"فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي باستخدام الموديولات الرقمية في تنمية مهارات تصحيح أخطاء التلاوة لدى معلمي القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس بكلية الدراسات الانسانية – تفهنا الأشراف- جامعة الازهر.

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصحيح أخطاء التلاوة لدى معلمي القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي باستخدام الموديولات الرقمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتمثلت مواد البحث وأدواته في قائمة مهارات تصحيح أخطاء التلاوة، والبرنامج التدريبي القائم على التعلم الذاتي باستخدام الموديولات الرقمية، واختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصحيح أخطاء التلاوة، ومعيار التقدير المتدرج لأداء المعلمين لمهارات تصحيح أخطاء التلاوة، وطُبّقت هذه المواد والأدوات على مجموعة البحث المكونة من (30) معلمًا من معلمي القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية الأزهرية، وأظهرت أهم نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم الذاتي باستخدام الموديولات الرقمية في تنمية مهارات تصحيح أخطاء التلاوة لدى مجموعة البحث، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الأفريقي المصري. (د.ت). لسان العرب، دار صادر.
أبو طالب، رشا علي عزب. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم الذاتي في تنمية بعض مهارات التحول الرقمي اللازمة للطالبة المعلمة برياض الأطفال في ضوء رؤية مصر 2030. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 2 (194)، 508- 573.
أحمد، رماز البلولة بله. (2014). الإعداد المهني لمعلم القرآن الكريم ودوره في تطوير عملية التدريس بالمرحلة الثانوية: دراسة ميدانية بمحلية أم درمان ولاية الخرطوم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية.
أحمد، عصام محمد سيد. (2022). برنامج تدريبي قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحو التعلم التشاركي لدى معلمي مادة الكيمياء. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 38 (3)، 106- 155.
آل داود، إبراهيم بن محمد بن إبراهيم، وأبانمي، محمد بن عبد العزيز. (2012). أثر برنامج مقترح لعلاج ضعف الطلاب في تلاوة القرآن الكريم في الصف السادس الابتدائي. مجلة القراءة والمعرفة، (132)، 100- 120.
الإمام، حسان خليل. (2013). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التدريس لدى مدرسي التربية الإسلامية في محافظة نينوى. مجلة دراسات تربوية، (24)، 39- 60.
باحارث، عدنان حسن. (1998). طرق تدريس مواد التربية الإسلامية. ط 2، دار المجتمع للنشر والتوزيع.
بدري، إبراهيم حسين. (2013). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس التربية الإسلامية لدى معلمي المرحلة الإعدادية وفق معايير الجودة والاعتماد. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
بن محمود، ياسر بن عبداالله. (2019). تصور مقترح لتطوير تدريس القرآن الكريم للصف الثالث الثانوي بمدارس تحفيظ القرآن الكريم باستخدام حقيبة تعليمية قائمة على التعلم الذاتي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35 (8)، 30- 73.
التركي، خالد محمد. (2013). فاعلية برنامج تدريبي للتنمية المهنية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الابتدائي بليبيا في ضوء احتياجاتهم التدريبية. رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
التركي، خالد محمد. (2013). فاعلية برنامج تدريبي للتنمية المهنية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الابتدائي بليبيا في ضوء احتياجاتهم التدريبية. رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
التويجري، عبد الله بن عبد العزيز. (1424). بيــان ببعض أسباب وقوع الطلبة في الخطأ أثناء تعلم القرآن الكريم. وزارة التعليم، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض(بنين)، إدارة الإشراف التربوي، قسم التربية الإسلامية.
التويجري، عبد الله بن عبد العزيز. (1441). مهارات متقدمة في تصحيح التلاوة. ط 6، وزارة التعليم السعودية، وكالة التعليم العام، الإدارة العامة للإشراف التربوي، قسم التربية الإسلامية.
الثمالي، عبد الرازق بن عويض. (2020). الاحتياجات التدريبية لمعلمي القرآن الكريم بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالطائف من وجهة نظر معلميها ومشرفيها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة، 28 (6)، 198- 223.
الجريسي، محمد مكي نصر. (2011). نهاية القول المفيد في علم تجويد القرآن المجيد. ط 4، مكتبة الآداب.
الحربي، جبير بن سليمان. (2015). فاعلية التعلم الذاتي باستخدام الموديولات التعليمية لتحسين بعض أحكام التلاوة في مقرر علم التجويد لدى طلاب جامعة القصيم. مجلة كلية التربية، جامعة أسوان، (30)، 478- 539.
حسن، أميرة رمضان عبد الهادي، وحتاته، أم السعد أبو العنين محمد، وغنام، عفت السيد حسن. (2024). تطوير التدريب الإلكتروني لمعلمي التعليم الثانوي الفني الزراعي: دراسة ميدانية بمحافظة كفر الشيخ. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 2 (115)، 201- 222.
الحلواتي، حسن بن محمد (1431). أخطاء شائعة عند تلاوة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم. مكتبة المزيني.
الحيار، ندى لقمان محمد أمين. (2009). أسباب ضعف تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تلاوة القرآن الكريم من وجهة نظر معلمي المادة ومعلماتها في مدينة الموصل. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، 8 (3)، 68- 88.
الخراز، هنادي بدر. (2019). التدريب الإلكتروني وتطبيقاته في دولة الكويت. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، 2، 77- 102.
خوج، حنان بنت أسعد محمد. (2017). التوجهات المستقبلية لتحديث برامج التدريب عن بعد ودورها في تنمية التفكير ومهاراته: منظور تربوي معاصر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (عدد خاص)، 457- 488.
الدهيشي، آسيا بنت عبد العزيز. (1427). تصحيح التلاوة طرق ومهارات. وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض.
زغلول، برهامي عبد الحميد، وإبراهيم، عمدايه محمد الحنفي، والسيد، يوسف السيد عبدالجيد. (2019). فاعلية موديول رقمي في تنمية مهارات التقويم الصفي لدى طلاب شعبة التعليم التجاري بكلية التجاري. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 19 (3)، 735- 762.
الزهراني، حسن بن محمد علي. (2020). متطلبات تحقيق جودة تعليم القرآن الكريم بالجامعات الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (2)، 273- 342.
زيد، عبدالله صالح. (2014). برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية باليمن في ضوء احتياجاتهم المهنية وأثره في اتجاهات الطلاب نحو مادة الفيزياء. رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
سبحي، نسرين بنت حسن أحمد، والجهني، سعد سليم مسلم. (2022). برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التعلم الذاتي وأثره في تنمية التنور العلمي لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بمحافظة ينبع. مجلة جامعة حفر الباطن للعلوم التربوية والنفسية، (4)، 59- 122.
سخيل، عبداالله السيد عبد السلام إبراهيم، ومحمد، محمد أحمد البيومي. (2023). موديول رقمي مقترح في التربية الوقائية من منظور الشريعة الإسلامية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والسلوكيات الوقائية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقليا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 5 (17)، 442- 537.
السدحان، عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الرحمن. (2011). أهم الصعوبات التي تواجه تدريس القرآن الكريم في المرحلة المتوسطة بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين. مجلة القراءة والمعرفة، (115)، 108- 140.
سليم، بدر الدين محمد، والمعجل، طلال بن محمد بن فرحان. (2016). تقويم أداء معلمي القرآن الكريم في المداس الابتدائية بالهند في ضوء الكفايات التعليمية اللازمة لهم. رسالة الخليج العربي، 38 (143)، 29- 50.
السيد، محمد ابراهيم عبده. (2017). التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية في ضوء الاتجاهات الحديثة. العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 25 (2)، 292- 362.
شحاتة، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية.
الشربيني، فوزي، والطناوي، عفت. (2006). الموديولات التعليمية مدخل للتعلم الذاتي في عصر المعلوماتية. مركز الكتاب للنشر.
الشكرجي، وليد إبراهيم داود. (2014). اللحن الجلي والخفي في ترتيل القرآن الكريم.
الشهري، عبد العزيز بن غرمان بن عبد العزيز، وآل مسعد، أحمد بن زيد بن عبد العزيز. (2017). أثر تدريس القرآن الكريم باستخدام نمط التعلم المدمج على تصحيح التلاوة لطلاب حلقات الأكاديمية القرآنية العالمية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 2 (1)، 109- 138.
شوكت، محمد عثمان. (2009). تصميم برنامج لتنمية وتطوير كفايات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بالسودان باستخدام الوحدات النسقية "الموديولات". رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية.
صالح، أسماء زكي محمد. (2021). برنامج تدريبي قائم على دورة بحث الدرس المطورة لتنمية ممارسات التدريس الشامل والكفاءة الذاتية وخفض قلق التدريس لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 87، 521- 601.
صبري، رشا السيد. (2020). فاعلية برنامج مقترح لمواكبة عصر اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير المستقبلي في الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية والوعي التطوري المتجدد للمعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31 (122)، 265- 382.
الطويل، أحمد بن أحمد بن محمد عبد الله. (1999). فن الترتيل وعلومه. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
العالم، عثمان محمد حامد. (2015). منهج تحليل الأخطاء "دراسة تطبيقية على أخطاء التلاوة للطلبة المبتدئين بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية". مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 3 (1)، 259- 292.
العباسي، أحمد عباس خضر. (2016). أسباب ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن في أحكام التلاوة والتجويد من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، المعهد العالي للدراسات الإسلامية، جامعة آل البيت.
عبد الجواد، بسيوني اسماعيل؛ وعبدالله، عواطف النبوي. (2009). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات تحليل النص القرآني ومهارات تدريسه لدى معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأزهرية وأثره في فهم الطلاب. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 1(143)، 3- 56.
عبداالله، عزة شديد محمد، وعبد المجيد، محمد عبداالله. (2017). برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية الوعي بقضايا المياه في مصر للطلاب معلمي العلوم والدراسات الاجتماعية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20 (4)، 1- 54.
عبدالعال، عطية السيد عطية، وأبو الخير، عصام محمد أحمد، وسليمان، علي محمد حسين. (2015). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التدريس المصغر في تنمية مهارات التدريس التأملي لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (68)، 223- 284.
العتيبي، سارة بنت بدر محسن. (2018). فاعلية استخدام برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في تنمية الوعي باستراتيجيات التدريس المتمايز لدى أعضاء هيئة تدريس المناهج وطرائق تدريس العلوم بالجامعات السعودية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (14)، 399- 456.
العتيبي، نايف بن عضيب بن فالح العصيمي. (2012). الحاجات التدريبية لمعلمي القرآن الكريم في المرحلة المتوسطة بمدينة الخبر من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية والمشرفين. مجلة القراءة والمعرفة، (127)، 190- 234.
العجمي، معدي سعود، والظفيري، فهد سماوي. (2012). العوائق التي تواجه تدريس مادة القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. المجلة التربوية، جامعة الكويت، 27 (105)، 13- 54.
العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر. (2005). فتح الباري بشرح صحيح البخاري. دار طيبة للنشر والتوزيع.
عسيرى، محمد الهلالي أحمد. (2015). تقويم الكفاءات النوعية للتلاوة لدى معلمي القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية في منطقة عسير. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 31 (3)، 278- 304.
عسيري، خالد مهدي، ووزة، خميس حامد عبد الحميد. (2011). دمج المعلوماتية في التدريس وأثره على الفاعلية التدريسية لمعلمي العلوم الشرعية والرياضيات. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 5 (146)، 109- 160.
علي، رقية محمود أحمد، وحامد، شيماء حسن محمود. (2022). برنامج تدريبي قائم على التعلم السريع لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية وأثره على مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذهم. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (104)، 907- 983.
العمري، ماجد بن فرحان بن سعيد، والسيد، محمد بن عبد الرؤوف بن عطية. (2021). كفايات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم من منظور التربية الإسلامية: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 82 (2)، 323- 369.
الغامدي، سالم بن محمد بن مبارك الشدوي. (2019). فاعلية أسلوب التحليل والتركيب في تصحيح أخطاء التلاوة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35 (9)، 668- 700.
الغامدي، عادل بن مشعل عزيز آل هادي. (2017). تقويم أداء الطالب المعلم في كلية التربية بجامعة الباحة في ضوء كفايات تدريس القرآن الكريم. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، (9)، 271- 309.
الغامدي، عادل بن مشعل عزيز آل هادي، والغامدي، سالم بن محمد بن مبارك الشدوي. (2020). أثر التدريس بطريقة التهجي والتشكيل على تحسين مهارات التلاوة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 3 (187)، 79- 117. 
الغامدي، يوسف بن سعيد. (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الموديولات التعليمية الإلكترونية في تنمية التحصيل والأداء التدريسي لدى طلبة التربية العلمية بكلية التربية بجامعة الدمام. مجلة التربية، كلية التربية- جامعة الأزهر، 6 (156)، 175- 217.
غنيم، إبراهيم أحمد، شحاتة، الصافي يوسف. (2008). الكفاءات التدريبية في ضوء الموديولات التعليمية. مكتبة الأنجلو المصرية.
الغول، محمد بن شحادة. (2002). بغية عباد الرحمن لتحقيق تجويد القرآن. ط 8، دار ابن عفان للنشر والتوزيع.
فايد، سامية المحمدي، والسقا، دينا سعيد سيد أحمد. (2016). فاعلية موديول رقمي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، (61)، 72- 126.
فايد، سامية المحمدي، وفرج، شهيرة مطاوع. (2016). موديول رقمي مقترح في تدريس مادة التاريخ لتنمية الوعي السياحي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 16 (2)، 97- 136.
الفهيقي، ساري بن سال. (2015). توظيف معلم القرآن الكريم لوسائط التعلم المتاحة داخل حجرة الدراسة في معالجة الأخطاء التجويدية في تلاوة القرآن الكريم لدى التلاميذ. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 4 (11)، 187- 202.
فودة، فاتن عبد المجيد السعودي، وأبو الخير، أمينة محمود إبراهيم. (2017). فاعلية موديول رقمي مقترح في تنمية بعض المهارات المصرفية لدى طلاب التعليم الفني التجاري. دراسات تربوية ونفسية، (96)، 309- 347.
فودة، فاتن عبد المجيد السعودي، وبلال، سلوى محمود عبد الغني. (2021). تصميم موديول رقمي في مجال إدارة الأعمال لتنمية مهارات التخطيط الاستراتيجي والإبداع الإداري لطلاب التعليم الفني التجاري. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (129)، 23- 66.
فودة، فاتن عبد المجيد السعودي، ورضوان، محمد ابراهيم. (2020). موديول رقمي مقترح لتنمية مهارات اتخاذ القرار في مجال الأعمال الإدارية لطلاب المدارس الثانوية التجارية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (118)، 65- 105.
القضاة، فراس مصطفى علي. (2000). مظاهر وأسباب وعلاج ضعف تلاميذ المرحلة الأساسية في تلاوة القرآن الكريم وتجويده من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة العاصمة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب والعلوم، جامعة آل البيت.
الكعبي، سليمان بن محمد بن خلفان. (2013). مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية مهارات تدريس تلاوة القرآن الكريم بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
الكلثم، حمد بن مرضي بن إبراهيم. (2016). فاعلية التدريس التأملي في تنمية بعض الكفايات اللازمة في تلاوة القرآن الكريم وحفظه لدى الطلاب معلمي التربية الإسلامية بجامعة أم القرى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 9 (2)، 369- 420.
متولي، شادية عبد الحليم تمام. (2019). برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في ضوء أهداف التنمية المهنية المستدامة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي الدراسات الاجتماعية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (111)، 216- 311.
محي الدين، هشام عبد القوي تاج الدين. (2021). تصميم موديول رقمي لتنمية مهارات الحساب الكيميائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي: دراسة تشخيصية علاجية. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم، 2 (2)، 1- 31.
المحيلاني، جوهرة عبداالله، والظفيري، فهد سماوي. (2011). الكفايات التدريسية لمعلم القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت،37 (140)، 17- 49
مدخلي، البراء علي أحمد. (2019). درجة توظيف معلمي التربية الإسلامية مهارات استخدام معامل القرآن الكريم والأجهزة الصوتية في تدريس التلاوة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة. مجلة البحث العلمي في التربية، 10 (20)، 441- 491.
المرواني، فهد حضيري فارع، واليوسف، يحيى عبدالخالق. (2019). اتجاهات معلمي التربية الإسلامية نحو تطبيق برنامج القاعدة النورانية في معالجة أخطاء تلاوة وحفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة العلا. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35 (8)، 229- 264.
معين، أحمد محمد إبراهيم السيد. (2019). تطوير منهج الثقافة الإسلامية لطلاب شعبة العلوم الإسلامية الأزهرية في ضوء احتياجاتهم وأثره في تنمية مهارات المحـاجَّـة والوَعْي ببعض القضايا الدينية لديهم. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
معين، أحمد محمد إبراهيم السيد. (2023). الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن الكريم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: تشخيصها وأسبابها وواقع معالجة المعلمين لها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3 (147)، 459- 521.
المقبل، أماني صالح، وعلي، أنعام عبد الحميد عباس. (2017). فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعلم الذاتي "الموديولات التعليمية" في تطوير الأداء المهني التدريسي لدى معلمة الروضة بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية- جامعة الزقازيق، (97)، 51- 95.
الموجي، أماني محمد سعد الدين، ومختار، هبة الله عدلي أحمد. (2011). فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم على التعلم الذاتي لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في تنمية أدائهم التدريسي وأثره في مهارات تفكير تلاميذهم. مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 21 (6)، 123- 227.
الموسوي، علي بن شرف. (2010، إبريل 4- 6). التدريب الإلكتروني وتطبيقاته في قطاع التعليم في دول الخليج العربي. الندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التعليم والتدريب، جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم تقنيات التعليم.
النجار، حسام عبد الواحد عبد السلام عبد الواحد. (2017).  فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس الحديث الشريف لدى معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الإعدادية الأزهرية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
النشوان، أحمد بن محمد بن محمد. (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي على تنمية كفايات بعض أدوات الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 10 (2)، 505- 566.
النشوان، أحمد بن محمد بن محمد، والصيخان، علي بن محمد بن ناصر. (2017). بناء برنامج تدريبي في ضوء معايير الجودة وقياس فاعليته في تنمية المهارات التدريسية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 18 (123)، 35- 108.
النصار، محمد بن عبد العزيز. (2016). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات قراءة النصوص اللغوية في كتاب لغتي الجميلة لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، 17 (4)، 375- 406.
نصر، سميحة حسين. (2007). دور برنامج المدرسة كوحدة تطوير في التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الأساسية بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية.
نصر، عطية قابل. (1994). غاية المريد في علم التجويد. ط 4.
النعيري، محمد بن أحمد بن حسن. (2012). تطوير تدريس القرآن الكريم في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية: دراسة تأصيلية وتصميم تدريسي مقترح في المرحلة الابتدائية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
الهاشمي، عابد توفيق. (1991). طرق تدريس التربية الإسلامية. ط 13، مؤسسة الرسالة.
الهرش، محمد حمدان سليمان. (2004). بناء برنامج لتنمية كفايات تدريس تلاوة القرآن الكريم وتفسيره لدى معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا واختبار فاعلية هذا البرنامج. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية.
هلال، سامية حسنين عبد الرحمن. (2009). فعالية برنامج قائم على الموديولات التعليمية في تنمية مهارات تدريس البرهان الرياضي لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية قسم الرياضيات. المؤتمر العلمي التاسع المستحدثات التكنولوجية وتطوير تدريس الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات وكلية التربية جامعة بنها، (9)، 567- 613.
هندي، صالح ذياب. (2009). طرائق تدريس التربية الإسلامية أصول نظرية- نماذج وتطبيقات عملية، دار الفكر.