"أثر نمط عرض محتوى مادة الفقه باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي والاختبارات الإلكترونية في التحصيل وخفض قلق الاختبار الإلكتروني لدى تلميذات المرحلة الإعدادية الأزهرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية المساعد بكلية الدراسات الانسانية بالدقهلية - جامعة الأزهر.

2 2مدرس علم النفس التعليمي بكلية الدراسات الانسانية بالدقهلية- جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بيان أثر نمط عرض محتوى مادة الفقه باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي مع التدريب على الاختبارات الإلكترونية على تنمية التحصيل وخفض قلق الاختبار الإلكتروني لدى تلميذات المرحلة الإعدادية الأزهرية ، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي الأزهري بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين الأولى تجريبية بمعهد فتيات تفهنا الأشراف الإعدادي، وتدرس بنمط عرض محتوى مادة الفقه باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي مع التدريب على تطبيق الاختبارات الإلكترونية، والثانية مجموعة ضابطة بمعهد فتيات دنديط الإعدادي، وتدرس بالطريقة التقليدية، وتمثلت أدوات البحث في  برمجية الإنفوجرافيك التفاعلي لمنهج الفقه(أداة معالجة تجريبية)، الاختبار التحصيلي الإلكتروني، ومقياس قلق الاختبار الإلكتروني (إعداد الباحثتين) وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة قامت الباحثتان بتطبيق أدوات البحث على عينة الدراسة قبليا وبعديا واستخراج النتائج، وتوصلت الباحثتان إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ومقياس قلق الاختبار الإلكتروني وذلك لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية نمط عرض محتوى مادة الفقه باستخدام الإنفوجرافك التفاعلي مع التدريب على الاختبارات الإلكترونية في تنمية التحصيل وخفض قلق الاختبار الإلكتروني لدى تلميذات المرحلة الإعدادية الأزهرية، وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثتان بعدد من التوصيات، واقترحتا مجموعة من المقترحات.

الكلمات الرئيسية


أبو الشيخ، عطية إسماعيل. (2018). قلق الاختبارات الالكتروني وعلاقته بالأداء في نظر عينة من طالبات كلية الأميرة عالية بجامعة البلقاء التطبيقية – الأردن. المجلة التربوية، ع 52، 799-823.
تارزولت.(2015).ظاهرة قلق الامتحان بالمدرسة الثانوية. أسبابها، تناولاتها النظرية، الإجراءات العملية التعليمية الإرشادية لخفض قلق الامتحان. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع 18، 221- 229.
أحمد، ميمي السيد، الحسنية، روان بنت محمد، سعيد، حنين بنت، الجلندانية، رنا بنت محمد، والحارثي، نائلة بنت هلال المعمرية. ( 2021 ). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالرستاق نحو الاختبارات التحصيلية الإلكترونية. المجلة العربية للقياس والتقويم، مج 2، ع 3، 219 -235 .
إسماعيل، عبد الرؤوف محمد محمد. ( 2016 ). استخدام الإنفوجرافيك "التفاعلي الثابت" وأثره في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه. تكنولوجيا التربية -دراسات وبحوث، ع 28، 111 -189.
آل ملوذ، حصة محمد عامر، و الشربيني، غادة حمزة محمد.(2015). معايير جودة الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطالبات في جامعة الملك خالد. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج 4، ع 4، 25 -42 .
البيشي، رنا زيلعي علي، والعربي، زينب محمد. (2019). أثر الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري لدى المشرفات التربويات في مدينة تبوك. مجلة كلية التربية، مج35، ع3، 186 – 213.
التميمي، وليد نعيم، وبني أحمد، فادي عبد الرحيم. (2022). تصميم محتوى إلكتروني قائم على الإنفوجرافيك التفاعلي لمادة العلوم وأثره على التحصيل والتفكير البصري لدى طلاب الصف العاشر في الخليل، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
جاد، محمد معروف، و حسن، إبراهيم حسن. ( 2023 ). تأثير برنامج تعليمي باستخدام تقنية الانفوجرافيك (Infographics) التفاعلي على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهارى في رياضة كرة القدم. مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية، مج 29 ، ع 2 ،199 - 247 .
الجلندانية، رفاء بنت حميد، العميرية، آمنة بنت إبراهيم، الراسبية، الريم بين سلطان، والسيد، ميمي إسماعيل.(2022). مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس وطالبات جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق عن الاختبارات التحصيلية الإلكترونية: مشروع بحثي كمتطلب لمقرر القياس النفسي والتقويم. المجلة العربية للقياس والتقويم، مج 3، ع 5، 119 -139 .
حسب الله، عبد العزيز محمد. ( 2021 ). التأثير غير المباشر المشروط لليقظة العقلية في قلق الاختبار الإلكتروني لدى طلاب الجامعة عبر الطفو الأكاديمي كمتغير وسيط معدل في ضوء بعض المتغيرات الفئوية المعدلة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع 15، مج 1، 509 -608 .
حسن، حيدر فاضل. ( 2019 ). قياس قلق الامتحان لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع 141، 498 -521 .
حماد، أيمن عبد العزيز سلامة. ( 2020 ). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم التشاركي الإلكتروني في خفض قلق الاختبار لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، ع 62 ، 55 – 104.
حمروش، أسماء السيد محمد. ( 2013 ). مقياس قلق الامتحان لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي، ع 35 ، 463 -478.
خريبه، إيناس محمد صفوت. (2015). قلق الاختبار الإلكتروني والاتجاه نحوه في ضوء كل من التحصيل الدراسي والتفضيل الاختباري لدى طالبات قسم علم النفس بكلية التربية. مجلة التربية، ع 162، مج3 ، 50- 11.
خليفة، علي عبد الرحمن. (2020). أثر أنماط تقديم الانفوجرافيك التعليمي" الثابت/ المتحرك/ التفاعلي" على تنمية المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها. مجلة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(5). 501-584.
خليفة، قدوري، وعمروني، حورية تارزولت. ( 2015 ). ظاهرة قلق الامتحان بالمرحلة الثانوية: أسبابها، تناولاتها النظرية، الإجراءات العملية التعليمية الإرشادية لخفض قلق الامتحان. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع 18، 221 -229 .
خليل، حنان حسن. (2017). التقويم الإلكتروني. عمان: دار الرسائل الجامعية للنشر والتوزيع.
الخولي، سحر عبد المنعم محمود. ( 2020 ). دور الإنفوجرافيك في زيادة انقرائية الجمهور للمحتوى الإعلامي في مواقع الصحف المصرية والعالمية: دراسة تحليلية وميدانية. مجلة البحوث الإعلامية، ع 54، مج 3، 1449 -1534 .
زايد، غادة عبد الفتاح، صالح، محمود مصطفى، و عبد اللطيف، عزة شحاتة. (2023) فاعلية تدريس وحدة في الدراسات الاجتماعية باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي لتنمية فهم الأشكال البصرية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 142، 544 -562 .
زهران، محمد حامد عبد السلام. (2000). الارشاد النفسي المصغر للتعامل مع المشكلات المدرسية. القاهرة، عالم الكتب.
الزهراني، شروق غرم الله، و أحمد، سمية علي عبدالوارث. ( 2022 ). استخدام برنامج قائم على الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض مستوى قلق الاختبار الإلكتروني أثناء جائحة كورونا لدى طالبات المرحلة الجامعية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز -الآداب والعلوم الإنسانية، مج 30 ، ع 6، 223 – 250 .
سالم، هبة الله محمد الحسن. (2016). قلق الاختبار وعلاقته بموضع الضبط والضغوط النفسية والتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا بجامعة القاهرة، مج 24، ع 3، 327- 356.
السلامي، زينب حسن حامد. (2022). نمطا المنظم المتقدم (النصي – الإنفوجرافيك) بالاختبارات البنائية النقالة وأثرهما على تنمية التحصيل المعرفي وخفض قلق الاختبار الإلكتروني. المجلة المصرية لتكنولوجيا التعلم، مج 32، ع 7، 347-491.
شعبان، أحمد شعبان أحمد، علام، عمرو جلال الدين أحمد، و محمد، خلف الديب عثمان. ( 2022 ). معايير مقترحة لجودة تصميم ونشر الإنفوجرافيك التفاعلي المصحوب بالتعليق الصوتي عبر بيئات التعلم الإلكترونية من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين. مجلة التربية، ع 195، مج 5، 585 -628
شلتوت، محمد. (2014). فن الإنفوجرافيك بين التشويق والتحفيز على التعلم، مجلة التعليم الإلكتروني، جامعة المنصورة.
الشمراني ، علية أحمد يحيى؛ والعرياني، موسى مجدوع.(2020). فاعلية استخدام منصات التعليم عن بعد "بوابة المستقبل- منظومة التعليم الموحدة" في تنمية التحصيل المعرفي وخفض مستوى قلق الاختبار لدى طلبة وطالبات المرحلة المتوسطة بجدة. المجلة العربية للتربية النوعية،ع 15 ، 287 – 312.
الشمري، العنود فالح. (2023). أثر تصميم الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري والمفاهيم في تسريع البيانات والمعلومات. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، ع10، 45-74
الشنبري، آلاء محمد خالد. (2022). واقع استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في تدريس الحضارة الإسلامية من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية الوطنية في مدارس مدينة مكة المكرمة. المجلة العربية للتربية النوعية، ع23، 1-44.
الصويان، راوية محمد ظاهر. ( 2022 ). استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في رفع مستوى مهارات التفكير البصري لدى المشرفين التربويين. العلوم التربوية، مج 30 ، ع 2 ،249 - 269 .
طلبة، محمد علام محمد. ( 2022 ). برنامج مقترح قائم على الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات تنفيذ التدريس وتحسين المعتقدات المعرفية لدى الطلاب المعلمين تخصص رياضيات بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع 16، مج 6، 591 -659. 
طه، مهند حسن إسماعيل، حسن، أحمد هاشم خليفة، ويوسف، إبراهيم عبد السلام. (2019). فاعلية كل من الاختبارات الإلكترونية والاختبارات الورقية في قياس التحصيل الأكاديمي: دراسة تجريبية على طلاب ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. مجلة العلوم التربوية، مج 20 ، ع 1 ، 64-82.
عبد البر، أزهار محمد محمد(2019). سمات الشخصية الإيجابية واستراتيجيات المواجهة وعلاقتها بقلق الامتحان والتسويف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية ببنها، مج 1، ع 120، 248-285.
عبدالفتاح، سيد جمعة سيد، محمد، صلاح صادق صديق، و عتاقي، محمود محمد علي. ( 2023 ). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات بناء التطبيقات التعليمية للهواتف الذكية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر. مجلة التربية، ع 198 ، ج 4، 541 - 574 .
العبري، عبد الله بن على، وسليم، محمد أحمد. (2017). أثر التقويم الإلكتروني في مستوى قلق الاختبار والتحصيل في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثامن. رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط.
العتيبي، ريما بنت محمد، والشويعي، محمد بن إبراهيم. (2019). أثر نمطي الإنفوجرافيك "الثابت/ والتفاعلي" في بيئة تعلم قائمة على الويب على بقاء أثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة القصيم، بريدة.
غانم، حسن دياب علي. ( 2022). التفاعل بين نمط عرض الاختبار الإلكتروني (كلي – تتابعي حر – تتابعي خطي) ومستوى المثابرة الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني وأثره على تنمية التحصيل وخفض الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم الحاسب. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، مج 10، ع 2، 827- 946.
فرج الله، وليد محمد خليفة. ( 2018 ). أثر استخدام بنك أسئلة إلكتروني في تدريس الجغرافيا على تنمية الأعماق المعرفية وخفض قلق الاختبار لدى الطالبات منخفضات التحصيل بقسم الجغرافيا. مجلة العلوم التربوية، ع(35) 451-495
الفزاري، خليل بن سالم بن سليمان. ( 2022 ). قلق الاختبار الإلكتروني وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعات بسلطنة عمان خلال جائحة كوفيد- 19 .العلوم التربوية، مج 30 ، ع 4، 311 -341 .
الفزاري، خليل بن سالم بن سليمان، المحرزي، راشد بن سيف بن مصبح، و العدل، عادل محمد محمود. (2021). التنبؤ بقلق الاختبار الإلكتروني لدى الطلبة الجامعيين بسلطنة عمان من خلال التشوهات المعرفية ومعتقدات الكفاءة الذاتية المدركة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط.  
لجنة إعداد وتطوير المناهج بالأزهر الشريف (2021). تيسير اللباب في شرح الكتاب في الفقه الحنفي. الصف الأول الإعدادي، القاهرة: مطابع الأميرية.
المالكي، جميلة عوض محمد. ( 2022 ). أثر تصميم الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري والمفاهيم الفقهية بمقرر الدراسات الإسلامية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة. المجلة العربية للنشر العلمي، ع 46 ، 255 - 290 .
محمد، حنفي إسماعيل؛ وعبد الشافي، محمد حسن. (2017). الإحصاء التربوي في المناهج. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
محمود، سوميه شكري محمد. ( 2018 ). مقارنة الخصائص السيكومترية بين الاختبارات التحصيلية الإلكترونية والورقية. مجلة كلية التربية، مج 34،ع 6، 116 - 146 .
مراد، صلاح أحمد.(2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
المزيود، الهادي صالح. ( 2022 ). العلاقة بين قلق الامتحان والتحصيل الدراسي. مجلة أنوار المعرفة، ع (11)،9-71
النجار، محمد السيد، و حجازي، طارق عبدالمنعم عبدالفتاح. (2022). تطوير اختبارات إلكترونية بنائية تكيفية وفقا لمستوى سعة الانتباه وأثرها في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والرضا عنها لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. تكنولوجيا التعليم، مج 32 , ع 2، 117 -217.
الهطالية، منال بنت خليفة، عبد العال، وفاء محمد، وأحمد، سامح سعيد. (2023). فاعلية التدريس بالإنفوجرافيك التفاعلي في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط..