"أثر برنامج تعليمي قائم على الواقع المعزز في تنمية التنور التاريخي والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي - كلية التربية بتفهنا الأشراف- دقهلية- جامعة الأزهر.

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بتفهنا الأشراف- دقهلية- جامعة الأزهر.

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على الواقع المعزز في تنمية التنور التاريخي والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وتكونت عينة البحث من (63) طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (32) طالبًا، ضابطة (31) طالبًا، واشتملت أدوات البحث على برنامج تعليمي قائم على الواقع المعزز في التاريخ، اختبار التنور التاريخي، مقياس المثابرة الأكاديمية، وكلهم من (إعداد الباحثين)، وبعد تحليل البيانات إحصائيًا توصلت النتائج إلى: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في التنور التاريخي والمثابرة الأكاديمية لصالح القياس البعدي. وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في التنور التاريخي والمثابرة الأكاديمية لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في التنور التاريخي والمثابرة الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم أحمد محمد عبد الهادي. (2017). الإسهام النسبي للمثابرة الأكاديمية، والمعتقدات المعرفية في التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الإسكندرية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية - كلية التربية - جامعة دمنهور، 9 (3)، 121-238.
أحمد بدوي أحمد كمال (2016). فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تنمية التنور التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية - الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (83)، 196-244
أحمد رمضان فرحات. (2019). أثر التفاعل بين أسلوب التدريب القائم على الواقع المعزز وبين السعة العقلية فى إكساب مهارات استخدام المستحداثات التكنولوجية لطلاب الدراسات العليا. رسالة دكتوراه غير منشورة - كلية التربية - جامعة حلوان.
أحمد زكى صالح. (1978). اختبار الذكاء المصور، كراسة التعليمات. القاهرة: المطبعة العالمية.
أحمد فتحي قاسم. (2022). فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير التاريخي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة - كلية التربية - جامعة الأزهر.
أسماء فتحي لطفي عبد الفتاح. (2018). التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من التمكين النفسي والشفقة بالذات والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الصفين الأول والثاني بمرحلة الثانوية العامة. مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط، 34 (12)، 1-41.
أميمة عبدالرحيم الذنيبات، أسماء نايف الصرايرة. (2018). المثابرة الأكاديمية وعلاقتها بالتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير غير منشورة - كلية الدراسات العليا - جامعة مؤتة – الأردن.
إيناس السيد محمد أحمد عبدالرحمن، إيمان علي محمد متولي. (2019). التفاعل بين طريقة تقديم المحتوى "رسوم متحركة - دراما" ببيئة واقع معزز والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية التفكير التخيلي والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث – الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (41)، 1-89.
إيناس عبد المعز الشامي، ولمياء محمود القاضي. (2017). أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الالكترونية لدي الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية، 4(1)، 123-153.
جمال الدين العمرجي. (2017). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ للصف الأول الثانوي على تنمية التحصيل ومهارات التفكير التاريخي والدافعية للتعلم باستخدام التقنيات لدي الطلاب. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(4)، 135-155.
حسام محمود صبار. (2022). المخططات الذاتية وعلاقتها بالمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة الجامعة العراقية، (56) ج3، 349-364.
حسنين عدنان مرتضى. (2023). أبعاد التنور التاريخي وعلاقتها بالتفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم الإنسانية – كلية التربية للعلوم الإنسانية– جامعة بابل، 30 (4)، 5624-5649.
دينا أحمد حسن، فارعة حسن محمد، هبة الله حلمي عبدالفتاح سعيد. (2015). فاعلية موقع تعليمي على الإنترنت فى التنور التاريخي لاكتساب مهارات البحث التاريخي لدى الطلاب المعلمين فى بعض كليات التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (71)، 47- 62.
زهراء عبداللطيف عباس علوش. (2024). التنور التاريخي وعلاقته بمهارة استخدام الأدلة التاريخية لدى تدريسي قسم التاريخ من وجهة نظر طلبة جامعات "الفرات الأوسط". رسالة ماجستير غير منشورة - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة كربلاء.
سامي عبد الحميد عيسى، وحسن عبد العزيز الصباغ. (2018). توظيف تقنية الواقع المعزز عبر الجوال بأنماط دعم متنوعة (ثابت/ مرن) في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. دراسات وبحوث - الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (37)، 151-193.
سامية المحمدي فايد، أمل شحاته الشاذلي (2015). استراتيجية تدريس مقترحة قائمة على استخدام نموذج سوام Swom في تدريس التاريخ لتنمية بعض أبعاد التنور التاريخي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية – جامعة طنطا، (57)، 145-193
سعيد الشحات عبد الحافظ. (2020). توظيف تطبيقات الواقع المعزز في تنمية المواطنة الرقمية وتحصيل التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة -  كلية التربية - جامعة طنطا.
السيد عاطف على الهاشمي (2023). فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الواقع المعزز في تنمية المفاهيم التاريخية والقيم الجمالية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراه غير منشورة - كلية التربية - جامعة طنطا.
شيماء سمير محمد خليل. (2018). التفاعل بين تقنية تصميم الواقع المعزز (الصورة/ العلامة) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) وعلاقته بتنمية نواتج التعلم ومستوى التقبل التكنولوجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث - الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (36)، 291-414.
عايده السيد علي أحمد نوير. (2015).أثر التفاعل بين التعليم المدمج ومستوي التصور البصري المكاني في الدراسات الاجتماعية علي تنمية الوعي ببعض الأحداث التاريخية المعاصرة ومهارات التفكير الزمني والبصري لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة - كلية التربية - جامعة كفر الشيخ.
علي عباس كاظم الكرعاوي. (2022). أبعاد التنور التاريخي وعلاقتها بالتفكير المتشعب عند طلبة أقسام التاريخ في كليات التربية. رسالة ماجستير غير منشورة - كلية التربية - جامعة القادسية - العراق.
غادة محمد أحمد عبد السلام. (2014). تطوير منهج التاريخ في ضوء القضايا التاريخية وفاعليته في تنمية التنور التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه غير منشورة - كلية التربية - جامعة دمنهور.
فايزة أحمد السيد، على كمال معبد، جيهان محمود محمد أحمد. (2023). بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد في تدريس التاريخ لتنمية بعض أبعاد التنور التاريخي لدي طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية لتعليم الكبار- كلية التربية – جامعة أسيوط، 5 (4)، 124- 148.
محمد عطية خميس. (2020). بيئات التعلم الإلكتروني. القاهرة:  دار السحاب للنشر والطباعة.
مها عبد المنعم الحسيني. (2014). أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَز Augmented Reality في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة – كلية التربية - جامعة أم القرى – السعودية.
هيفاء على الزهراني. (2018). أثر توظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية – المركز القومي للبحوث غزة، 2(26)، 70-90.