برنامج تدريبي مقترح لتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المشارک عميد کلية التربية ـ جامعة شقراء ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

إن الإعداد التربوي لأساتذة الجامعات غير التربويين يعمق الجوانب التربوية في العملية التدريسية والغوص في فهم شخصيات الطلاب وطرق التعامل معها وتهيئة البيئة التعليمية المناسبة وحسن إدارتها باعتبار التدريس علم له أصوله وقواعده ويمکن ملاحظته وقياسه وتقويمه والتدريب على مهاراته. حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء من وجهة نظرهم ومقترحات تطوير أداءهم ومعرفة الفروق ذات الدلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد مجتمع الدراسة حول محاور الدراسة وتقديم برنامج مقترح لتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء في ضوء نتائج الدراسة الميدانية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بنوعيه. المسحي - المقارن) وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء والبالغ عددهم (608) عضو وأخذ عينة طبقية عشوائية بلغ عدد أفرادها(184) بما يمثل حوالي(30%) من حجم مجتمع الدراسة، وتم تصميم استبيان لمعرفة درجة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء ومقترحات تطويره من وجهة نظرهم. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء من وجهة نظرهم هي بدرجة "غالباً"، وبمتوسط حسابي (3.56) ووزن نسبي (71.2%) وأن درجة الموافقة على مقترحات تطويرالأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء من وجهة نظرهم هو بدرجة. موافق) بمتوسط حسابي عام (3.84) وقدمت الدراسة برنامجاً مقترحاً لتطوير الأداء التدريسي للأعضاء غير التربويين في جامعة شقراء. وأوصت الدراسة بتبني جامعة شقراء للبرنامج التدريبي المقترح لرفع مستوى الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في بعض المهارات المتعلقة بعمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم للعملية التدريسية.
The educational preparation of non-educational university professors deepens educational aspects in the teaching process and diving in the understanding of students' personalities and methods of dealing with them, In addition to the creation of the appropriate educational environment and good management. As teaching is a science has its origins and rules and can be observed, measured, evaluated and trained on its skills. the study aimed to identify the degree of teaching performance of non-educational faculty members at Shakra University from their point of view and suggestions to develop their performance and to identify the significant differences between the views of the study community members on the study axes, Aside from presenting a proposed program to develop the teaching performance of non-educational faculty members at Shakra University in the light of the results of the field study. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive approach was used in two types. survey - comparative). The study population consisted of all non-educational faculty members at Shakra University who is. 608) members. A random sample of. 184) is taken which representing about 30% of the size of the study population. A questionnaire was designed to determine the degree of teaching performance of non-educational faculty members at Shakra University and suggestions for developing it from their point of view. The study found that the degree of teaching performance of non-educational faculty members at Shakra University is "often", with an average of. 3.56) and a relative weight. 71.2%). And that the degree of approval of the proposals for the development of teaching performance for non-educational faculty members at the University of Shakra is. agree) with an average. 3.84). The study presented a proposed program to develop the teaching performance of non-educational members at Shakra University. The study recommended adopting Shakra University for the proposed training program to raise the level of teaching performance of non-educational faculty members in some of the skills related to planning, implementation and evaluation of the teaching process.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم. (1981). التعلیم العالی والتنمیة فی الوطن العربی. تقریر المؤتمر الأول للوزراء والمسئولین عن التعلیم العالی فی الوطن العربی، الجزائر.
  2. زیتون، عایش. (1995). أسالیب التدریس الجامعی. دار الشروق، عمان، الأردن.
  3. علام، صلاح الدین. (1991). أثر خصائص المعلم الجامعی والطالب والفصل فی تقییم الطلاب لفاعلیة أداء معلمی المقررات التربویة. مجلة التربیة، جامعة الأزهر، عدد. 18) ص 25، القاهرة، مصر.
  4. قطامی، یوسف وآخرون. (2000). تصمیم التدریس. دار الفکر للطباعة والنشر، الأردن.
  5. أبو الرب، عمادة وعیسى، قدادة. ( 2008). تقویم جودة أداء أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی. المجلة الدولیة لضمان الجودة فی التعلیم العالی، الیمن.
  6. آل زاهر، علی. (2004). برامج التطویر المهنی لعضو هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة مجالاتها وطرق تنفیذها ومعوقاتها ومقومات نجاحها. جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
  7. الحریشی، منیرة وکعکی، سهام. (2005). تقویم تجربة تنمیة عضو هیئة التدریس فی ضوء الجودة الشاملة بکلیة التربیة للبنات بالریاض. اللقاء السنوی الثالث عشر، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
  8. سلامة، جابر. (2008). نموذج تقنی مقترح لتطویر أعضاء هیئة التدریس فی مجال مستحدثات تکنولوجیا المعلومات والتعلیم فی کلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الواقع ونتائج بعض الدراسات: کلیة الریاض نموذجاً. کلیة المعلمین، الریاض، السعودیة.
  9. السمیح، المحسن. (2005). تطویر أداء أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة فی ضوء خبرات الدول الغربیة والعربیة. مجلة التربیة، الجمعیة العربیة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، عدد. 15)، القاهرة.
  10. السمیح، عبد المحسن محمد. (2010). دراسات فی الإدارة الجامعیة. دار الحامد للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  11. السمیری، لطیفة صالح. (2002). أثر المؤتمرات التربویة لإعداد المعلم فی نمو المعرفة المهنیة لعضو هیئة التدریس فی کلیة التربیة فی جامعة أم القرى بمکة المکرمة. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، مج. 14)، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
  12. عمادة تطویر المهارات. (2010). نصائح فی التدریس الجامعی جامعة الملک سعود. وکالة الجامعة للتطویر والجودة، عمادة تطویر المهارات، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
  13. الثبیتی، جویبر وحریری، هاشم بکر. (1424). إعادة الهندسة الکلیة الشاملة لعمل الجامعة. معهد البحوث العلمیة، مرکز البحوث التربویة والنفسیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
  14. مایتروا، بربارا وآخرون. (2002). الأسالیب الإبداعیة فی التدریس الجامعی. ترجمة: حسن بعارة وماجد خطایبة، دار الشروق، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.
  15. رزیقة، بوزقزی ومحمد، قوارح. (2009). سبل تنمیة الکفایات التدریسیة لدى الاستاذ الجامعی. ملتقی التکوین بالکفایات فی التربیة، جامعة قاصدی مرباح ورقله، الجزائر.
  16. الحربی، حیاة. (2006). إدارات التطویر ودورها فی التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی ع. 13) ص 315.
  17. بامدهف، رفقیه. (2006). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس:  دراسة اتجاهات أعضاء هیئة التدریس نحو برنامج مقترح للتدریس أثناء الخدمة بجامعة عدن. رسالة دکتوراه منشورة، کلیة التربیة، جامعة عدن، الیمن.
  18. الدباغ، عبد الله وسمر، یونس. (2006). تنمیة الکفایات التعلیمیة الأدائیة لأعضاء هیئة التدریس فی جامعة بعداد. رسالة ماجستیر منشورة، بغداد، العراق.
  19. العمایرة، محمد حسن. (2006). تقدیر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن للمهام التعلیمیة المناطة بهم من وجهة نظر طلبتهم. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، مج . 7)، ع. 3)، الأردن.
  20. غنیمة، محمد. (1996)، سیاسات وبرامج إعداد المعلم العربی. الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
  21. الجنابی، عبد الرزاق شنین. (2009). تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی جامعة الکوفة وانعکاساته فی جودة التعلیم. بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة، جامعة الکوفة، العراق.
  22. القحفة، أحمد عبد الله. (2014). مدى توافر معاییر الجودة فی الأداء التدریسی لعضو هیئة التدریس بکلیة التربیة من وجهة نظر الطلاب. مجلة جامعة الناصر، العدد (4)، صنعاء، الیمن.
    1. Speck, m. & knipe, c. 2005). why can't we get it right ? designing high – quality professional development for standarcds based schools,. 2nd ed) thousand oaks, Corwin press.
    2. Harden, R. M. and jou R. Crosby. 2000). the goad tacher is more than alecturer the twelve roles of the teacher AmEE medical Edrcation guide Dundee, scot I and: Cettre of medical Education university of Dundee.
    3. Murray, J. pand J.l.murray. 1992). How do lecture thee ? college teaching, 40.
    4. Strickland , J. F, f.m. page and T.d. Hauk. 1990 ). preservice teachers perceptions of qaualities by effective teachers colleges staudent journal, 24.
    5. Millis, B. 2002 ). enhancing Learning through cooperative learning l deapaper no 38 the l dea center, 2ll south seth child Road manhattan , ks.
    6. Orata, p. 1999). the problems of the professor of education,the journal of higher education.
    7. Young, s and sham, D. 1999). profiles of effective college and university teachers, the journal of higher education.
    8. Decrose, c. 1996). Faeulity development needs as perceived by the faculty and administrators at Rima college. Malaysia dissertation abstract international.
    9. Weimer, m. 1990). Improving college teaching stategies for instructional effectiveness , san Francisco, ox ford, Jossey- Bass