مدى توافر مهارات المدخل التکاملي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في مدينة بيشة في ضوء موجهات وثيقة المنهج المطور

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة بيشة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة تعرّف مدى توافر مهارات المدخل التکاملي لدى معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الابتدائي في مدينة بيشة من وجهة نظر القيادات التربوية ومشرفي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء موجهات وثيقة المنهج المطور المطبق في المملکة العربية السعودية من العام الدراسي(1427/1428هـ).
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري، والدراسات السابقة. أما في الدراسة الميدانية فقد استخدم الباحث برنامج (SPSS). وقد صمم الباحث استبانة مکونة من (83) مهارة موزعة في خمسة مجالات تتضمن مهارات المدخل التکاملي. واستطلع آراء مجموعة من الخبراء للتحقق من الصدق الظاهري لها، وفي ضوء آرائهم تم تطويرها لتکون استبانة علمية صالحة لجمع المعلومات الميدانية. وللتحقق من ثبات الاستبانة قام الباحث باستخدام معادلة (ألفا کرونباخ). و تراوح ثبات الاستبانة ما بين (0.92- 0.94) في مجالات لاستبانة الخمس، وبلغ ثبات لاستبانة مجتمعة (0.97) وهو معامل ثبات عال يدل على دقة الاستبانة وتمتعها بالثقة وقبول النتائج التي يمکن أن تسفر عنها.اختار الباحث عينة عشوائية مکونة من(50) فردا تمثّل قيادات المرحلة الابتدائية، ومشرفي اللغة العربية.
وقد کشفت نتائج الدراسة عن تدني درجة تمکّن معلمي اللغة العربية في مدينة بيشة من مهارات المدخل التکاملي في تدريسهم وذلک وفقا لمعيار التمکّن المحدد في هذه الدراسة، وهو (80%) في مجلات الدراسة کافة من وجهة نظر عينة الدراسة؛ حيث کشفت النتائج ما يلي: في المجال الأول(تخطيط وإعداد دروس اللغة العربية تکامليا) وفي المجال الرابع(الأنشطة التعليمية اللغوية التکاملية) أسفرت النتائج عدم تحقق أيا من معيار التمکّن المطلوب لدى معلمي اللغة العربية في عبارات المجالين جميعها. کما بينت نتائج المجال الثاني (مجال تنفيذ تدريس اللغة العربية تکامليا)، والمجال الثالث (استراتيجيات تدريس اللغة العربية تکامليا)، والمجال الخامس (تقويم دروس اللغة العربية تکامليا) تحقق شرط التمکّن المطلوب في مهارتين فقط في کل مجال من مهارات المجالات الثلاثة،  وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بجملة من التوصيات.
The study aimed at finding to what extent the skills of the integrated Approach  are found in the Arabic primary teachers in Bisha, from the leaders of education view, in the light of the improved curriculum implemented in Saudi Arabia (1428-1427). The researcher used the descriptive analytical approach for the theoretical and previous studies. For the practical phase, he used (SPSS). He designed a tool of (83) skills distributed into five areas consist the skills of the integrated Approach. A number of experts has validated it. It was reliable for (Cronbach’s alpha) checked data collection. Its reliability ranged from (0.94—0.92) in the five areas. The reliability of the tool in sum is (0.97). It indicates an exact tool. The number of the sample was (50) the leaders of the schools and the supervisors the of Arabic language. The teachers' mastery of the skills of the integrated Approach r is not positive, according to the standard decided by this study (80%). The findings: in the first and the fourth are; (the integrated lesson planning) and (language integrated activities) the level of mastery needed was not found in the teachers performance. In the second and the third areas: (teaching integrated Arabic), (integrated strategies of teaching Arabic) and the fifth (integrated assessment of Arabic) the mastery was achieved in two skills only; in each of the three areas. The study provided a number of recommendations

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا العربیة:
* الغول، منصور حسن. (2009). مناهج اللغة العربیة، طرائق وأسالیب تدریسها، إربد: دار الکتاب الثقافی، ط1.
* المالکی، عبد الرحمن عبد الله محمد. (1437ـ - 2015). الاتجاهات التربویة المعاصرة وتطبیقاتها فی تدریس التربیة الإسلامیة. الدمام: مکتبة المتنبئ ط1).
* المقدسی، الإمام أحمد بن عبد الرحمن بن قدامة. مختصر مناهج القاصدین (تحقیق سعید عمر وآخرون). القاهرة: درا الحدیث، 1421هـ - 200م، ط 21.  ص، 24-25.
* مطاوع، ضیاء الدین محمد، الحصان، أمانی محمد، (2014). مناهج المدرسة الابتدائیة بین الحداثة والجودة. الدمام: مکتبة المتنبئ، ط1. ص،  121_134.
* إبراهیم، عبد العلیم. (2007) الموجه الفنی لمدرسی اللغة العربیة. القاهرة: دار المعارف، ط 18.
* ابن خلدون، عبد الرحمن. المقدمة (ضبط ومراجعة: خلیل شحادة، وسهیل دکار.(یسیرون: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، ط3، 1437هـ - 1996م).
* الحداد، عبد الکریم سلیم. (2013)، فاعلیة استخدام استراتیجیة قائمة على المدخل الکلی فی تدریس القراءة فی تحسین مهارات الاستیعاب القرائی لدى طلبة الصف التاسع الأساسی. مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد 40، محلق 1، ص  480- 489. الجامعة الأردنیة، عمادة البحث العلمی.
* الحسین، أحمد بن محمد بن سعد (2009). مدى تمکن معلمی المواد الاجتماعیة فی المرحلة الابتدائیة بمدینة الریاض من مهارات المنهج التکاملی. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (33). تصدرها الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، الریاض.
* الخلیفة، حسن جعفر، (1425ـ). فصول فی تدریس اللغة العربیة (ابتدائی، متوسط، ثانوی). (الریاض: مکتبة الرشد، ط4).
* الخلیفة، حسن جعفر. (2014). المنهج المدرسی المعاصر. الریاض: مکتبة الرشد، ط14.)
* الخیاط، عبد لکریم عبد الله. (2001). أراء معلمی وموجهی المواد الاجتماعیة حول استخدام الأسلوب التکاملی فی بناء وتدریس منهج المواد الاجتماعیة للصفین الأول والثانی فی المرحلة الثانویة، العدد، 61. ص ص 68- 134.
* الدهمانی، دخیل الله بن محمد، (1428 - 2007). المدخل التکاملی فی تعلیم اللغة العربیة بمراحل التعلیم العام أسسه النظریة و تطبیقاته التربویة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمی الأول للغة العربیة وآدابها.
* العیسوی، جمال مصطفى،  موسى، محمد محمود،  الشیرازی، عبد الغفار محمد، (2005م). طرق تدریس اللغة العربیة بمرحلة التعلیم الأساسی، العین: دار الکتاب الجامعی، ط1.
* الغویل، المهدی إبراهیم. (2011). السیاق وأثره فی المعنى. بنغازی: أکادیمیة الفکر الجماهیری، ط2011م.
* المعیقل، عبدالله بن مسعود. (2001). المنهج التکاملی " محلیة مستقبل التربیة العربیة. القاهرة، العدد 22. ص  43- 79.
* الملا، بدریة سعید. (1994). أثر برنامج متکامل بین القراءة الوظیفیة، والقراءة على الأداء اللغوی التلمیذات الصفوف الثلاثة الأخیرة فی مرحلة الابتدائیة. رسالة دکتوراه غیر مستورة (جامعة عین شمس، کلیة التربیة).
* الناقة، محمود کامل. (1985). تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى. مکة المکرمة: جامعة أم القرى، معهد اللغة العربیة، وحدة البحوث والمناهج).
* النمری، حنان سرحان. (1433ـ). تدریس اللغة العربیة الأسالیب والإجراءات. مکة المکرمة: دار إحیاء التراث الإسلامی ط1. ص 27- 30.
* بشیر، عبد الله صالح. (2017). المناهج المدرسیة نظریات مکونات – عملیات. الدمام: مکتبة المتنبئ، ط1.
* شبر، خلیل إبراهیم، وجامل، عبد الرحمن، وأبو زید، عبد الباقی.(2005. أساسیات التدریس. عمان: الأردن. دار المناهج للنشر والتوزیع.
* طعیمة، رشدی أحمد. (1998). الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة. إعدادها، تطویرها، تقدیمها. القاهرة: دار الفکر العربی، ط1.
* عریف، هنیة، بو جملین، لبوخ. (2015). المداخل الحدیثة فی تعلیم اللغة العربیة من تعلیم اللغة إلى تعلیم التواصل باللغة. مجلة الأشر. العدد 23. دیسمبر 2015م.
* عطیة، محسن علی. (2006). تدریس اللغة العربیة فی ضوء الکفایات الأدائیة.(عمان الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع، ط1).
* علی، کمال زعفر.(2012). القراءة والمحادثة فی ضوء منهج تکاملی.(الدمام: مکتبة المتنبئ، ط3).
* عوض،  محمد عبده. (2000)، مداخل تعلم اللغة العربیة دراسة مسحیة تغذیة. جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمیة – مرکز البحوث التربویة والنفسیة.
* فایز، مدار دندش. (2003). اتجاهات جدیدة فی المناهج وطرق التدریس (الإسکندریة: دار الوفاء لدینا الطباعة والنشرة ط1) ص 56-59.
* مرسی، محمد منیر. (1993). التربیة الإسلامیة أوصلها و تطوراتها فی البلاد العربیة  القاهرة: عالم الکتب، ط2.
*أبو حرب، یحیى حسین، والفزاری، خالد. (2010). اتجاهات معلمات الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی نحو المنحى التکاملی للمنهج التربوی فی سلطنة عمان. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة مصر: مجلد 16، العدد 1، ینایر 2010 م،  ص 23 – 258.
*الخیاط، عبد الکریم عبد الله، الهولی،  على إسماعیل، (2003). دراسة تحلیلیة لمظاهر التکامل بین مفاهیم منهج مادة الاجتماعیات ومحتوى مناهج مواد الصف الأول المتوسط فی دولة الکویت. مجلة کلیة التربیة بجامعة الإمارات العربیة المتحدة، السنة الثامنة عشرة، العدد 20. ص، 3-4
*زیتون، حسن حسین. (2003). استراتیجیات التدریس (رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم).(القاهرة: عالم الکشف، ط1).
*عبدالباقی، محمد فؤاد. (2007). المعجم المفهرس الألفاظ للقرآن الکریم. القاهرة: دار الحدیث، ط، د. ط
*قاسم، محمد جابر (2004). الاتجاهات الحدیثة فی التکامل بین اللغة العربیة والمواد الدراسیة الأحرى فی مرحلة الابتدائیة. مجلة القراءة والمعرفة – مصر، العدد 32: 15-72.
 
 
 
ثانیا: الأجنبیة:
(32nd International Conference of the Spanish Association of Applied Linguistics (AESLA). (An International Conference on Teaching and Learning English as an Additional Language, Antalya – Turkey)
(http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/).
 Adlina Abdul Samad et al (2012). Social and Behavioral Sciences, volume No. 66, Published by Elsevier Ltd. p p. 432 – 440.
 Damira Jantassovaa (2015) Social and Behavioral Sciences, volume No. 177, Published by Elsevier Ltd.                               p p. (136 – 141).
Luc Engelen Mark van den Brand (2010) Electronic Notes in Theoretical Computer Science 253, p p. 105 – 120.
Maria de Lurdes Martins (2015). Peer-review under responsibility of the Sakarya University.
 Marina Tzoannopouloua (2015). Social and Behavioral Sciences, volume 173, p p. 149 – 153, Published by Elsevier Ltd.
 Olga Vavelyuka (2015), Social and Behavioral Sciences, volume No. 199 p p. 44  49.
Owen Staley (2015) Social and Behavioral Sciences volume No. 174 Published by Elsevier Ltd. p p. 3724 – 3729.
 Soraya García Esteban (2015). 33rd Conference of the Spanish Association of Applied Linguistics, Madrid, Spain.