أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيک التعليمي (الفردي/ التعاوني) من خلال الويکي(Wiki) في تنمية مهارات التعلم التشارکي والتفکير التحليلي لدى طلاب کلية التعليم الصناعي The Effect of Different Types of Educational Infographic (Individual / Collaborative) through Wiki in Developing Participatory Learning Skills and Analytical Thinking in the Students of Industrial Education Faculty

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر استخدام الإنفوجرافيک التعليمي من خلال الويکي فيتنمية مهارات التعلم التشارکي، والتفکير التحليلي، والتحصيل المعرفي بمقرر المناهج، لدى طلاب کلية التعليم الصناعي جامعة السويس، وکذلک الکشف عن أثر الاختلاف بين نمطي الإنفوجرافيک التعليمي(الفردي/ التعاوني) من خلال محررات الويکي، في تنمية مهارات التعلم التشارکي، والتفکير التحليلي، والتحصيل المعرفي لدى عينة البحث، المکونة من (30) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة بکلية التعليم الصناعي والمقرر عليهم مادة المناهج، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، التجريبية الأولي وتدرس باستخدام الإنفوجرافيک الفردي، والتجريبية الثانية وتدرس باستخدام الإنفوجرافيک التعليمي التعاوني، من خلال الويکي، وللتحقق من ذلک قامت الباحثة بإعداد بطاقة لقياس مهارات التعلم التشارکي، واستخدام مقياس للتفکير التحليلي، واعداد اختبار لقياس التحصيل المعرفي بمقرر المناهج، وتطبيقهما قبلياً وبعدياً على عينة البحث.
وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات الطلاب بغض النظر عن اختلاف نوعه(فردي/ تعاوني) في القياس البعدي على بطاقة مهارات التعلم التشارکي، ومقياس التفکير التحليلي، واختبار التحصيل المعرفي بمقرر المناهج لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
Abstract:
 The objective of the current research is to determine the effect of the use of educational Infographic through wikis in the development of participatory learning skills, analytical thinking, and cognitive achievement in syllabus at the students of the Faculty of Industrial Education, Suez University. As well as to detect the effect of the difference between the types of educational Infographic (individual / cooperative) through the wiki editors In the development of participatory learning skills, analytical thinking, and cognitive achievement in the research sample, consisting of (30) students and students in the third division of the Faculty of Industrial Education, who are subject to the curriculum curriculum, and were divided equally into two groups, Using a single cognitive and experiential Infographic study, using a wiki, the researcher prepared a card to measure participatory learning skills, use a measure of analytical thinking, and prepare a test to measure the cognitive achievement of the curriculum syllabus.
The results showed that there was a statistically significant difference between (0.05) among the students' average scores, regardless of their different type (individual / cooperative) in the post-measurement of the participatory learning skills card, the analytical thinking scale, and the cognitive achievement test in the syllabus for the second experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
-    إبراهیم، رضاإبراهیمعبد المعبود. (2017). أثر برنامج تعلیمی فی العلوم قائم على تقنیة الإنفوجرافیک فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر البصرى والقابلیة للاستخدام لدى التلامیذ المعاقین سمعیا فی المرحلة الابتدائیة. مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، ع175, ج3، 340 - 411. مسترجع من
-     أبو الدهب، محمود. محمد. أحمد. (2018). تصمیم بیئة تعلم عبر الویب قائمة على الإنفوجرافیک الثابت (الرأسی - الأفقی) وأثرها فی تنمیة مهارات تصمیم واجهات المستخدم لدى طلاب قسم علم المعلومات. المؤتمر الرابع والعشرون لجمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی : البیانات الضخمة وآفاق استثمارها : الطریق نحو التکامل المعرفی - سلطنة عمان، مسقط: جمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی، 1 - 39. مسترجع من
-     أبو زید، صلاح. محمد. جمعة. (2016). استخدام الإنفوجرافیک فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل و مهارات التفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة -مصر، ع79، 138 - 198. مسترجع من
-     أبو عیطة، سهام. جمال. الدین. (2012). فاعلیة شبکة التواصل الاجتماعی الویکی فی تنمیة المفاهیم التکنولوجیة ومهارات الانترنت لدى طالبات الصف التاسع الاساسی بغزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة (غزة)، غزة. مسترجع من
-    إسماعیل، رضى السید شعبان. (2016). برنامج إثرائی فی الجغرافیا قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ لتنمیة بعض مهارات التفکیر التحلیلی والبصری لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة -مصر، ع82 ، 1 - 69. مسترجع من
-    إسماعیل، زینب محمد العربی. (2016). أثر اختلاف نمط إدارة الجلسات فی الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات التعلم التشارکی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم والرضا التعلیمی نحوها. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع72 ، 255 - 302. مسترجع من
-    إسماعیل، عبد الرؤوف محمد محمد. (2016). استخدام الإنفوجرافیک " التفاعلی / الثابت " وأثره فی تنمیة التحصیل الدراسی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوه. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث - مصر، ع28 ، 111 - 189. مسترجع من
-    إسماعیل، ناریمان جمعة. (2017). أثر استخدام استراتیجیة جالیین للتخیل الموجه على تنمیة بعض مهارات التفکیر التحلیلی فی العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة التربیة العلمیة -مصر، مج20, ع2 ، 119 - 161. مسترجع من:
-     الأشقر، سماح فاروق المرسی. (2018). استخدام نموذج نیدهام البنائی فی تدریس العلوم لتنمیة الفکر التحلیلی وتقدیر الذات لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر، مج34, ع3 ، 47 - 88. مسترجع من:
-     الجریوی، سهام سلمان محمد. (2014). فعالیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات تصمیم الخرائط الذهنیة الإلکترونیة من خلال تقنیة الإنفوجرافیک و مهارات الثقافة البصریة لدى المعلمات قبل الخدمة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع45, ج4 ، 13 - 47..
-    الدهیم، لولوه. (2016). أثر دمج الإنفوجرافیک فی الریاضیات على تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسط. مجلة تربویات الریاضیات -مصر، مج19, ع7، 263 - 281. مسترجع من.
-     الزبون، سلیمان عودة سلیمان. (2015). تصمیم برمجیة فی مبحث إنتاج الوسائل التعلیمیة وفق خرائط التفکیر وقیاس أثرها فی تحسین مهارات التفکیر التحلیلی والتحصیل لدی طالبات جامعة البلقاء التطبیقیة فی ضوء کفایاتهن الحاسوبیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، عمان. مسترجع من
-     الزهرانی، نوال صفران بن حسین. (2014). فاعلیة تقنیة الویکی فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مقرر الثقافة الصحیة لدى طالبات السنة التحضیریة بجامعة الباحة و اتجاهاتهن نحوها  (رسالة ماجستیر غیر منشورة)جامعة الباحة، الباحة. مسترجع من:
-     السید، عبد العال عبدالله. (2018). أثر اختلاف نمطی الإنفوجرافیک الثابت والمتحرک فی تنمیة مهارات المواطنة الرقمیة لدى طالبات المعاهد العلیا للحاسبات. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث - مصر، ع35 ، 1 - 52.
-     الشواقفة، موفق. محمود. نواف. (2015).أثر استخدام أنموذج فیلدر / سیلفرمان فی تحسین مهارات التفکیر التحلیلی والمهارات الیدویة فی مادة التربیة المهنیة لدى طلاب الصف الثامن الأساسی (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، عمان. مسترجع من:
-     الشهری، سلطان محمد صالح الیوسی.، والعدیل، عبدالله خلیفة. (2018). فاعلیة تصمیم تعلیمی قائم على التعلم البصری بالإنفوجرافیک على تحصیل مادة الحاسب الآلی. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة - المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة - مصر، ع10، 203 - 254. مسترجع من:
-     العبدالله، بنت ناصر محمد.، وفودة، ألفت محمد. (2018). أثر استخدام الویکی Wiki فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة الملک سعود. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع97 ، 341 - 382. مسترجع من:
-     العمرجی، جمال الدین إبراهیم محمود. (2017). فاعلیة استخدام الرحلات التخیلیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة للمرحلة المتوسطة على تنمیة المفاهیم والتفکیر التحلیلی والاتجاه نحو المادة لدى التلامیذ. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة - الأمارات، مج41, ع4 ، 1 - 41. مسترجع من
-     الفار، إبراهیم عبد الوکیل.، وفضل الله، هیثم رزق. (2014). استخدام مدونة تعلیمیة إلکترونیة لتنمیة مهارات التعلم التشارکی و جودة المنتج: دراسة تطبیقیة على طلاب الدراسات العلیا. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث - مصر، 165 - 211. مسترجع من:
-    الظیفری، رائد عواد حسین راشد. (2017). أثر استخدام محررات ویکی (التعاونیة والتنافسیة) فی تحصیل مادة الاجتماعیات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکویت. مجلة العلوم التربویة والنفسیة - المرکز القومی للبحوث - فلسطین، مج1, ع8 ، 1 - 19. مسترجع من
-     الکلثم، حمد مرضی إبراهیم. (2016). فاعلیة أنموذج تعلم قائم على المشروعات باستخدام الویکی فی تنمیة المهارات التدریسیة لدى الطلاب المعلمین تخصص تربیة إسلامیة. مجلة کلیة التربیة ببورسعید - مصر، ع20 ، 1 - 38. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/882651
-     المالکی، عادل حمیدی صالح. (2017). استخدام الخرائط الذهنیة الإلکترونیة الفائقة فی تنمیة مهارات التفکیر التحلیلی لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة. مجلة کلیة التربیة ( جامعة بنها ) - مصر، مج28, ع110 ، 284 - 314.
-    المهداوی، عدنان مجمود.، کاظم، سعد صالح.(2015). التفکیر التحلیلی لدى طلاب الجامعة، مجلة دیالی، العدد(68) مسترجع من :
https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=108275
-     درویش، محمد سالم حسین. (2016). فعالیة استخدام تقنیة الإنفوجرافیک على تعلم الاداء المهاری والتحصیل المعرفی لمسابقة الوثب الطویل. المجلة العلمیة للتربیة البدنیة والریاضة - مصر، ع77 ، 312 - 342. مسترجع من:
-      درویش، عمرو محمد محمد أحمد.، و الدخنی، أمانی أحمد محمد محمد عید. (2015). نمطا تقدیم الإنفوجرافیک (الثابت/ المتحرک) عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصرى لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه. تکنولوجیا التعلیم -مصر، مج25, ع2 ، 265 - 364. مسترجع من:
-     جابر، شریف عادل. (2017). فعالیة برنامج تدریبی قائم على تقنیة الإنفوجرافیک فی تنمیة مهارات إعداد ملف الإنجاز والاتجاه نحوه لدى الطلاب المعلمین بمدارس التربیة الفکریة بالإحساء. المجلة العربیة لدراسات وبحوث العلوم التربویة والإنسانیة - مؤسسة د. حنان درویش للخدمات اللوجستیة والتعلیم التطبیقی - مصر، ع9 ، 11 - 50. مسترجع من:
-     حسن، أمل حسان السید. (2017). معاییر تصمیم الإنفوجرافیک التعلیمی. دراسات فی التعلیم الجامعی -مصر، ع35، 60 - 96. مسترجع من:
-     حسونة، إسماعیل عمر على. (2017). فعالیة تصمیم بیئة تعلم شخصیة قائمة على الإنفوجرافیک فی التحصیل المعرفی والاتجاه نحوها لدى طلبة کلیة التربیة فی جامعة الأقصى. مجلة العلوم التربویة والنفسیة -البحرین، مج18, ع4 ، 543 - 576. مسترجع من
-     حکمی، حلیمة محمد محمد. (2017). مستوى وعی معلمات الریاضیات فی مدینة الریاض لمفهوم الإنفوجرافیک ودرجة امتلاکهن لمهاراته. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها ) - مصر، مج28, ع109 ، 282 - 318. مسترجع من:
-     خلیل، أمل شعبان أحمد. (2016). أنماط الإنفوجرافیک التعلیمی " الثابت / المتحرک / التفاعلی " وأثره فی التحصیل وکفاءة تعلم الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوى الإعاقة الذهنیة البسیطة. مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، ع169, ج3 ، 272 - 321. مسترجع من:
-     رزق، فاطمة مصطفى محمد. (2014). استخدام إستراتیجیات التقییم من أجل التعلم فی تحسین التفکیر التحلیلی والتواصل العلمی فی العلوم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع55 ، 141 - 192. مسترجع من:
-     رمضان، حیاة علی محمد. (2014). التفاعل بین استراتیجیة قبعات التفکیر الست و النمو العقلی فی تحصیل المفاهیم الفیزیائیة و تنمیة مهارات التفکیر التحلیلی و اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع47, ج4 ، 13 - 56. مسترجع من
-     سالم، نهلة المتولی إبراهیم. (2017). استخدام التدوین المرئی القائم على الإنفوجرافیک وأثره فی تنمیة التفکیر الإیجابی لطلاب تکنولوجیا التعلیم الجدد. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث - مصر، ع32 ، 235 - 280. .
-     عبدالرحمن، عادل.، السید، عبیر عادل.، و عکه، إیناس عبد الرؤوف سید. (2016). دراسة تحلیلیة للإنفوجرافیک ودوره فی العملیة التعلیمیة فی سیاق الصیاغات التشکیلیة للنص (علاقة الکتابة بالصورة). مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون - کلیة التربیة الفنیة - جامعة حلوان - مصر، ع47 ، 1 - 17.
-     عبدالصمد، أسماء السید محمد. (2017). استخدام التجسید المعلوماتی بالإنفوجرافیک على تنمیة مفاهیم مصادر المعلومات المرجعیة وعادات العقل والکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم مرتفعی ومنخفضی کفاءة التمثیل المعرفی للمعلومات. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث - مصر، ع30، 57 - 176. .
-     عفیفی، محمد کمال عبد الرحمن. (2018). التفاعل بین نمطى تصمیم الإنفوجرافیک " الثابت والمتحرک " ومنصتی التعلم الإلکترونی " البلاد بورد، الواتس آب " وأثره فی تنمیة مهارات تصمیم التعلم البصرى وإدراک عناصره. مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، ع177, ج1 ، 258 - 339. .
-     عکور، رابعة عبد الوهاب محمد. (2016). أثر تدریس النحو العربی بإستراتیجیة القصة فی تحسین مهارات التفکیر التحلیلی اللغوی والتحدث لدى طالبات الصف التاسع الأساسی فی الأردن (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الیرموک، اربد.
-     علی، نیفین أحمد خلیل. (2018). تنمیة بعض المفاهیم الاقتصادیة لدى أطفال الروضة باستخدام الإنفوجرافیک. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع198 ، 183 - 212. .
-    عمر، عاصم محمد إبراهیم. (2016). فاعلیة إستراتیجیة مقترحة قائمة على الإنفوجرافیک فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر البصری والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. مجلة التربیة العلمیة -مصر، مج19, ع4 ، 207 - 268. .
-    عمر، لمیاء عبد الموجود السید.، مکاوی، سید فهمی.، و سنجی، سید محمد السید علی. (2017). استخدام الویکی فی تنمیة مهارات کتابة المقال الأدبی فی اللغة العربیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة - رابطة التربویین العرب - مصر، ع8 ، 159 - 174. .
-    فاید، ایهاب سید احمد.، الشرقاوی، جمال مصطفى عبد الرحمن.، و بدوی، منال شوقی. (2017). اثر تصمیم کتاب إلکترونی على تنمیة مهارات التعلم التشارکی لدى طلاب الدبلوم المهنی لتکنولوجیا التعلیم. مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة - رابطة التربویین العرب - مصر، ع8 ، 121 - 157. .
-    فاید، سامیة المحمدی.، وسعید، ستیته السید. (2012). فاعلیة استخدام الویکی فی تدریس التاریخ لتنمیة مهارات التفکیر المنظومی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة - جامعة طنطا -مصر، ع 45 ، 432- 463.
-    فضل الله، هیثم رزق. (2015). فاعلیة استخدام مدونه تعلیمیة إلکترونیة فی تنمیة مهارات التعلم التشارکی وجودة المنتج لدى طلاب الدبلوم الخاص. مجلة کلیة التربیة - جامعة طنطا -مصر، ع57 ، 496 – 553.
-    منصور، ماریان میلاد. (2015). أثر استخدام تقنیة الإنفوجرافیک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمیة بعض مفاهیم الحوسبة السحابیة و عادات العقل المنتج لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر، مج31, ع5، 126- 167.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة: 

-   Cabiness, C., Donovan, L., & Green, T. D. (2013). Integrating wikis in the support and practice of historical analysis skills. TechTrends, 57(6), 38-48. doi:http://dx.doi.org.library.iau.edu.sa/10.1007/s11528-013-0700-y
-   Ciesielka, Debbie, DEd,C.R.N.P., B.C. (2008). Using a wiki to meet graduate nursing education competencies in collaboration and community health. Journal of Nursing Education, 47(10), 473-6. Retrieved from https://library.iau.edu.sa/docview/203977178?accountid=136546
-   Damyanov, I., & Tsankov, N. (2018). The Role of Infographics for the Development of Skills for Cognitive Modeling in Education. International Journal of Emerging Technologies in Learning, 13(1), 82–92. https://doi.org.library.iau.edu.sa/10.3991/ijet.v13i01.7541
-   Dunlap, J. C., & Lowenthal, P. R. (2016). Getting graphic about infographics: Design lessons learned from popular infographics. Journal of Visual Literacy, 35(1), 42-59. doi:http://dx.doi.org.library.iau.edu.sa/10.1080/1051144X.2016.1205832
-   Elena Gallagher, S., O'Dulain, M., O'Mahony, N., Kehoe, C., McCarthy, F., & Morgan, G. (2017). Instructor-provided summary infographics to support online learning. Educational Media International, 54(2), 129-147. doi:http://dx.doi.org.library.iau.edu.sa/10.1080/09523987.2017.1362795
-   Fichter, D. (2008). Wiki while you work. Online, 32(3), 55-57. Retrieved from https://library.iau.edu.sa/docview/199963874?accountid=136546
-   Franco-Camargo, L. F., & Camacho-Vásquez, G. (2018). The Impact of Wikis & Videos Integration through Cooperative Writing Tasks Processes. English Language Teaching, 11(5), 116–129.
-   Gebre, E. H., & Polman, J. L. (2016). Developing young adults' representational competence through infographic-based science news reporting. International Journal of Science Education, 38(18), 2667-2687. doi:http://dx.doi.org.library.iau.edu.sa/10.1080/09500693.2016.1258129
-   Gebre, E. (2018). Learning with Multiple Representations: Infographics as Cognitive Tools for Authentic Learning in Science Literacy. Canadian Journal of Learning and Technology, 44(1). Retrieved from http://search.ebscohost.com.library.iau.edu.sa/login.aspx?direct=true&db=eric&AN=EJ1178598&site=ehost-live
-   Harrison, A. and Bramson, R.( 2002). The Art of Thinking. Berkly trade paperback ed., USA: Berkley Publishing Group.
-   Iksan, H., & Halim, H. A. (2018). The Effect of E-Feedback via Wikis on ESL Students’ L2 Writing Anxiety Level. Malaysian Online Journal of Educational Sciences, 6(3), 30–48. Retrieved from http://search.ebscohost.com.library.iau.edu.sa/login.aspx?direct=true&db=eric&AN=EJ1185810&site=ehost-live
-     Knobel, Michele. & Lankshear, Colin. (2009) : "Wikis, Digital Literacies, and Professional Growth." Journal of Adolescent & Adult Literacy 52, no. 7: 631-634. Education Research Complete, EBSCO host.
-   Lamb, A., & Johnson, L. (2014). Infographics Part 1: Invitations to Inquiry. Teacher Librarian, 41(4), 54–58. Retrieved from http://search.ebscohost.com.library.iau.edu.sa/login.aspx?direct=true&db=ehh&AN=95779891&site=ehost-live
-   Miller, C. L. (2017). CAREER ACTION PLAN: Applying Analytical Thinking Skills in an Online Career Development Course. Career Planning & Adult Development Journal, 33(1), 57–60. Retrieved from http://search.ebscohost.com.library.iau.edu.sa/login.aspx?direct=true&db=ehh&AN=122555386&site=ehost-live
-   Sharp, L. A., & Whaley, B. (2018). Wikis as Online Collaborative Learning Experiences: “A Different Kind of Brainstorming.” Adult Learning, 29(3), 83–93. Retrieved from http://search.ebscohost.com.library.iau.edu.sa/login.aspx?direct=true&db=eric&AN=EJ1186427&site=ehost-live
-   Skiba, D.J. (2005). Do your students wiki? Nursing Education Perspectives, 26, 120-121.
-   VanderMolen, J., & Spivey, C. (2017). Creating infographics to enhance student engagement and communication in health economics. Journal of Economic Education, 48(3), 198-205. doi:http://dx.doi.org.library.iau.edu.sa/10.1080/00220485.2017.1320605
-   Velasco, R. C. L. (2018). Infusing classrooms with web 2.0 technologies. Technology and Engineering Teacher, 77(6), 36-39. Retrieved from https://library.iau.edu.sa/docview/2036374052?accountid=136546
-   Yildirim, S. (2016).Infographics for Educational Purposes: Their Structure, Properties and Reader Approaches. Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, 15(3), 98–110. Retrieved from http://search.ebscohost.com.library.iau.edu.sa/login.aspx?direct=true&db=eric&AN=EJ1106376&site=ehost-live
-   Zitzelsberger, H., Campbell, K. A., Service, D., & Sanchez, O. (2015). Using wikis to stimulate collaborative learning in two online health sciences courses. Journal of Nursing Education, 54(6), 352-355. doi:http://dx.doi.org.library.iau.edu.sa/10.3928/01484834-20150515-08