أبو النيل، هبة الله محمود. (2017). أثر برنامج تدريبي مكثف للمحاجة التعاونية على اكتساب الاتجاهات الإيجابية نحو تعلم مهارات المحاجة لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 27(94) , 459-507.
أبو زيد، أماني محمد عبد الحميد. (2019). فاعلية وحدة معدلة وفق النمذجة المفاهيمية في تنمية مهارات الجدال العلمي في تعلم البيولوجي والتفکير التنسيقي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية, 43(3) , 55-108.
أبو غنيمة، عيد محمد عبد العزيز. (2019). تنمية الجدل العلمي وخفض الضجــــــر مــن دراســـة العلــــوم لــدي طــلاب المرحلــة الإعداديــة باستخدام استراتيجية الأبعاد الستة "PDEODE". المجلة المصرية للتربية العلمية, 22(11)، 119-166.
أبو غنيمة، عيد محمد عبد العزيز. (2023). استخدام نموذج "الاستقصاء المدفوع بالمحاجة" "ADI" لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة وشغف الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع(260)، 12 - 80.
إسماعيل، دعاء سعيد محمود. (2023). تطوير برنامج إعداد معلم الكيمياء في ضوء التفكير الكيميائي Chemical Thinking وأثره على تنمية مهارات الجدل العلمي وحل مشكلات الكيمياء لدى طلاب شعبة الكيمياء بكليات التربية. مجلة البحث العلمي في التربية, 24(6)، 158-218.
الأسمري، ابراهيم بن محمد. (2019). أثر أنموذج مقترح لتدريس القضايا العلمية المجتمعية في مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي في تنمية مستوى الجدل العلمي للطلاب. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 2(19)، 148 - 163.
آل طوفان، حسين على جاسم. (2022). مهارات الجدل العلمي في كتب علم الأحياء للمرحلة الإعدادية. مجلة نسق، 35(6)، 282- 303.
آل محي، سعيد بن حسين. (2021). نموذج مقترح لتدريس الكيمياء قائم على الاستقصاء المعزز بالجدل العلمي. المجلة السعودية للعلوم التربوية، ع(7)، 41 - 65.
البرواري، آماد كاظم (https://www.ajnet.me/blogs/2017/7/27/المحاججة-بمفهومها-القرآني).
بروطون، فيليب. (2013). الحجاج في التواصل، ترجمة: محمد مشبال، القاهرة: المركز القومي للترجمة.
جراح، زياد عبد الكريم أمين. (2011). حجج طلبة الصف العاشر الأساسي لقضايا وراثية اجتماعية في الأحياء وعلاقتها بجنسهم وأنماط تفكيرهم (Doctoral dissertation).
جلاوي، إحسان حميد عبد فرح حسن. (2022). أثر أنموذج بناء المعرفة المشتركة في مهارات الجدل العلمي لدى طالبات الصف الرابع العلمي. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 1(46)، 414- 433.
جمال الدين، عيمر أحمد. (2012). مسائل عقدية في محاججة آدم لموسى عليهما السلام وما فيها من مقاصد وفوائد جليلة. دراسات إسلامية، ع (16)، 153 - 177.
الجنابي، أسيل متعب مطرود. (2022). المحاجة في القرآن الكريم (دراسة دلالية) (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، العراق.
الحارثية، أمل بنت محمد بن جمعة. (2014). معتقدات معلمات العلوم في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عن الجدل العلمي وعلاقتها بممارستهن الصفية له (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الحجرف، شيخة بداح. (2022). التعلم النشط: استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة وأثرها في زيادة التحصيل العلمي وتطوير المناقشة العلمية والجدل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت. مجلة القراءة والمعرفة، 22(243)، 53- 91.
الحداد، عاتقه مكي الياسين. (2020). برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية "تريز" لتنمية الجدل العلمي لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة القراءة والمعرفة، ع (227)، 269 – 315.
الخطيب، منى فيصل أحمد. (2016). أثر استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في تنمية التحصيل ومهارات الجدل العلمي والاتجاه نحو مادة طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة لدى الطالبة المعلمة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(10)، 122 – 148.
الخطيب، منى فيصل أحمد؛ الأشقر، سماح فاروق المرسي. (2014). أثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تنمية مهارات التفکير العليا ومستوى الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي في مادة العلوم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 17(4)، 73-120.
الخولي، آيات حسن صالح. (2023). التعلم بالأبعاد الثلاثة وأثره في تنمية المعرفة التطبيقية والجدل العلمي والدافعية العقلية لمفاهيم التكامل بمقرر علوم متكاملة للطالبة معلمة العلوم بكلية البنات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(7)، 88-205.
الدوسري، مشاعل بنت عبد الله. (2024). نموذج مقترح لتدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية قائم على التصميم الهندسي الموجه بالجدل العلمي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع(261)، 67-116.
راغب، رانيا عادل سلامة. (2017). دراسة تحليلية لتقصي الجدل العلمي في القضايا العلمية المجتمعية لدى معلمي البيولوجي، وعلاقته بأنماط استدلالهم. المجلة المصرية للتربية العلمية, 20(11)، 143-210.
الزهراني، عزة بنت صالح بن عبد الله. (2024). فاعلية استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل (ADI) لتدريس الأحياء في تـنمـية الفهـم العميق لدى طالبات المرحلة الثانوية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)، 43(201)، 277-332.
الزهراني، يحيى مزهر عطية. (2018). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على استخدام النماذج الإلكترونية التفاعلية في تنمية مهارات الجدل العلمي لدى طلاب العلوم والرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى. مجلة تربويات الرياضيات, 21(10)، 271-323.
السامرائي، فليح مضحي أحمد سالم. (2018). المحاججة اللغوية في برهنة إعجاز لغة القرآن وهيمنتها على الرقي اللغوي الجاهلي: دراسة تحليلية. مجلة مجمع، ع(27)، 179 - 215.
السبيعي، نورة بنت محمد بن راشد. (2023). أثر نموذج الاستقصاء المعزز بالجدل العلمي في تنمية كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي في تدريس مقرر الفيزياء لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. رسالة الخليج العربي، 44 (169)، 137 - 162.
السمان، مروان أحمد محمد. (2012). برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات الكتابة الاقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، ع(133)، 22 - 64.
الشافعي، جيهان أحمد محمود. (2019). مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات الجدل العلمي داخل صفوف علوم المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة في المنطقة الشرقية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (111)، 69 - 96.
شحاتة، عبد المنعم. (۲۰۰۲). مكونات المحاجة: دراسة في تحليل مضمون بعض المحاورات الفكرية. مجلة العلوم الاجتماعية، ٣٠(٣)، 554- 578.
شعيرة، سهام محمد أبو الفتوح. (2023). برنامج في القضايا المرتبطة بتطبيقات التعديل الجيني قائم على التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL لتنمية مهارات الجدل العلمي واتخاذ القرار تجاه تلك القضايا لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، مج26، ع3، 155 - 205.
شلبي، نوال محمد. (2015). نموذج تدريس مستحدث قائم على مهارات المحاجة العلمية لتنمية المفاهيم البيولوجية وتحسين نوعية الحجج العلمية حول نظرية التطور لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18(6)، 157-198.
الشهاب، صالح فيصل أحمد. (2011). الفروق بين الموهوبين وغير الموهوبين من طلاب المرحلة الثانوية في المقدرة على المحاجة وكفاءة لتفاعل الصفي في دولة الكويت (Doctoral dissertation).
الشهري، محمد بن ظافر بن محمد البكري. (2021). أثر وحدة تدريسية مطورة قائمة الجدل العلمي في تنمية مهارات التفكير التأملي في مقرر الكيمياء (1) للمرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والاجتماعية، 1(7)، 1- 36.
عبد الفتاح، شرين شحاته. (2023). استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل (ADI) لتنمية العمق المعرفي بالعلوم وتحقيق اللياقة العقلية (ميمليتيكس) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 26(3)، 1-53.
عبد الفتاح، هدى عبد الحميد. (2022). وحدة مقترحة في البيولوجيا الإشعاعية باستخدام لوحة المناقشات الإلكترونية لتنمية مهارات الجدل العلمي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكليات التربية. مجلة كلية التربية، ع(39)، 446 – 497
عبد الكريم، سحر محمد. (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي "NGSS" لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (87)، 21 - 111.
عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد. (2019). برنامج قائم على القضايا الاجتماعية العلمية المحلية لتنمية مهارات الجدل العلمي والمعارف والاتجاه نحو تلك القضايا لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 243(243)، 58-107.
عبد المنعم، إيمان عبد الفتاح كامل. (2019). برنامج مقترح في بعض القضايا العلمية الاجتماعية SSI قائم على الجدل العلمي لمعلمي العلوم قبل الخدمة. مجلة إبداعات تربوية، ع(10)، 51 - 122.
عبد الوهاب، خالد محمود. (2008). مهارات المحاجة وعلاقتها بفاعلية السلوك الإداري دراسة مقارنة. دراسات الطفولة، 11(40)، 187- 213.
العرفج، إكرام عبد الله عبد اللطيف. (2012). أثر برنامج مهارات التفكير الفلسفي لدى المراهقين في تنمية مهارات التفكير الناقد والقدرة على المحاجة لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، المنامة.
عزالدين، سحر محمد يوسف. (2018). استخدام نموذج الاستقصاء الموجه بالجدل "Argument Driven Inquiry ADI" لتنمية الاستدلال العلمي وفعالية الذات الأكاديمية في الكيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية. مجلة كلية التربية، مج29، ع (114)، 47 - 98.
العساف، مها بنت عبد العزيز بن عساف. (2019). مهارات المحاجة وعلاقتها بمهارات التفکير الناقد لدى طلبة جامعة الملك سعود في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 35(4)، 634-687.
عفيفي، محرم يحيي محمد. (2015). فاعلية مناهج العلوم في تنمية مهارات الجدل العلمي وفهم المحكات الابستمولوجية لها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 2(39)، 181 - 230.
علي، عزت عبد الرؤوف. (2007). فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة المفاهيمية في تعليم البيولوجي على التغيير المفاهيمي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المؤتمر العلمي التاسع عشر- تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، يوليو، 1060 – 1024.
عواض، رانيا عصمت عبده سليمان. (2020). استخدام الجدال العلمي المستند إلى الاستقصاء لإكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية مهارات الکتابة العلمية (دراسة حالة). مجلة کلية التربية. جامعة طنطا، 77(4)، 215-243.
فرج، طريف شوقي محمد. (2003). المهارات الاجتماعية والاتصالية. دراسات وبحوث نفسية، القاهرة، دار غريب.
المالكي، أسعد بن سالم بن محمد. (2022). ما بين الحِجاج والبرهان والاستدلال. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 120(1)، 37-81.
محمد، أحمد عمر أحمد. (2017). استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير الناقد وحب الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مج32، ع4، 256 - 329.
محمد، طريف شوقي. (2005أ). أبعاد سلوك المحاجة، دراسة عاملية، مجلة دراسات عربية في علم النفس، 2 (3)، 9- 47.
محمد، طريف شوقي. (2005ب). المحاجة: طرق قياسها وأساليب تنميتها: القاهرة، مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية كلية الهندسة – جامعة القاهرة.
محمود، عبد الرازق مختار. (2012). فاعلية استراتيجيتي النمذجة والتلخيص في علاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى دارسات المدارس الصديقة للفتيات، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، ع (31)، 219 – 256.
المشيقح، وفاء بنت علي. (2023). مستوى مهارات المُحاجة المضمنة في مقرر الكفايات اللغوية وعلاقتها بمهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، ع (32)، 431-454.
معين، أحمد محمد إبراهيم السيد. (2019). تطوير منهج الثقافة الإسلامية لطلاب شعبة العلوم الإسلامية الأزهرية في ضوء احتياجاتهم وأثره في تنمية مهارات المحاجَّة والوعي ببعض القضايا الدينية لديهم، رسالة دكتوراه، كلية التربية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر.
مهدى، ياسر سيد حسن. (2021). وحدة مقترحة في "نظريات نشأة الكون" لتنمية فهم العلاقة بين العلم والدين ومهارة الجدل العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية(سوهاج)، ج81، 117 -175.