أبو العز، محمد سعيد محمد. (2021). تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء أبعاد الحوكمة. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.
أبو النيل، هانم أحمد حسن. (2023). دراسة مقارنة لجودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات النرويجية والسويسرية وإمكانية الإفادة منها في الجامعات المصرية. مجلة التربية المقارنة والدولية، ع 18، 146 - 307.
العصامي، هالة فوزي عبد الفتاح. (2023). تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بمصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة: دراسة ميدانية. مجلة التربية كلية التربية جامعة الأزهر. 42(200)، 473 – 527.
أحمد، إيمان إبراهيم الدسوقي (2015). واقع جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الدمام. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة كلية الدراسات العليا. 23(4). 361 – 396.
آل جمعان، شادن بنت عبد الله بن عبد العزيز. (2022). مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى منسوبي عمادة الموارد البشرية في جامعة الغمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية كلية التربية.
أمين، رشا عويس حسين، جوهر، يوسف عبد المعطي مصطفى، وعلي، عبير أحمد محمد. (2015). تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم على ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 4(2)، 89 - 138.
بصفر، حسان عمر؛ وعبد الرؤوف، طارق؛ ومحمد، ربيع عبد الروؤف. (2010). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي. القاهرة: مؤسسة طيبة للتوزيع والنشر.
بومجان، عادل؛ جوهرة، أقطي؛ الوافي، خالد. (2018). جودة الحياة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي: دراسة حالة كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة بسكرة، مجلة العلوم الإنسانية، 18(2). 121 – 143.
ج. م. ع.، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2009). المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي، القاهرة: الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
جاد الرب، سيد (2008). جودة الحياة الوظيفية في منظمات الاعمال العصرية. القاهرة: دار الفكر العربي.
جامعة الأزهر (۲۰۲2). النشرة الإحصائية السنوية الإجمالية لجامعة الأزهر ٢٠٢2م.
جلمبو، هشام عمر، وفرج الله، عبد الكريم موسى. (2011). دور البحث العلمي في تحسين جودة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية. أعمال مؤتمر البحث العلمي: مفاهيمه - أخلاقياته - توظيفه، غزة: الجامعة الإسلامية، في الفترة 10 – 15 مايو 2011، 31 - 62.
جويلي، بسام صلاح محمود، وعبد الله، حيات عبد الله حسن عبد الله. (2024). ممارسة الإدارة بالقيم لدى عمداء كليات التربية بجامعة الأزهر ودورها في تحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس "دراسة ميدانية"". مجلة التربية: كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، 43(202). 1 – 124.
حسن، راوية محمد. (1999). إدارة الموارد البشرية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
حمزاوي، سهى (2018). مقومات جودة الحياة لدى الأستاذ الجامعي وعلاقتها بأدائه الوظيفي دراسة ميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية -جامعة خنشلة. مجلة المرشد للعلوم التربوية والنفسية. 8(1). 1 – 9.
الخزامي، عبد الحكيم أحمد. (2002). تكنولوجيا الأداء من التقييم إلى التحسين. ج3، القاهرة: مكتبة ابن سينا.
راجحي، طلال بن محمد موسى. (2024). دور جامعة جازان في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي. مجلة التطوير العلمي للدراسات والبحوث، ع 17، 234 - 261.
الراشدية، آمنة بنت محمد بن ناصر، حماد، وحيد شاه بور، والعبري، خلف بن مرهون بن خلف. (2024). جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس. مجلة كلية التربية: كلية التربية جامعة اسيوط،40(1)، 264 – 304.
سعد، محمود صديق عبد الواحد. (2022). تصور مقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة تدريس كليات التربية الرياضية في الجامعات المصرية في ضوء استخدام استراتيجية كايزن (KAIZEN) للتحسين المستمر. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية المتخصصة، 12(2). 592 - 630.
سليمان، شريف عبد الله (2016). جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية جامعة عين شمس، وجامعة الملك سعود. مجلة الإدارة التربوية: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 3(9)، 149 – 247.
سويد، جيهان على السيد (2018). التدفق النفسي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية والأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في إطار التأهل والاعتماد الأكاديمي. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، 33، 136 – 182.
الشخيبي، علي السيد. (2012). آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي. القاهرة: دار الفكر العربي.
عاشور، أحمد صقر. (2005). السلوك الإنساني في المنظمات. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
العامري، عبد الله بن محمد علي. (2021). العوامل المؤثرة في جودة حياة العمل بجامعة حفر الباطن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، ع 9. 214 – 253.
العامري، عبد الله محمد. (2015). رؤية مستقبلية لتطوير الأداء الأكاديمي بكليات التربية في الجامعات السعودية في ضوء اتجاهات تدويل التعليم، بحث مقدم للمؤتمر التربوي الدولي الأول، بعنوان: تطوير الأداء الأكاديمي لكليات التربية رؤية استشرافية، المنعقد بجامعة الجوف بالسعودية، في الفترة من 24 - 25 فبراير.
عبد التواب، عبد التواب عبد اللاه، حسن، حاتم سعد محمد، وعبد الجليل، رباح رمزي. (2019). متطلبات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي في ضوء مجتمع المعرفة: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية بأسيوط، 35(2)، 301 - 346.
عبد الجواد، مروة عزت. (2023). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في مصر: الواقع -المأمول. العلوم التربوية، 31(2). 23 - 99.
عبد الرحيم محمد عباس محمد وأبو النصر محمد ماهر (۲۰۲۳) الذكاء التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر مدخل لتفعيل تميزهم الإداري، مجلة كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، ١٩٩(٤)، ٤١٣ - ٥٠٨.
عبد الستار، منى عبد الغني. (2019). تحقيق جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية ــ جامعة بني سويف، باستخدام مدخل التحسين المستمر (جيمبا كايزن) "آليات مقترحة. مجلة كلية التربية ببني سويف. عدد يوليو، ج 2. 519 - 592
عبد النعيم، إيمان محمود محمد. (2023). تصور مقترح لتحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية باستخدام مدخل القيادة الاستراتيجية: جامعة أسوان دراسة حالة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(2)، 135 - 262.
جوهر، علي صالح وآخرون. (2018). متطلبات تحقيق تميز أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، سوهاج، (130)، 1 - 44.
علي، أسماء فتحي السيد. (2020). تحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية باستخدام مدخل التمكين. مجلة كلية التربية ببنها، 121(31)، 578 – 507.
عوض، حسن منصور السيد، جاد الرب، سيد محمد، والسعيد، هاني محمد. (2012). الإطار الفكري والفلسفي لجودة الحياة الوظيفية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس، كلية التجارة بالإسماعيلية، 3(1). 306 - 326.
المالكي، فهد بن عبد الرحمن (2022). مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 23 (1). 233- 266.
محمد، عبد المحسن. (2005). تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء خبرات بعض الدول الغربية والعربية، مجلة التربية، العدد الخامس عشر.
محمد، مصطفى جمعة عبد التواب. (2017). تطوير الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الازهر في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر كلية التربية بالقاهرة.
محمود، أبو عابد. (2005). اتجاهات حديثة في القيادة التربوية. عمان: دار الأمل للنشر والتوزيع.
محمود، أيسم سعد محمدي. (2020). رؤية مقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة. المجلة التربوية: كلية التربية جامعة سوهاج، 78. 1654 – 1734.
مصطفي باهي، فاتن النمر (۲۰۰۹). التقويم في مجال العلوم التربوية والنفسية مبادئ ونظريات، وتطبيقات، القاهرة: الأنجلو المصرية.
معوض، ممدوح علام. (2018). متطلبات تفعيل جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الأزهر. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر كلية التربية بالقاهرة.
منتصر، هالة علي حواش. (2021a). دور إدارة المعرفة في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في خدمة المجتمع بالجامعات المصرية. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، ع17، 149 - 172.
منتصر، هالة علي حواش. (2021b). دور إدارة المعرفة في تطوير الأداء البحثي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، ع 17، 126 - 148.
النجار، حميدة محمد البدوي. (2017). تأثير جودة الحياة الوظيفية على الارتباط الوظيفي: دراسة تطبيقية. مجلة مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الاسلامي، 21(62)، 225 - 270.
نوفل، إيمان محمد محمد (۲۰۲۲) استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة الأصول الاستراتيجية مدخل لتمويل جامعه الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنات بالقاهرة، جامعة الأزهر.
يوسف، محمد سعد زكي. (2021). استراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعـات المصرية فـي ضـوء مدخــل إدارة الأداء. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة الأزهر كلية التربية بالقاهرة.