"التحديات الأخلاقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، ورؤية مقترحة لمواجهتها"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث وضع رؤية تربوية مقترحة لمواجهة التحديات الأخلاقية ذات الارتباط بتطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التعليم، وذلك من خلال عرض أبرز التحديات الأخلاقية ذات الصلة وسبل مواجهة تلك التحديات من منظور تربوي، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال الاستعانة بأداة (الاستبانة) للكشف عن أهم الآليات المقترحة التي يمكن أن تسهم في مواجهة التحديات الأخلاقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التعليم في ظل تنامي برامج وتقنيات الذكاء الاصطناعي في العالم المعاصر، وذلك من وجهة نظر خبراء التربية في مصر حيث تم تطبيق الأداة على عينة قوامها (102) خبيرا، وقد توصل البحث في شقيه إلى جملة من النتائج التي تعبر عن أبرز الآليات المقترحة لمواجهة التحديات الأخلاقية ذات الصلة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التعليم، وتدل على مدى الالتزام الأخلاقي في دورة حياة أي تطبيق لمواجهة التحديات المصاحبة، وفي النهاية فقد أوصى البحث على المستوى العام بضرورة تبني منظومة التعليم للمبادئ التوجيهية للذكاء الاصطناعي المسؤول، ونشر الوعي على أوسع نطاق حول تلك المبادئ، وعلى المستوى الخاص؛ فقد أوصى البحث بأهمية دعم وترسيخ فكرة وضع ميثاق أخلاقي كوثيقة إرشادية ومرجعية معيارية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، واتخاذ تدابير تفعيله بحيث يتم الالتزام به، ويصبح جزءا أصيلا في المنظومة الأخلاقية التي يتبناها جميع أعضاء مجتمع التعلم.

الكلمات الرئيسية


ابن إبراهيم، منال بنت حسن محمد (2021). مدى تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته بمقررات الفيزياء للمرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد 29، الجزء الثاني، ربيع الآخر 1443، 15-68.
أبو علام، رجاء محمود (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، (ط6)، القاهرة: دار النشر للجامعات.
أحمد، دينا علي حامد (2023). استراتيجية مقترحة لمواجهة مخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي: تشات جي بي تي GPT  Chat  نموذجا، مجلة كلية التربية، كلية التربية -جامعة بنها، المجلد (34), العدد (135)، الجزء (3)، يوليو 2023، 1-74.
أزولاي، أودري (2019). نحو أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، متاح على الإنترنت بالموقع التالي: https://www.un.org/ar/44267.
آل وارد، حنان حسين عبدالله والسعيدي، حنان أحمد (2024). درجة استخدام الطالبات الموهوبات للروبوت التعليمي من وجهة نظر المعلمات، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، رابطة التربويين العرب، العدد (149)، الجزء (2) يناير 2024، 349-384.
حمايل، ماجد (2023). أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي: التحديات الجديدة والفرص الجديدة، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب- مصر، المجلد (7)، العدد (28)، يوليو 2023، 277-298.
الخليفة، أمل بنت راشد بن إبراهيم (2021). مدى إلمام طالبات الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأخلاقيات التعامل مع الذكاء الاصطناعي في ضوء شرعة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا الصادرة عن اليونسكو، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (191) الجزء (الأول) يوليو لسنة 2021، 425-477.
الخيري، طلال بن عقيل بن عطاس (2021). الأسس الإسلامية لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي: دراسة تحليلية، مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (1) العدد (4)، ديسمبر 2021، 185-210.
الدهشان، جمال علي خليل (2019). حاجة البشرية إلي ميثاق أخلاقي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مجلة إبداعات تربوية، رابطة التربويين العرب، ع (10)، يوليو 2019، 10-23.
الدهشان، جمال علي خليل (2020). المعضلات الأخلاقية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج (3) ع (3)، يوليو 2020، 51-89.
سعدالله، عمار وشتوح، وليد (2019). أهمية الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم، في كتاب جماعي بعنوان: تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، إشراف وتنسيق أبو بكر خوالد، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. برلين، ألمانيا.
السيد، محمد فرج مصطفى ومهدي، فاطمة محمد رمضان (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم "أطر نظرية - تطبيقات عملية - تجارب دولية"، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
ضاهر، مصطفى عمر سيد (2022). تطوير التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي "تصور مقترح"، رسالة دكتوراة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
عبدالرحيم، محمد عباس محمد وحسانين، علاء أحمد جاد الكريم (2022). سيناريوهات مقترحة للتحول الرقمي في التعليم الجامعي المصري باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (16)، العدد (12)، ديسمبر 2022، 215-357.
عثامنية، أمينة (2019). المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي، في كتاب جماعي بعنوان: تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، إشراف وتنسيق أبو بكر خوالد، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. برلين، ألمانيا.
عواده، رائد (2023). كفاءة الروبوت التعليمي في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر معلميها في مدينة القدس، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد (19) ، ملحق العدد (2) لسنة 2023، 214-238.
قايا، نازان يشيل (2023). المشكلات الأخلاقية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، المقالة المترجمة، المجلة العلمية لرئاسة الشؤون الدينية التركية، المجلد(5)، العدد (1)، 170-193.
المجيني، عبد الله حماد حميد (2022). فاعلية الروبوت التعليمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بسلطنة عُمان، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث- مجلة المناهج وطرق التدريس، المجلد (1) العدد (15) ديسمبر 2022، 90-105.
محمود، عبدالرازق مختار(2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID- 19المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، المجلد (3)، العدد (4)، أكتوبر2020، 171-224.
مذكور، مليكة (2022). الأخلاق والحوسبة، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 بالجزائر، المجلد (19)، العدد (2)، 34-46.
المكاوي، إسماعيل خالد علي علي (2023). نحو ميثاق أخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي، المجلة التربوية، كلية التربية- جامعة سوهاج، العدد (110)، الجزء (2)، يونيه 2023، 391-442.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).(2024). بيان صحفي بعنوان: أخلاقيات الذكاء الاصطناعي: ثمان من شركات التكنولوجيا تلتزم بالامتثال لتوصية اليونسكو، متاح على الإنترنت بتاريخ 5/2/2024 على الموقع التالي: https://www.unesco.org/ar/articles/akhlaqyat-aldhka-alastnay-thman-mn-shrkat-altknwlwjya-tltzm-balamtthal-ltwsyt-alywnskw.
النمري، محاسن مسلم ومجلد، أمجاد طارق (2022). فاعلية استخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، المجلد (10)، العدد (1)، يونيو 2022، 103 – 138.
ياسين، سعد غالب (2000). تحليل وتصميم نظم المعلومات، عمان (الأردن): دار المناهج للنشر.