"فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين التوجه نحو المستقبل لدى طلاب المسار العام بالمرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه في الإرشاد النفسي، قسم علم النفس، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تحسين التوجه نحو المستقبل لدى طلاب المسار العام المرحلة الثانوي ، استخدم فيه الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث التجريبية من (20) طالباً تم اختيارهم بطريقة قصدية ممن حصلوا على درجات منخفضة على مقياس التوجه نحو المستقبل، تم توزيعهم إلى مجموعتين بواقع (10) طلاب للمجموعة التجريبية، و(10) طلاب للمجموعة الضابطة، وتكونت أدوات البحث من مقياس التوجه نحو المستقبل من إعداد (عبد الله والحربي، 2016)، ومن البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي من إعداد (الباحث) تم التحقق من صدقه من خلال عرضه على عدد من المحكمين، واسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس التوجه نحو المستقبل في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، بالإضافة إلى وجود فروق غير دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية البرنامج وبقاء أثره.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمد. (2016). برنامج معرفي سلوكي لتنمية فاعلية الذات وحرية الاختيار لدى عينه من طلاب الجامعة المبتكرين. مجلة البحث العلمي في التربية، 2(17). 147-159.
أبو عمرة، عيد محمد شحدة. (2022). فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية رأس المال النفسي كمدخل لخفض قلق المستقبل لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات. 9(1). 302-335.
أحمد، سهير سلمان. (2011). التصورات المستقبلية وعلاقتها بالكرب النفسي لدى الأرامل. ]رسالة دكتوراه غير منشورة[.جامعة المستنصرية.
الأشول، عادل عز الدين. (2010). الإرشاد النفسي. مطبعة الطبري.
ألن، بمب. (2010).  نظريات الشخصية الارتقاء – النمو – التنوع. ترجمة علاء الدين كفافي ومايسة أحمد النيال وسهير محمد سالم. دار عمان.
بهنساوي، أحمد. (2019). برنامج تدريبي قائم على الذكاء الناجح في تنمية الإيجابية وأثره على التوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بجامعة بني سويف. 16(87). 52-143.
الجراجرة، بثينة كفاح محمد. (2023). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية السلوك الصحي وخفض التسويف الأكاديمي لدى طلبة الثانوية. ]رسالة دكتوراه، جامعة مؤتة[. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الرشود، ندى راشد محمد. (2021). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في الصلابة النفسية لدى أمهات مرضى الفصام. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية. (7). 96-135.
شمل، شيماء. (2022). أثر برنامج إرشادي تكاملي لتنمية التفكير الإيجابي في الكفاءة الذاتية المدركة والتوجه المستقبلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية. 61(3). 306- 330.
العاسمي، رياض. (2015). التصميم الناجح لبرامج الإرشاد النفسي المدرسية الشاملة. دار الإعصار العلمي.
عبد العظيم، طه. (2008). الإرشاد النفسي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. دار الجامعة الجديدة.
عبد الله، محمد قاسم. (2013). العملية الإرشادية-الأسس النظرية– البرامج – التطبيقات. دار الفكر.
عبد الله، هشام، والحربي، نافع. (2016). مقياس التوجه نحو المستقبل للمراهقين. مكتبة الشقري.
علي، قيس. (2010). علاقة عمل طلاب المرحلة الإعدادية بعد الدوام باتجاهاتهم المستقبلية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. جامعة الموصل. 10(3). 23 -51.
فرانكل، فيكتور. (1982). الإنسان يبحث عن المعنى. ترجمة طلعت منصور. دار القلم.
الكافوري، صبحي عبد الفتاح. وحسن، عزة عبد الرحمن. والسواق، شريف فوزي. (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي لتحسين التوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ. (112). 329-348.
كورنيش، إدوارد. (1994). المستقبلية: مقدمة في فن وعلم فهم وبناء عالم الغد. ترجمة محمود فلاحة. منشورات وزارة الثقافة.
مالكي، حمزة خليل. والقحطاني، ناصر سعيد. (2013). فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى الطلاب في المرحلة الثانوية. مجلة مستقبل التربية العربية. 20(87). 166-246.
مديرج، عوشة محمد سعيد. (2014). برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين التوافق النفسي وأثره على التوجه نحو المستقبل لدى عينة من طالبات المرحة الثانوية بدولة الإمارات. ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة عين شمس.
وزارة التعليم. (2022). دليل الخطط الدراسية المطورة. الإصدار الثاني