واقع تطبيق قادة مدارس التعليم العام للمساءلة الإدارية بمحافظة بلقرن بالمملکة العربية السعودية " دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 معلم بمکتب التعليم بمحافظة بلقرن

2 الأستاذ المشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق المساءلة الإدارية لدى المعلمين بمدارس محافظة بلقرن من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية قدرها (152) معلما من مجتمع الدراسة المکون من جميع معلمي مدارس التعليم العام في محافظة بلقرن والبالغ(597) معلما، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: بشکل عام يتم تطبيق المساءلة الإدارية بمجاليها الإداري والفني بدرجة کبيرة في مدارس التعليم العام، وقد بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق المساءلة الإدارية، تعزى لمتغيري المرحلة التعليمية والمؤهل العلمي، کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق المساءلة الإدارية بمحافظة بلقرن من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وبناء على نتائج الدراسة قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها:
نشر ثقافة المساءلة الإدارية على مستوى مدارس التعليم العام لما له أثر واضح في رفع مستوى الأداء الوظيفي للمعلمين، تعرف الحاجات التدريبية للمعلمين من خلال تقارير المساءلة الإدارية، فربما يقع بعض المعلمين في الأخطاء الإدارية والفنية نتيجة لقلة خبرة أو ضعف معرفة، عمل اجتماعات دورية لمناقشة المشکلات التي تتکرر من المعلمين وذلک بغرض الوصول إلى وضع حلول مناسبة لها لضمان عدم تکرارها ورفع مستوى أداء المعلمين، تشجيع المبدعين من المعلمين لحفز الآخرين على القيام بأعمال إبداعية، الاهتمام  بتطبيق لائحة أخلاقيات العمل من قبل قادة المدارس.
The aim of the study was to identify the relationship between administrative accountability and the level of performance of the teachers in the schools of Balqarn governorate,and in order to achieve the objective of the study, the correlational descriptive approach was used, and a questionnaire was applied to a random sample of (152) teachers from the study community ,community, (597) teachers. The study resulted in a number of findings, the most important of which are: In general, administrative accountability is applied in administrative and technical fields largely in general education schools. It also showed that the level of teachers' performance is high, and revealed  that a positive relationship between administrative accountability and the performance of teachers, and showed that There were statistically significant differences at the level of significance (0,05) responses of the sample members of the study to the degree of application of administrative accountability, and the level of performance of teachers in Balqarn governorate from the point of view of the beneficiaries attributed to the variables of the educational stage and the scientific qualification. It also found that there were no statistically significant differences at the level of significance (0,05) responses of the sample of the study to the degree of application of administrative accountability and the level of performance of teachers in Balqarn governorate from the point of view of the workers due to the variable years of experience. The results of the study included a number of recommendations, the most important of which were the results of the study.: Dissemination of the culture of administrative accountability at the level of public education schools, which has a clear impact on raising the level of the performance of teachers, the identification of the training needs of teachers through administrative accountability reports, some teachers may fall into administrative and technical errors due to lack of experience or lack of knowledge , To conduct periodic meetings to discuss the recurrent problems of teachers in order to reach the appropriate solutions to ensure that it does not repeat and raise the level of performance of teachers, encourage creative teachers to stimulate others to do creative work, attention to the application of the Code of Ethics of the work by school leaders.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربیة:
أبو حمدة، سعدة أحمد (2008). درجة تطبیق المساءلة الإداریة وعلاقتها بمستوى الرضا الوظیفی لمعلمی المدارس الثانویة الخاصة بمحافظة العاصمة عمان من وجهة نظرهم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.  
أبو شقدم، عزة  و یاسین، رزان الشیخ و  سعیدی، معتز و المصری، مجد (2010). أثر التنمیة الإداریة  على الأداء الوظیفی فی الوزارات الحکومیة العاملة فی محافظة نابلس. (مشروع تخرج)، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.  
بصدوق، فاطمة وعطاب، حمیدة (2010). أثر الرقابة الإداریة على الأداء الوظیفی: دراسة حالة على الأستاذ الجامعی بکلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر بجامعة المدیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة المدیة، الجزائر.
الحارثی، عبد لله صالح مریس (2008). بناء أنموذج للمساءلة التربویة فی وزارة التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة مؤتة، الأردن.    
الحربی، أحمد صالح هلیل (2003). الرقابة الإداریة وعلاقتها بکفاءة الأداء: دراسة تطبیقیة على المراقبین الجمرکیین بجمرک مطار الملک خالد الدولی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.   
الحسنات، یسری (2013). واقع متطلبات الشفافیة الإداریة لدى منظمات المجتمع المدنی ودور الجهات ذات العلاقة فی تعزیزها. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة فلسطین.
حویل، إیمان مصطفى (2012). واقع تطبیق المساءلة التربویة والجودة الشاملة والعلاقة بینهما فی  مدارس وکالة الغوث الدولیة فی الضفة الغربیة من وجهة نظر المدیرین فیه. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
خلیفات، عبد لفتاح صالح و المطارنة، شیرین محمد (2010). أثر ضغوط العمل فی الأداء الوظیفی لدى مدیری المدارس الأساسیة الحکومیة فی إقلیم جنوب الأردن.  مجلة جامعة دمشق، جامعة مؤتة، الأردن، 26 (1، 2)، 599-643.  
الرهیط، عبد الرحمن سلیمان فهد (2004). العلاقة بین نتائج تقویم الأداء الوظیفی للمعلم المتمیز فی مراحل التعلیم العام ونسب التفاعل اللفظی فی أداة فلاندرز.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الزعبی، على غنیم (2014). درجة ممارسة مدیری مدارس الکویت للمساءلة الإداریة وعلاقتها بمستوى الأداء الوظیفی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة آل البیت، الأردن.
الزعبی، میسون طلاع  (2011). دور وحدات الرقابة الإداریة الداخلیة فی تنمیة أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الأردنیة الحکومیة.  دراسات  العلوم التربویة، جامعة آل البیت، الأردن، 38 (1)،216-233.
زویش، سامیة  (2014). محددات الرضا الوظیفی وأثرها على أداء الموظفین فی المؤسسة: دراسة حالة ثانویة أمزیل أمحمد بحیزر. (رسالة ماجستیر)، جامعة أکلی محند أولحاج، البویرة، الجزائر.  
سلامة، جهاد حسن محمود (2013). دور المساءلة فی تحسین أداء المعلمین بمدارس وکالة الغوث بغزة من وجهة نظر المدیرین وسبل تطویره. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
الشامان، أمل سلامة (2001). أثر ما یقدم من برامج تدریبیة لمدیری المدارس ومدیراتها فی أدائهم الوظیفی من وجهة نظرهم.  مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة 13 (2)، 377-438.
الشریف، حنین نعمان (2013)، أثر المساءلة الإداریة على الأداء الوظیفی للعاملین الإداریین فی وزارة التربیة والتعلیم العالی بقطاع غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.  
الشمری، سالم عواد (2009). الرضا الوظیفی لدى العاملین وآثاره على الأداء الوظیفی: دراسة تطبیقیة على القطاع الصناعی فی عملیات الخفجی المشترکة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)،  جامعة الملک عبد العزیز،  جدة، المملکة العربیة السعودیة.
عیسان، صالحة والخروصی، شیخة (2016). متطلبات تطبیق المساءلة الإداریة على المدارس  الحکومیة فی سلطنة عمان من وجهة نظر مدیریها.   مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، 17 (2)، 45-80.  
الصرایرة، خالد والقضاة، محمد (2009). القیم البیروقراطیة لدى الموظفین الإداریین العاملین فی جامعة مؤتة وعلاقتها بأدائهم الوظیفی من وجهة نظر القیادات التربویة.  المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، جامعة الإسراء الخاصة، عمان، الأردن، 5 (3)، 233-247.
الصرایرة، خالد أحمد (2011). الأداء الوظیفی لدى أعضاء الهیئات التدریسیة فی الجامعات الأردنیة الرسمیة من وجهة نظر رؤساء الأقسام فیها. مجلة جامعة دمشق، سوریا، 27 (1،2)، 601-613.
 
عربیات، بشیر (2012). أنماط القیادة التربویة السائدة لدى رؤساء الأقسام الأکادیمیة فی جامعة البلقاء التطبیقیة، وأثرها على الأداء الوظیفی لأعضاء هیئة التدریس: کلیة الهندسة التکنولوجیة دراسة حالة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة،  جامعة البلقاء التطبیقیة، عمان، الأردن 20 (2)،705-736.
القضاة، أحمد عواد مفلح  (2005). أنماط القیادة التربویة لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظة جرش وعلاقتها بالمساءلة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، الجامعة الهاشمیة، عمان، الأردن.  
القهیدان، سارة محمد صالح (2009). واقع المساءلة التربویة فی مدارس التعلیم العام الحکومی للبنات بمدینة مکة المکرمة ومتطلبات تفعیلها ومعوقات تطبیقها من وجهة نظر مدیرات هذه المدارس.  (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.   
محمد، عبد الخالق فؤاد (2012). آلیات مقترحة لتفعیل مدخل المحاسبیة التعلیمیة الشاملة بمدارس الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی بمصر فی ضوء توجهات الإدارة التربویة.  المجلة الدولیة للأبحاث التربویة،  جامعة قناة السویس، مصر (31)، 181-219.  
المسوری، أحمد عبد القادر (2012). واقع الأداء الوظیفی لمدیری مدارس التعلیم الأساسی من وجهة نظر المدیرین والمعلمین.  مجلة الأستاذ، مدینة درنا، الأردن (201)، 665-689.
عبد اللطیف، عبد اللطیف وترکمان، حنان (2005). الرقابة الاستراتیجیة وأثرها على زیادة فعالیة أداء المنظمات.  مجلة جامعة تشرین للدراسات والبحوث العلمیة، 27 جامعة دمشق، سوریا (4)، 127-149.
العجلونی، صفوان سعید (2017). الرقابة الإداریة وعلاقتها بالتراخی التنظیمی فی مدیریة تربیة قصبة المفرق. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة آل البیت، الأردن.  
عمر، نسرین محمد (2014). أثر نظم الرقابة الإداریة فی تحسین جودة الخدمات الصحیة: دراسة میدانیة على فی مستشفى البشیر.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.  
العمرات، محمد. (2010). درجة فاعلیة أداء مدیری المدارس فی مدیریة تربیة البتراء من وجهة نظر المعلمین فیها.  المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، جامعة الطفیلة التقنیة، الطفیلة، الأردن 6(4)   349- 359 
 
 
عیسى، حمد علی عبد لله (2014). تأثیر المناخ التنظیمی على الأداء الوظیفی للعاملین: دراسة میدانیة على إدارة المنافذ بشؤون الجنسیة والجوازات والإقامة فی وزارة الداخلیة بمملکة البحرین.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة العلوم التطبیقیة، مملکة البحرین.             
ناصر، حسن محمود حسن (2010). الأنماط القیادیة وعلاقتها بالأداء الوظیفی فی المنظمات الأهلیة الفلسطینیة من وجهة نظر العاملین. رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
النمیان، عبد الله عبد الرحمن (2003). الرقابة الإداریة وعلاقتها بالأداء الوظیفی فی الأجهزة الأمنیة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
Ataphia, D., (2011). An Assessment of Accountability among Teachers   in Secondary Schools in Delta State. African Journal of Social Sciences, 1(1), pp.115-125.     
Callero ,Elizabeth.(1998). The Relationship Between Autonomy, Traditional  Public Schools and charter Schools in California, Dissertation Abstracts       International , A 58 - 12. P. 4504.       
Washington, Kofa (2000) , An Investigation of the Attitude of Ohio Uraban Puplic, School Superintendents Regarding  Educational  Accountability   the  Comparison Of  these Attitudes whith those perceived by Board of Education Members , Unpublished Doctoral Dissertation Bowling Green  State University.