"درجة ممارسة القيادة الريادية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة تبوك من وجهة نظر المعلمات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة الملك خالد- أبها – المملكة العربية السعودية.

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الريادية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة تبوك من وجهة نظر المعلمات والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسط استجابة أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الثانوية للقيادة الريادية بمدينة تبوك تعزى للمتغيرات: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، البرامج التدريبية). ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة والتي تكونت من (279) معلمة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: إن درجة درجة ممارسة القيادة الريادية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة تبوك جاء بمستوى مرتفع، بمتوسط (3.72) وانحراف معياري (0.065)، حيث جاء ترتيب بعد الرؤية اولاً يليه بعد الابتكار، وجاء بعد المبادرة  في الترتيب الثالث، وأخيرا بعد المخاطرة  ، وجميعها جاءت بدرجة مرتفعة ،ايضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) لدرجة ممارسة القيادة الريادية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة تبوك تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، البرامج التدريبية). وقد قدمت الدراسة عدد من التوصيات أهمها تحديث أنظمة ولوائح العمل في المدارس بما يدعم عملية تطوير الأداء في ضوء القيادة الريادية وتبنِّي أبعاد القيادة الريادية في نظام العمل، واعتمادها كمعايير لاختيار المديرات.

الكلمات الرئيسية


أبو عجوة، حسام كامل سليم. (2021 ). درجة ممارسة القيادة الريادية لدى العاملين الإداريين في جامعة الأزهر بغزة وعلاقتها بالبراعة التنظيمية لديهم، مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات، 8(1) ،156 - 190. مسترجع من 1216808/Record/com.mandumah.search//:http
ابن منظور، محمد. (2003). لسان العرب (ط 4)، دار صادر,بيروت.
ابن منظور؛ محمد بن مكرم بن علي. (2014) معجم لسان العرب, دار المعارف.
الأسمري، مها محمد مقطوف. (2022). واقع تطبيق أبعاد القيادة الريادية لدى القيادات الإدارية في الإدارة العامة لتعليم عسير، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية للدراسات العليا بسوهاج،13(13)، 1-46. doi: 10.21608/jyse.2022.263350
حسن، زينب. (2023). معوقات تطبيق القيادة الريادية بالجامعات ومسؤوليات القادة في مواجهتها، دراسة ميدانية في جامعة أسوان، مجلة كلية التربية، العدد 40، أبريل.
خليل، نبيل. (2019). القيادة الريادية في التعليم، مجلة العلوم التربوية، العدد (5)، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، 253.
الخيبري، ابتسام باسف. (2020). علاقة الأنماط القيادية لدى رؤساء الأقسام بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالثقافة التنظيمية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 9(4)، 51-69.
الروقي، صيتة. (2022). دور القيادة الريادية في تحقيق التميز المؤسسي، (دراسة ميدانية على موظفي جامعة تبوك)، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة تبوك.
الزهراني، مستورة. (2022). واقع القيادة الريادية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 6(43)، كلية العلوم، جامعة دار الحكمة.
السعيد، عبد اللطيف. (2021). القيادة الريادية لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت وعلاقتها بالتميز المؤسسي من وجهة نظر المعلمين، ] رسالة ماجستير غير منشورة[, جامعة آل البيت.
الشميمري، أحمد؛ المبيريك، وفاء. (2019). مبادئ ريادة الأعمال: المفاهيم والتطبيقات الأساسية لغير المختصين (ط1)، الرياض، مكتبة العبيكان.
العتيبي، حنان. (2022) ممارسة أبعاد القيادة الريادية لدى القيادات التربوية في مكاتب التعليم النسائية بمدينة الرياض، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، مصر، 6 (28)، 45-47.
عودة، محمود. (2018). أثر جودة الحياة الوظيفية في تحقيق التميز المؤسسي: دراسة تطبيقية على منظمات المجتمع المدني في قطاع غزة، ]رسالة ماجستير منشورة[، الجامعة الإسلامية. غزة.
الغامدي، محمد. (2023). واقع تطبيق القيادة الريادية لدى رؤساء الأقسام في جامعة الملك سعود، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 15(4)، كلية التربية، جامعة دمنهور.
القحطاني، سالم. (2015). القيادة الريادية وتطبيقاتها في الجامعات، مجلة الإدارة العامة، 55(3)، 30-35.
لطفي, منة الله( 2018).نحو جامعات ريادية في مصر،رؤية مقترحة، مجلة كلية التربية،2(70)،32-76.
المخلافي، إبراهيم. (2020). درجة ممارسة قادة مدارس التعليم العام بمنطقة عسير التعليمية لأبعاد القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمين، مجلة كلية التربية، 5 (10)، يونيو 2020.
مراد، فؤاد صدقة. (2019). دور الاتصال القيادي على تعزيز الرضا الوظيفي لدى المرؤسين: دراسة ميدانية على عينة من موظفي وموظفات جامعة الملك عبد العزيز، مجلة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية، 16(2)، 211.
مسيل، محمود عطاء محمد, واخرون(2018) آليات دعم ريادة الأعمال في التعليم الجامعي بالولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الافادة منها في مصر، مجلة كلية التربية ببنها، 7(116)، 413-477.
منصور، منار. (2022). واقع تطبيق القيادة الريادية لدى مديري التعليم العام من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بالتهكم التنظيمي، مجلة تطوير الأداء الجامعي، كلية التربية، جامعة المنصورة.
النفيعي، مزنة. (2022). الريادة التنظيمية في الجامعات السعودية، ]رسالة ماجستير غير منشورة[, جامعة الملك سعود، الرياض.