صعوبات تعليم القواعد النحوية وتعلمها في المرحلة الابتدائية بقطر (تشخيصها وعلاجها)

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مشارک استشاري تقييم طلبة وزارة التربية والتعليم دولة قطر

المستخلص

برزت مشکلة هذا البحث في ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في تعلم مادة القواعد النحوية، وذلک من خلال الزيارات الميدانية للباحثة لبعض المدارس الابتدائية في قطر، واللقاء مع معلمي المادة ومعلماتها، والاطلاع على واقع درس القواعد النحوية وملاحظة نسب النجاح التي تدنت فيه وخصوصاً في السنوات الماضية.
ومن ذلک يتضح حجم المشکلة الماثلة وهي صعوبات تعلم مادة القواعد النحوية إذ هي صعوبات واقعية تواجه التلاميذ، الأمر الذي دعا الباحثة إلى الشروع بهذا البحث مبتغية من ذلک الکشف عن جوانب الصعوبة وأسبابها ورفع المستوى العلمي للتلاميذ في هذه المادة والحفاظ على سلامة اللغة العربية.
واوصى البحث بما يأتي
من خلال النتائج التي توصل إليها هذا البحث، يوصي البحث بما يأتي:

تضمين کتب القواعد النحوية في المرحلة الابتدائية المزيد من التمارين والأمثلة المحلولة.
اهتمام المعلم بصياغة الأهداف السلوکية لکل موضوع في مادة القواعد النحوية.
التأکيد على أهمية القراءة والکتابة في المرحلة الابتدائية لکونها مفتاحا لدراسة المواد الأخرى.
عرض مادة القواعد النحوية بصورة تجعلها ترتبط بحياة التلاميذ وخبراتهم السابقة وتنمية الشعور لديهم بأنها مادة ذات فائدة کبيرة في حياتهم.
الاهتمام بالصعوبات التي يواجهها تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة القواعد النحوية ومتابعة استخدام السبل الکفيلة والمناسبة لذلک.
الإفادة من العلاجات المختلفة التي ترتبط بطبيعة النحو واستراتيجيات التدريس وطبيعة المتعلم باعتبارها علاجات صادرة عن المعلمين الواقفين على خطوط الإنتاج البشري داخل الفصول، وکذلک من التلاميذ وهم الجمهور المستهدف.

العمل على إعداد دليل خاص لمعلمي القواعد النحوية ومتابعة استخدام لماله من دور مهم في مواجهة هذه الصعوبات والتخلص منها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً -  المراجع العربیة:

    1. إبراهیم دریری (1985). علوم اللغة العربیة. القاهرة: الخانجی.
    2. إبراهیم مصطفى (1992). إحیاء النحو. القاهرة: لجنة التألیف والترجمة والنشر.
    3. إبراهیم مهدی الشیلی (2001). التعلیم الفعال والتعلم الفعال. أربد: دار الأمل للنشر والتوزیع.
    4. أبو الحسن أحمد بن فارس (د.ت.). معجم مقاییس اللغة. تحقیق عبد السلام محمد هارون. المجلد الخامس. دار الکتب العلمیة. قم المقدسة.
    5. أبو الفتح ابن جنی (1712). الخصائص. بیروت: دار الهدى للطبع والنشر.
    6. أحمد البقری (1989). نظریة النحو العربی. بیروت: مطابع الرسالة.
    7. توفیق أحمد مرعی، ومحمد الحیلة (2002). طرائق التدریس العامة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    8. جلال الدین السیوطی (1896). الاقتراح فی علم أصول النحو. القاهرة: مطبعة السعادة.
    9. حسن شحاتة (1992). تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    10. ـــــــ (2002). آفاق تربویة متجددة "نحو تطور لتعلیم فی الوطن العربی بین الواقع والمستقبل". القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    11. ـــــــ (2002). تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    12. ـــــــ (2008). استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    13. حسن شحاتة، وزینب النجار (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    14. حسن شحاتة، ومروان السمان (2012). المرجع فی تعلیم اللغة العربیة وتعلمها، القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب.
    15. حسن شحاتة، ومصطفى رسلان، وعبد الشافی رحاب (1990). تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة، القاهرة: دار أسامة للطبع.
    16. حسنی عصر (1999). الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العربیة فی المرحلتین الإعدادیة والثانویة. الإسکندریة. المکتب العربی الحدیث.

    17. حسن علی العزاوی (1984). أثر بعض الطرائق التدریسیة فی تحصیل طلاب المرحلة الإعدادیة فی القواعد النحویة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة – جامعة بغداد ابن رشد.

    18. حسنی عصر (1993). تقویم کتاب "أسالیب تعلیم اللغة العربیة فی الکلیات المتوسطة فی سلطنة عمان. مجلة التربیة للأبحاث التربویة. جامعة الأزهر. العدد (29).

    1. حسنی عصر (2000). الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العربیة فی المرحلتین الإعدادیة والثانویة. الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.
    2. حمد الخالدی (2005). استخدام استراتیجیات الذکاء المتعدد فی تدریس العلوم لدى معلمی العلوم بالمملکة العربیة السعودیة، القاهرة.
    3. حوریة الخیاط (1982). إعادة بناء مفاهیم النحو فی المرحلة الإعدادیة. رسالة دکتوراه. القاهرة: کلیة التربیة – جامعة عین شمس.
    4. حوریة الخیاط (2006). فاعلیة التدریس فی تدریس مادة النحو فی المرحلة الإعدادیة. تونس: المجلة العربیة للبحوث التربویة.

    23. خالد الباز (2006). فعالیة برنامج للعلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل والذکاء الطبیعی "وتعدیل أنماط التعلم". القاهرة: مجلة التربیة العلمیة.

    1. دی. بور. ن. ج. (1983). تاریخ الفلسفة فی الإسلام. ترجمة: محمد عبد الهادی أبو ریدة. تونس: الدار التونسیة للنشر. مطبعة أوسینا.
    2. دیو بولد فان دالین (1985). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. ترجمة: محمد نبیل نوفل. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    3. دیویولدب فان دالین (1979). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. ترجمة: محمد نبیل نوفل وآخرین. ط7. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    4. راتب عاشور ومحمد الحوامدة (2014). أسالیب تدریس اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. عمان، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.

    28. رحاب إبراهیم (2006). فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم فی تدریس النحو على التحصیل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة – بور سعید– جامعة قناة السویس.

    1. رشدی أحمد طعیمة (1998). الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة "إعدادها نظریات وتجارب". القاهرة: دار الفکر العربی.
    2. رشدی أحمد طعیمة؛ محمد السید مناع (2000). تدریس العربیة فی التعلیم العام نظریات وتجارب. القاهرة: دار الفکر العربی.
    3. رشدی طعیمة؛ محمد السید مناع (1987). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة "أسسه استخداماته". القاهرة: دار الفکر العربی.
    4. رضی الدین الاستراباذی (1982). شرح الکافیة. القاهرة: الهیئة المصریة لشئون المطابع الأمیریة.
    5. ریاض عارف الجبان (2003). المنهج التربوی وطرائق تدریسه رؤیة إسلامیة معاصرة. دمشق: بیت الحکمة، مطبعة الأهرام.

    34. زوینة الکلبانی (2010). فاعلیة حقیبة تعلیمیة محوسبة فی تنمیة بعض المفاهیم النحویة والصرفیة والأداء اللغوی والاتجاه لدى طالبات الصف العاشر الأساسی فی سلطنة عمان. رسالة دکتوراه منشورة. القاهرة: معهد البحوث والدراسات العربیة، جامعة الدول العربیة.

    1. سامی محمد ملحم (2000). القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس. عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    2. سعاد الوائلی (2004). طرائق تدریس الأدب والبلاغة والتعبیر بین النظریة والتطبیق. عمان: دار الشروق.

    37. سعید لافی (2000). أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی إکساب المفاهیم البلاغیة لطلاب المرحلة الثانویة اتجاهاتهم نحو مادة البلاغة. القاهرة: دراسات فی المناهج وطرائق التدریس.

    38. سلوى حسن (2008). استراتیجیة مقترحة لتدریس الأدب قائمة على التدریس التفاعلی والتعلم النشط على تنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة – جامعة الزقازیق.

    39. سلوى شاهین (1999). فاعلیة أسلوب التعلم التعاونی فی تنمیة مهارات التذوق الأدبی والتحصیل الدراسی لدى طلاب الصف الأول الثانی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة – جامعة طنطا.

    1. سمیر شریف استیتیة (2001). علم اللغة التعلمی. أربد: دار الأمل للنشر والتوزیع.

    41. سمیر یونس وشاکر عبد العظیم (2000). استخدام مدخل مسرحة المناهج فی تحقیق أهداف وحدة تدریسیة فی النحو لتلامیذ الصف الأول الإعدادی، دراسات فی المناهج وطرائق التدریس.

    42. شعبان عبد القادر غزالة (2007). فاعلیة التعلم التعاونی فی تنمیة قدرة طلاب الصف الثالث الإعدادی الأزهری على تطبیق القواعد النحویة فی القراءة الجهریة والتعبیر الکتابی. القاهرة: مجلة القراءة والمعرفة.

    1. صالح بلعبد (د.ت.). النحو الوظیفی. الکویت: دار الفلم.
    2. صالح جواد الطعمة (2002). مشکلات تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. جامعة الموصل. مؤسسة دار الکتب.
    3. صلاح الدین مجاور (1998). تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. القاهرة: دار الفکر العربی.
    4. ظبیة السلیطی (2003). تدریس النحو العربی فی ضوء الاتجاهات الحدیثة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    5. عابد توفیق الهاشمی (1995). الموجه العملی لمدرسی اللغة العربیة. بغداد: مکتبة الوطن.
    6. عبد الحمید حسن (2000). القواعد النحویة مادتها وطریقتها. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    7. عبد العلیم إبراهیم (د.ت.). الموجه الفنی لمدرسی اللغة العربیة. القاهرة: دار المعارف.
    8. عبد الفتاح البجة (2005). أسالیب تدریس مهارات اللغة العربیة وآدابها، الإمارات العربیة المتحدة: دار لکتاب الجامعی.
    9. علی أحمد مدکور (2008). تدریس فنون اللغة العربیة القاهرة. القاهرة: دار الفکر العربی.
    10. على الشوملی (2007). تحلیل کتب القواعد النحویة فی المرحلة الثانویة فی ضوء آراء المعلمین. مجلة کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
    11. علی عبد الله (2003). تحصیل تلامیذ المرحلة الإعدادیة للمفاهیم النحویة فی ضوء بعض المتغیرات. القاهرة: مجلة القراءة والمعرفة.
    12. فاخر عاقل (1971). معجم علم النفس. بیروت. دار العلم للملایین.
    13. فاضل محسن الأزیرجاوی (1991). أسس علم النفس التربوی. جامعة الموصل العراق: مطبعة وزارة التعلیم العالم والبحث العلمی.

    56. فایزة السید عوض (2002). تدریس القواعد النحویة بالفریق وتأثیره فی تنمیة التحصیل والأداء اللغوی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. المؤتمر العلمی السابع. کلیة التربیة – جامعة طنطا.

    1. فتحی یونس (2001). استراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، القاهرة: کلیة التربیة – جامعة عین شمس.

    58. فخر الدین عامر (2000). طرائق التدریس الخاصة باللغة العربیة والتربیة الإسلامیة. الجماهیریة العظمى اللیبیة: دار الکتب الوطنیة. منشورات جامعة الفتح.

    1. کامل محمود نجم الدلیمی، وطه علی حسین (2006). طرائق تدریس اللغة العربیة. بغداد: دار الکتاب للطباعة والنشر.
    2. کمال عبد الحمید زیتون (2003). التدریس نماذجه ومهارته. القاهرة. عالم الکتب.
    3. کوثر حسین کوجک (2012). اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرائق التدریس. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع.
    4. لطیفة النجار (1993). دراسة البنیة الصرفیة للغة العربیة. القاهرة. دار الکتب.

    63. ماجد حمزة الدفاع وآخرون (1988). الصعوبات التی واجهت الطلبة المقبولین فی کلیة التربیة للعام 1985-1986. بغداد: مجلة العلوم التربویة والنفسیة.

    1. مجدی إبراهیم عزیز (2007). التفکیر لتطویر الإبداع وتنمیة الذکاء "سیناریوهات تربویة مقترحة". القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع.
    2. محمد المفتی (1984). سلوک التدریس. القاهرة: مؤسسة الخلیج العربی، مطبعة نهضة مصر.

    66. محمد حسن المرسی (2005). فاعلیة التعلم الإتقانی فی علاج الأخطاء اللغویة المصاحبة لتعلیم القراءة والکتابة للمبتدئین. مجلة دراسات فی المناهج وطرائق التدریس. القاهرة.

    1. محمد حماسة عبد اللطیف (2001). النحو والدلالة. القاهرة: دار المعارف.

    68. محمد سالم (1998). فاعلیة التعلم التعاونی فی اکتساب طلبة المرحلة الثانویة مهارات التذوق الأدبی. القاهرة: مجلة دراسات المناهج وطرائق التدریس.

    1. محمد صبحی أبو صالح؛ عدنان محمد عوض (1983). مقدمة فی الإحصاء. لندن: دار جون وایلی وأولاده.
    2. محمد صلاح الدین مجاور (1969). تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة "أسسه وتطبیقاته التربویة". القاهرة: دار المعارف.
    3. ـــــــ (1998). تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. القاهرة: دار الفکر العربی.
    4. محمد عبد القادر أحمد (2001). طرائق تعلیم اللغة العربیة. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
    5. محمد عبد المطلب جاد (2003). صعوبات التعلم فی اللغة العربیة. عمان: دار الفکر.

    74. محمد عبید (2000). تطویر منهج الأدب فی ضوء بعض الجوانب الوجدانیة للمرحلة الثانویة بدولة الإمارات العربیة. القاهرة: رسالة دکتوراه. کلیة التربیة – جامعة عین شمس.

    1. محمد عواد الحموز (2002). الرشید فی النحو العربی. عمان: دار الصفا للنشر والتوزیع.

    76. محمد لطفی جاد (2003). برنامج مقترح فی تنمیة تذوق مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب الصف الأول الثانوی فی ضوء نظریة النظم. القاهرة: مجلة دراسات المناهج وطرائق التدریس.

    1. محمد محمود الحیلة (2000). تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق. عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    2. محمد مرتضى الزبیدی (1965). معجم تاج العروس. تحقیق: عبد الستار أحمد خراج. بیروت.

    79. محمد موسى (2009). أثر استراتیجیة دورة التعلیم فی تنمیة المفاهیم البلاغیة لدى طلبة قسم التربیة تخصص لغة عربیة. جامعة الحصن. دولة الإمارات العربیة. القاهرة: مجلة القراءة والمعرفة.

    1. محمود حجازی (د.ت.). المدخل إلى علم اللغة. القاهرة: مکتبة الخانجی.
    2. محی الدین شوق؛ وعبد الرحمن عدس (1984). أساسیات علم النفس. لندن: دار جون وایلی وأولاده.
    3. مروان عبد الحمید إبراهیم (2000). أسس البحث العلمی لإعداد الرسائل الجامعیة، ط1، عمان: مؤسسة الوراق.
    4. مصطفى رسلان (2000). تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة. القاهرة: دار الشمس.

    84. مصطفى رجب، وسعید لافی (1999). تشخیص صعوبات تعلم النحو لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. القاهرة: مجلة دراسات فی المناهج وطرائق التدریس.

    1. موفق الحمدانی (1982). اللغة وعلم النفس. الموصل: دار الکتاب للطباعة والنشر.
    2. میشال زکریا (1982). اللسانیات وعلم اللغة الحدیث. القاهرة: دار الشمس.

    87. هدى مصطفى عبد الرحمن (1998). استخدام طریقة المنظمات المتقدمة فی تدریس القواعد اللغویة وأثره فی تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی واحتفاظهم بالمادة المتعلمة. مجلة دراسات فی المناهج وطرائق التدریس. القاهرة.

    1. یوسف قطامی (1998). سیکولوجیا التعلم والتعلیم الصفی. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
    2. یوسف قطامی ونایفة قطامی (2000). نماذج التدریس الصفی. عمان، دار الشروق.

    ثانیاً – المراجع الأجنبیة:

    1. Adams, Geogias (2010). Evaluation in Education, Psychology and Guidance, New York holl, Rinenart and Winstone.
    2. Best, W., John. Research in Education, 4 adition, ch, chiffs, New Jeresy, 2006.
    3. Cood, Carter, V.: Dictionary of Education, 3 rd, ed, New York, Mecrrae, hill 1973..
    4. Halliday, M. A. K. (1985). An Introduction to Functional Grammar. London: Edward Arnold.
    5. Mackay, S. L. (1985). Teaching Grammar – from Function and Technique. New York: Pergamon Press.
    6. Marcia, Taylor (1992). The Language Experience approach
    7. Olga, Moudraia (2001). Lexical Approach to Second Language Teaching, New York: Pergamon Press.
    8. Russel, A. (1996). Applying Gardner's Multiple Intelligence Theory to University Teaching and Learning. Different Approaches: Theory and Practice in Higher Education, Proceedings of Herds Conference, Perth, Western H., Australia, 8-12 July. (on-line) Available at:http://www.herdsa.org.au/confs/1996/Russell.html.
    9. Stanek, L. (1993). Whole Language: Literature Learning and Literacy, H. W. Wilson Company, Byonx, New York, U.S.A.
    10. www.sec.gov.qa.