درجة ممارسة قادة المدارس بمحافظة النماص للقيادة التحويلية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 مدير لشؤون المعلمين بإدارة التعليم في محافظة النماص

2 أستاذ تخطيط التعليم واقتصادياته وإداراته المشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن درجة ممارسة قادة المدارس بمحافظة النماص للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية قدرها (585) معلماً من مجتمع الدراسة المکون من جميع معلمي مدارس التعليم العام في محافظة النماص والبالغ (1170) معلماً، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: أن قادة مدارس محافظة النماص يمارسون القيادة التحويلية بجميع مجالاتها بدرجة کبيرة
The Abstract:
The study aimed to revealthe degree of Transformational Leadership practiceamong school leaders in Al-Namas governorate from the point of view of teachers. In order to achieve the objective of the study, the descriptive linked approach was used, and a questionnaire was applied to a random sample of 585 teachers from the study population, consisting of all 1170 teachers of general education schools in al-Namas Governorate. The study resulted in several results, the most important of which are:
That the leaders of schools in the province of al-Namas apply a large degree of transformational leadership in all its aspects.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة
أبو رمان، سامی بشیر. (2016). أثر القیادة التحویلیة فی الاستعداد لإدارة الأزمات. جامعة البلقاء التطبیقیة. الأردن. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، 12 (3)، 713 – 730.
أبو زعیتر، منیر حسن. (2009). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة للمهارات القیادیة وسبل تطویرها. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، الجامعة الإسلامیة، فلسطین، غزة.
أبو شعبان، قمر. أبو سمرة، محمود، الطیطیطی. (2007). مدى توافر سمات القیادة التحویلیة لدى مدیری مدارس مدینة القدس. (رسالة دکتوراه غیر منشورة )، جامعة القدس المفتوحة، فلسطین.
أبو هداف، سامی عاید. (2011). دور القیادة التحویلیة فی تطویر فعالیة المعلمین التدریسیة بمدارس وکالة الغوث الدولیة بمحافظة غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
الأغا، بلال فوزی جبارة. (2011). تصور مقترح لتنمیة مهارات القیادة التحویلیة لدى مدیری
الأغا، وفیق حلمی، (2003).دور القیادات الإداریة فی التطویر والتنمیة الإداریة.(رسالة دکتوراه غیر منشورة) جامعة الأزهر، فلسطین، غزة.
الحراحشة، محمد عبود. (2015)، درجة ممارسة القیادة التحویلیة لدى القادة الإداریین فی جامعة آل البیت فی الأردن وعلاقتها بالتطویر التنظیمی. بحث مقدم إلى المؤتمر الدولی الأول لکلیة التربیة بجامعة الباحة بعنوان التربیة– آفاق مستقبلیة، فی الفترة12ــــ15/4/2015
حماد، إیاد. (2011). أثر القیادة التحویلیة فی إدارة التغییر التنظیمی:دراسة میدانیة على مشفى الهلال الأحمر دمشق. (رسالة ماجستیر)، جامعة دمشق, مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادیة والقانونیة، 27، (4)، 383- 404.
الحماد، می محمد عبد الله.(2012)، واقع ممارسة القیادة التحویلیة لدى مدیرات مکاتب التربیة والتعلیم بمدینة الریاض. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة الإمام محمد بن سعود، الریاض.
درویش، ماهر صبری.(2009). القیادة التحویلیة ودورها فی إدارة التغییر:دراسة تحلیلیة لآراء عینة من متخذی القرارات فی بعض المصارف العراقیة. (رسالة دکتوراه)، العراق، مجلة الإدارة والاقتصاد، (78)، 100- 142.
الدیب، سامر کمال حامد.( 2012). مدى ممارسة القیادات الإداریة الأکادیمیة بالجامعات الفلسطینیة للقیادة التحویلیة وصعوبتها وسبل تنمیتها من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
ذیب، أحمد. السعود، الراتب.(2014). درجة ممارسة قیم العمل لدى مدیری التربیة والتعلیم فی الأردن وعلاقتها بدرجة الالتزام التنظیمی لرؤساء الأقسام العاملین معهم.(رسالة دکتوراه)، جامعة عمان العربیة، الأردن، مجلة دراسات العلوم التربویة، (41)، 1-19.
الربیعة، صالح محمد. (2009). کفایات القیادة التحویلیة لمدیری مدارس العلیم العام. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الزعبی، خلود فواز. (2013). درجة ممارسة مدیری المدارس الخاصة فی عمان العاصمة للقیادة التحویلیة وعلاقتها بالتماثل التنظیمی من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، عمان.
سلمان، هادی عذاب (2013). دور الأنماط القیادیة المعاصرة فی تحقیق الالتزام التنظیمی. (رسالة دکتوراه غیر منشورة )، جامعة سانت کلیمنتس العالمیة، العراق، بغداد.
سمیرات، سور أکثم. مقابلة، عاطف یوسف. (2014). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة الخاصة للقیادة التحویلیة وعلاقتها بدافعیة المعلمین نحو عملهم.( رسالة دکتوراه) جامعة عمان، الأردن، دراسات: العلوم التربویة، 41، (1)، 513 – 532.
الشریف، سعود بن سعد بن زید (1436). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظة الطائف للقیادة التحویلیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
الشریفی، عباس عبد مهدی. التنح منال محمود محمد. ( 2010). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة الخاصة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة للقیادة التحویلیة من وجهة نظر معلمیهم. (رسالة دکتوراه)، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا.الجامعة الأردنیة، مجلة العلوم الإنسانیة، (45)، 1 –21.
الشنطی، محمود عبد الرحمن. (2016). أثر ممارسة أسالیب القیادة التحویلیة فی جودة الحیاة
الصالحی، خالد سلیمان. (2013). القیادة التحویلیة والتعاملیة لدى مدیری مدارس التعلیم العام فی منطقة القصیم التعلیمیة وعلاقتها بمستوى الروح المعنویة لدى المعلمین. (رسالة دکتوراه). جامعة القصیم، رسالة التربیة وعلم النفس، دوریة علمیة محکمة، الریاض، (40)، 4- 40
العواوده، سامیة عبد الله. (2017). القیادة التحویلیة وأثرها على الالتزام التنظیمی: " دراسة میدانیة فی مدیریات التربیة والتعلیم الأردنیة فی إقلیم الوسط. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة آل البیت، الأردن.
عیسى، سناء محمد عیسى. (2008). دور القیادة التحویلیة فی تطویر أداء مدیری المدارس الثانویة فی محافظات غزة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
 الغامدی، جمعان خلف جمعان. (2011). ممارسة مدیری مدارس التعلیم العام للقیادة التحویلیة بمحافظة المخواة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الغزالی، حافظ عبد الکریم.(2012).أثر القیادة التحویلیة على فاعلیة عملیة اتخاذ القرار فی شرکات التأمین الأردنیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، عمان. 
المدارس الإعدادیة بوکالة الغوث بمحافظات غزة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، فلسطین، غزة.
مرزوق، ابتسام یوسف محمد. (2011). استراتیجیات إدارة الصراع التی یتبعها مدیرو مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی لدى المعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، فلسطین، غزة.
 
الناشری، یحیى علی(2016). درجة ممارسة مدیری مدارس محافظة القنفذة للقیادة التحویلیة وعلاقتها بدافعیتهم للعمل، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، المملکة العربیة السعودیة.
ناصر الدین، یعقوب. شقوارة، سناء علی. الحیلة، محمد محمود.(2012). درجة تطبیق أبعاد القیادة التحویلیة فی الجامعات الأردنیة الخاصة من وجهة نظر القادة الإداریین فیها. جامعة الشرق الأوسط، المملکة الأردنیّة الهاشمیة، عمان.
هباز، أنس. (2015). أثر القیادة التحویلیة على الولاء التنظیمی. دراسة حالة: شرکة الهندسة المدنیة - تقرت. (شهادة ماستر غیر منشورة)، جامعة محمد خضیر، الجزائر، بسکرة.
الهبیل، أحمد عیسى أحمد.(2008).واقع إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
   الوظیفیة: دراسة تطبیقیة على وزارة الصحة الفلسطینیة. جامعة القدس المفتوحة، فلسطین، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، 12، (1)، 31- 57.

 ثانیاً: المراجع الأجنبیة

Barnett, K., Mcorimick, J. &Conners, R. (1999): A study of the relationship behavior of principles and school learning culture in selectedNew south Wales state secondary school, A paper presented at the Australian
Association forResearch in Education Annual conference, Melbourne, (29 Nov.–2des 1999). Organizational Development Journal, vol.28, no.(8).
 
Cerit. (2010):The effects of servant leadership on teachers,organizational commitment in primary schools in TurkeyInternational. Journal of Leadership in Education: Theory and Practice,vol. 13,(3), P.P 301-317.
 TheBritish Psychological Society -www.bpsjournals.co.uk.