درجة تضمين کتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في الأردن لمهارات الذکاء اللغوي والذکاء الاجتماعي" دراسة تحليلية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 جامعة آل البيت - قسم المناهج والتدريس

2 جامعة الزرقاء الأهلية - قسم المناهج والتدريس

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة معرفة درجة تضمين کتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في الأردن لمهارات الذکاء اللغوي والذکاء الاجتماعي. وتکونت عينة الدِّراسة من کتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي. واستخدم الباحثون أسلوب تحليل المحتوى للکشف عن مهارات الذکاء اللغوي والذکاء الاجتماعي المتضمنة فيه. وحسب تکراراتها ونسبها المئوية. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أنّ کتاب اللغة العربية تضمن (508) مهارة ذکاء لغوي. وجاءت مهارة القدرة على التواصل مع الآخرين کلامًا وکتابة بأعلى تکرار بلغ (63) مرة، وبنسبة (12,40 %)، ومهارة القدرة على إدراک الفرق بين الکلمات في الترتيب والإيقاع بأقل تکرار بلغ (17) مرة، وبنسبة مئوية قدرها (,343 %). وأظهرت النتائج أيضًا أنّ کتاب اللغة العربية تضمن (168) مهارة ذکاء اجتماعي، فقد جاءت مهارة: إجادة أنماط التواصل اللغوي مع الآخرين، بأعلى تکرار بلغ (40)، وبنسبة (,8023 %)، ومهارة: القدرة على فهم أمزجة الآخرين ونواياهم ومشاعرهم، بأقل تکرار بلغ (12)، وبنسبة (,147 %).
The aim of this study is to determine the degree of including the linguistic and social intelligence skills in the 8th grade Arabic language textbook in Jordan. The study sample consisted of the 8th grade Arabic language textbook in Jordan. The researchers used the method of content analysis to detect the frequency and percentages of the linguistic and social intelligence skills. The study reached a number of results. The most important of which are the following: The Arabic language textbook included 508 linguistic intelligence skills. The item "The ability to communicate with others orally and in writing" obtained the highest frequency (63 times; 12,40%), and finally, the item "The ability to recognize the difference between words in the order and rhythm" got the lowest frequency (17 times; 343% ). The results also showed that the Arabic language textbook included 168 social intelligence skills. The skill "Mastering linguistic communication patterns" received the highest frequency (40 times, 23.80%). The item "The ability to understand the others' moods, their intentions and feelings" obtained the lowest frequency (12 times, 7.14%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
أبو حجلة
 جمانة (2012). تدریس العلوم باستخدام استراتیجیات الذکاء البصری - المکانی وأثره فی تنمیة الذکاءات المتعددة الأخرى والتحصیل والتفکیر الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة.
أبوخضر،
أسمهان (2014). تحلیل محتوى کتب اللغة العربیة للمرحلة الثانویة فی ضوء معاییر مقترحة مشتقة من المعاییر العالمیة ومعاییر وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة.
جابر ،
عبد الحمید (2003). الذکاء المتعدد والفهم: تنمیة وتعمیق. القاهرة: دار الفکر العربی.
الجعافر،
عبد السلام (2011). مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها بین النظریة والتطبیق. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
الحایک،
آمنة خالد (2005). بناء نموذج تدریسی قائم على استخدام الوسائط المتعددة واختبار أثره فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة.
حسین،
محمد عبد الهادی (2005). مدخل إلى نظریة الذکاءات المتعددة. غزة: دار الکتاب الجامعی.
حسین ،
محمد عبد الهادی (2008). مبادرة الذکاءات المتعددة ومجتمع التعلم الذکی. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزیع.
الخیاط،
ماجدة (2008). أثر برنامج تدریبی فی تنمیة التفکیر التحلیلی فی المشکلات الحیاتیة لدى طلبة کلیة الأمیرة رحمة الجامعیة، أطروحة دکتوراه فیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
سعید ،
محمود عمار (1996). معاییر تحلیل الکتب المدرسیة فی إطار منهج البحث التربوی. الریاض: دار المعراج الدولیة للنشر.
السلطی،
نادیا سمیح (2004). التعلم المستند إلى الدماغ. عمان: دار المسیرة.
الشبول،
أسماء والخوالدة، ناصر (2014). تحلیل محتوى کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی الأردن فی ضوء نظریة الذکاءات. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 10 (3304 - 293 .
طعیمة،
رشدی (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
الطوالبة،
هادی (2007). تحلیل محتوى کتاب التاریخ للصف العاشر الأساسی فی ضوء الذکاءات المتعددة وقیاس أثر وحدة مطورة فی ذکاءات الطلبة وتحصیلهم. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک.
عثامنة،
فایز والمومنی، محمد (2010). مظاهر الضعف اللغوی وأسالیبه لدى طلبة المرحلة الأساسیة من وجهة نظر المعلمین فی منطقة لواء حیفا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (2) 7، 110 - 87.
عفانة،
عزو والخزندار، نائلة (2004). مستویات الذکاءات المتعددة لدى طلبة مرحلة التعلیم الأساسی بغزة وعلاقتها بالتحصیل فی الریاضیات والمیول نحوها، مجلة الجامعة الإسلامیة، 12( 2 ).
علی،
سعد وإیمان، إسماعیل (2011). مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها. بیروت: العالمیة المتحدة.
العنیزات،
صباح (2009 ). نظریة الذکاءات المتعددة وصعوبات التعلم، عمان: دار الفکر.
القرنی،
حسن (2004 ). القیم التربویة فی النصوص الشعریة المقررة فی أدب المرحلة الثانویة. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى.
نوفل ،
محمد بکر (2010). الذکاء المتعدد فی غرفة الصف: النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الهاشمی،
عبد الرحمن وعطیة، محسن علی (2009). تحلیل محتوى مناهج اللغة العربیة. عمان: دار الصفاء.
 
 
 
المراجع الأجنبیة
Archiliblad,
D. (2000) . Global Education: An Alternative Program of Study for Progressive Learning Dissertation Abstracts International , 39 (2) . 324.                
Armstrong ,
T . (2000 ). multiple Intelligence in the classroom . (2nded). Alexandria , VA: Association for Supervision and Curriculum Development .                   
Conway ,
R. (2002) . Learning in and for the community , in G . Owen Jackson (Ed ), Teaching design and technology in secondary schools . London Routledge - falmer .