"فعالية نموذج الاستقصاء الثماني8W’S في تنمية الفهم العميق والممارسات العلمية والهندسية والاندماج الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية نموذج الاستقصاء الثماني8W’S في تنمية الفهم العميق والممارسات العلمية والهندسية والاندماج الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة دليل المعلم وكراسة نشاط التلميذ وأدوات البحث وشملت اختبار الفهم العميق، اختبار الممارسات العلمية والهندسية ومقياس الاندماج الأكاديمي والتحقق من صدقهم وثباتهم، وتم استخدام التصميم شبة التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية. حيث تكونت مجموعة البحث من (97) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. تم تقسيمهم لمجموعتين مجموعة تجريبية (47) تلميذًا وتلميذه ومجموعة ضابطة (50) تلميذًا وتلميذة. وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعتين ثم تنفيذ تجربة البحث حيث درست المجموعة التجريبية بنموذج الاستقصاء الثماني 8W’S والمجموعة الضابطة درست بالطريقة السائدة، وتم تطبيق أدوات البحث بعديًا على المجموعتين وأظهرت النتائج أن نموذج الاستقصاء الثماني 8W’S ذو حجم تأثير كبير وفعالية في تنمية الفهم العميق والممارسات العلمية والهندسية والاندماج الأكاديمي ووجود علاقة ارتباطية دالة بين الفهم العميق والممارسات العلمية والهندسية والاندماج الأكاديمي. وأوصي بضرورة الاهتمام بالاندماج الأكاديمي للتلاميذ لما له من أثر إيجابي في تعلم التلاميذ واندماجهم في الأنشطة والمهام التي يقومون بها مما ينعكس على نمط تعلمهم وينقله من التعلم السطحي للتعلم العميق.

الكلمات الرئيسية


أبو غنيمة، عيد محمد عبد العزيز، عبد الفتاح، محمد عبد الرازق. (2019). استخدام نموذج التعلم الخبراتي في تدريس العلوم لتنمية الممارسات العلمية والهندسية وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة البحث العلمي في التربية، 20(3)، 517- 558.
أحمد، حنان مصطفى. (2018). تصميم وحدة في العلوم في ضوء نظرية تنظيم الفهم وأثرها على تعميق المفاهيم، وتنمية مهارات التفكير التحليلي والمسؤولية العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(10)، 1-58.
أحمد، فطومة محمد على. (2012). تنمية الفهم العميق والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام التعلم الاستراتيجي، مجلة التربية العلمية، 15(4)، 159-216.
الأشقر، سماح فاروق المرسي. 2018. استخدام دورة الاستقصاء الثنائية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلات والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(8)، 41-80.
البعلي، إبراهيم عبد العزيز محمد؛ صالح، مدحت محمد حسن. (2011). فاعلية استراتيجية مقترحة لتنمية بعض أبعاد التعلم العميق والتحصيل الدراسي في مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، (176)، 141-188.
جابر، عبد الحميد جابر. (2003). الذكاءات المتعددة تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفكر العربي للطباعة والنشر.
جاد، شيرين توفيق على. (2023). استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفكير الالكترونية لتنمية مهارات استشراف المستقبل والفهم العميق في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، 38(1)، 322- 364.
الجرزة، أماني عبد الله. (2020). فاعلية المدخل التكاملي في تدريس العلوم البيولوجية لتنمية الفهم العميق والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ]رسالة ماجستير[، معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
الجهني، أمال بنت سعد. (2020). واقع ممارسة معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (30)، 94- 118.
الجوهري، ناصر بن علي بن محمد. (2012). فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي K.W.L.H في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المملكة العربية السعودية، 1(32)، 11- 58.
حامد، أسماء موسي محمد، سيد، رمضان على حسن، حسن، هيبة ممدوح محمود. (بلا تاريخ). الكفاءة السيكومتريه لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية. جامعة بورسعيد. كلية التربية، 21(120)، 187 - 214.
حجاج، آية أحمد عبد الفتاح. (2023). فعالية استراتيجية REACT في تدريس العلوم لتنمية الفهم العميق والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 34(133)، 673- 736.
الحربي، سلمان بن نايض مناور. (2023). مستوى الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (147)، ج1، 171-212.
الحربي، مروان. (2015). الانهماك في التعلم في ضوء اختلاف مصدر العبء المعرفي ومستوى عجز المتعلم ورتبة السيطرة المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، 27(3)، 461 -488.
الحربي، منى رابح؛ والجبر، لولوه أحمد؛ والعبد الكريم، صالح عبد الله؛ والأحمد، نضال شعبان. (2021). دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى كتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية. المرحلة الابتدائية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (136)، 475-521.
حسانين، بدرية محمد. (2016). معايير العلوم للجيل القادم، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (46)، 398-439.
الحلو، نرمين مصطفى، متولي، شيماء بهيج. (۲۰۲۰). أثر توظيف منصة إلكترونية قائمة على استخدام موقع Easy Class لتنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية والاندماج الأكاديمي لدى الطالبة المعلمة كلية الاقتصاد المنزلي. مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ، 20(1)، 105-179.
حمدان، محمد زیاد. (2015). قضايا اجتماعية ونفس تربوية معاصرة. تربية عامة 2. عمان. الأردن، دار التربية الحديثة.
الحولة، عبد الحميد فتحي عبد الحميد؛ صالح، جمعة زكريا محمد (2023). فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية الإلكترونية لتنمية الوعي التاريخي والتفكير البصري والاندماج الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(5)، 351-441.
خریبة، ایناس محمد صفوت مصطفى؛ سالم، هائم أحمد (۲۰۲۰). فعالية برنامج تدريبي قائم على أساليب التفكير لستيرنبرج في تحسين الاندماج الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. كلية التربية جامعة الزقازيق،1.6(1)، 67-130.
خضر، سيد محمد سيد، إسماعيل مجدي رجب، حسن، ياسر سيد. (2024). منهج رقمي مقترح في العلوم قائم على النظريات المعرفية لتنمية الممارسات لعلمية والهندسية والمرونة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق التدريس. جامعة عين شمس. كلية التربية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (262)، 169- 198.
خليفة، محمد عبد الموجود على، شهاب، مني عبد الصبور محمد، عبد الكريم، سحر محمد، صالح، آيات حسن. (2021). تطوير منهج العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية وأثره في تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث. جامعة عين شمس. كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، (1. ج5)، 245- 291.
خليفة، مي السيد (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على قبعات التفكير في تحسين الدافعية العقلية والاندماج الأكاديمي لدي الطلاب المعلمين في ضوء أنماط السيطرة الدماغية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29(102)، 433- 516.
الخولي، آيات حسن. (2018). أثر استراتيجية REACT القائمة على مدخل السياق في تنمية انتقال أثر التعلم والفهم العميق والكفاءة الذاتية الأكاديمية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(6)، 1-64.
خيري، مريم بنت عبد الله، الشياب، معن بن قاسم. (2022). التطوير المهني لمعلم العلوم القائم على الجيل القادم من معايير العلوم NGSS. مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط، 38(6)، 320 - 346.
خيري، مريم عبد الله. (2021). برنامج تدريبي مقترح قائم على الكوتشنج التعليمي ومعايير العلوم للجيل القادم لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء وأثره في تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى طالبات المرحلة الثانوية، ]رسالة ماجستير[، جامعة الملك خالد.
الراشدي، بلقاسم بن على محمد عاطف. (2024). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS في تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية. جامعة القاهرة، (24)، 1-52.
الرشيد، منيرة بنت محمد فهد. (2013). تعليم طريقة الويب كويست في تدريس العلوم على تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلميذات الصف الأول المتوسط، دراسات في المناهج وطرق التدريس، (191)، 15-64.
رواشدة، سميرة؛ والعبوس، تهاني؛ والخوالدة، محمد. (2018). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاءة الذاتية لديهم في الأردن. ] رسالة دكتوراة [، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، كلية الدراسات العليا، الأردن.
الزغبي، هند محمد عبد المتعال طه (2023). أثر نموذج الاستقصاء الثماني 8W's في تعليم الفيزياء على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ]رسالة ماجستير[، كلية التربية، جامعة بنها.
الزهراني، شروق غرم الله (2018) الاندماج الأكاديمي وعلاقته بالقيم النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز، الآداب والعلوم الإنسانية، 27 (1)، 253-268.
زيتون، كمال عبد الحميد. (2002). تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية. القاهرة: عالم الكتب.
سالم، انتصار شبل عبد الصادق (2022). برنامج مقترح قائم على توظيف مشروعات التعلم الخدمي بمقرر تربية ومشكلات مجتمع لتحسين الاندماج الأكاديمي والتفكير القائم على الحكمة لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر، 195(3)، 155-195.
سراج، سوزان حسين (2019). بناء قاموس علمي إشاري إلكتروني لتدريس العلوم بالصف المعكوس عبر الهواتف الذكية لتنمية مهارات التواصل العلمي والاندماج الأكاديمي لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 34(4)، 468-575.
سراج، سوزان حسين. (2017). أثر استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ، كلية التربية، 17(5)، 73-816.
سلامة، مريم رزق سليمان. (2023). فاعلية تدريس الأحياء باستخدام مدخل التصميم الشامل للتعلم ""UDL في تنمية الفهم العميق والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 47(1)، 121-202.
سلامة، مريم رزق سليمان. (2023). فاعلية تدريس الأحياء باستخدام مدخل التصميم الشامل للتعلم (UDL) في تنمية الفهم العميق والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. جامعة عين شمس، 47(1)، 121- 202.
السيد، محمود رمضان عزام، أحمد، هالة إسماعيل محمد. (2021). فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعليم الترفيهي في تنمية الفهم لعميق والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الصف الثامن المعاقين سمعيا. المجلة التربوية. جامعة سوهاج. كلية التربية، (81)، 443 - 504.
السيد، نبيل عبد الهادي أحمد، محمد، سامح جمعة عبد المجيد (2021). أثر إستراتيجيتي عباءة الخبير وحدائق الأفكار في مهارات القراءة الإبداعية والاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية. جامعة بني سويف،18(106)، 522-649.
الشراري، ذياب بن مقبل هارب (2022). أثر استراتيجية التعلم المقلوب القائمة على الوسائط التفاعلية في التحصيل والاندماج في التعلم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مقرر الدراسات الاجتماعية والمواطنة بمحافظة القريات بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 14(3)، 240-261.
شرف الدين، محمد جمال محمد. (2021). فاعلية وحدة "الطاقة الشمسية طاقة المستقبل" المصممة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم " NGSS " في تنمية المفاهيم الشاملة والممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة كلية التربية. جامعة بنها،32(127)، 395- 448.
شومان، أحمد محمد. (2018). تطوير منهج الفيزياء في ضوء معايير علوم الجيل التالي وفعاليته في تنمية التفكير الناقد والفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية، ]رسالة دكتوراة[، كلية التربية، جامعة المنصورة.
صالح، أسماء زكي محمد (2022). فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على استخدام الحائط الرقمي" padlet" لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية في تنمية المفاهيم التاريجية والاندماج الأكاديمي لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، 19(114) ج1، 702- 787.
الصواف، أماني محمد فتحي حامد. (2024). نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الانفعالي والمرونة المعرفية والاندماج الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الجامعية. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد. كلية التربية (45)، 331 - 403.
الضالعي، زبيدة. (2022). درجة الممارسات العلمية والهندسية لمعلمي العلوم وفق معايير العلوم للجيل القادم في منطقة نجران بالمملكة العربية السعودية. مجلة الدراسات العلمية، 28(1)، 75- 95.
طاحون، حسين حسن حسين. (2023). الخصائص السيكو مترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة في سياق التعلم الهجين. مجلة الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس. مركز الارشاد النفسي، (73)، 267- 307.
طنطاوي، وفاء أحمد محمد. (2021). أثر استراتيجية مخطط البيت الدائري في تنمية الفهم العميق والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة بحوث، كلية البنات، جامعة عين شمس، 1(1)، 206-246.
عبد العال، رشا محمود بدوي، عبدالعال، هبه محمد محمود (2022). برنامج مستند إلى التعلم القائم على التحدي لتنمية الممارسات العلمية والرياضية والهندسية والمثابرة الأكاديمية والطلاب المعلمين تخصص STEM بكلية التربية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. جامعة عين شمس- كلية التربية،46(3)، 181- 248.
عبد العزيز، دعاء عبد الرحمن (2019). تقويم محتوى كتب المرحلة الإعدادية في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (68)، 231- 295.
عبد الفتاح، سالي كمال (2018). فاعلية نموذج الاستقصاء الثماني لتنمية مهارات التفكير المنتج والاتجاه نحو العمل داخل مجتمع التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(11)،155-192.
عبد الفتاح، شرين شحاته. (2020). فاعلية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق في تنمية الفهم العميق وانتقال أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 23(1)، 165- 213.
عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد، مهدي، ياسر سيد حسن، عبد الفتاح، سالي كمال إبراهيم. (2020). فاعلية نظام تدريس قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي في التربية، 21(4)، 307-349.
عبد اللطيف، محمد سيد محمد (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مكونات الذكاء الأخلاقي في تنمية الاندماج الأكاديمي وخفض مستوى التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(20)، 52-91.
عبد المنعم، رانية عبد الله محمد. (2021). البيئات الرقمية القائمة على التعلم التكيفي وفاعليتها في تنمية مهارات الفهم العميق. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية، 22(1)، 286-293.
عرفة، نورا محمد (2024). الإسهام النسبي لكل من الاندماج الأكاديمي والطموح الأكاديمي في التنبؤ بالاستعداد الموجه ذاتيا لدى طلاب الجامعة في سياق التعليم الهجين، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع 78، 1-85.
عز الدين، سحر محمد. (2018). أنشطة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفكير الناقد والميول العلمية في العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(10)، 59-106.
عسيري، جميلة بنت مفرح على آل عافية. (2024). درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال للممارسات العلمية والهندسية في ضوء معايير العلوم للجيل الجديد "NGSS، مجلة إبداعات تربوية، (28)، 71-116.
عمر، عاصم محمد إبراهيم (2017). أثر تدريس العلوم باستخدام وحدات التعلم الرقمية في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية، والثقة بالقدرة على تعلم العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 32(125)، 99-145.
عمر، عاصم محمد إبراهيم. (2021). الممارسات العلمية والهندسية في معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، (82)، 599-620.
العنزي، عبد الله بن عبد الهادي. (2016). أساليب التفكير ومستوى الطموح الأكاديمي ودورهما في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، 5(8)، 96-134.
العصيمي، حميد هلال. (2020). درجة توافر الممارسات العلمية والهندسية المتوافقة مع معايير العلوم للجيل القادم NGSS في أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة، مجلة كلية التربية ببنها، (122)، 5، 315-358.
عفيفي، صفاء على أحمد (2016). الإسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة في أبعاد الاندماج الأكاديمي في ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 40(3)، 63-202.
عفيفي، محرم يحيى. (2019). برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية على استخدام ممارسات العلوم والهندسة  SEPS أثناء تدريس العلوم، المجلة التربوية. جامعة سوهاج-مصر، 68(68)، 754- 820.
العونه، عبد العزيز. (2009). مشروع 2061: الثقافة العلمية للجميع. المعرفة، وزارة التعليم، (169)، 67- 73.
الغامدي، سعيد عبد الله جارالله. (2018). مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية لمهارات الاستقصاء العلمي في الأنشطة العملیة بمقررات الفيزياء بمحافظة القریات - منطقة الجوف المملکة العربية السعودية. مجلة التربية (الأزهر) مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 37(180)، 305-352.
فتح الله، مندور عبد السلام. (2021). تدريس العلوم للجيل القادم. الرياض: دار النشر الدولي.
الفيل، حلمي (2014). الإسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة المعرفية والاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب المرحمة الإعدادية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، (83)، 257 – 334
القرني، فهد حمدان حسن؛ عمر، عاصم محمد إبراهيم. (2017). فعالية تدريس الفيزياء باستخدام الأنشطة المتدرجة في تنمية الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (22)، 110- 159.
لطف الله، نادية سمعان. (2006). أثر استخدام التقويم الأصيل في تركيب البنية المعرفية وتنمية الفهم العميق ومفهوم الذات لدى معلم العلوم أثناء إعداده، ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي العاشر للجمعية المصرية للتربية العلمية بعنوان (تحديات الحاضر ورؤى المستقبل)، كلية التربية، جامعة عين شمس، (2)، 595-640.
محمد، أسامة أحمد عطا؛ حسن، مها على محمد (2022). استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية الاندماج الأكاديمي والفهم العميق لدى طلاب كلية التربية بالغردقة، المجلة التربوية. جامعة سوهاج، (99) ج2، 629-683.
محمد، حنان فوزي طه. (2022). فاعلية وحدة مقترحة في العلوم قائمة على المدخل الإنساني لتنمية الفهم العميق للمفاهيم الوقائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، (53)، 624- 674.
محمد، سماح أحمد حسين. (2022). استخدام التعليم القائم على الظواهر في تدريس العلوم لتنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والممارسات العلمية والهندسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 38(9)، ج2، 1-50.
محمد، عبد الله علي، سيف، منى علي. (2020). استخدام الأنشطة الترفيهية في تنمية المفاهيم والممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في العلوم لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرحلة الابتدائية، المجلة التربوية، كلية التربية. جامعة سوهاج. 71، 2-37.
محمد، كريمة عبد اللاه محمود. (2021). برنامج تدريب قائم على مراكز التعلم لتنمية الممارسات العلمية المتعلقة بمعايير العلوم للجيل القادمNGSS والتفكير السابر لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية. المجلة التربوية، كلية التربية. جامعة سوهاج، (87)، 1499- 1582.
محمد، منى عرفة عبد الوهاب (2023). منهج تكعيبي مقترح في التربية الأسرية لتحسين الاندماج الأكاديمي ومهارات فعالية الحياة وإدارته بنموذج المتعلم المستقل للموهوبين " ALM " منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 39(5)، 107-161.
محمود، حنان حسين (2017). مفهوم الذات الأكاديمية ومستوى الطموح الأكاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة. مجلة العلوم التربوية، 2(2)، 646 – 601.
مرسي، عبير حسن فريد. (2024). أثر إستراتيجيتين لتدوين الملاحظات الرقمية خطية، غير خطية بالكتب الالكترونية التفاعلية على تنمية مهارات الفهم العميق والتعلم المنظم ذاتيا وتصورات طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 202(4)، 3-166.
المريخي، مها بنت جار الله. (2023). مستوى ممارسة معلمات الأحياء في المرحلة الثانوية للممارسات العلمية والهندسية وفق معاييرNGSS.. مجلة بحوث، جامعة عين شمس. 3(8)، 112-142.
مهدى، ياسر سيد حسن (2019) برنامج تنمية مهنية قائم على الممارسات العلمية والهندسية لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - كلية التربية، 25(11)، 615- 670.
نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز. (2017). استخدام عقود التعلم في تنمية الفهم العميق في العلوم لدى المتفوقين عقليا ذوي التفريط التحصيلي من تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(7)، 191-236.
نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز. (2019). استخدام التعليم الترفيهي في تدريس العلوم لتنمية التحصيل والاندماج الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 22(6)، 99 - 144.
هلال، محمد عبده محمد. (2023). أثر بيئة تعليمية مقترحة قائمة على النظرية التواصلية باستخدام الحوسبة السحابية في تدريس الفيزياء على تنمية الفهم العميق للمفاهيم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (15)، 111- 146.
هنداوي، عماد محمد (۲۰۲۱) برنامج مقترح قائم على استراتيجية الصف المعكوس وفاعليته في تنمية الممارسات العلمية والهندسية المرتبطة بتدريس العلوم ودافعية الإنجاز لدي الطلاب معلمي العلوب مجلة جامعة الفيوم العليم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم.٢، (١٥)، ٤٦٩ -536.
الوادعي، خلود بنت عبد الله بن محمد. (2024). مستوى وعي معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بالممارسات العلمية والهندسية للجيل القادم من معايير العلوم NGSS. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (150)، 129- 174.
الوهر، محمود طاهر. (2020). توجهات جديدة في تدريس العلوم الممارسات العلمية والهندسية. الأردن: دار البراء للنشر والتوزيع.