المراجع:
إﺑراﻫﻳم، رﺣﺎب. (2006). ﻓﻌﺎﻟﻳﺔ اﺳﺗﺧدام ﺧراﺋط اﻟﻣﻔﺎﻫﻳم ﻓﻲ ﺗدرﻳس اﻟﻧﺣو ﻋﻠﻰ اﻟﺗﺣﺻﻳﻝ و ﺑﻘﺎء اﺛر اﻟﺗﻌﻠم ﻟدى طﻼب اﻟﺻف اﻷوﻝ اﻟﺛﺎﻧوی. رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﻳر ﻏﻳر ﻣﻧﺷورة، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻗﻧﺎة اﻟﺳوﻳس، اﻹﺳﻣﺎﻋﻳﻠﻳﺔ ﻣﺻر.
أبو ﺗﺎﻳﻪ، ﺧﺎﻟد. (2007). أﺛر اﺳﺗﺧدام ﺧرﻳطﺔ اﻟﺷﻛﻝ ((V ﻓﻲ ﺗدرﻳس ﻣﺧﺗﺑر اﻟﻔﻳزﻳﺎء ﻓﻲ ﻓﻬم اﻟﻣﻔﺎﻫﻳم اﻟﻔﻳزﻳﺎﺋﻳﺔ وﻣﻬﺎرات ﻋﻣﻠﻳﺎت اﻟﻌﻠم ﻟدى طﻠﺑﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﺣﺳﻳن ﺑن طﻼﻝ ﻓﻲ اﻷردن. رسالة دﻛﺗوارﻩ ﻏﻳر ﻣﻧﺷورة، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﻣﺎن اﻟﻌرﺑﻳﺔ ﻟﻠدارﺳﺎت اﻟﻌﻠﻳﺎ، ﻋﻣﺎن، اﻷردن.
إسماعیل، زکریا الحاج. (1990). التحصیل اللغوی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة العربیة للبحوث التربویة، العد الأول. ص ص 274 ـ 313.
ﺍﻟﺭﻭﺴﺎﻥ، محمد. (2004). ﺒﻨﺎﺀ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺘـﺩﺭﻴﺒﻲ ﻟﺘﻁـﻭﻴﺭ ﻤـﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺒﻨﻴـﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﻤﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻪ. ﺭﺴﺎﻟﺔ ﺩﻜﺘـﻭﺭﺍﻩ ﻏﻴـﺭ منشورة، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ، الأردن.
اﻟﻌﻣری، ﺳﻌﻳد. (2011). أﺛر اﺳﺗﺧدام استراﺗﻳﺟﻳﺔ اﻟﺧراﺋط اﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻣﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﺗﺣﺻﻳﻝ اﻵﻧﻲ واﻟﻣؤﺟﻝ ﻟطﻼب اﻟﺻف اﻟﺛﺎﻟث اﻟﺛﺎﻧوی اﻟﻌﻠﻣﻲ ﻓﻲ ﻣﺎدة اﻷﺣﻳﺎء ﺑﺎﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻌرﺑﻳﺔ اﻟﺳﻌودﻳﺔ، رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﻳر ﻏﻳر ﻣﻧﺷورة، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣؤﺗﺔ، اﻟﻛرک، اﻷردن.
جاد، محمد لطفی محمد. (2005). برنامج مقترح لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی والاتجاه نحوه لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، ع2، إبریل، ص ص 30 ـ 69.
الحریشی، منیرة. (1991). تقویم منهج التعبیر فی ضوء الأهداف المرجوة منه فی المرحلة المتوسطة للبنات بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الریاض.
حماد، خلیل ونصار، خلیل. (2002). فن التعبیر الوظیفی، ط1، عزة: مکتبة ومطبعة منصور.
حمودة، نهاد سعید. (2003). " أثر التدریب على بعض المهارات اللفظیة وغیر اللفظیة باستخدام الحاسب الآلی لتعدیل سلوک ذوی العسر الکتابی دراسة تجریبیة فی ضوء النموذج الکلی لوظائف المخ ". رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
ﺧطﺎﻳﺑﺔ، ﻋﺑدﷲ. (2005). ﺗﻌﻠﻳم اﻟﻌﻠوم للجمیع. دار اﻟﻣﺳﻳرة ﻟﻠﻧﺷر واﻟﺗوزﻳﻊ واﻟطﺑﺎﻋﺔ. ﻋﻣﺎن. اﻷردن
الخوالدة، نجود محمود محمد. (2001). فاعلیة استخدام نموذج مراحل عملیات الکتابة فی تعلم مهارة التعبیر الکتابی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
رجب، ثناء محمد عبد المنعم. (2005). أُثر استخدام المدخل التفاوضی وأسلوب المحافظة على تنمیة مهارات التعبیر الإبداعی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد 10، ص ص 89 ـ 110.
السیف، مشاعل بنت سعد بن سیف. (1425). توظیف معلمات اللغة العربیة مهارات التعبیر الکتابی فی تعلیم التعبیر للصفوف العلیا من المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض، کلیة التربیة للبنات.
الشثری، نجلاء. (2012). فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم فی تدریس النحو للطالبات غیر الناطقات بالعربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد تعلیم اللغة العربیة بجامعة الإمام محمد بن سعود بالریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الشماخی، جوخة. (2007). أﺛر اﺳﺗﺧدام ﺧرائط اﻟﻣﻔﺎﻫﻳم ﻓﻲ ﺗدرﻳس اﻟﺑﻼﻏﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺣﺻﻳﻝ طﺎﻟﺑﺎت اﻟﺻف اﻟﺣﺎدی ﻋﺷر. رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﻳر ﻏﻳر ﻣﻧﺷورة. ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﺳﻠطﺎن ﻗﺎﺑوس، ﻣﺳﻘط، ﺳﻠطﻧﺔ ﻋﻣﺎن.
عبید، حسین راضی عبد الرحمن. (1421). طرق تدریس اللغة العربیة من منظور تربوی حدیث. الأردن: دار الفکر.
ﻋزﻳز، ﻣﺟدی. (2004). استراتیجیات اﻟﺗﻌﻠﻳم وأﺳﺎﻟﻳب التعلم، ﻣﻛﺗﺑﺔ اﻷﻧﺟﻠو اﻟﻣﺻرﻳﺔ، اﻟﻘﺎﻫرة.
عطا، إبراهیم محمد. (2005). المرجع فی تدریس اللغة العربیة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
ﻋﻠﻳﻣﺎت وأﺑو ﺟﻼﻟﺔ. (2001). أﺳﺎﻟﻳب ﺗدرﻳس اﻟﻌﻠوم ﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺗﻌﻠﻳم اﻷﺳﺎﺳﻲ. دار الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت.
عوض، فایزة السید محمد. (2002). مقارنة بین المدخل التقلیدی ومدخل عملیات الکتابة فی تنمیة الوعی المعرفی بعملیاتها وتنمیة مهارتها لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، عدد 16، أکتوبر ص ص 25 ـ 65.
فرج، محمود عبده أحمد. (2018). جهود الأزهر الشریف فی تعلیم اللغة العربیة للطلاب الناطقین بغیرها وإعدادهم للدراسة الجامعیة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی الدولی الرابع (التعلیم وتحدیات القرن الواحد والعشرین: التعلیم الجامعی) المنعقد بمقر کلیة التربیة جامعة الأزهر بالقاهرة فی 2-3/4/2018م.
فندی، أسماء وعلی، إیمان. (2012). أﺛﺮ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺧﺮﺍﺋﻂ المفاهیم فی اکتساب المفاهیم ﺍﻟﺒﻼﻏﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ المرحلةﺍﻻﻋﺪﺍﺩﻳﺔ. مجلة الفتح، العدد الخمسون، 1-46.
القحطانی، ماجد مصدی. (1998). مدى توظیف معلمی اللغة العربیة مهارات التعبیر الکتابی فی تعلیمهم مقرر التعبیر فی المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
ﻗطﺎﻣﻲ، ﻳوﺳف واﻟروﺳﺎن، ﻣﺣﻣد. (2005). الخرائط المفاهیمیة، دار الفکر للنشر والتوزیع، ﻋﻣﺎن، اﻷردن.
مدکور، علی أحمد. (2008). تدریس فنون اللغة العربیة، القاهرة، دار الفکر العربی ص ص 228 ـ 240
مقابلة، نصر والفلاحات، غصایب. (2010). ﺃﺜﺭ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺼﻴل ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺜﺎﻤﻥ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﻟﻘﻭﺍﻋﺩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻓﻲ الأردن. مجلة جامعة دمشق، 26 (4)، 559- 590.
ﻧوﻓﺎک، ﺟوزﻳف وﺟوﻳن، بوب. (1995). کیف ﺗﺗﻌﻠم، ﺗرﺟﻣﺔ أﺣﻣد اﻟﺻﻔدی، وإبراﻫﻳم اﻟﺷﺎﻓﻌﻲ، الریاض: ﻣﻧﺷوارت ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻣﻠک ﺳﻌود.
الهاشمی، عبد الله. (1995). برنامج تقدم لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى طلاب الصف الأول الثانوی بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم. (1424). دلیل المعلم لمقرر التعبیر فی المرحلة المتوسطة. الریاض: وزارة التربیة والتعلیم.
یوسف، إیمان. (2016). فاعلیة استخدام استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى عینة من طلبة الصف الثانی الأساسی فی إمارة دبی ـ دولة الإمارات العربیة المتحدة. بحث مقدم إلى مبادرة تنمیة مهارات التعلم بدعم من الشیخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مکتوم، دبی، الأمارات.
Baviskar, S., Hartle, R. and Whitney, T. (2009). Essential Criteria to Characterize Constructivist Teaching: Derived from a Review of the Literature and Applied to Five Constructivist-Teaching Method Articles. International Journal of Science Education, 31(4), 541-550.
Gordon, M. (2009). Toward a pragmatic discourse of constructivism: Reflections on lessons from practice. Educational Studies, 45, 39-58.
Lerner, J. (2000). Learning disabilities: theories, diagnosis and teaching strategies, Eighth Edition , Houghton Mifflin Company P 278.
Odom, A. and Kelly, P. (2001). Integrating concept mapping and the learning cycle to teach diffusion and osmosis concepts to high school biology students. Science Education, 85 (6), 615 - 635.
Ormord, G. (1998). Educational Psychology, 2nd. Edition. New Jersey: Pearson Merrill Prentice Hall.
Ozdilek, Z. and Ozkan, M. (2009). The Effect of Applying Elements Of Instructional Design on Teaching Material for the Subject of Classification of Matter. Turkish Online Journal of Educational Technology, 8(1), article 9, http://www.eric.ed.gov/PDFS/ED503906.pdf.
Strum, J. and Rankin, E. (2002). Effects of Hand- Drawn and Computer-Generated Concept Mapping on the Expository Writing of Middle School Students with Learning Disabilities, Learning Disabilities Research & practice, 17(2), 124-139.
Yin,Y. Jim, V. Maria, A. Carlos, C. Ayala, J. (2005). Comparison of Concept- Mapping Techniques: Implications for Scoring, Interpretation, and Use. Journal of Research in Science Teaching , 42 (2), 166-184.