة التدریس فی التعلیم العالی  (دراسة استطلاعیة لعینة من تدریسی جامعة الموصل)، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، جامعة الموصل، مجلد، 11، عدد 1، 2011 م
51-           مندور عبد السلام فتح الله: تنمیة مهارات التفکیر، الإطار النظری والجانب التطبیقی، دار النشر الدولی، المملکة العربیة السعودیة، ط 1، 1429 هـ.
52-           نادیة السرور: مقدمة فی الإبداع، ط1، عمان، دار وائل للنشر، 2002.
53-           نایفة قطامی: تعلیم التفکیر فی المرحلة الأساسیة، ط1، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر، 2001.
54-           نفینحمزةشرف البرکاتی، . أثرالتدریسباستخداماستراتیجیات الذکاءاتالمتعددةوالقبعاتالستو K.W.L فیالتحصیلوالتواصلوالترابطالریاضیلدىطالباتالصفالثالثالمتوسطبمدینةمکةالمکرمة. رسالةدکتوراه غیرمنشورة، جامعةأمالقرى، کلیةالتربیة، 2008  م
55-           ولید صوافطة: تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی واتجاهات الطلبة نحو العلوم، ط1، عمان، دار الثقافة.
56-           یاسر أبو زیادة: أثر استخدام الألعاب التعلیمیة فی تدریس الریاضیات فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الصف السادس من التعلیم الأساسی بمحافظة شمال غزة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2006.
58- http://www.elazayem.com/new_page_213.htm
 59-  Mevlüde Karadağ: Using the ‘six thinking hats’ model of learning in asurgical nursing class: sharing the experience and student opinions Gaziosmanpaşa University, Turkey