"فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية التفكير التأملي والطموح الأكاديمي لدى طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - كلية التربية- جامعة أم القرى.

المستخلص

      هدف البحث إلى استكشاف فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية التفكير التأملي والطموح الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية التي تتكون من (32) طالباً، والمجموعة الضابطة (31) طالباً من طلاب مقرر علم النفس الاجتماعي من طلاب قسم الخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى، تم استخدام برنامج من اعداد الباحث ومقياس التفكير التأملي ومقياس الطموح الأكاديمي لجمع بيانات البحث، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الطموح الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) بين متوسط درجات القياسين البعدي والتتابعي لأفراد المجموعة التجريبية في مقياس التفكير التأملي ومقياس الطموح الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، خالد (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(3)، 300-341.
أبو جادو، محمود (2006). نظرية الذكاء الناجح- الذكاء التحليلي والإبداعي والعملي برنامج تطبيقي. عمان: دي بونو.
أبو جادو، محمود والناطور، ميادة (2022). أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، القاهرة، 14(1)، 13-38.
أبو جراد، خليل (2020). فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس التربية الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا. مجلة روافد-جامعة سكيكدة، الجزائر، 4(2)، 115-150.
أحمد، سهير (2003). أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق. الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.
الباقيري، مروة محمد (2022). فاعلية برنامج ارشادي مقترح لتنمية مستوى الطموح الأكاديمي وخفض مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى طالبات كلية التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة-جامعة حلوان، (94)، 9-40.
بالمين، رقية وعبد الحي، سهام (2019). تقدير الذات وعلاقته بمستوى الطموح الأكاديمي لدى الطالب الجامعي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة أحمد دراية، الجزائر.
البدران، عبد الزهرة وضرغام، سامي (2016). الذكاء الناجح وتنمية القدرات التحليلية (دراسة تطبيقية). عمان: دار وضاح.
بركات، زياد (2005). العلاقة بين التفكير التأملي والتحصيل لدى عينة من الطلاب الجامعيين وطلاب الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. مجلة العلوم التربوية والنفسية-جامعة البحرين، 6(4)، 97-126.
بشارة، موفق (2003). أثر برنامج تدريبي لمهارات التفكير عالي الرتبة في تنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، كلية العلوم التربوية، جامعة اليرموك، اربد.
جاسم، زينة (2013). مهارات التواصل الرياضي والترابط الرياضي وعلاقتها بالتفكير عالي الرتبة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، بغداد.
الجبوري، عارف، عرط، عبد الأمير وعبد الله، رقية (2019). أثر إستراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء والتفكير التأملي لديهن. مجلة بابل للدراسات الإنسانية-جامعة بابل، 9(1)، 473-498.
حسين، علي (2010). مستوى الطموح الأكاديمي وعلاقته بحوادث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة بابل-العلوم الإنسانية، 18(1)، 236-248.
الخالدي، خالد (2011). واقع برامج التدريب أثناء الخدمة: دراسة استطلاعية على العاملين الملتحقين ببرامج التدريب بوزارة الكهرباء والماء بدولة الكويت. (رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإدارية والمالية، الجامعة الخليجية، البحرين.
الداود، الجوهرة (2002). وجهة الضبط وعلاقتها بمستوى الطموح لدى بعض طالبات الجامعة السعوديات والمصريات: دراسة عبر ثقافية. مجلة دراسات عربية في علم النفس، القاهرة، 1(3)، 119-156.
دريال، صباح (2018). مستوى الطموح وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة التدريب الرياضي المقبلين على التخرج. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محند أولحاج، البويرة.
ريان، محمد (2012). مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية. عمان: حنين للنشر والتوزيع.
السيد علي، محمد (2011). موسوعة المصطلحات التربوية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
شميله، نجاة (2023). مستوى الطموح لدى طلبة الدراسات العليا الأكاديمية الليبية فرع مصراته قاعات الجامعة الأسمرية الإسلامية أنموذجاَ. مجلة الجمعية الليبية لعلوم التربية، (22)، 101-117.
صبيرة، فؤاد (2018). مستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية 40(4)، 31-42
عبيد، وليم، وعفانة، عزو (2003). التفكير والمنهاج المدرسي. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عوض، عباس (1998). علم النفس الاجتماعي. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
فلاتة، رقية (2014). فاعلية استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير التأملي لدى طالبات مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية بجامعة أم القرى. (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الكثيري، تهاني والشبول، مهند (2023). أثر استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية مهارات التفكير التأملي. دراسات: العلوم التربوية-الجامعة الأردنية، 50(1)، 488-514.
محمود، هبة وصاوى، يحيى (2020). برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح وفاعليته في تنمية البراعة الهندسية ومستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية-جامعة عين شمس (21)، 410-448
مرهون، شهد (2012). التفاوض وعلاقته بالتفكير التأملي لدى طلبة الجامعة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة بغداد، العراق.
معوض، محمد وعبد العظيم، محمد (2005). مقياس مستوى الطموح. ط3، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.