إبراهيم حسن الربابعة. (2009). الأخطاء الكتابية عند طلبة اللغة العربية الناطقين بغيرها، وكيفية معالجتها. مجلة الدراسات العربية، كلية دار العلوم، جامعة المنيا، مصر، 14 (2)، 1031-1046.
إبراهيم عبد الوكيل الفار. (2012). تربويات القرن الحادي والعشرين. القاهرة: دار الفكر العربي.
أحمد حسين اللقاني، وعلي أحمد الجمل. (2013). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس. ط2، القاهرة:عالم الكتب.
أحمد ردود الخالدي. (2013). فاعلية استخدام ملف الإنجاز في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير"غير منشورة" جامعة الطائف، كلية التربية، السعودية.
أحمد عبد الظاهر الظاهر. (2007). تقويم مستويات المهارات الأساسية في التعبير الكتابي الوظيفي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة عين شمس.
أسامة كمال الدين سالمان. (2017). الرحلات المعرفية في تنمية مهارات الدمج القرائي والتفكير المتشعب لتدريس المدلولات اللغوية الجغرافية في النصوص الأدبية لطلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (83)، 111-167.
إيمان بدر الحوسنية. (2018). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية في تحسين الكفاءة الذاتية المدركة للكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف أحادي عشر بسلطنة عمان. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
بثينة محمود محمد. (2016). فاعلية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الشبكة الدولية للمعلومات في تحصيل تلاميذ الصف الثالث المتوسط للقواعد النحوية. مجلة العلوم التربوية، 1(4)، 246-288.
تغريد طربريش الجهني. (2016). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي. مجلة كلية التربية بأسيوط، 32 (3)، 614-664.
توكل محمد الجمل. (2016). فاعلية الرحلات المعرفية الويب في الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية مهارات التفكير التأملي من خلال مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (77)، 197-245.
جلال مفلح اشتيوي. (2012). أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى الاجتماعي في تدريس مادة القضايا الأدبية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي والتعبير الوظيفي لهم. رسالة دكتوراة "غير منشورة" الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا الأردن.
حاتم البصيص. (2011). تنمية مهارات القراءة والكتابة استراتيجيات متعددة التدريس والتقويم. دمشق: منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب.
حاتم محمد المشد؛ صلاح الدين عبد الحميد خضر؛ هدى محمد هلالي. (2019). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات القراءة التحليلية في النصوص الأدبية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 25 (10)210-169.
حسن سيد شحاته. (2010). المرجع في فنون الكتابة العربية لتشكيل العقل المبدع. القاهرة: دار العالم العربي.
حسين سليمان قورة. (2001). دراسات تحليلية ومواقف تطبيقية في تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
حصة محمد الشايع، ابتسام عباس عافشي. (2018). فاعلية الأنشطة الإلكترونية في تنمية مهارات التلخيص الكتابي والكفاءة الذاتية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة تحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 16 (3)، 181-202.
حلمي احمد الوكيل، محمد أمين المفتي( 2004).المناهج:المفهوم والعناصر والأسس والتنظيمات والتطوير . القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية..
حنان أحمد السعيدي (2016). أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية مهارات تدريس الرياضيات لدى الطالبات بكلية التربية في أبها. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(2)، 33-49.
حوراء عباس كرماش. (2016). الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة لدى طلبة كلية التربية الأساسية في جامعة بابل. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 2(29)، 527-544.
خالد أحمد إبراهيم. (2017). الكفاءة الذاتية المدركة، وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة سوهاج. مجلة كلية التربية. جامعة بورسعيد، 2(22)،121-126.
خليل أحمد الخطيب. (2000). فنون الكتابة الأدبية لطلبة الثانوية الدولية. عمان الأردن: دار الشروق.
خولة محمد المزوغي. (2019). برنامج في القراءة الموسعة قائم على الرحلات المعرفية لتنمية الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير "غير منشورة" كلية التربية، جامعة عين شمس.
داليا محمد المنهراوي؛ إيمان محمد شعيب. (2015). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية (Web Quest) للارتقاء بمستوى تحصيل وأداء طالبات دبلوم مراكز مصادر التعلم في مقرر مصادر التعلم والمعلومات واتجاهاتهن نحو هذه الرحلة. دراسات تربوية واجتماعية، 21(1)،93-142.
رائد مصطفى عبد الرحيم. (2016). الأخطاء الكتابية لدى طلاب معهد الدراسات الإفريقية والشرقية SOAS، جامعة لندن الملتحقين ببرنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة النجاح الوطنية. المجلة التربوية، الكويت، 31(121)، 319-356.
رحاب عبد الله زناتي. (2005). فاعلية برنامج في التمكن من بعض مهارات التعبير الكتابي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية الأزهرية في ضوء مدخل عمليات الكتابة التفاعلية. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية البنات، جامعة عين شمس.
رشا محمد عبد الرحمن. (2019). مهارات التعبير الكتابي الوظيفي ومدى توافرها لدى تلاميذ التعليم المجتمعي. مجلة كية التربية، جامعة العريش،1(20)، 9-40.
رغدة عبد الحفيظ غانم. (2018). تنمية مفاهيم علم النفس وتفعيل الذات الأكاديمية باستخدام الرحلات المعرفية لدى الطلاب المعلمين بشعبة علم النفس بكلية التربية جامعة طنطا. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،71 (3)، 699-725.
رقية سعيد محرم. (2006). مدى اكتساب تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي لمهارات التعبير الكتابي الوظيفي. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة صنعاء.
رقية محمود علي. (2016). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب ((Web-quest في تنمية بعض المهارات العروضية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 64، (4)،192-269.
ريهام محمد عبد الحليم. (2022). فاعلية برنامج قائم بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفكير المستقبلي والكفاءة الذاتية للمعلم لدى الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي. الجمعية المصرية للتربية العلمية،25 (1)، 77-136.
زياد أحمد البطاينة. (2014). فاعلية استراتيجية قائمة على التخيل في تحسين مهارات التعبير الكتابي، والتفكير الطائف. مجلة الثقافة والتنمية بالطائف، 14(77)،141-180.
زياد يوسف الفار. (2011). مدى فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الجغرافيا على مستوى التفكير التأملي والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثامن. رسالة ماجستير،"غير منشورة" كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
سعيد عبد الله لافي. (2005). تنمية مهارات بعض مجالات التعبير الكتابي الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، "مناهج التعليم والمستويات المعيارية"، القاهرة، دار الضيافة بجامعة عين شمس،26/27 يوليو، م1، 349-385.
سلطانة قاسم الفالح. (2017). فاعلية ملف الإنجاز في تنمية الكفاءة الذاتية لدى طالبات قسم المناهج بكلية التربية، المجلة التربوية للكويت،31(124)،195-199
سلوى محمد عزازي. (2004). فاعلية برنامج قائم على الوعي الأدبي في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى تلاميذ المراحل الإعدادية. رسالة دكتوراة "غير منشورة" كلية التربية، جامعة المنصورة.
سماح محمد السقا. (2017). تنمية الكفاءة الذاتية لدى معلمي اللغة الانجليزية قبل الخدمة عن طريق التأملات القائمة على الفيديو. دراسات في المناهج وطرق التدريس جامعة عين شمس، مصر، (218)، 1-45.
سمر جابر العطار. (2019). دور الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها،30 (119)،191-212.
سمية عبد الرحيم بادي. (2021). فاعلية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(الويب كويست) لتنمية مهارات التعلم النشط والكفاءة الذاتية لدى الطالبات معلمات الدراسات الإسلامية بكلية التربية بالزلفى. مجلة العلوم التربوية، السعودية،7 (2)،301-338.
صالح محمد أبو طويلة. (2015). أثر استخدام الرحلات المعرفية (web Quest) في التحصيل المعرفي للغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، جامعة النجاح الوطنية، الأردن، 29 (11)، 2236-2213.
صالح محمد صالح. (2014). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب لتدريس الكيمياء في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 45 (2)، 128-178.
صفاء محمد إبراهيم؛ رانيا محمد كامل. (2020). استخدام مدونة إلكترونية قائمة على نظرية الحجاج لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية، والكفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكلية التربية جامعة الإسكندرية، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 3 (21)، 202-270.
صلاح الدين علام. (2000). القياس والتقويم التربوي النفسي. القاهرة، دار الفكر العربي.
الطاهر محمد حامد. (2012). تحليل الأخطاء اللغوية الكتابية لدى طلاب المستوى (الثاني) بمعهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية. مجلة اللغة العربية للناطقين بغيرها، معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية، السودان. (14)، 333-337.
عاطف مفلح العمريين. (2005). أثر برنامج تعليمي مقترح لتطوير مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في محافظة الطفيلة. رسالة ماجستير "غير منشورة"، عمادة الدراسات العليا، الأردن.
عبد الحميد عبد الله عبد الحميد. (1996). تنمية مهارات التلخيص لدى طلاب كلية التربية بطنطا. "دراسة تجريبية"، دراسات في المناهج وطرق التدريس الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، (35)، 87-110.
عبد الرازق مختار محمود. (2019). أثر استخدام استراتيجية قائمة على التعلم الموقفي في تنمية الطلاقة اللفظية والكتابة الوظيفية لدى الطلاب الروس الناطقين بغير اللغة العربية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2(3)، 215-275.
عبد العزيز طلبة عبد الحميد. (2010). الرحلات المعرفية عبر الويب إحدى استراتيجيات التعلم عبر الويب، مجلة التعليم الإلكتروني، جامعة المنصورة، (5)، 19-20.
عبد الفتاح حسن البجة. (2001). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها. العين: دار الكتاب الجامعي.
عثمان صالح الفريح؛ أحمد شوقي رضوان. (2002). التحرير العربي. الرياض: مكتبة العبيكان.
علي أحمد محروس. (2020). استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ((Web-Quest لتنمية المهارات العليا للفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الوادي، (33)،180-205.
علي أحمد مدكور. (2007). طرق تدريس اللغة العربية. عمان: دار المسيرة.
عوني صبحي القاعوري. (2011). أخطاء الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها: دراسة تحليلية. مجلة مجمع اللغة العربية الأردني، الأردن، 35 (81)، 43-96.
فائقة محمد بدر.(2006). كفاءة الذات المدركة وعلاقتها بالقدرة الكتابية والتحصيل الدراسي لدى ذوات صعوبات التعلم من طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية،16(3)، 395 -434.
فتحي مصطفى الزيات. (1999). البنية العاملية للكفاءة الذاتية الأكاديمية ومحدداتها. المؤتمر الدولي السادس، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس،373-417.
فهد خليل زايد. (2012). الأخطاء الشائعة في المهارات الكتابية عند طلبة الكليات المتوسطة التابعة لوكالة الغوث الدولية، وطرائق معالجتها. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية (سلسلة العلوم الإنسانية)، جامعة العلوم التطبيقية، الأردن،14 (2)، 387 - 304.
ليث محمد العبد اللات. (2016). أثر استخدام الرحلات المعرفية في تحسين مهارات الكتابة الأكاديمية في مادة الحاسوب لدى طلاب الصف التاسع في مديرية تربية وتعليم السلطان قابوس. رسالة ماجستير "غير منشورة"، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، عمان الأردن.
ماجد عبد الرحمن سالم. (2017). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في زيادة التحصيل والدافعية في مقرر استراتيجيات التدريس والتعلم للصم وضعاف السمع بالمرحلة الجامعية، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملك سعود، (59)،17-34.
ماجد علي أبو غليون. (2010). تعليم مهارة الكتابة الوظيفية للطلبة الناطقين بغير العربية:( مشكلات وحلول). رسالة ماجستير" غير منشورة"، الجامعة الأردنية، عمان.
ماهر شعبان عبد الباري. (2010). الكتابة الوظيفية والإبداعية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محسن علي عطية. (2007). تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الأدائية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
محمد ابراهيم الفوزان. (2018). أثر استخدام مدخل عمليات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية والاتجاه نحو الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، مجلة اللغة العربية للناطقين بغيرها، معهد اللغة العربية، جامعة إفريقيا العالمية، (22)، 155-201.
محمد أحمد عيسى. (2004). فاعلية برنامج لتنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى. رسالة دكتوراة "غير منشورة" كلية التربية جامعة المنصورة.
محمد رجب فضل الله. (2003). عملية الكتابة الوظيفية وتطبيقاتها " تعليمها وتقويمها". القاهرة: عالم الكتب.
محمد صلاح الدين مجاور. (1998). تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد عبد القادر العمري؛ محمد ضيف الله المومني. (2011). المستحدثات في عملية التعليم والتعلم ودليل استخدامها خطوة بخطوة. إربد: عالم الكتب الحديثة.
محمد محمود الحيلة؛ محمد بكر نوفل. (2008). أثر استراتيجية الويب كويست في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي في مساق تعليم التفكير لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية. المجلة الأردنية العلوم التربوية، جامعة اليرموك،4(3)، 205-220.
محمد مصطفى عبد الرازق. (2015). فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية الكفاءة الذاتية للطلاب بقسم التربية الخاصة. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر،3 (39)، 477-568.
محمود كامل الناقة. (2000). تعليم اللغة العربية في التعليم العام- مداخله وفنياته. ج2، كلية التربية، جامعة عين شمس.
محمود هلال عبد القادر. (2023). الكفاءة الذاتية في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة وعلاقتها بالاتجاه نحو تعلمها. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية التربية، جامعة بغداد، 62 (1)، 1-22.
منى إبراهيم اللبودي. (2005). فعالية استخدام استراتيجية مناقشة المواد المقروءة في تنمية المحتوى الفكري في التعبير الكتابي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. المؤتمر العلمي السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مناهج التعليم والمستويات المعيارية، القاهرة، دار الضيافة بجامعة عين شمس،26/27 يوليو، 968-1003.
نسرين بسام فايز. (2013). أثر استخدام استراتيجية الويب كويست (الرحلات المعرفية) في التحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات الصف الحادي عش في مادة اللغة الإنجليزية. رسالة ماجستير " غير منشورة"، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
هبة محمود شحادة. (2014). مدى فاعلية مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في التمكن من التعبير الوظيفي بين طلبة برنامج الناطقين بغيرها في الجامعة الأردنية. رسالة ماجستير " غير منشورة"، الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا، الأردن.
هبة مصطفى مصطفى. (2015). الرحلات المعرفية عبر الويب ودورها في تنمية مهارات اللغة لدى متعلمي اللغة الإنجليزية. مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، كلية الآداب، جامعة بني سويف، 3 (2)، 139-148.
هدى محمد هلالي. (2019). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والتفكير التأملي لطلاب الدراسات العليا بكليات التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 16 (87)، 204-144.
وجدي شكري جودة. (2009). أثر توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس العلوم على تنمية التنور العلمي لطلاب الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة. رسالة ماجستير "غير منشورة" الجامعة الإسلامية، فلسطين.
وحيد حامد عبد الرشيد؛ محمود محمد عبد الكريم. (2017). أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب" Web Quest Strategy"" على اكتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها، واستبقائها، وتنمية فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، (50)، 251-322.
وهيبة حمد المعولية. (2019). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب "Web Quest" في تنمية مهارات التفكير الناقد في النصوص الأدبية وبقاء أثر تعلمها لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
يسري أحمد عيسى. (2016) فعالية التدريب على التخيل الموجه في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية لخفض قلق الاختبار لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة، مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بكلية التربية جامعة الزقازيق، مصر، (16)، 357-403.