"فاعلية استخدام بيئة تعلم إلكترونية لتدريس الحديث والسيرة النبوية في الاستيعاب المفاهيمي وتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي للطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة المنيا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1مُدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية- قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة المنيا- جمهورية مصر العربية.

2 2مُدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام بيئة تعلم إلكترونية لتدريس مقرر الحديث الشريف والسيرة النبوية في تنمية مستويات الاستيعاب المفاهيمي وبعض مهارات التفكير التحليلي؛ ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم قائمة بمستويات الاستيعاب المفاهيمي، وقائمة بمهارات التفكير التحليلي أُعد في ضوئهما اختبارًا لقياس مستويات الاستيعاب المفاهيمي بمقرر الحديث والسيرة، وآخر لقياس مهارات التفكير التحليلي، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما عبر تطبيقهما على عينة استطلاعية، ومن ثم أمكن تطبيقهما قبليًا على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية بلغ قوامها (70) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي بكلية التربية جامعة المنيا، وأثبتت نتائج التطبيق القبلي تدني مستواهم في الاستيعاب المفاهيمي لمقرر الحديث الشريف والسيرة النبوية ومهارات التفكير التحليلي؛ مما تطلب إعداد برنامجًا باستخدام بيئة تعلم إلكترونية، واعتمد البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي One group pre-test, post-test Design، وتوصلت نتائج البحث إلى "وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح القياس البعدي، كما وُجِدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي لصالح القياس البعدي؛ مما يؤكد فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية المستخدمة، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات التي قد تسهم في تطوير أساليب وطرائق تدريس مقرر الحديث الشريف والسيرة النبوية بالمرحلة الجامعية.

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم (مصحف المدينة للنشر الحاسوبي).
أبو جادو، صالح، ونوفل، محمد (2007) تعليم التفكير النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة، عمان، الأردن.
أبو سعدة، أحمد أمين (2018) إنترنت الأشياء في المكتبات (مفهوم جديد) ط1، دار الغد المشرق، بيروت، لبنان.
أبو عقيل، إبراهيم محمد (2013) مستوى التفكير التحليلي في حل المشكلات لدى طلبة جامعة الخليل وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة جامعة الخليل للبحوث، ع (8) مج (1) ص ص 1- 28
أحمد، صباح فتحي عبد الرحمن، وعبد الفتاح، يسرا محمد سيد (2020) برنامج مقترح في التدريس المتمايز وأثره على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والرضا الأكاديمي نحو مقرر الحديث النبوي الشريف لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 227، ص ص 137 – 172
أخضير، منصور الأحمدي (2021) التعلم عن بعد في ظل الأزمات، (فرص وتحديات) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة حفر الباطن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5 (28)، ص ص 1 -23
استخدام برنامج زووم في التعليم عن بعد (2013) تم الاسترداد من http://www.new-educ.com
إسماعيل، ناريمان جمعة (2017) أثر استخدام استراتيجية جالين للتخيل الموجه على تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، ع (20) مج (2) ص ص 197- 259
آل رشود، جواهر بنت سعود (20119 فاعلية استراتيجية التعليم حول العجلة القائمة على نظرية هيرمان ونظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الكيمياء وأنماط التفكير لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، مجلة رسالة الخليج العربي، ع 119، ص ص 171 – 234 كلية التربية – جامعة الملك سعود.
باحارث، عدنان حسن (2020) طرق تدريس مواد التربية الإسلامية، ط2، جدة، دار المجتمع للنشر والتوزيع.
البعلي، إبراهيم عبد العزيز (2013) فعالية وحدة مقترحة في العلوم وفق منظور كوستا وكاليك لعادات العقل في تنمية التفكير التحليلي والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، ع 20، ص ص 93 – 135
جابر، عبد الحميد جابر (2003) الذكاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق، القاهرة، دار الفكر العربي.
جروان، فتحي عبد الرحمن (2011) تعليم التفكير – مفاهيم وتطبيقات ط1، دار الفكر، عمان، الأردن.
الجلاد، ماجد ذكي، والشبتلي، حسان باهر (2007) تدريس التربية الإسلامية، الأسس النظرية والأساليب العملية، ط1، دار المسيرة، عمان، الأردن.
جمال، غزالة أحمد (2023) فاعلية استخدام برمجية ميكروسوفت تيمز في ظل تحديات جائحة كورونا لدى معلمي العلوم في المدارس الحكومية في لواء بني كنانة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج (19) ع (2) ص ص469 – 482
الحجاحجة، صالح خليل، والزق، أحمد (2015) فاعلية التدريب على التفكير الماهر في تطوير مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب مرحلة المراهقة المبكرة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ع (11) مج (3) ص ص 357 – 372
الحجاحجة، صالح خليل، والزق، أحمد (2017) فاعلية التدريب على التفكير الماهر في تطوير مهارات حل المشكلات لدى طلاب مرحلة المراهقة المبكرة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ع (44) مج (3) 87 – 104
حميدي، عادل المالكي (2017) استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية الفائقة في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، مجلة كلية التربية، ع 28، ص ص 110 – 157
الخان، بدر محمد (2005) استراتيجيات التعلم الإلكتروني (زووم) أنموذجًا، ترجمة علي الموسوي وآخرون، دار شعاع للنشر والعلوم، دمشق، سوريا.
خزام، نجيب ألفونس (2022) بناء مقياس في التفكير التحليلي وفقًا لنموذج شوارتز في التفكير الماهر لدى طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع 69، ص ص 1 – 40ـ 
خليفة، عبد اللطيف محمد (2000) الحدس والإبداع، ط1، دار غريب للنشر والتوزيع، القاهرة.
خليفة، محمود رشاد (2022) في ظلال السنة، ط1، دار المنار للنشر والتوزيع، الحسين، القاهرة.
خميس، محمد عطية (2015) مصادر التعلم الإلكتروني، ط1، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
خميس، محمد عطية (2018) بيئات التعلم الإلكتروني، ج1، ط1، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
خميس، محمد عطية (2020) اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات التعلم والبحث فيها، ج1، ط1، المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
الخوالدة، ناصر بن أحمد، وعيد، يحيى إسماعيل (2010) تعليم التربية الإسلامية التجديد والتطوير نماذج وتطبيقات، ط1، مكتبة الفلاح، الكويت.
الخياط، ماجد محمد إبراهيم (2008) أثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير التحليلي على حل المشكلات الحياتية لدى طلبة كلية الأميرة رحمة الجامعية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
الخياط، ماجد محمد إبراهيم (2011) التفكير التحليلي وحل المشكلات الحياتية، ط1، دار الراية، عمان، الأردن.
خيري، فريال فائز محمد (2022) فاعلية استخدام منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft teams في تنمية بعض مهارات الإذاعة المدرسية لدى عينة من طلاب المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
درويش، ناهد محمد، ورشاد، جيهان محمد (2018) فاعلية برنامج قائم على التفكير التحليلي في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات المرحلة الجامعية، مجلة كلية التربية بأسيوط، ع (6) مج (34) ص ص 594 – 631
رمضان، حياة علي محمد (2014) التفاعل بين استراتيجية قبعات التفكير الست والنمو العقلي في تحصيل المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير التحليلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات في التربية وعلم النفس، مج 47، ع 4، ص ص 13 – 56
الرويلي، أسماء حميدي، والعنزي، عبد الحميد راكان (2021) معوقات استخدام المنصات التعليمية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، المجلة العلمية لجامعة أسيوط كلية التربية، ع 37 (5)، ص ص354 -374
زيتون، كمال عبد الحميد (2004) تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية، القاهرة، عالم الكتب.
سالم، محمد علي (2014) دراسة تحليلية تقويمية لمناهج الحديث والثقافة الإسلامية الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء مفاهيم العولمة وقيمها، دراسة مقدمة إلى ندوة العولمة وأوليات التربية، بكلية التربية، جامعة الملك سعود في الفترة من 17 – 18/4 / 2014م.
السليم، ملاك أحمد (2010) فاعلية تدريس العلوم وفق النموذج المدمج القائم على نظريتي الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة ع 27، ص ص 1- 30
السيد، جمال حسن (2019) أثر وحدة مقترحة في الجغرافيا السياسية على تنمية مهارات التفكير التحليلي والوعي بالقضايا الاستراتيجية المرتبطة بالأمن القومي العربي لدى طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات، مجلة كلية التربية بأسيوط، ع 33، مج 7، ص ص 1 – 53
شحاتة، حسن، والنجار، زينب (2003)، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، دار المصرية اللبنانية، القاهرة.
الشرقاوي، فاطمة فاروق (2022). فاعلية استخدام منصة ميكروسوفت تيمز في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الالكترونية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة التعليم التجاري ومدى رضاهم عنها "، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج 46، ع2، ص112.
الشلبي، إلهام علي (2017) فاعلية استراتيجيات القبعات الست في تنمية الاستيعاب المفاهيمي للقضايا البيو أخلاقية لدى طالبات الصف الثالث في مدينة الرياض، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث بغزة، مج 1، ع 3، ص ص 1- 20.
الشيباني، نورة غازي (2021) معوقات استخدام منصات التعلم أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية ومعلماتها في مدينة الرياض. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
عامر، أيمن محمد (2015) التفكير التحليلي القدرة والمهارة والأسلوب، ط1، مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث الهندسية، القاهرة.
عبد الرحمن، هدي فائق (2023) منصة زوم ودورها في تقديم خدمات المعلومات في ظل جائحة كورونا، مجلة آداب المستنصرية ع(105) مج (148)، الجزء (1)  كلية القانون، جامعة بغداد، العراق.
عبد العزيز، سعيد (2007) تعليم التفكير ومهاراته، تدريبات وتطبيقات عملية، ط1 دار الثقافة، عمان، الأردن.
عبد الفتاح، شيرين شحاتة (2018) فاعلية مقرر العلوم المتكاملة الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير التحليلي والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية، مجلة كلية التربية بأسيوط، ع 34، مج 5، ص ص 1 – 39
عبد الله، عمار سليم (2021). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للمنصة الإلكترونية Microsoft teams في التعليم عن بعد وجهة نظر طلبة كلية العلوم التربوية في مرحلة البكالوريوس في جامعة مؤته : دراسة تحليلية في ضور نموذج swot . رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة
العتيبي، خالد بن ناهس (2014) أثر استخدام بعض أجزاء برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الناقد وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
العتيبي، فاطمة فهاد (2021). اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو استخدام بوابة المستقبل في التعليم. الجمعية الدولية للتعليم الإلكتروني، 1 (3)، ص ص 69 -92.
العصيل، عبد العزيز فالح (2016). بناء برنامج تدريسي قائم على مدخل التعلم المستند إلى الدماغ وقياس فاعليته في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في مقرر الفقه لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس. كلية العلوم الاجتماعية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
عطية، تهاني محمود (2018) أثر استخدام نموذج سوم SWOM في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات، المجلة التربوية، ع 53، جامعة سوهاج.
عقل، محمد، وأبو شقير، أحمد، وخميس، محمد (2012). تصميم بيئة إلكترونية لتنمية مهارات تصميم عناصر التعلم، مجلة كلية البنات والعلوم والتربية– ع (13) 387 – 417.
علي، زينب محمد (2021) المنصات التعليمية مدخل للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات أزمة كورونا. مجلة الطفولة والتربية، 2 (10) ص ص 157 - 285
عمر، عاصم محمد إبراهيم (2018) فاعلية تدريس مقرر الأحياء باستخدام استراتيجية محطات التعلم في تنمية اليقظة الذهنية والاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة الدراسات التربوية النفسية، مج 12، ع 2، ص ص 226 – 245، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الغارديان (2020) مقال حول مشكلات وعيوب منصة زووم الحالية. تم الاسترداد من technology/2020/apr/02/zoom/https://www. Hteguardian.com/coronavirus- video
فرج، محمود عبده أحمد، وطنطاوي، مصطفى عبد الله إبراهيم (2011) المفاهيم الدينية الإسلامية وأسس تكوينها، ط1، دار خوارزم العلمية، جدة، المملكة العربية السعودية.
الفهد، تهاني فهد (2018) فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز Real Augmented في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفيزياء بمدينة الرياض، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 205، ص ص 39 – 82
قاسم، محمد جابر، ومحمود، عبد الرازق مختار (2008) المفاهيم الدينية الإسلامية: تحديدها، وتشخيصها وتنميتها، ط1، عالم الكتب، القاهرة.
القحطاني، بدرية سعد محمد (2015) أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الأحياء على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
قطامي، يوسف محمد (2013) تعليم التفكير لجميع الأطفال، ط1، دار المسيرة، عمان، الأردن.
الكبيسي، عبد الواحد حميد (2007). القياس والتقويم: تجديدات ومناقشات. دار جرير للنشر والتوزيع.
الكيلاني، ماجد عرسان (2005) أهداف التربية الدينية الإسلامية، ط1، دار القلم للنشر والتوزيع، الإمارات العربية المتحدة.
الماجد، أنس بن عبد الله، والسيف، عبد المحسن سيف (2020) أثر استخدام تطبيق كاهوت في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الحديث لطلاب الصف الثاني الثانوي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية 14 ص ص 107 -138
المالكي، هيفاء، وداغستاني، بلقيس (2020) دور المنصات التعليمية الإلكترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبكرة: دراسة تقويمية. المجلة التربوية ع (73) ص ص 1127 -1156، كلية التربية – جامعة سوهاج.
مبارك، سالم سيف (2013) تصور مقترح لبرنامج تطوير المهارات القيادية لطلاب الجامعات السعودية في ضوء الخبرات والتجارب الدولية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.
المحيميد، ابتسام بنت صالح بن إبراهيم (2013) فاعلية استراتيجية دورة التعلم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الحديث والثقافة الإسلامية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
مدكور، أيمن فوزي خطاب، والعطار، أحمد سعيد، والناقة، محمود أحمد (2023) فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ ضعاف السمع، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، ع (23) مج (1) كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.
مدونة Arageek (2022) مزايا برنامج زووم، تم الاسترداد من  .http:// www.arageek.com/ it. Cornell.edu.
المرسي، سماح محمد (2018) استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية التفكير التحليلي وتقدير الذات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، كلية التربية، ع (34) مج (3) ص ص 47 – 88
معتوق، صالح يوسف، وحسين، أبو لبابة الطاهر (2004) عناصر شرح الحديث النبوي في الجامعات بين الواقع والطموح، ط1، دار الغرب الإسلامي، القاهرة.
معمار، صلاح صالح (2010) علم التفكير، ط1، مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان، الأردن.
منصور، رشدي فام. (1997). حجم التأثير الوجه المكمل للدلالة الإحصائية. الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 16(7)، 57-85.
المهداوي، عدنان محمود، وكاظم، سعد صالح (2015) التفكير التحليلي لدى طلبة الجامعة، مجلة ديالي، كلية التربية، جامعة بغداد، العراق، ع (68) ص ص 315 – 333
 مهران، سارة إبراهيم، ومبارك، شيماء مصطفي (2021). فاعلية التعليم المدمج باستخدام Microsoft teams لتحقيق نواتج تعلم مقرر تصميم النماذج وتنفيذ ملابس الاطفال، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع33، 2021، ص1128
موسى، واثق عمر، وعبد الواحد، بلال صباح (2015) بعض سمات الشخصية وعلاقتها بحل المشكلات لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة تكريت، العراق.
موسى، يوسف عثمان على. (2018). أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وعمليات العلم لدى طلاب الصف الرابع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الإسلامية غزة. فلسطين.
النافع، عبد الله أحمد (2015) اللقاء العربي الثاني لتعليم التفكير، ط1، دار ديبونو للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الهاجري، خلود محمد (2020) واقع استخدام منصات التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا: بوابة المستقبل أنموذجًا. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية: المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، 2 (3)، ص ص 21 -55.
هاني، مرفت حامد محمد (2017) فاعلية استخدام التكامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والإلكترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفكير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، ع 8، ص ص 197 – 259
الهنائي، علي بن حسن (2000) المنجد في اللغة والإعلام، تحقيق أحمد مختار عمر، وضاحي عبد الباقي، ط38، دار المشرق، بيروت، لبنان.
يونس، رباب طه علي طه (2021) متطلبات توظيف التعليم عن بعد بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء انتشار فيروس كورونا المستجد: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية (100)، ص ص 256- 316– كلية التربية -جامعة كفر الشيخ.
يونس، فتحي علي، وعبده، محمود فرج، وطنطاوي، مصطفى عبد الله (2015) التربية الدينية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة، ط1، مكتبة وهبة، القاهرة.