تصور مقترح لتفعيل دور جامعة تبوک في تحقيق الأهداف التعليمية للرؤية الوطنية السعودية 2030 في ضوء بعض التجارب الأجنبية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية جامعة الأزهر- أستاذ مشارک بکلية التربية والآداب جامعة تبوک

المستخلص

استهدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتفعيل دور جامعة تبوک في تحقيق الأهداف التعليمية للرؤية الوطنية السعودية 2030 في ضوء بعض التجارب الأجنبية، وذلک من خلال التعرف على الدور الواقعي الذي تقوم به الجامعة، والاسترشاد ببعض التجارب الأجنبية، من أجل تحقيق الأهداف التعليمية للرؤية الوطنية 2030م وذلک على ثلاث محاور أساسية تعکس دور الجامعة وحددتها الرؤية الوطنية السعودية تتمثل في:

·         تفعيل الشراکة بين الجامعة والمجتمع ومؤسسات القطاع الخاص.
·         مواءمة الخريجين مع متطلبات سوق العمل.
·         تحسين رتبة الجامعة في التصنيف العالمي للجامعات.

          کما استهدفت الدراسة معرفة ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول دور جامعة تبوک في تحقيق الأهداف التعليمية للرؤية الوطنية السعودية 2030 تعزى لمتغيرات الدراسة (التخصص والجنس)، وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث طبقت استبانة على (201) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک، بينهم (111) بالتخصصات النظرية، و(90) بالتخصصات العملية، منهم (120) ذکور و(81) إناث، وبعد المعالجات الإحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية واختبار (ت)، توصلت الدراسة لجملة من النتائج أبرزها أن دور جامعة تبوک في تفعيل أهداف الرؤية الوطنية السعودية "2030" تحقق بدرجة متوسطة، توجد فروق جوهرية وذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس في کل من التخصصات النظرية والتخصصات العملية فيما يتعلق بدور الجامعة في تحقيق الأهداف التعليمية للرؤية الوطنية 2030، لصالح التخصصات العملية، بينما لم يوجد تأثير دال لمتغير الجنس على تقديرات أعضاء هيئة التدريس حول واقع دور جامعة تبوک في تحقيق الأهداف التعليمية للرؤية الوطنية، واخيراً قدمت الدراسة تصوراً مقترحا يعتمد على نتائج الدراسة والتجارب الأجنبية التي تم استعراضها في الاطار النظري من أجل تفعيل دور جامعة تبوک في تحقيق الأهداف التعليمية للرؤية الوطنية السعودية 2030.
The study aims to provide a perspective to enhance the role of Tabuk University to achieve the educational goals of the National Vision 2030 in the light of some foreign experiments. This aim achieved through exploring the real role of the university leaders in achieving the educational goals of the National Vision 2030 on the following three basic axes including:

       I.      the activation of community partnership and the involvement of Private Sector,
    II.      Consistency of graduates with the labor market requirements,
 III.      Improving the University's ranking in the Global Classification of Universities

In addition, the study aimed to make utilization of some foreign experiments, and to know whether there are statistically significant differences in the responses of the study sample on the role of Tabuk University in achieving the educational goals of The National Vision 2030 attributed to the variables (specialization and gender). For the sake of achieving these objectives, the study used the descriptive method. A questionnaire was introduced to the faculty members at University of Tabuk. Sample of the study contained (201) members, including (111) from theoretical depts., and (90) belong to practical ones, (120) of them were males and (81) were females. The results highlighted a middle degree to role of university in activating the objectives of the national vision "2030". There are significant Statistical differences between responses of staff in both theoretical depts. and practical depts. in achieving the role of educational objectives of National Vision 2030 in favor of practical ones.’ Staff, while there was no significant impact of gender on the estimates of staff about the real role of the University of Tabuk in achieving the educational goals of vision 2030. Finally, the study presented a proposed Perspective based on the results of the study and the international experiments that were reviewed in the theoretical framework in order to enhance the role of Saudi universities achieve the educational goals of the National Vision 2030

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


بافضل، صباح عبد الله محمد؛ والغامدی، حنان عبد الله سحیم (2015). المواءمةبینمخرجاتتعلیمقسماللغةالعربیةبجامعةالملکعبدالعزیزفرعالکلیاتوحاجات وسوق العمل، دراسة مقدمة إلى ندوة (أبحاث ودراسات) أقامها مرکز الملک عبد الله بن عبد العزیز الدولی بالشراکة مع قسم اللغة العربیة بجامعة الملک عبد العزیز احتفاء باللغة العربیة فی یومها العالمی، فی 18 دیسمبر 2014م، ص ص 245 - 299
الثبیتی، خالد عواض عبد الله (2014) دورأقسامالإدارةالتربویةبالجامعاتالسعودیةفیتحقیقالمسؤولیةالاجتماعیة. مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة، مجلد 10، عدد 1، ص ص 51-67
جامعة تبوک، الموقع الرسمی للجامعة (2018). تاریخ جامعة تبوک. متاح على الشبکة العنکبوتیة، تم الرجوع إلیها بتاریخ (11-1-2018م) من خلال الرابط: https://www.ut.edu.sa/ar/web/university/history
جای، ل. ر (2006). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، (ترجمة مهنى محمد غنایم وسمیر عبد القادر جاد). القاهرة، الدار العالمیة للنشر والتوزیع
الحوت،محمد؛توفیق،صلاح؛عبدالمطلب،أحمد (2015). التنافسیةبینالجامعات. مجلةالمعرفةالتربویة.، جزء 3، عدد 5، ص ص 127 -157
الخطة الاستراتیجیة الثانیة، جامعة تبوک، (2018). الخطة الاستراتیجیة، لجامعة تبوک 1439-1443، متاح على الشبکة العنکبوتیة، تم الرجوع إلیها بتاریخ (20-1-2018م) من خلال الرابطwww.ut.edu.sa :  
الداود، عبد المحسن سعد (2017). مسؤولیة الجامعات السعودیة فی تحقیق رؤیة المملکة 2030، دراسة مقدمة إلى مؤتمر الجامعات السعودیة فی تفعیل رؤیة 2030، فی الفترة من 11 -12 ینایر، ص ص 356-376
دولة قطر (2008). رؤیة قطر الوطنیة 2030، الأمانة العامة للتخطیط التنموی، متاح على الشبکة العنکبوتیة، تم الرجوع إلیها بتاریخ (15-11-2016م) من خلال الرابط:   http://www.mdps.gov.qa/en/knowledge/HomePagePublications/QNV2030_Arabic_v2.pdf
رؤیة المملکة 2030، تم الرجوع إلیها بتاریخ (12-11-2016م) متاح على الرابط: http://vision2030.gov.sa/ar/node/132
زینالدین،محمد (2013). أسالیببناءالتصورالمقترحفیالرسائلالعلمیة،کلیة التربیة،جامعةأمالقرى،مکةالمکرمة،السعودیة.
الظالمی، محسن؛ والإمارة، أحمد؛ والأسدی، أفنان علی (2012).  قیاسجودةمخرجاتالتعلیمالعالیمنوجهةنظر الجامعاتوبعضمؤسساتسوقالعمل (دراسةتحلیلیةفیمنطقةالفراتالأوسط). مجلة الإدارة والاقتصاد، عدد 90، ص ص 147 - 171
العاصمی، عبد الرحمن محمد (2017). أدوار الجامعات السعودیة نحو تعزیز مجتمع المعرفة ودعم سوق العمل فی ضوء متطلبات رؤیة 2030. ورقة عمل مقدمة إلى منتدى الشراکة المجتمعیة فی مجال البحث العلمی تحت عنوان "الأدوار التکاملیة لمؤسسات المجتمع لتحقیق رؤیة المملکة 2030" المنعقد فی 17-18 أکتوبر بجامعة الإمام محمد بن سعود، ص ص 11-25
العیسى، أحمد (2016). الکلمة الافتتاحیة "الحصة الأولى"، مجلة المعرفة، ع 247.
العیسى، أحمد (2016) تعلیمنا إلى أین؟ جریدة الحیاة مقال وزیر التعلیم، متاح على الشبکة العنکبوتیة، تم الرجوع إلیها بتاریخ (15-11-2016م) من خلال الرابط:   http://www.alhayat.com/article/840881
العیسى، أحمد (2017). إصلاح التعلیم فی السعودیة بین غیاب الرؤیة السیاسیة وتوجس الثقافة الدینیة وعجز الإدارة التربویة، بیروت، دار الساقی.
عون، وفاء محمد؛ والشمرانی، نجاة علی؛ والخضیر، رنا عبد الرحمن محمد؛ وعنیق، عزیزة محمد حماد (2017). تطویر أداء الجامعات السعودیة فی التصنیفات العالمیة لتحقیق رؤیة المملکة 2030(التجربة الکندیة أنموذجا). المجلة التربویة المتخصصة، مجلد 6، عدد 5، ص ص 254- 268
القحطانی، سالم سعید آل ناصر (2017). الدور المتوقع لکلیات الإدارة فی تحقیق رؤیة المملکة 2030 دراسة میدانیة على أقسام الإدارة العامة وبرامج الدراسات العلیا فیها. دراسة مقدمة إلى منتدى الشراکة المجتمعیة فی مجال البحث العلمی تحت عنوان "الأدوار التکاملیة لمؤسسات المجتمع لتحقیق رؤیة المملکة 2030" المنعقد فی 17-18 أکتوبر بجامعة الإمام محمد بن سعود، ص ص 43-63
مجلس الشؤون الاقتصادیة والتنمیة، المملکة العربیة السعودیة (2019). رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030. الریاض، مجلس الشؤون الاقتصادیة.
المملکة العربیة السعودیة (2016). برنامج التحول الوطنی 2020- أحد برامج الرؤیة الوطنیة السعودیة 2030، الریاض.
منظمة الأمم المتحدة للتربیة والثقافة والعلوم – الیونسکو (2016). التعلیم حتى عام 2030- إعلان إنشیون، التقریر الختامی، سیول، کوریا الجنوبیة. متاح على الشبکة العنکبوتیة من خلال الرابط:
ناصر الدین، یعقوب عادل؛ وشقوارة، سناء علی؛ والحیلة، محمد محمود (2013) درجة تحمل الجامعات الأردنیة الخاصة للمسؤولیة المجتمعیة من وجهة نظر قادة المجتمع المحلی، مجلة تطویر اداء الجامعات، مجلد 2، عدد 2، ص ص 1- 33المرجع
Archbald, Douglas (2013). Vision and Leadership: Problem-based Learning as a Teaching Tool. Journal of Leadership Education, Vol. 12, No. 2, pp 136-147
Breakwell, Glynis M. and Tytherleigh, Michelle Y. (2010). University leaders and university performance in the United Kingdom: is it ‘who’ leads, or ‘where’ they lead that matters most? High Education, Vol. 60,                 pp. 491–506
Dhawan, Ashish (2014). India School Education Vision 2030, Central Square Foundation, Available on The World Web at: http://www.centralsquarefoundation.org
Dhawi, Faten and Albaqami, Talal (2017). A Survey Based Study of Strategic Directions of Saudi Universities Aligned with Economic Development Supporting Vision of 2030.  Journal of Human Resource and Sustainability Studies, Vol. 5, pp 167-178
Edwards, John (2016). "Vision 2030 (part1): Saudi Arabia's Bold Reinvention Plan," The Interpreter, Lowy Institute for International Policy, Square NSW, Australia, May 19.
 
 
Hopewell, Lindsey; McNeely, Connie L.; Kuiler, Erik W.; et al (2009). University Leaders and the Public Agenda: Talking About Women and Diversity in STEM Fields, Review of Policy Research, Vol. 26 Issue 5,                    pp. 589-607
Kantabutra, S. (2008b). What do we know about vision?’’, Journal of Applied Business Research, Vol. 24, No. 2, pp. 127-38
Kantabutra, Sooksan. and Avery, Gayle.C. (2002). Proposed model for investigating relationships between vision components and business unit performance. Journal of Management and Organization, Vol. 8 No. 2, pp. 22-39.
Kantabutra, Sooksan. and Avery, Gayle.C. (2010). The power of vision: statements that resonate. Journal of Business Strategy, Vol. 31, No. 1, pp. 37-45.
Khashan, Hilal (2017). Saudi Arabia's Flawed "Vision 2030", Middle East Quarterly. Vol. 24 Issue 1, p1-8.
Kim, Joseph and Anderson, Peter K. (2012). ICT for education: achieving the goals of Papua New Guinea "PNG" Vision 2050, Contemporary PNG Studies: DWU Research Journal, Vol. 16, pp 21-36
Li, Lijuan; Hallinger, Philip; and Ko, James. (2016). Principal Leadership and School Capacity Effects on Teacher Learning in Hong Kong, International Journal of Educational ManagementVol. 30. No. 1, pp. 76-100. 
 
 
Martin, Jacqueline; McCormack, Brendan; Fitzsimons, Donna and Spirig, Rebecca (2014). The importance of inspiring a shared vision. International Practice Development Journal, 4 (2), 1-15
Neumann, Anna and Bolitzer, Liza (2014). Finding and Fostering Learning: WhatCollege and University Leaders Need toKnow and What They Can Do, New Directions for Higher Education, Vol. 165, pp. 95-106
Papulova, Z. (2014). The Significance of Vision and Mission Development for Enterprises in Slovak Republic. Journal of Economics, Business and Management, Vol. 2, No. 1, pp 12-16
Prelipcean, Gabriela and Bejinaru, Ruxandra (2016). Universities as Learning Organizations in the Knowledge Economy, Management Dynamics in the Knowledge Economy, Vol.4, No.4, pp. 469-492
Republic of Ireland (2015). Ireland 2040 Our Plan: National Planning Framework. Department of Housing, Planning and Local Government, DUBLIN.
Republic of Ireland, Department of Education and Skills (2011). National Strategy for Higher Education to 2030 - Report of the Strategy Group. The Government Publications Sales Office. DUBLIN.
Republic of Kenya (2007). Kenya Vision 2030, Nairobi, Treasury Building, Available on the World Web at: www.planning.go.ke
Republic of South Africa, National Planning Commission (2012). National Development Plan 2030, our future – make it work, Sherino Printers.
Republic of Uganda (2007). Uganda Vision2040, Available on the World Web at: http://npa.ug/wp-content/themes/npatheme/documents/vision2040.pdf
Saito, Laurel;  Loucks, Daniel P.; Grayman, Walter M. et al (2012).  Road to 2050: Visions for a More Sustainable Future, Journal of Resources Planning and Management, Vol. 1: pp 1-2
Science Council of Japan (2005). Japan Vision 2050-Principles of Strategic Science and Technology Policy, Science Council of Japan. Available on World Web at: http://www.scj.go.jp/en/report/vision2050.pdf
Times News. Times Higher Education World University Rankings of (2016-2017), retrieved (20-2-2017) from https://www.timeshighereducation.com/world-universityrankings/2016/worldranking#!/page/0/length/25/sort_by/scores_teaching/sort_order/asc/cols/scores
Times News. Times Higher Education World University Rankings of (2016-2017), retrieved (11-10-2016) from https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2016/world-ranking#!/page/0/length/25/sort_by/scores_teaching/sort_order/asc/cols/scores
Toastmasters International (2011). The Visionary Leader. The Leadership Excellence Series, USA
Vashistha, Avinash; Pai, T.V. Mohandas and Saxena, Rajan (2013). Higher Education in India: Vision 2030. A paper presented in the FICCI Higher Education Summit 2013 titled "Building Networks for Transforming Indian Higher Education: Enabling to Deliver Value” on November 13 & 14, 2013 in Federation of Indian Chambers of Commerce and industry "FICCI", New Delhi
Webometrics of World Universities Ranking. (2016). Webometrics of World Universities Ranking July 2016, retrieved (29-10-2016) from:
Yang, Jin; Schneller, Chripa and Roche, Stephen “Eds” (2015). The Role of Higher Education in Promoting Lifelong Learning. Unesco Institute for lifelong learning, Hamburg, Germany.