فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية مهارة التعبير الکتابي لدى طالبات اللغة العربية الناطقات بغيرها في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى طالبات اللغة العربية الناطقات بغيرها في المملکة العربية السعودية باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج شبه التجريبي، وأجريت الدراسة على عينة تکونت من (42) طالبة بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، قُسمت العينة إلى مجموعة ضابطة مکونة من (21) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية مکونة من (21) طالبة درست باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم. وأوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً في المتوسطات الحسابية لدى الطالبات في مهارات التعبير الکتابي في مادة اللغة العربية بين الطالبات في المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة إقامة دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في استراتيجيات التدريس الحديثة، وضرورة مراعاة القائمين على المناهج التعليمية في اللغة العربية عند تصميم المناهج لاستراتييجات خرائط المفاهيم وغيرها من الاستراتيجيات المبتکرة، والأخذ بعين الاعتبار اهتمامات ورغبات الطلاب عند بناء المناهج واستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم.
 
The present study aimed to identify the impact of the use of the concepts’ maps strategy on the development of written expression skills among the Arabic language students of non-native speakers in the Kingdom of Saudi Arabia. The researcher used the semi-experimental method, through a sample made up of (42) students from the Institute of Arabic Language education for non-native speakers. The sample was divided into a control group of (21) female students who were taught in the usual way, and an experimental group of (21) Using the concept’s maps strategy. The results of the study showed that there was a statistically significant difference in the means of the degrees of written expression skills in the Arabic language between the control group and the experimental group in favor of the experimental group. The study recommended the establishment of specialized courses and training workshops for teachers of Arabic language in different teaching strategies, and it is need that responsibles of educational curriculum of Arbic lanaguage take into account when designing the curriculum the strategies of conceptual maps and other innovative strategies, and taking into account the tendencies and interests of students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
إراﻫم، رﺎب. (2006). ﻓﻌﺎﻟﺔ اﺳﺗﺧدام راط اﻟﻔﺎﻫم ﻓﻲ درس اﻟﻧﺣو ﻋﻠﻰ اﻟﺗﺣﺻﻳﻝ و ﻘﺎء ار اﻟﻌﻠم ﻟدى طﻼب اﻟف اﻷوﻝ اﻟوی. رﺎﻟﺔ ﺟﺳﺗﻳر ﻏر ﻣﻧﺷورة، ﻌﺔ ﻗﺎة اﻟوس، اﻹﺳﻣﺎﻋﻣﺻر.
أبو ﻪ، ﺎﻟد. (2007). أر اﺳﺗﺧدام رطﺔ اﻟﺷﻛﻝ ((V ﻓﻲ درس ﻣﺧﺗﺑر اﻟﻔزﺎء ﻓﻲ ﻓﻬم اﻟﻔﺎﻫم اﻟﻔزﺋﻳﺔ وﻬﺎرات ﻋﺎت اﻟﻌﻠم ﻟدى طﻠﻌﺔ اﻟﺣﺳﻳن ن طﻼﻝ ﻓﻲ اﻷردن. رسالة دﻛﺗوارﻩ ﻏر ﻣﻧﺷورة، ﻌﺔ ﻋﺎن اﻟﻌرﺑﻳﺔ ﻟﻠدارﺎت اﻟﻌﻠﺎ، ﻋﺎن، اﻷردن.
إسماعیل، زکریا الحاج. (1990). التحصیل اللغوی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة العربیة للبحوث التربویة، العد الأول. ص ص 274 ـ 313.
ﺍﻟﺭﻭﺴﺎﻥ، محمد. (2004). ﺒﻨﺎﺀ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺘـﺩﺭﻴﺒﻲ ﻟﺘﻁـﻭﻴﺭ ﻤـﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺒﻨﻴـﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﻤﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻪ. ﺭﺴﺎﻟﺔ ﺩﻜﺘـﻭﺭﺍﻩ ﻏﻴـﺭ منشورة، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ، الأردن.
اﻟﻌری، د. (2011). أر اﺳﺗﺧدام استراﺗﻳﺟﻳﺔ اﻟراط اﻟﻔﺎﻫﻳﻣﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﺗﺣﺻﻳﻝ اﻵﻲ واﻟؤﻝ ﻟطﻼب اﻟف اﻟﺎﻟث اﻟوی اﻟﻌﻠﻲ ﻓﻲ ﺎدة اﻷﺣﻳﺎء ﺎﻟﻣﻣﺔ اﻟﻌرﺑﻳﺔ اﻟﻌودﺔ، رﺎﻟﺔ ﺟﺳﺗﻳر ﻏر ﻣﻧﺷورة، ﻌﺔ ؤﺔ، اﻟرک، اﻷردن.
جاد، محمد لطفی محمد. (2005). برنامج مقترح لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی والاتجاه نحوه لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، ع2، إبریل، ص ص 30 ـ 69.
الحریشی، منیرة. (1991). تقویم منهج التعبیر فی ضوء الأهداف المرجوة منه فی المرحلة المتوسطة للبنات بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الریاض.
حماد، خلیل ونصار، خلیل. (2002). فن التعبیر الوظیفی، ط1، عزة: مکتبة ومطبعة منصور.
حمودة، نهاد سعید. (2003). " أثر التدریب على بعض المهارات اللفظیة وغیر اللفظیة باستخدام الحاسب الآلی لتعدیل سلوک ذوی العسر الکتابی دراسة تجریبیة فی ضوء النموذج الکلی لوظائف المخ ". رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
طﺎﻳﺑ، دﷲ. (2005). ﻌﻠم اﻟﻌﻠوم للجمیع. دار اﻟﻣﺳﻳرة ﻟﻠﻧﺷر واﻟوزﻊ واﻟطﺎﻋﺔ. ﻋﺎن. اﻷردن
الخوالدة، نجود محمود محمد. (2001). فاعلیة استخدام نموذج مراحل عملیات الکتابة فی تعلم مهارة التعبیر الکتابی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
رجب، ثناء محمد عبد المنعم. (2005). أُثر استخدام المدخل التفاوضی وأسلوب المحافظة على تنمیة مهارات التعبیر الإبداعی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد 10، ص ص 89 ـ 110.
السیف، مشاعل بنت سعد بن سیف. (1425). توظیف معلمات اللغة العربیة مهارات التعبیر الکتابی فی تعلیم التعبیر للصفوف العلیا من المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض، کلیة التربیة للبنات.
الشثری، نجلاء. (2012). فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم فی تدریس النحو للطالبات غیر الناطقات بالعربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد تعلیم اللغة العربیة بجامعة الإمام محمد بن سعود بالریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الشماخی، جوخة. (2007). أر اﺳﺗﺧدام رائط اﻟﻔﺎﻫم ﻓﻲ درس اﻟﻼﻏﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺣﺻﻳﻝ طﺎﻟﺎت اﻟف اﻟﺎدی ﻋر. رﺎﻟﺔ ﺟﺳﺗﻳر ﻏر ﻣﻧﺷورة. ﻌﺔ اﻟﻠطﺎن ﻗﺎوس، ﻣﺳﻘط، ﻠطﺔ ﻋﺎن.
عبید، حسین راضی عبد الرحمن. (1421). طرق تدریس اللغة العربیة من منظور تربوی حدیث. الأردن: دار الفکر.
ﻋزز، ﻣﺟدی. (2004). استراتیجیات اﻟﻌﻠم وأﺎﻟب التعلم، ﻣﻛﺗﺑﺔ اﻷﻧﺟﻠو اﻟﻣﺻرﺔ، اﻟﻘﺎﻫرة.
عطا، إبراهیم محمد. (2005). المرجع فی تدریس اللغة العربیة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
ﻋﻠﻳﻣﺎت وأو ﻼﻟﺔ. (2001). أﺎﻟب درس اﻟﻌﻠوم ﻟرﻠﺔ اﻟﻌﻠم اﻷﻲ. دار الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت.
 
 
عوض، فایزة السید محمد. (2002). مقارنة بین المدخل التقلیدی ومدخل عملیات الکتابة فی تنمیة الوعی المعرفی بعملیاتها وتنمیة مهارتها لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ،  عدد 16، أکتوبر ص ص 25 ـ 65.
فرج، محمود عبده أحمد. (2018). جهود الأزهر الشریف فی تعلیم اللغة العربیة للطلاب الناطقین بغیرها وإعدادهم للدراسة الجامعیة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی الدولی الرابع (التعلیم وتحدیات القرن الواحد والعشرین: التعلیم الجامعی) المنعقد بمقر کلیة التربیة جامعة الأزهر بالقاهرة فی 2-3/4/2018م.
فندی، أسماء وعلی، إیمان. (2012). أﺛﺮﺘﺨﺍﻡ ﺧﺮﺋﻂ المفاهیم فی اکتساب المفاهیم ﺍﻟﺒﻼﻏﻴﺔ ﻟﺎﻟﺒﺎﺕ المرحلةﺍﻻﻋﺍﺩﺔ. مجلة الفتح، العدد الخمسون، 1-46.
القحطانی، ماجد مصدی. (1998). مدى توظیف معلمی اللغة العربیة مهارات التعبیر الکتابی فی تعلیمهم مقرر التعبیر فی المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
ﻗطﺎﻲ، وف واﻟروﺎن، ﻣﺣﻣد. (2005). الخرائط المفاهیمیة، دار الفکر للنشر والتوزیع، ﻋﺎن، اﻷردن.
مدکور، علی أحمد. (2008). تدریس فنون اللغة العربیة، القاهرة، دار الفکر العربی ص ص 228 ـ 240
مقابلة، نصر والفلاحات، غصایب. (2010). ﺃﺜﺭ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺼﻴل ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺜﺎﻤﻥ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﻟﻘﻭﺍﻋﺩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ  ﻓﻲ الأردن. مجلة جامعة دمشق، 26 (4)، 559- 590.
وﻓﺎک، وزف وون، بوب. (1995). کیف ﺗﺗﻌﻠم، رﺟﻣﺔ أﺣﻣد اﻟﻔدی، وإبراﻫم اﻟﺎﻓﻌﻲ، الریاض: ﻣﻧﺷوارت ﻌﺔ اﻟﻠک ﻌود.
الهاشمی، عبد الله. (1995). برنامج تقدم لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى طلاب الصف الأول الثانوی بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم. (1424). دلیل المعلم لمقرر التعبیر فی المرحلة المتوسطة. الریاض: وزارة التربیة والتعلیم.
 
یوسف، إیمان. (2016). فاعلیة استخدام استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى عینة من طلبة الصف الثانی الأساسی فی إمارة دبی ـ دولة الإمارات العربیة المتحدة. بحث مقدم إلى مبادرة تنمیة مهارات التعلم بدعم من الشیخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مکتوم، دبی، الأمارات.
Baviskar, S., Hartle, R. and Whitney, T. (2009). Essential Criteria to Characterize Constructivist Teaching: Derived from a Review of the Literature and Applied to Five Constructivist-Teaching Method Articles. International Journal of Science Education, 31(4), 541-550.
Gordon, M. (2009). Toward a pragmatic discourse of constructivism: Reflections on lessons from practice. Educational Studies, 45, 39-58.
Lerner, J. (2000). Learning disabilities: theories, diagnosis and teaching strategies, Eighth Edition , Houghton Mifflin Company P 278.
Odom, A. and Kelly, P. (2001). Integrating concept mapping and the learning cycle to teach diffusion and osmosis concepts to high school biology students. Science Education, 85 (6), 615 - 635.
Ormord, G. (1998). Educational Psychology, 2nd. Edition. New Jersey: Pearson Merrill Prentice Hall.
Ozdilek, Z. and Ozkan, M. (2009). The Effect of Applying Elements Of Instructional Design on Teaching Material for the Subject of Classification of Matter. Turkish Online Journal of Educational Technology, 8(1), article 9, http://www.eric.ed.gov/PDFS/ED503906.pdf.
 
 
 
Strum, J. and Rankin, E. (2002). Effects of Hand- Drawn and Computer-Generated Concept Mapping on the Expository Writing of Middle School Students with Learning Disabilities, Learning Disabilities Research & practice, 17(2), 124-139.
Yin,Y. Jim, V. Maria, A. Carlos, C. Ayala, J. (2005). Comparison of Concept- Mapping Techniques: Implications for Scoring, Interpretation, and Use. Journal of Research in Science Teaching , 42 (2), 166-184.