"الوجود النفسى الأفضل وعلاقته بالتفكير الإيجابى لدى عينة من متحدى الإعاقة الممارسين للأنشطة الرياضية : دراسة سيكومترية كلينيكية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس بكلية الدراسات الانسانية – تفهنا الأشراف- جامعة الازهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى (الوجود النفسى الأفضل – التفكير الإيجابى ) لدى متحدى الإعاقة الممارسين للأنشطة الرياضية ، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين الوجود النفسى الأفضل والتفكير الإيجابى لديهم ، وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروق فى متوسطات درجات أفراد عينة البحث علي مقياسى(الوجود النفسى الأفضل – التفكير الإيجابى ) وفقا لمتغير النوع (ذكور / إناث )، وكذلك الكشف عن الفروق فى ديناميات الشخصية و البناء النفسى بين مرتفعى و منخفضى (الوجود النفسى الأفضل ، التفكير الإيجابى ) من متحدى الإعاقة الممارسين للأنشطة الرياضية ، وإعتمد البحث الحالى علي المنهج الوصفي والمنهج الإكلينيكي ، لملاءمتهما لطبيعة البحث و أهدافه ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (150) فرد من متحدى الإعاقة الممارسين للأنشطة الرياضية بمراكز وجمعيات متحدى الإعاقة بمحافظة دمياط ، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (15 : 35 ) سنه بمتوسط عمري قدره ( 25,70) وانحراف معياري قدره (5,24) ، بينما تكونت عينــــة البحث الكلينيكيــة من حالتين أنثى حاصلة على درجات مرتفعة ، وأنثى حاصلة على درجات منخفضة على مقياسى (الوجود النفسى الأفضل  - التفكير الإيجابى ) ، وقد استخدمت الباحثتان أدوات البحث السيكومترية والتى اشتملت على مقياس الوجود النفسى الأفضل (إعداد الباحثتان)، مقياس التفكير الإيجابى (إعداد الباحثتان) ،وكذلك أدوات البحث الكلينيكية واشتملت على المقابلة الإكلينيكية المقننة ، إستمارة المقابلة الإكلينيكية إعداد / أبو شهبه (2004) ، إختبار تفهم الموضوع للراشدين (التات) إعداد / موراى ومورجان(1935 ) تعريب أحمد عبد العزيز سلامة، وأسفرت نتائج البحث السيكومترية عن وجود مستوى مرتفع من (الوجود النفسى الأفضل- التفكير الإيجابى) لدى أفراد عينة البحث من متحدى الإعاقة الممارسين للأنشطة الرياضية ، وكذلك وجود علاقة إرتباطية ذات دلاله إحصائية عند مستوى(0,01)  بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس الوجود النفسى الأفضل ودرجاتهم على مقياس التفكير الإيجابى ، ووجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوي (0,01 ) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياسى الوجود النفسى الأفضل- التفكير الإيجابى (الأبعاد والدرجة الكلية) وفقا لمتغير النوع لصالح الإناث، وأخيرا فقد أشارت نتائج البحث الكلينيكية الى وجود فروق فى ديناميات الشخصية والبناء النفسى بين مرتفعى و منخفضى( الوجود النفسى الأفضل ، التفكير الإيجابى ) من متحدى الإعاقة الممارسين للأنشطة الرياضية، وإنتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات و المقترحات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم ، عبد الستار .(2008 ) . عين العقل ؟ دليل المعالج المعرفى لتنمية التفكير العقلانى – الإيجابى . دار الكاتب . 
إبراهيم ، فيوليت فؤاد ، وبسيونى، سعاد، وسليمان، عبد الرحمن سيد ، والنحاس، محمد محمود .(2001 ). بحوث ودراسات فى سيكولوجية الإعاقة (ط.1 ) . مكتبة زهراء الشرق.
أبو النصر ، مدحت محمد .(2014 ). الإعاقة و المعاق( رؤية حديثة ) . المجموعة العربية للتدريب و النشر .
أبو شهبه ، هناء إبراهيم يحيي .( 2004 ) . علم النفس الإكلينيكى (مجالاته- منهجه- أدواته ) . دار الفكر العربى .
الأطرونى ، أمل محمد .(2019 ) . الصحة النفسية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية  لدى عينة من الأقزام "ذوى الهامات " . مجلة البحث العلمى فى التربية ،(20) ، 661 – 684 .
أيوب ، سوما هورو .(2019 ) . التفكير الإيجابى وعلاقته بمستوى السعادة لدى طلاب الجامعات بكوت ديفوار : دراسة تطبيقية على جامعتى الفرقان الإسلامية وأفريقيا الإسلامية ( أطروحة ماجستير غير منشورة ) . جامعة أفريقيا العالمية . 
بدوى ، زينب عبد العليم .(2019 ). مهارات التفكير الناجح و الإيجابى. دار الكتاب الحديث  .
بركات ، زياد .(2018 ).  التفكير الإيجابى و التفكير السلبي بين النظرية و التطبيق . دار الشروق للنشر والتوزيع.
بن جلول، نبيل ، والهاشمى، لوكيا .(2018 ) . جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالتفكير الإيجابى : دراسة ميدانية لدى الموظفين بالمؤسسات الشبابية و الرياضية لولاية ورقلة . مجلة الباحث فى العلوم الإنسانية و الإجتماعية ، (35 ) ،867-880.   
بن زيدان، حسين ، وبن برنو ، عثمان .( 2014 ) .الإختبارات البدنية لمتحدى الإعاقة فى حصة التربية البدنية و الرياضية . مجلة دفاتر المخبر ، (13 ) ، 199-218 .
الجبور ، نايف .(2012 ). رياضات ذوى الإحتياجات الخاصة . مكتبة المجتمع العربى للنشر والتوزيع .  
حاجم ، خالد أحمد .(2018 ) . المعتقدات الدافعية و علاقتها بالوجود النفسى الممتلئ و الشفقه بالذات عند طلبة الجامعه (رسالة دكتوراه غير منشورة ) . جامعة بغداد .
الحربى ، عبد العزيز محمد شداد .(2018 ) .التفكير الإيجابى وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدى لاعبى ألعاب القوى بدولة الكويت . مجلة علوم الرياضه وتطبيقات التربية البدنية ، (9) ، 306-325 .   
حسين ، حسين كاظم .(2023 ) . تأثير إستراتيجية التخيل الموجه فى تنمية التفكير الإيجابى  ودقة أداء بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب (أطروحة ماجستير غير منشورة ) . جامعة كربلاء .   
الحويج ، أحمد على الهادى .(2017 ) . التفكير الإيجابى و علاقته بالتوافق النفسى . مجلة العلوم الإنسانية ، (14 ) ، 87- 118 .
خصاونه ، آمنه حكمت أحمد . (2020 ) . التنظيم الإنفعالى وعلاقته بالتفكير الإيجابى لدى طلبة جامعة اليرموك . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية ، 11 (30) ، 30-46 .
الدليمى ، ناهده عبد زيد ، وعلى ، ماجدة عباس محمد ، وعبود ، حيدر محمود . (2013 ) . مستوى التفكير الإيجابى وعلاقته بالحصيلة المعرفية بالكره الطائرة . مجلة العلوم الإنسانية ، (18 ) ، 241- 254 .   
الزهرانى ، خلود جعرى ضيف الله . (2020) . التفكير الإيجابى وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة المندق . مجلة كلية التربية ، (110 ) ، 1559-1602 . 
السبيعى ، سلمى محمد وليد .(2018 ) . فاعلية برنامج تدريبى قائم على مهارات التفكير الإيجابى فى تحسين مستوى الضبط الداخلى لدى عينة من طالبات الصف الأول الثانوى العام فى مدينة دمشق (أطروحة ماجستير غير منشورة ) . جامعة دمشق .
السلطانى ، عظيمة عباس.(2010 ) . تأثير منهج إرشادى لتنمية التفكير الإيجابى على التصور الذهنى للاعبين الشباب بكرة السلة . مجلة علوم التربية الرياضية ، 3(3) ، 93-138 . 
السمنودى ، محمد كمال مصطفى، والذهبى ، محمد إبراهيم ، ومحمد ، فتوح رضا أبو الفتوح  . (2014 ) . دور الأنشطة الترويحية فى تحقيق التمكين الإجتماعى لدى متحدى الإعاقه بالجامعة . المجله العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضه ،(23 ) ، 203- 224 . 
الشرتونى ، انطوان موريس .(2018 ) . إختبار تفهم الموضوع- طريقة تنقيط بيللاك : دراسة وبحث (ط.1 ) . دار النهضة العربية . 
الشرعه ، حسين سالم ، والوزان ، نها محمد بخيت .( 2021 ) . مساهمة قوة الأنا والشعور بالذنب فى التنبؤ بالوجود النفسى الممتلئ لدى المعنفات فى الأردن . جرش للبحوث و الدراسات ، 22 (2) ، 1181- 1218 . 
الضلاعين، أنس صالح ربيع .(2022 ). القدرة التنبؤية لأبعاد السلوك الصحى فى الوجود النفسى الممتلئ لدى عينة من الناجيات من سرطان الثدى فى المملكة الأردنية الهاشمية . مؤته للبحوث والدراسات-سلسلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية ، 37(5) ، 43-76 .
عبد الرحمن ، حنان أحمد .(2015 ) . التفكير الإيجابى لدى الشباب وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية . مجلة التربية ، 2 (166 ) ، 72-143 .
عبد المنعم ، إسلام منصور .(2021 ) . دور ممارسة النشاط الترويحى الرياضى فى تحسين مستوى الصمود النفسى لدى متحدى الإعاقة بجامعة المنيا . مجلة بنى سويف لعلوم التربية البدنية و الرياضية ، 6 ، 216- 255 .
عبد الوارث ، إسلام حسن محمود ، وتوفيق ، مروه عبد الحميد أحمد .(2021 ) . الوجود النفسى الأفضل و الإفصاح عن الذات كمنبئين لإحترام الذات لدى المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية . مجلة الإرشاد النفسى ، (67 ) ، 155- 236 . 
عشماوى ، فيفيان أحمد فؤاد على . (2018 ) . التفكير الإيجابى فى علاقته بكل من التفاؤل و تقدير الذات . مجلة الإرشاد النفسى ، (54 ) ، 219-254 .
عله ، عيشه ، وبوزاد ، نعيمه .(2016 ) . التفكير الإيجابى لدى الطلبة الجامعيين : دراسة ميدانية بالأغواط . مجلة العلوم النفسية و التربوية ، 3(2) ،124-149 .
عمار ، طاهر سعد حسن .(2012 ) . الوجود النفسى الممتلئ و علاقته بالإكتئاب لدى الشباب : دراسة تنبؤية . مجلة الإرشاد النفسى ، (31) ، 457-486 .
العنزى ، فرحان بن سالم بن ربيع .(2015). التفكير الإيجابى و الكفاءة الإجتماعية لدى عينة من طلاب و طالبات جامعة حائل فى ضوء بعض المتغيرات . مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية ، 2 (1) ، 198 – 235 .
فرعون ، مهند موسى خليل.(2020 ) . مساهمة تمايز الذات والوجود النفسى الممتلئ فى التنبؤ بأعراض  اضطراب ضغط ما بعد الصدمة عند اللاجئين فى الأردن (رسالة دكتوراه غير منشورة ) . جامعة مؤته  .
قاسم ، عبد المريد عبد الجابر . (2009 ) . أبعاد التفكير الإيجابى فى مصر : دراسة عاملية . دراسات نفسية ، 19 (4 ) ، 691-723 .
القواسمة، راما على محمد.(2022 ) .الوجود النفسى الممتلئ وعلاقته بأعراض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى النساء غير المنجبات (أطروحة ماجستير غير منشورة) . جامعة اليرموك . 
القين ، عفراء عبد الرازق عبد الله .(2019 ) .الإلتزام الدينى ومشكلات المسنين وحاجاتهم الإرشادية وعلاقتها بالوجود النفسى الأفضل لدى عينة من المسنين . مجلة جامعة الملك عبد العزيز – الأداب والعلوم الإنسانية ، 27 (4) ، 99-119 .
الماظ ، أمانى شعبان عبد اللطيف . (2018 ) . مصادر السعادة لدى طلاب بعض الجامعات المصرية الممارسين للأنشطة الترويحية متحدى الإعاقة . المجلة الأوربية لتكنولوجيا علوم الرياضة ، 8 (18 ) ، 131- 176 . 
متولى ، أحمد عزمى إمام .(2019 ) . إستراتيجيه مقترحة للنهوض بمراكز متحدى الإعاقة بالجامعات المصرية . مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية ، 1(50 ) ، 31-69 . 
محمد ، جنان صالح .(2021 ). الوجود النفسى الممتلئ وعلاقته بأساليب التفكير لدى طلبة الجامعة . مجلة الجامعة العراقيه ،3(50)،420-442 .
محمود ، محمود فتحى محمد ، ودسوقى ، عبد الله مسعود .(2020 ). برنامج مقترح للخدمة الإجتماعية بإستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة  لتحقيق الدعم الإجتماعى للتلاميذ متحدى الإعاقة البسيطة . المجلة العربية لعلوم الإعاقة و الموهبة ، (14 ) ، 601- 618.
مصطفى ، إبراهيم سويلم إبراهيم. ( 2023 ) . العلاقة بين تقدير الذات والوجود النفسي الأفضل للمعاقين بصرياً . مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية ،(27 ) ، 273 – 309 .
مصطفى ، ربيع سيد ربيع .(2023 ). التدخل المهنى بطريقة تنظيم المجتمع لتأهيل الشباب المعاق حركيا لسوق العمل . مجلة دراسات في الخدمة الإجتماعية ،(61 ) ، 449-492 .
معمرية ، بشير .(2020 ) . سيكولوجية الوجود الأفضل . المجلة العربية للعلوم النفسية ، 17 (67 ) ، 1-20 .   
مقدادى ، يوسف موسى . (2015 ) .التفكير الخلقى وعلاقته بالوجود النفسى الممتلئ والسلوك الإجتماعى الإيجابى . المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ، 11 (3) ، 269 – 284 .
مليكه ، لويس كامل .(1992 ) . علم النفس الإكلينكى . الهيئة المصرية العامه للكتاب.
نور ، إيمان عادل على.(2022 ) . التفكير الإيجابى : أهدافه و نظرياته و أبعاده . مجلة القراءة و المعرفة ، (253 ) ، 439- 477 . 
هلال ، أسماء سراج الدين .(2018). تأهيل المعاقين (ط.4). دار المسيرة.
هلال ، رضا مصطفى ، وحسنين ، هيثم محمد ، وجلال ، أحمد شحاته .(2020 ) . السلوك الإيجابى وعلاقته بالوجود النفسى الممتلئ لمعلمى السباحه  . مجلة التربية البدنية وعلوم الرياضه ، 26 (8 ) ، 1- 17 .