تقويم برنامج إعداد المعلم من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى في ضوء معايير جودة الأداء المهني للمعلم في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص (علم النفس التربوي)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج إعداد المعلم من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى في ضوء معايير جودة الأداء المهني للمعلم في المملکة العربية السعودية.
واستخدمت الباحثة في بحثها الحالي المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم وصف الظاهرة وتحليلها وتحديدها کمياً, وإعطاء نتائج صحيحة حول تقويم برنامج إعداد معلم العلوم في جامعة أم القرى في ضوء جودة الأداء المهني.
ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج:
-        البرنامج الحالي لإعداد معلم العلوم لم تتوفر فيه معايير الجودة بدرجة کبيرة وأنه يعاني من قصور مما يستوجب إعادة النظر في مکوناته,
-        ضعف الإعداد التحصيلي لدى الطالبات في برنامج معلم العلوم، وقد يرجع ذلک لعدم کفاية مقررات التخصص وضعف في طريقة تقديمها وتدريسها وتقويمها لديهن وضعف الاهتمام بتطويرها بشکل مستمر.
-        معايير جودة الطالبات کأحد مکونات برنامج الإعداد لمعلم العلوم کانت بشکل عام بدرجة متوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولا - المراجع العربیة:
أبو سمرة، محمود أحمد (2005). واقع نظام التعلیم فی جامعة القدس فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. الأردن: عمان، مجلة اتحاد الجامعات العربیة, (22). 167-168
البـاز، مـروة محمـد (2010). تقـویم برنـامج إعـداد معلـم العلـم الفیزیائیـة فی کلیـات التربیـة فی ضـوء معــاییر الجــودة دراســة تحلیلیــة. المــؤتمر العلمــی الســنوی الثالــث والــدولی الأول: معــاییر الجــودة والاعتماد فی التعلیم المفتوح فی مصر والوطن العربی, جامعة بورسعید: مجلة کلیة التربیة, 759 -799
البـیلاوی، حسـن حسـین؛ طعیمـة رشـدی أحمـد؛ سـلیمان، سـعید حمـد؛ النقیـب، عبـد الرحمن (2006). الجودة الشاملة فی التعلیم بـین مؤشـرات التمیـز ومعـاییر الاعتمـاد الأسـس والتطبیقـات. ط,7. الأردن: عمان، دار المسیرة.
الجلـبی، سوسن شاکر (2011). ضـمان جـودة واعتمـاد الـبرامج الأکادیمیـة فی المؤسسـات التعلیمیـة، دراسة مقدمة إلى مؤتمر رابطة جامعات لبنان بالتعاون مع المکتب الوطنی لبرنـامج تمبـوس الأوربـی: نحو بناء منظومة وطنیة متکاملة لضمان جودة التعلیم العالی بلبنان للفترة، 29 -  30 نیسان.192 (6-7)
الحلـبی، إحسـان محمـود؛ سـلامة، مـریم عبـد القادر (2004). تنمیـة الکفایـات اللازمـة لأعضـاء هیئـة التدریس فی ضوء معاییر الجودة الشاملة ونظـام الاعتمـاد الأکـادیمی. دراسـة مقدمـة إلى ورشـة عمـل طرق تفعیل وثیقة الآراء للأمیر عبد الله بـن عبـد العزیز حـول التعلـیم العـالی, المملکة العربیة السعودیة: جدة, جامعـة الملـک عبـد العزیز,(77).
الــــزینی، شــــیماء محمــــد (2011). مــــدى تــــوافر معــــاییر جــــودة الجانــــب الأکــــادیمی فی برنــــامج إعداد معلم اللغة العربیة والتربیة الإسلامیة فی کلیة التربیة جامعة بور سـعید مـن وجهـة نظـر أعضـاء هیئة التدریس. بور سعید: مجلة کلیة التربیة، (9).
السبع، سعاد سالم؛ حسان، غالب أحمد؛ عبده، سماح عبد الوهاب (2010). تقویم برنامج إعداد معلم اللغة العربیة فی طلیة التربیة جامعة صنعاء فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. صنعاء: جامعة العلوم والتکنولوجیا، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی, 3 (5 ) 96- 130.
الســرحان، عطــا الله فهــد (2013). أثــر تطبیــق معــاییر الجــودة والاعتمــاد الأکــادیمی علــى تســویق مخرجات التعلم فی الجامعات السعودیة. صنعاء: جامعـة العلـوم والتکنولوجیا, المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجـامعی, 6 (13 ) 3-17
الشهرانی، عامر عبد الله (2012). واقـع بـرامج إعـداد المعلـم فی المملکـة العربیـة السـعودیة ومقومـات نجاحها. المؤتمر الدولی لوزارة التربیة والتعلیم عن المعلم, الریاض، 13-17 فبرایر.
العبیـدی، سـیلان جـبران (2009). ضـمان جـودة مخرجـات التعلـیم العـالی فی إطـار حاجـات المجتمـع. ورقة عمل مقدمـة إلى المـؤتمر الثـانی عشـر للـوزراء المسـئولین عـن التعلـیم العـالی والبحـث العلمـی فی الـوطن العربـی: المواءمـة بـین مخرجـات التعلـیم العـالی وحاجـات المجتمـع فی الـوطن العربـی. بیروت، لبنان، من 6 -10 دیسمبر.
الفوال، محمد خیر أحمد (2010). أنظمة الجودة واعتماد المعـاییر بالنسـبة للکلیـات الجامعیـة ولکلیـات التربیة. الاجتماع الخـامس لجمعیـة کلیـات التربیـة ومعاهـدها فی الجامعـات العربیـة، 72 -71 أبریـل، کلیة التربیة - جامعة دمشق.
الفـوال، محمد خـیر الله ؛ الصـافتلی، بسـام محمـود (2010). تقـویم جـودة برنـامج إعـداد المعلمـین فی کلیة التربیة بالحسکة فی ضوء معـاییر الاعتمـاد الأکـادیمی وإدارة الجـودة الشـاملة. المجلـة العربیـة لضمان جودة التعلیم العالی, جامعة العلوم والتکنولوجیا صنعاء, 772 -12 (6).
المخـلافی، محمد عبده (2007). تصـور مقـترح لتطـویر بـرامج إعـداد المعلـم وتدریبـه بکلیـات التربیـة بالجامعات الیمنیة فی ضوء معـاییر الجـودة، المـؤتمر العلمـی التاسـع عشـر: تطـویر منـاهج التعلـیم فی ضوء معاییر الجودة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، مصر.
المرکز الوطنی للقیـاس والتقـویم (2012). المعـاییر المهنیـة الوطنیـة للمعلمـین. وزارة التعلـیم العالی، الریاض، المملکة العربیة السعودیة. (7)
المفرج، بدریة؛ المطیری، عفاف؛ حمادة، محمد (2007). الاتجاهات المعاصرة فی إعداد المعلـم وتنمیتـه مهنیاً, الکویت: وزارة التربیة, (30).
حلیبـة، مسـعد محمـد (2013). تطـویر بعـض مقـررات الجانـب التربـوی لبرنـامج إعـداد معلمـی اللغـة العربیة للناطقین بغیرها فی ضوء معاییر الجودة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. (40)
سالم، محمد محمد (2004). دراسة تحلیلیة تقویمیـة لـبرامج إعـداد معلـم العلـوم الشـرعیة فی کلیـات التربیة بالجامعات السعودیة. الریاض: جامعة الملک سعود, مرکز البحوث, کلیة التربیة.
سیف، أیثن حسن (2009). مدى اتساق محتوى الهندسة لصفوف المرحلة الثانویـة فی الـیمن مـع معـاییر المجلس القومی لمعلمی الریاضیات. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة عدن، الیمن. (4)
عبد الســمیع، مصــطفى؛ حوالــة، ســهیر محمــد (2005). إعــداد المعلــم تنمیتــه وتدریبــه. دار الفکــر، عمان الأردن .
عبد المحسـن، توفیق (1996). مراقبـة الجـودة مـدخل إدارة الجـودة الشـاملة. القاهرة: مکتبـة النهضـة المصـریة.
عبد الموجود، محمد عزت؛ المغربـی، شـیماء عبـد الله (2005). ضـوابط علمیـة لإعـداد المعلـم فی ضـوء المستویات المعیاریة. جامعة عین شمس: الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس, المؤتمر العلمی السابع عشـر: منـاهج التعلـیم والمسـتویات المعیاریـة – 76یولیـو, 259.
عسـیلان، بنـدر خالـد (2011). تقـویم کتـاب العلـوم المطـور للصـف الأول المتوسـط فی ضـوء معــاییر الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
عیسـى، حـازم زکـی؛ عبـد الرحمن، محسـن رفیـق (2010). تصـور مقـترح لتطـویر الأداء التدریسـی لمعلمـی العلـوم وفـق معـاییر الجـودة فی المرحلـة الأساسـیة بمحافظـة غـزة. مجلـة الجامعـة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة). 18 (1) 147-189
کنعان، أحمد علی (2007). رؤیة لإعداد المعلمین و تأهیلـهم وفـق متطلبـات أنظمـة الجـودة "کنظـرة أساسیة للإصلاح المدرسی. دبـی, " مؤتمر الإصلاح التربوی: تحدیات وطموحـات, 17 – 19 ابریـل.
کنعان، أحمد علی (2009). تقویم برامج تربیة المعلمین ومخرجاتها وفق معـاییر الجـودة مـن وجهـة نظـر طلبـة السـنة الرابعـة فی قسـم معلـم الصـف وأعضـاء الهیئـة التعلیمیـة . مجلـة جامعـة دمشـق . 25 – (3 + 4 ) 15 – 93 .
مجید، سوسن؛ الزیادات، محمود (2007). إدارة الجودة الشاملة تطبیقات فی الصناعة والتعلـیم . الأردن: عمان، دار صفا، (413).
مغربــی، هشـــام عبـــد الرحمن (2007). مـــدى تحقـــق معـــاییر الهیئــة الوطنیــة الأمریکیــة (NSAE) للاعتمـاد الأکـادیمی فی برنـامج التربیـة الفنیـة بجامعـة أم القـرى. المغرب: الدار البیضاء, المـؤتمر السـابع: تـدبیر الجـودة فی منظومات التربیة والتکوین, 77 – 70ابریل.
مغربــی، هشـــام عبـــد الرحمن (2010). مـــدى تحقـــق معـــاییر الهیئــة الوطنیــة الأمریکیــة (NSAE) للاعتمـاد الأکـادیمی فی برنـامج التربیـة الفنیـة بجامعـة أم القـرى. المغرب: الدار البیضاء, المـؤتمر السـابع: تـدبیر الجـودة فی منظومات التربیة والتکوین, 77 – 70 أبریل.
موسـى، محمد فتحی؛ والعتـیبی, منصـور نـایف (2011). تطـویر أداء أعضـاء هیئـة التـدریس بجامعـة نجران وفقاً لمعاییر الجودة والاعتماد الأکادیمی، (145).
ثانیا - المراجع الأجنبیة:
Watson, A., Houssart, J. and Roaf, C. (2005). Supporting Mathematical Thinking, David Fulton Publishers Ltd, UK.
National Council for Accreditation of Teacher Education (NCATE). (2008).