التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة مؤتة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد - قسم الإرشاد والتربية الخاصة کلية العلوم التربوية – جامعة مؤتة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة مؤتة، وکذلک هدفت إلى معرفة أثر متغيّرات (الجنس، نوع الإعاقة، العمر) عليه. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبيان لقياس مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة من قبل الباحثة، وطبق على عينة من الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة قوامها (26) طالب وطالبة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة مؤتة کان مرتفعاً جداً، وأنه توجد فروقاً دالة إحصائياً في مستوى التوافق النفسي والاجتماعي تعزى لمتغيّر الجنس لصالح الذکور، وأنه لا توجد فروقاً دالة إحصائياً في مستوى التوافق النفسي والاجتماعي تعزى لمتغيّري (نوع الإعاقة، والعمر). وأخيراً، أشارت النتائج إلى أن هناک العديد من التحديات والعقبات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة مؤتة تتعلق بالتعامل مع الزملاء والمدرسين، وکذلک التيسيرات البيئية في الجامعة.
This study aimed to identify the level of psychological and social adjustment of persons with disabilities at Mu’tah University; also it aimed to investigate the effect of some variables (Gender, Type of disability, and Age) on it. In order to achieve aims of this study, a questionnaire of psychological and social adjustment was used to collect data from (26) students with disabilities (male, and female). The results showed that the level of psychological and social adjustment for students with disabilities was very high, and there are statistically significant differences between students with disabilities in the level of psychological and social adjustment due to gender and these differences favor to the male. Also, there are no statistically significant differences between students with disabilities in the level of psychological and social adjustment due to type of disability and age. Finally, the results indicated that there are many challenges and barriers faced by students with disabilities at Mu’tah University relative to dealing with colleagues and teachers of University, as well as environmental facilitations at the University

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم، محمد. (2001). مشکلات الطلبة المکفوفین فی الجامعات الأردنیة (رسالة ماجستیر). الجامعة الأردنیة، عمّان، الأردن.
أبو رجیله، عبد المنعم. (2004). التوافق النفسی والاجتماعی للمکفوفین الیمنیین فی محافظة صنعاء (رسالة ماجستیر). جامعة صنعاء، صنعاء، الیمن.
أبو سکران، عبدالله. (2009). التوافق النفسی والاجتماعی وعلاقته بمرکز الضبط (الداخلی- الخارجی) للمعاقین حرکیاً فی قطاع غزة (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
أحمد، آمنة. (2016). التوافق النفسی الاجتماعی لذوی الإعاقة البصریة وعلاقته بسمات الشخصیة وبعض المتغیّرات الدیمغرافیة (رسالة ماجستیر). جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، المقرن، السودان.
أحمد، عبدالباقی والطیب، مواهب. (2002). التوافق النفسی والاجتماعی للطلاب المکفوفین بالجامعات الحکومیة بولایة الخرطوم. دراسات نفسیة، 1(2002)، 121-141.
الأطرش، شهلا. (2000). مصادر الضغط النفسی واستراتیجیات التوافق (رسالة ماجستیر). الجامعة الأردنیة، عمّان، الأردن.
الحدیدی، منى. (23/4/ 2003). الطلبة ذوو الحاجات الخاصة فی الجامعة. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی الجامعات الأردنیة – التحدیات والاحتیاجات. الجامعة الأردنیة، عمّان، الأردن.
الحدیدی، منى. (2011). مقدمة فی الإعاقة البصریة. عمّان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
الحطاب، لین. (2015). التکیف النفسی الاجتماعی لدى عینة من الطلبة ذوی الإعاقة البصریة المدمجین وغیر المدمجین فی الأردن. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11(3)، 303-317.
الخضر، حافظ. (2010). التوافق النفسی للطلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة لبعض الجامعات بولایة الخرطوم وعلاقته ببعض المتغیّرات (أطروحة دکتوراة). جامعة النیلین، الخرطوم، السودان.
السرطاوی، عبد العزیز والصمادی، جمیل. (1998). الإعاقات الجسمیة والصحیة. الإمارات العربیة المتحدة: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
السرطاوی، عبد العزیز والقریوتی، یوسف والقارسی،جلال. (2002). معجم التربیة الخاصة. دبی: دار القلم للنشر والتوزیع.
الطراونة، نایف وحسونة، نائلة. (2013). التکیف النفسی لدى المعاقین حرکیاً وبصریاً فی منطقة القصیم بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة دراسات العلوم التربویة، 40(1)، 980-999.
العاید، واصف وعبد الله، جابر وعصفور، قیس والثبیتی، عوض. (2010). المشکلات التی تواجه الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی جامعة الطائف. http://gulfdisability.org/pdf/Gen_A2.pdf
العدرة، إبراهیم. (2016). التحدیات التی تواجه الطلبة ذوی الإعاقة فی الجامعة الأردنیة دراسة میدانیة. دراسات العلوم الانسانیة والاجتماعیة، 43(ملحق). 2013- 2032.
اللوزی، صلاح والمعانی، محمد. (24/3/2003). خصائص الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی الجامعة الأردنیة. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی الجامعات الأردنیة – التحدیات والاحتیاجات- الجامعة الأردنیة، عمّان، الأردن.
المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوی الإعاقة. (2007). اتفاقیة حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة. http://www.hcd.gov.jo/
المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوی الإعاقة. (2018). قانون رقم 20 لسنة 2017 (قانون حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة). http://www.hcd.gov.jo/
بن ستی، حسینة. (2013). التوافق النفسی وعلاقته بالدافعیة للتلعلم لدى تلامیذ سنة الأولى ثانوی (رسالة ماجستیر). جامعة قاصدی مرباح ورقله، ورقله، الجزائر.
جامعة مؤتة. (2018). شعبة رعایة ذوی الإعاقة.https://www.mutah.edu.jo/st_aff/index_php/2010_08_/Stud-Serv.htm
ساهی، مصطفى. (2012). التوافق النفسی والاجتماعی لدى التلامیذ المعاقین جسمیاً.http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=296299&r=0
کباجة، صالح. (2011). التوافق النفسی وعلاقته بالسمات الشخصیة لدى الأطفال الصم بمحافظات قطاع غزة (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
محمد، بخیته وبلال، الدردیری. (2016). التوافق النفسی والاجتماعی وعلاقته ببعض المتغیّرات لدى الطلاب المعاقین سمعیاً بأحد معاهد التربیة الخاصة(معهد الأمل لتعلیم وتأهیل الصم) بولایة الخرطوم – منطقة الخرطوم (3). مجلة العلوم التربویة (جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا)، 17(1)، 1-19.
محمد، منى. (2012). التوافق النفسی للمعاقین حرکیاً وعلاقته ببعض المتغیّرات (رسالة ماجستیر). جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، المقرن، السودان.
مساعدة، عبد الحمید. (1990). مشکلات الطلبة المعاقین فی الجامعات الأردنیة (رسالة ماجستیر). جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
نایف، هادیة. (2012). بعض المتغیّرات ذات الصلة بالتوافق النفسی والتوافق الاجتماعی لدى الطلاب المکفوفین فی الجمهوریة العربیة السوریة (رسالة ماجستیر). جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
Abu- Hamour, B. (2013). Faculty attitudes toward students with disabilities in a public university in Jordan. International Education studies, 6(12), 74-81.
Adams, K. & Proctor, B. (2010). Adaptation to college for students with and without disabilities:     
Group differences and predictors. Journal of Postsecondary Education and Disability, 22(3), 166-184.
Al-Hmouz, H. (2014). Experiences of students with disabilities in a public university in Jordan. International Journal of Special Education, 29(1), 1-8.
Al-Louzi, S. (2005). Difficulties facing disabled students at the University of Jordan. Annals of the Faculty of Arts – Ain Shams University, 33(2005), 339-375.
Dong, S. & Lucas, M. (2013). An Analysis of disability, Academic performance, and seeking support in one university setting. Career Development and Transition for Exceptional Individuals, 3(2013), 47-56.
Emong, P. & Eron, L. (2016). Disability inclusion in higher education in Uganda: Status and strategies. African Journal of Disability, 5(1), 193- 266.
Gelbar, N., Madaus, J., Lombordi, A., Faggella- Luby, M., & Dukes, L. (2015). College students with physical disabilities: Common on campus, un common in the literature. Physical Disabilities: Education and Related Services, 34(2), 14-31.
Kendall, L. & Taraman, B. (2016). Higher education and disability: Exploring student experiences. Cogent Education, 3(1).
Magnus, E. (2000). Disability and higher education – what are the barriers to participation?. Retrieved from www.lancaster.ac.uk/fass/events/disabilityconference_archive/.../magnus2006.doc
Mahmood, K. & Iqbal, M. (2015). Psychological adjustment and academic achievement among adolescents. Journal of Education and Practice, 6(1), 39-43.
Marshak, L., Wieren, T., Ferrell, D., Swiss, L. & Dugan, C. (2010). Exploring Barriers to College Student Use of Disability Services and Accommodations. Journal of Postsecondary Education and Disability, 22(3), 151- 165.
Olofintoye, T. (2010). Towards inclusion: the trends of psycho-social adjustment of students in Nigerian integrated junior secondary schools. Procedia Social and Behavioral Sciences, 5 (2010), 1146–1150.
Opini, B. 2011. “Barriers to Participation of Women Students with Disabilities in University Participation in Kenya. Journal of Postsecondary Education and Disability, 25 (1), 65–79.
Panting, C. & Kelly, K. (2006). Barriers to success? Disability identity in higher education. Retrieved from www.leeds.ac.uk/educol/documents/162924.htm.
Paul, S. (2000). Students with disabilities in higher education: A review of the literature. College Student Journal, 34(2).
Ray, C. E., & Elliott, S. N. (2006). Social adjustment and academic achievement: A predictive model for students with diverse academic and behavior competencies. School Psychology Review, 35(3), 493-501.
Richmond, B. O., & Blagg, D. E. (1985). Adaptive behavior, social adjustment, and academic achievement of regular and special education children. Exceptional Child, 32(2), 93-98.
Wray, M. (2011). Disabled learners and barriers to higher education. Retrieved from https://www.heacademy.ac.uk/system/files/AHCov-Disabled_Learners.pdf.