"فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات الجغرافية لدى الطلاب المعلمين بشعبة التاريخ في ضوء متطلبات العصر الرقمي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالقاهرة-جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تنمية المهارات الجغرافية لإعداد الطلاب المعلمين بشعبة التاريخ  في ضوء متطلبات  العصر الرقمي من خلال برنامج تدريبي قائم على التدريب المصغر، واستخدمت الدراسة التصميم التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذي القياس القبلي والبعدي، وتكونت مجموعة الدراسة من (30) طالبًا معلمًا بالفرقة الرابعة شعبة التاريخ بكلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، وتجيب الدراسة الحالية عن السؤال الرئيس ما فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الجغرافية لدى طلاب معلمي التاريخ في العصر الرقمي، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء برنامج تدريبي قائم على التدريب المصغر، وإعداد اختبار معرفي للمهارات الجغرافية وبطاقة ملاحظة للقياس الجانب الأدائي للمهارات الجغرافية في التدريس، وقد أوضح التحليل الكمي للبيانات الناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي إلى فاعلية البرنامج القائم على التدريب المصغر في تنمية المهارات الجغرافية في تدريس التاريخ، وتوصي الدراسة بتعزيز هذه المهارات وتضمينها في مقرر طرق التدريس وكذلك التدريب عليها من خلال التربية الميدانية ببرنامج إعداد الطلاب المعلمين بشعبة التاريخ.

الكلمات الرئيسية


ابتسام خلف جواد. (2013). أثر استخدام بعض مهارات الخرائط الجغرافية في التحصيل لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل، (10)، كانون الثاني، 112-135.
ابتسام سلامة الزبون. (2001). مدى معرفة طلبة التربية العملية في جامعتي اليرموك وآل البيت الكفايات القرائية وحاجتهم للتدرب عليها. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، الأردن.
إبراهيم صابر عبد الرحمن. (2018). تصميم برنامج تدريبي قائم على تطبيقات بحوث الفعل لتنمية كل من مهارات التفكير التأملي والكفاءة المهنية لدى الطلاب المعلمين شعبة التعليم الصناعي بكلية التربية جامعة حلوان. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، مصر، (9)، 11-61.
أحمد إسماعيل حجي. (2004). تكون المعلم متى؟ ولماذا؟ وكيف يتم عندنا في ضوء ما يفعله الآخرون؟. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي السادس عشر، تكوين المعلم، (2)، 807-815
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2013). المعايير القومية الأكاديمية المرجعية قطاع كليات التربية. القاهرة: الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
بارسونز، وبروان. (2005). المعلم ممارس متأمل وباحث إجرائي. ترجمة: علي رشيد الحسناوي. غزة: دار الكتاب الجامعي.
بيومي محمد الضحاوي، سلامة عبد العظيم حسين. (2009). التنمية المهنية للمعلمين مدخل جديد نحو اصلاح التعليم. القاهرة: مكتبة دار الفكر العربي.
تامر محمد الملاح . (2020). التعليم المصغر والتدريب المصغر الفكرة والمضمون. متاح 2/9/2021 على                  https://www.new-educ.com
جودت أحمد سعادة. (2001). تدريس مهارات الخرائط ونماذج الكرة الأرضية. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1.
جيهان أحمد الشافعي. (2013). تدريب الطلاب المعلمين بشعبة البيولوجي بكلية التربية جامعة حلوان على إجراء بحوث الفعل كأساس لتحسين الكفاءة الذاتية وممارستهم التدريسية واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس: دراسة حالة. المجلة التربوية، الكويت، 27، (106)، 183-235.
حمدي محمد مرسي، مجدي خير الدين كامل. (2007). فاعلية برنامج مقترح في المتطلبات الرياضياتية اللازمة لتدريس المهارات الجغرافية لدى الطلاب المعلمين شعبة التعليم الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، (12)، 15-45.
خالد بن خاطر العبيدي. (2010). واقع استخدام معلمي اللغة العربية لممارسات البحث الإجرائي في تطوير أداء تلاميذهم اللغوي. مجلة القراءة والمعرفة، (108)، 22-55.
رشدي أحمد طعيمه. (2006). المعلم كفاياته، إعداده، تدريبه، ط2 مصر، دار الفكر العربي.
ريحاب أحمد عبد العزيز. (2017). استخدام البحث الإجرائي مدعوما بالفيسبوك في تنمية مهارات إدارة الصف والحل الإبداعي للمشكلات الصفية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. مجلة التربية العلمية. مجلة التربية العلمية، مصر، 20، (10)، 71-126.
زينب بدر عبد الوهاب. (2016). فاعلية تدريب مقترح قائم على بحوث الفعل في تنمية الوعي بمعارفها ومهاراتها والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (179)، 1-43.
صلاح الدين عرفة محمود. (2005). تعليم الجغرافيا وتعلمها في عصر المعلومات. القاهرة: عالم الكتب.
صلاح الدين محمود علام. (2006). القياس والتقويم التربوي والنفسي. القاهرة، دار الفكر العربي.
عبد الرحمن سليمان النملة. (2017). تقدير الذات. مجلة فكر، مركز العبيكان للأبحاث والنشر، (19)، 34-35.
عبد السلام مصطفى عبد السلام. (2016). تدريس العلوم وإعداد المعلم وتكامل النظرية والممارسة. القاهرة: دار الفكر العربي، ط2.
عبد الله فرحان العنبكي. (2014). فاعلية برنامج تعليمي على وفق المدخل المنظومي في التحصيل وتنمية المهارات الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. رسالة دكتوراه، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد.
عصام محمد عبد القادر. (2018). فاعلية برنامج قائم على التدريب المصغر والتعلم المستند على الدماغ في تنمية مهارات التفكير العلمي ومهارات تدريسه وتوكيد الذات المهنية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، مج 34 ع 4، 1-57.
عطا محمد أبو جبين. (2008). دور البحث الإجرائي في تنمية مهارات التدريس. مجلة التطوير التربوي، سلطنة عمان، (40)، 38-36.
علي محمد أبو المعاطي. (2016). فعالية البحث الإجرائي في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بمدرسة الأورمان الإعدادية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
علي محمد حسين. (2014). برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات بحوث العمل التشاركية والاتجاه نحو المهنة لدى معلمي الدراسات الاجتماعية: دراسة تجريبية. مجلة قطاع الدراسات التربوية، جامعة الأزهر، (4)، 2-54.
علي محمد شحاته. (2007). التدريب والتقويم التربوي الشامل: دار الكتب والوثائق القومية. القاهرة.
فهد خليل زايد. (2013). فن الإشراف والتوجيه الحديث، عمان: دار يافا للنشر والتوزيع.
ماجدة أيوب الحلو. (2009). فاعلية برنامج تقني لتنمية مهارة قياس المسافات والمساحات على الخرائط الجغرافية لدى طالبات الدراسات الاجتماعية في الجامعة الإسلامية. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
محمد رضا البغدادي. (2005). التدريس المصغر في ميدان التربية العملية. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد عادل محمود، أحمد إسماعيل حجي، إبراهيم عباس الزهيري. (2016). دور بحث الفعل التعليمي في دعم الممارسات المهنية للطلاب المعلمين. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، القاهرة، 22، (4)، 1137-1115.
محمد علي عبد الرحيم. (2021). فاعلية برنامج قائم على التدريب المصغر في تنمية مهارات التدريس الإلكترونية والمواطنة الرقمية لدى طلاب المعلمين شعبة التاريخ. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد فرج مصطفى. (2018). فاعلية برنامج الكتروني مقترح في الخرائط الرقمية قائمة على المرئيات الفضائية والصور الجوية لتنمية بعض المهارات الجغرافية والوعي بالمستحدثات التكنولوجية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد مصطفى الجميلي. (2017). درجة ممارسة الكفايات التقنية لتدريس كتب التاريخ للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين في الأردن، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الاردن.
محمود أحمد نصر. (2008). فاعلية برنامج تعليمي لتنمية مهارات بحث العمل (Action Research) التشاركي المرتبط بتعليم الرياضيات لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة رياضيات وتحقيق بعض جوانب تأهيل معلم الرياضيات المبتدئ. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر،3، (135)، 2-42.
محمود فرغلي السيد. (2021). فاعلية برنامج قائم على بحوث العمل وتطبيقاتها خلال التربية الميدانية في تنمية المهارات الجغرافية وتقدير الذات لدى طلاب المعلمين. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
نجاة حسن أحمد. (2013). التنمية المهنية لمعلم العلوم قبل الخدمة باستخدام البحث الإجرائي: دراسة حالة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية،4 (40)، 244-211.
يحيى محمد نبهان. (2008). مهارة التدريس، عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية.