أولا العربیة:
* الغول، منصور حسن. (2009). مناهج اللغة العربیة، طرائق وأسالیب تدریسها، إربد: دار الکتاب الثقافی، ط1.
* المالکی، عبد الرحمن عبد الله محمد. (1437ـ - 2015). الاتجاهات التربویة المعاصرة وتطبیقاتها فی تدریس التربیة الإسلامیة. الدمام: مکتبة المتنبئ ط1).
* المقدسی، الإمام أحمد بن عبد الرحمن بن قدامة. مختصر مناهج القاصدین (تحقیق سعید عمر وآخرون). القاهرة: درا الحدیث، 1421هـ - 200م، ط 21. ص، 24-25.
* مطاوع، ضیاء الدین محمد، الحصان، أمانی محمد، (2014). مناهج المدرسة الابتدائیة بین الحداثة والجودة. الدمام: مکتبة المتنبئ، ط1. ص، 121_134.
* إبراهیم، عبد العلیم. (2007) الموجه الفنی لمدرسی اللغة العربیة. القاهرة: دار المعارف، ط 18.
* ابن خلدون، عبد الرحمن. المقدمة (ضبط ومراجعة: خلیل شحادة، وسهیل دکار.(یسیرون: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، ط3، 1437هـ - 1996م).
* الحداد، عبد الکریم سلیم. (2013)، فاعلیة استخدام استراتیجیة قائمة على المدخل الکلی فی تدریس القراءة فی تحسین مهارات الاستیعاب القرائی لدى طلبة الصف التاسع الأساسی. مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد 40، محلق 1، ص 480- 489. الجامعة الأردنیة، عمادة البحث العلمی.
* الحسین، أحمد بن محمد بن سعد (2009). مدى تمکن معلمی المواد الاجتماعیة فی المرحلة الابتدائیة بمدینة الریاض من مهارات المنهج التکاملی. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (33). تصدرها الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، الریاض.
* الخلیفة، حسن جعفر، (1425ـ). فصول فی تدریس اللغة العربیة (ابتدائی، متوسط، ثانوی). (الریاض: مکتبة الرشد، ط4).
* الخلیفة، حسن جعفر. (2014). المنهج المدرسی المعاصر. الریاض: مکتبة الرشد، ط14.)
* الخیاط، عبد لکریم عبد الله. (2001). أراء معلمی وموجهی المواد الاجتماعیة حول استخدام الأسلوب التکاملی فی بناء وتدریس منهج المواد الاجتماعیة للصفین الأول والثانی فی المرحلة الثانویة، العدد، 61. ص ص 68- 134.
* الدهمانی، دخیل الله بن محمد، (1428 - 2007). المدخل التکاملی فی تعلیم اللغة العربیة بمراحل التعلیم العام أسسه النظریة و تطبیقاته التربویة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمی الأول للغة العربیة وآدابها.
* العیسوی، جمال مصطفى، موسى، محمد محمود، الشیرازی، عبد الغفار محمد، (2005م). طرق تدریس اللغة العربیة بمرحلة التعلیم الأساسی، العین: دار الکتاب الجامعی، ط1.
* الغویل، المهدی إبراهیم. (2011). السیاق وأثره فی المعنى. بنغازی: أکادیمیة الفکر الجماهیری، ط2011م.
* المعیقل، عبدالله بن مسعود. (2001). المنهج التکاملی " محلیة مستقبل التربیة العربیة. القاهرة، العدد 22. ص 43- 79.
* الملا، بدریة سعید. (1994). أثر برنامج متکامل بین القراءة الوظیفیة، والقراءة على الأداء اللغوی التلمیذات الصفوف الثلاثة الأخیرة فی مرحلة الابتدائیة. رسالة دکتوراه غیر مستورة (جامعة عین شمس، کلیة التربیة).
* الناقة، محمود کامل. (1985). تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى. مکة المکرمة: جامعة أم القرى، معهد اللغة العربیة، وحدة البحوث والمناهج).
* النمری، حنان سرحان. (1433ـ). تدریس اللغة العربیة الأسالیب والإجراءات. مکة المکرمة: دار إحیاء التراث الإسلامی ط1. ص 27- 30.
* بشیر، عبد الله صالح. (2017). المناهج المدرسیة نظریات مکونات – عملیات. الدمام: مکتبة المتنبئ، ط1.
* شبر، خلیل إبراهیم، وجامل، عبد الرحمن، وأبو زید، عبد الباقی.(2005. أساسیات التدریس. عمان: الأردن. دار المناهج للنشر والتوزیع.
* طعیمة، رشدی أحمد. (1998). الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة. إعدادها، تطویرها، تقدیمها. القاهرة: دار الفکر العربی، ط1.
* عریف، هنیة، بو جملین، لبوخ. (2015). المداخل الحدیثة فی تعلیم اللغة العربیة من تعلیم اللغة إلى تعلیم التواصل باللغة. مجلة الأشر. العدد 23. دیسمبر 2015م.
* عطیة، محسن علی. (2006). تدریس اللغة العربیة فی ضوء الکفایات الأدائیة.(عمان الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع، ط1).
* علی، کمال زعفر.(2012). القراءة والمحادثة فی ضوء منهج تکاملی.(الدمام: مکتبة المتنبئ، ط3).
* عوض، محمد عبده. (2000)، مداخل تعلم اللغة العربیة دراسة مسحیة تغذیة. جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمیة – مرکز البحوث التربویة والنفسیة.
* فایز، مدار دندش. (2003). اتجاهات جدیدة فی المناهج وطرق التدریس (الإسکندریة: دار الوفاء لدینا الطباعة والنشرة ط1) ص 56-59.
* مرسی، محمد منیر. (1993). التربیة الإسلامیة أوصلها و تطوراتها فی البلاد العربیة القاهرة: عالم الکتب، ط2.
*أبو حرب، یحیى حسین، والفزاری، خالد. (2010). اتجاهات معلمات الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی نحو المنحى التکاملی للمنهج التربوی فی سلطنة عمان. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة مصر: مجلد 16، العدد 1، ینایر 2010 م، ص 23 – 258.
*الخیاط، عبد الکریم عبد الله، الهولی، على إسماعیل، (2003). دراسة تحلیلیة لمظاهر التکامل بین مفاهیم منهج مادة الاجتماعیات ومحتوى مناهج مواد الصف الأول المتوسط فی دولة الکویت. مجلة کلیة التربیة بجامعة الإمارات العربیة المتحدة، السنة الثامنة عشرة، العدد 20. ص، 3-4
*زیتون، حسن حسین. (2003). استراتیجیات التدریس (رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم).(القاهرة: عالم الکشف، ط1).
*عبدالباقی، محمد فؤاد. (2007). المعجم المفهرس الألفاظ للقرآن الکریم. القاهرة: دار الحدیث، ط، د. ط
*قاسم، محمد جابر (2004). الاتجاهات الحدیثة فی التکامل بین اللغة العربیة والمواد الدراسیة الأحرى فی مرحلة الابتدائیة. مجلة القراءة والمعرفة – مصر، العدد 32: 15-72.
ثانیا: الأجنبیة:
(32nd International Conference of the Spanish Association of Applied Linguistics (AESLA). (An International Conference on Teaching and Learning English as an Additional Language, Antalya – Turkey)
(http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/).
Adlina Abdul Samad et al (2012). Social and Behavioral Sciences, volume No. 66, Published by Elsevier Ltd. p p. 432 – 440.
Damira Jantassovaa (2015) Social and Behavioral Sciences, volume No. 177, Published by Elsevier Ltd. p p. (136 – 141).
Luc Engelen Mark van den Brand (2010) Electronic Notes in Theoretical Computer Science 253, p p. 105 – 120.
Maria de Lurdes Martins (2015). Peer-review under responsibility of the Sakarya University.
Marina Tzoannopouloua (2015). Social and Behavioral Sciences, volume 173, p p. 149 – 153, Published by Elsevier Ltd.
Olga Vavelyuka (2015), Social and Behavioral Sciences, volume No. 199 p p. 44 49.
Owen Staley (2015) Social and Behavioral Sciences volume No. 174 Published by Elsevier Ltd. p p. 3724 – 3729.
Soraya García Esteban (2015). 33rd Conference of the Spanish Association of Applied Linguistics, Madrid, Spain.