"فاعلية برنامج تدريبي قائم على نواتج التعلم المستهدفة في اختبارات نافس في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية والتحصيل الدراسي لتلاميذهم بمنطقة تبوك"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوك والتحصيل الدراسي لتلاميذهم وذلك ببناء برنامج تدريبي قائم على نواتج التعلم المستهدفة في اختبارات نافس وبيان مدى فاعليته في ذلك، وتم بناء بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية، واختبار تحصيلي للعلوم، تم تطبيق البطاقة على عينة البحث من المعلمين بلغت (30) معلمًا، مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، كل مجموعة قوامها (15) معلمًا، كما تم تطبيق الاختبار التحصيلي على عينة بلغت (300) طالبا، بالصف السادس الابتدائي، مقسمين إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، كل مجموعة قوامها (150) طالبًا، وهم طلاب المعلمين الثلاثين، وتمثل المنهج المتبع في المنهج شبه التجريبي، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات التدريسية، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


أبو ثنتين, تواف رفاع. (2021). أثر تدريس العلوم بتقنية الواقع المعزز في تنمية الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة بمحافظة عفيف. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية, 30 (3),  520 - 549.
أسود، ساجد أحمد. (2023). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التدريس التأملي لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمي مادة الجغرافية في المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، جامعة الأنبار (1)، 853- 890.
بهلول، شريفة وفاء، وجدلة، مروى. (2021). أثر الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي للطالب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي الألعاب الالكترونية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العربي التبسي – تبسة، الجزائر.
الحارثي، عبد العزيز غصاب. (2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتطوير المهارات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء منهج التكامل بين الرياضيات والعلوم والهندسة والتقنية. الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20(148)، 63- 90.
الحديثي، إحسان عمر، والجبوري، فرقد عبد الهادي. (2011). الطرائق والأساليب الشائعة في تدريس مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرس ي مادة التربية الإسلامية ومدرساتها ومشرفي الاختصاص. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، العراق، (28)، 71- 95.
الحربي، رهام مخيمر. (2021). فاعلية استراتيجية بحث الدرس في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة الخرطوم، 13(18)، 104- 132.
الخليفة، مطاوع. (2015). مهارات التدريس الفعال جودة للتعليم وإتقان للمتعلم. مكتبة الرشد.
الدوسري، عيسى خلف (2022). التطوير المهني الذاتي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 38(2)، 230- 274.
الرجوب، ميساء فائق، ورواشدة، إبراهيم فيصل، والرجوب، محمود حسن بني خلف. (2017). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي العلوم بمنحى التعلم النشط في اكتساب طلبة الصف الثامن المفاهيم العلمية وتنمية تفكيرهم الناقد واتجاهاتهم نحو التعلم النشط. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، 1(36)، 58- 90.
الردادي، فهد بن عايد بن مناور. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم النشط في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم الشرعية واتجاهاتهم نحوه في المملكة العربية السعودية. المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية : نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، مج2 ، سيلانجور: جامعة المدينة العالمية - كلية التربية، 328 - 348.
رشيد، شيخي. (2013). عوامل وعوائق التحصيل الدراسي. مجلة الباحث، 5(2)، 118- 142.
الزهراني، حمدان بن محمد، والغامدي، موفق علي. (2022). أسباب تدني نتائج طلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في الاختبارات التحصيلية (المركزية) بمنطقة الباحة: دراسة ميدانية. مجلة القراءة والمعرفة، 22(243)، 155- 207.
زيتون, عايش. (2017). أساليب تدريس العلوم. الطبعة 8, عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة.
زيتون، حسن. (2006). مهارات التدريس "رؤية في تنفيذ التدريس". القاهرة: عالم الكتب.
السناني، محمد بن خليفة، وآل عبدالسلام، ولاء بنت سعيد. (2023). فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير البصري لطلبة الصف الرابع الأساسي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 26(3)، 42- 72.
السيد، فؤاد البهي. (1979). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفكر العربي.
الشعيلي، علي بن هويشل بن علي، و الزيدية، زينب بنت إبراهيم بن زاهر. (2024). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية REACT في الممارسات العلمية والهندسية والتحصيل الدراسي لدى الطالبات العمانيات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 13(3)، 371- 387.
الصليهم، حنان علي. (2022). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على متطلبات التوجهات الدولية لدراسة العلوم والرياضيات TIMSS في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة والتحصيل الدراسي لطالباتهن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(57)، 78- 104.
صميلي, يحي إدريس عبده. (2017). مدى توافر المعايير المهنية في مجال تدريس العلوم لدى معلمي المرحلة الابتدائية في محافظة صامطة بمنطقة جازان. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, (89),  311 - 328.
طبلان، أحمد راجح. (2004). فاعلية برنامج مقترح لتدريب معلمي الجغرافيا مهارات رسم الخرائط. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مصر، (98)، 14- 40.
الطوانسي، مرفت محمد، وبيومي، نجوى سليمان، وسالم، مرفت محمد. (2010). تقويم برامج التدريب أثناء الخدمة في ضوء معايير الجودة لدى معلمي التربية الرياضية بسلطنة عمان (عرض ورقة). المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر - التربية البدنية والرياضية - تحديات الألفية، جامعة حلوان، كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم، القاهرة: مصر.
العاجز، فؤاد علي، واللوح، عصام حسن، والأشقر، ياسر حسن. (2010). واقع تدريب معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية أثناء الخدمة بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، 18(2).
عبد الرحمن، فادية حسن، وأبو سنينة، عودة عبد الجواد. (2023). أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة في تحصيل العلوم واكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن. مجلة المناهج وطرق التدريس، 2(10)، 55- 79.
عبد القادر، أشرف محمد. (2018). تقويم نواتج التعلم المستهدفة لمنهاج التربية الرياضة للمرحلة الاعدادية في ضوء المعايير القومية القياسية. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، 15(15)، 214- 230.
عطية، مختار عبد الخالق. (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلكتروني المدمج في تنمية المهارات التدريسية والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى الطلاب معلمي اللغة العربية. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 33(33)، 1- 46.
العمري، وصال. (2022). أثر توظيف التعلم المستند إلى الدماغ في التحصيل وتنمية الكفاءة الذاتية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مادة العلوم. المجلة الدولية للبحوث النفسية والتربوية، 1(1)، 1- 103.
العنزي، أمل. (2022). أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية POE في تحصيل المفاهيم العلمية ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 1(14)، 29- 42.
الفتلاوي، سهيلة محسن. (2010). المدخل إلى التدريس. دار شروق.
القحطاني، بدرية سعد أبو حاصل. (2023). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية النمذجة المعرفية في التحصيل وتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (16)، 187- 238.
الكثيري، نصراء عبد الله، والظفيري، لطيفة طخيمان. (2017). المشكلات التي تواجه المشرفات التربويات في مجال تدريب المعلمات أثناء الخدمة بمحافظة عفيف. عالم التربية، 18(57)، 1- 52.
اللقاني، أحمد، والجمل، علي. (2003). معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.
المالكي مسفر عيضة. (2011). الأداء التدريس ي لمعلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة بالمملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، (121)، 83- 116.
متولي، علاء الدين سعيد. (2004). تطوير برامج تدريب معلمي الرياضيات بسلطنة عمان في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، تكوين المعلم، القاهرة، الفترة من 21- 22 يوليو، جامعة عين شمس، مصر، (2)، 385- 403.
محمد، أسماء محمد عبد الحميد. (2015). علاقة أهداف التحصيل والتعلم المنظم ذاتيا بالأداء الدراسي لدى طالبات المرحلة الجامعية. مجلة البحث العلمي في التربية، (16)، 487- 526.
المركز الوطني للقياس. (2023). آلية تطبيق الاختبارات الوطنية "نافس" 2023. هيئة تقويم التعليم والتدريب، المملكة العربية السعودية، متاح على: www.etec.gov.sa
المطيري، موضي بنت الدرزي. (2024). تحسين نواتج التعلم في ضوء اختبارات نافس. وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية، متاح على موقع: https://online.fliphtml5.com/swzmd/vnwn/#p=4
المعاضيدي، زياد بدر حمد سليمان. (2023). أثر استراتيجية الحصاد للإبداع الجاد في التحصيل وتنمية الرضا عن التعلم في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة الدراسات المستدامة، 5, ملحق، 811- 838.
المعافا، محمد يحيى حسين. (2009). برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية لكلية التربية، كلية التربية، جامعة ذمار، اليمن، 1(7)، 93- 128.
المعايطة، هيام. (2019). أثر التدريس باستراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة  (K-W-L) في زيادة التحصيل في العلوم لدى طالبات الثامن الأساسي في محافظة العقبة بالأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(19)، 20- 40.
المعولية، إيمان. (2022). أثر مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف العاشر بمدرسة آسية بنت مزاحم في مادة العلوم في ظل التعليم عن بعد. المجلة العربية للقياس والتقويم، 3(5)، 1- 89.
مغنية، قوعيش. (2017). السوك العدواني وعلاقته بالتحصيل الدراسي. مجلة الحوار الثقافي، 6(2)، 1- 9.
ملياني، عبد الكريم. (2018). التوافق الاجتماعي المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة "دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية المسيلة". مجلة دراسات اجتماعية، 1(2)، 36- 56.
المهيدلي، ريم، واليامي، هادية، والبندري، الخلف، والرشيد، بدرية، والمطيري، أنصاف. (2024). أسباب تدني نتائج طلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في الاختبارات الوطنية "نافس" من وجهة نظر المعلمات. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية، (107)، 151- 175.   
ناصر، رسل حازم سليمان، و العفون، نادية حسين يونس. (2023). أثر استراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (76)، 450- 470.
  هيئة تقويم التعليم (1437). المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية. تم الاسترجاع في 8/4/2022م https://www.etec.gov.sa/
 هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2023). وثيقة نواتج التعلم للاختبارات الوطنية في مجالات القراءة - الرياضيات - العلوم الطبيعية. وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية، متاح على: https://nafs.etec.gov.sa/assets/media/pdf/ar.pdf
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2024). وزارة التعليم السعودية. متاح على: https://etec.gov.sa/ar/etec/foundation 
  وزارة التربية والتعليم (2011). دليل مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام. الرياض: إصدارات، وزارة التعليم المملكة العربية السعودية.
وزارة المعارف (1416). اللجنة العليا لسياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية. ط4، الرياض: مطابع وزارة المعارف.