"التفاعل بين نمط المحفزات الرقمية (النقاط/ المستويات) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) ببيئة تعلم الكترونيه وأثره في تنمية مفاهيم المستحدثات التكنولوجية والانخراط في التعليم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم تكنولـوجيا التعليم كلية التربية النوعية جـامعة بنها.

2 2قسم تكنولـوجيا التعليم كلية التربية جـامعة دمياط.

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة نمط المحفزات الرقمية (النقاط/ المستويات) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) ببيئة تعلم الكترونيه وأثره في تنمية مفاهيم المستحدثات التكنولوجية والانخراط في التعليم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. استخدم التصميم التجريبي (2×2)، حيث تضمن التصميم التجريبي متغيرًا مستقلًا هو المحفزات الرقمية (النقاط/ المستويات)، ومتغير تصنيفي هو الأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي مفاهيم المستحدثات التكنولوجية والانخراط في التعليم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي ومقياس الانخراط في التعليم. وتكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من المستوى الثاني تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها، في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2023، 2024)، تم توزيعهم على (4) مجموعات تجريبية، واستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه. وأوضحت النتائج أن (1) نمط المحفزات الرقمية المستويات أفضل من نمط المحفزات الرقمية النقاط، (2) الأسلوب المعرفي التروي أفضل من الأسلوب المعرفي الاندفاع، (3) المجموعة التجريبية نمط المحفزات الرقمية المستويات ذو الأسلوب المعرفي التروي أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين نمط المحفزات الرقمية (النقاط/ المستويات) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي). وفي ضوء ذلك قدما الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية


إبتسام محمد عبد القادر، إيمان صالح الدين صالح، محمد ضاحي توني. (2023). فاعلية المحفزات الرقمية في تنمية مهارات تصميم وبرمجة الروبوت / الروبوت لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي مرتفعي ومنخفضي المثابرة الأكاديمية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع44 ، 233 - 284. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1382977
 ابتسام محمد عبد القادر، حسنين، إيمان صلاح الدين صالح، و توني، محمد ضاحي محمد. (2023). فاعلية المحفزات الرقمية في تنمية مهارات تصميم وبرمجة الروبوت / الروبوت لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي مرتفعي ومنخفضي المثابرة الأكاديمية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (44)، 233 - 284. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1382977
إبراهيم عبد الوكيل الفار (2012) . تربويات تكنولوجيا العصر الرقمى، طنطا، الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات بطنطا.
أحمد ماجد حجازي. (2024). تأثير استخدام المستحدثات التكنولوجية علي التحصيل المعرفي لمقرر تكنولوجيا التعليم (2) لطالبات كلية التربية الرياضية-جامعة المنوفية. المجلة العلمية لعلوم الرياضة بجامعة المنوفية, 6(3)، 9-31.
أحمد محمد علي عبد الرحمن. (2023). أثر التفاعل بين نمط الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي ببيئة تدريب إلكترونية على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية. مجلة بنها للعلوم الإنسانية، 2(3)، 673-776.
أحمد محمود فخري غريب. (2021). تفاعل نمط التغذية الراجعة ومحفزات الالعاب بالواقع المعزز وأثره في بعض نواتج التعلم ومهارات التفکير البصري لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، 49(4), 99-214.
أسامة سعيد علي هنداوي، حمادة محمد مسعود إبراهيم، إبراهيم يوسف محمد محمود. (2009). تكنولوجيا التعليم والمستحدثات التكنولوجيا. عالم الكتب، القاهرة.
أسماء زين العابدين بدوي علي، شيماء سمير محمد،  محمد يوسف أحمد. (2023). فاعلية محفزات الالعاب الرقمية في تنمية مفاهيم الرياضيات والمهارات الرقمية ودافعية التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 9(46)،473-563.
أسماء فتحي عبدالعزيز شحاته. (2022). المستحدثات التكنولوجية وتوظيفها في العملية التعليمية بين الأهمية وضرورة الاستدامة: دراسة فقهية مقارنة. المجلة العلمية لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين - دمياط الجديدة، ع11 ، 328 - 397. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1353056
أمل ابراهيم عبد السلام، آمال ربيع کامل، خالد محمد فرجون. (2021). أثر التفاعل بين الرسوم المتحركة والأسلوب المعرفى في تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(16)، 582-621.
 doi:10.21608/jfust.2021.263605
أنهار علي الإمام ربيع. (2022). تصميمان للوحة المتصدرين في التقويم البنائي القائم على التلعيب ببيئة تعلم إلكتروني وأثرهما على تنمية التحصيل ودقة الإجابة وخفض قلق الاختبار والانخراط في التعلم لدى الطالبات المعلمات. مجلة البحث العلمي في التربية، ع23، ج7 ، 194 - 325. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1334486
أنور الشرقاوي (2003). علم النفس المعرفي المعاصر، ط2 القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
إيمان حلمي على عمر. (2016). اختلاف التلميح اللوني بخلفية الصورة الرقمية داخل الکتاب الإلکتروني وعلاقته بالأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي) وتأثير کلاهما على اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)،35(170 ج4)، 77-125. doi: 10.21608/jsrep.2016.34348
إيناس محمد الحسينى مندور. (2020). التفاعل بين نمط التعلم الإلكتروني متعدد الفواصل (الموسع/المتساوى) والأسلوب المعرفى (التروى/الاندفاع) وأثره في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية وبقاء أثر تعلمها لطلاب تكنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، 45(4), 125-212.
إيهاب مصطفى محمد جادو. (2018). أثر التعلم المعكوس المصحوب بمناقشات إلكترونية تشاركية على تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، 28(4) ، 113 - 181. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1093683
تامر سمير عبد البديع، سناء عبد المجيد نوفل. (2021). أثر التفاعل بين الفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفي (اندفاع/تروي) وفقا‏ لاستراتيجية تعلم معکوس على تنمية مهارات صيانة الحاسب والانخراط‏ في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم‏. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 31(5)، 119-208.
حسناء عبدا لعاطى الطباخ، آية طلعت أحمد. (2019). التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (تكيفي/تشاركي) ونوع التغذية الراجعة (فورية/مؤجلة) وأثره على تنمية مهارات البرمجة والانخراط لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.  دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 108 ، 60 -  مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/952869
حكيمة صالح شداد المطيري. (2023). المستحدثات التكنولوجية في التعليم. مجلة الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات، 32(32)، 24-31.
حمدي الفرماوي (1994). الأساليب المعرفية بين النظرية والبحث. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
حنان الشاعر (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم. سيمنار، 1(2)، 56-73. doi: 10.21608/smnar.2023.342135
حنان رشاد عبد الصابر. (2023). أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب التعليمية فى تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، 55(2)، 196-219. doi: 10.21608/jfes.2023.283312
حنان محمد السيد خليل. (2018). أثر التفاعل بين أنماط الإنفرجرافيک (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي) في بيئة التعلم الإلکتروني وأسلوب التعلم (الاندفاع والتروي) على التحصيل وتنمية مهـارات تصميـم وتطويــر الوسائط التعليمية لـدى طالبـات شعبـة التربيـة بجامعــــة الأزهـــــر. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، مج 28، 4(4)، 271-238. doi: 10.21608/tesr.2018.124661
داليا أحمد شوقي كامل عطية. (2019). نوع محفزات الألعاب "التحديات الشخصية / المقارنات المحدودة / المقارنات الكاملة" في بيئة الفصل المقلوب وتأثيره على تنمية التحصيل ومهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية وتقديمها والانخراط في بيئة التعلم لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. المجلة التربوية، ج64 ، 219 - 341. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/971470
رحاب خلف محمد، وليد يوسف محمد، نسرين عزت ذكي. (2022). بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب وأثرها في تنمية الانخراط في التعلم وبقاء أثره لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي ومرتفعي الدافعية للإنجاز. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 43 ، 319 - 375. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1277201
رشا عادل حسين محمود، ايمان صلاح الدين، عزة فوزى عبد الحفيظ عبد الفتاح. (2023). بيئة الكترونية قائمة على المحفزات الرقمية (النقاط – الشارات) وأثرها في تحسين مستوى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،17(12)، 283-344. doi: 10.21608/jfust.2023.327551
زكريا جابر حناوي (2019). الألعاب الرقمية التحفيزية، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
زينب محمد عبد الجليل، إيمان أحمد عبدالله، متولي صابر خلاف. (2021). تصميم بيئة تعليمية قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية واجتماعية، مج27, ع8، 57 - 96. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1287953
سلوى فتحي محمود المصري، نهى محمود أحمد، ريهام السعيد سلامة. (2023). نمط تصميم محفزات الألعاب الرقمية القائمة على الدافعية الأكاديمية الخارجية (نقاط – شخصيات افتراضية) وأثره على الاستمتاع بالتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، 14(1)، 367-409. doi: 10.21608/tessj.2023.306418
سمير أحمد السيد قحوف، شيماء أحمد أحمد عبدالرحمن. (2019). التفاعل بين الكائن الافتراضي "الثابت / المتحرك" ببيئة الواقع المعزز في سياق الكتاب المدرسي والأسلوب المعرفي "الاندفاع / التروي" وأثره في بقاء أثر التعلم ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة شرورة. مجلة كلية التربية، مج35، ع7، 696 - 752. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/976545
شوقي محمد محمود. (2021). أساليب محفزات الألعاب وفق أنماط اللاعبين ببيئة التعلم الإلكترونية وأثرها على تنمية مهارات البرمجة باستخدام سكراتش والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. العلوم التربوية، 29(3), 461-563. doi: 10.21608/ssj.2021.296669
عبد العزيز طلبة عبدالحميد، تامر المغاوري الملاح، نادين كمال كريت (2020). المحفزات التعليمية التكيفية، الطبعة الأولى، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع
علاء الدين محمد حسين إسماعيل. (2021). فاعلية تصميم بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات تصميم تطبيقات الأندرويد التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، 7(2)، 338-405.
علياء سامح ذُهنى علي، اسماعيل محمد الدرديري، إيمان ذكي م الشريف. (2019). فاعلية المحفزات الرقمية في تحسين مستوى الانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية،ع22،56-111. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1108509
ماهر محمد صالح زنقور. (2021). القصة الرقمية في الرياضيات لتنمية التخيل الرياضياتي والذکاء العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (المندفعين/المترويين) في الأسلوب المعرفي. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد13(38)، 1-75 .
محمد احمد احمد سالم (2022). أثر التفاعل لنمط الفيديو360°(المدعم بالتلميحات البصرية/الغير مدعم بالتلميحات البصرية) ببيئة افتراضية وبين الأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع) لتنمية التحصيل، ومهارات التفکير البصري لدى أطفال الروضة. مجلة کلية التربية النوعية-جامعة بورسعيد، 15(15), 571-635.
محمد احمد احمد سالم. (2022). بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد قائمة على محفزات الألعاب الرقمية (القصص/النقاط) لتنمية بعض المهارات البرمجية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وإنخراطهم في بيئة التعلم. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي، 10(1)، 431-540.
محمد أحمد عبد الحميد أمين. (2019). أثر استخدام نمطي الإنفوجرافيك الثابت والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات كتابة التقارير باستخدام بيئات التعلم المنتشر لدى طلاب المعهد العالي. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، 41(4)، 471-536. doi: 10.21608/tessj.2019.328258
محمد السيد النجار. (2019). أثر استخدام محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 107(3)، 1227-1313. doi: 10.21608/maed.2019.132703
محمد عطية خميس (2015).  مصادر التعلم الإلكتروني. الجزء الأول: الأفراد والوسائط: القاهرة، دار السحاب.
محمد عطية خميس (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها (الجزء الأول)، المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.
محمد عطية خميس (2022). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها (الجزء الثاني). القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد عطية خميس. (2003). عمليات تكنولوجيا التعليم. القاهرة: دار الكلمة.
محمد عطية خميس. (2018). بيئات التعلم الإلكتروني. القاهرة: دار السحاب للتوزيع والنشر.
محمد محمد عبد الهادي بدوي. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والأفاق المستقبلة. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي، 10(2)، 91-108.
محمود سيد أبو سيف (2017). أنموذج مقترح لاستخدام التلعيب في التسويق الإلكتروني لخدمات الجامعات المصرية، مجلة العلوم التربوية، القاهرة، (32)3،224-320.
محمود محمد حسين أحمد. (2018). أثر التفاعل بين أسلوب محفزات الألعاب (النقاط - ولوحة الشرف) ونمط الشخصية (انبساطي - انطوائي) على تنمية بعض مهارات معالجة الرسومات التعليمية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، (37)، 59 - 167. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/932112
مريم طارق امين الجابري، داليا احمد شوقي، مي حسين احمد. (2022). فاعلية محفزات الألعاب الرقمية وأثرها على تنمية مهارات البرمجة ودافعية الإنجاز لدي طلاب كلية التربية – جامعة حلوان. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 28(12.3)، 79-134. doi: 10.21608/jsu.2022.295764
مني محمد الجزار (2017). مستويان للتغذية الراجعة التصحيحية (موجزة/تفصيلية) بمقرر إلکتروني وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) في تحقيق نواتج التعلم ودافعية الإنجاز لدى طالبات الدراسات العليا. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 27(العدد الرابع جزء اول), 3-91. doi: 10.21608/tesr.2017.141169
منيرة بنت محمد صالح (2013). الأساليب المعرفية والضغوط الوالدية لدى الأمهات العاملات، مركز ديبونو لتعليم التفكري.
نبيل السيد محمد حسن. (2019). التفاعل بين نمطي محفزات الألعاب الرقمية (النقاط/ قائمة المتصدرين) وأسلوب التعلم (الغموض/عدم الغموض) وأثره في تنمية مهارات الأمن الرقمي والتعلم الموجه ذاتياً لدى طلاب جامعة ام القرى. مجلة کلية التربية. بنها30(120 أکتوبر ج 3)، 497-573. doi: 10.21608/jfeb.2019.100901
نجلاء قدري مختار (2019). التفاعل بين مستوى تقديم الدعم "الكلي مقابل الجزئي" ببيئة تعلم تشاركي قائمة على الويب والأسلوب المعرفي "الاندفاع مقابل التروى" وأثره في تنمية التحصيل والأداء المهاري للبرمجة الكائنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تكنولوجيا التعليم، 29(11)، 99 - 288. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1121107
نشوى رفعت محمد شحاته. (2022). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى العملية التعليمية. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي، 10(2), 205-214. doi: 10.21608/eaec.2022.155626.1105
نور جلال محمد أبوزيد.(2021). أثر التفاعل بين نمطى الفصل المعكوس (تدريس الأقران/ الإستقصاء) ومحفزات الألعاب الرقمية(المستويات/لوحات القائد) فى تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية والتنظيم الذاتى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. (رسالة ماجستير). كلية التربية النوعية - جامعة طنطا
نيفين منصور محمد السيد. (2017). أثر التفاعل بين شکلين لتصميم الإنفوجرافيک الثابت (الأفقي/ الرأسي) والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم إلکتروني على مهارات البرمجة لدى طالبات تکنولوجيا التعليم، واتجاهاتهن نحوها، وآرائهن في الإنفوجرافيک. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 27(1.3)،93-218. doi: 10.21608/tesr.2017.74620
هشام محمد الخولي (2002). الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
وليد سالم الخلفاوى، مروة ذكى توفيق .(2020). مستحدثات تكنولوجيا التعليم & نماذج لدعم التعلم المستدام دار الفنون للطباعة والنشر.
وليد سالم محمد الحلفاوي. (2021). تطبيق نقال مقترح للتحفيز الرقمي وأثره على انخراط الطلاب المعلمين في التعليم أثناء جائحة كوفيد-19. مجلة عجمان للدراسات والبحوث، 20(1)، 1 - 40. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1150946