"الاتجاه نحو الكتاب الإلكتروني في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بتفهنا الاشراف"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، الدقهلية، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوي اتجاه الطلاب نحو الكتاب الإلكتروني في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية كالنوع ،التخصص ،الفرقة الدراسية، بالإضافة الى الكشف عن الفروق في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الكتاب الإلكتروني وفقا للنوع ،للتخصص، الدرجة العلمية ،الخبرة، و تكونت عينة الدراسة من (638) من طلاب، بواقع (300 طالبا ،338 طالبة)، منهم(334 ) من الأقسام النظرية، و(304) من الأقسام العملية، بالإضافة الى (212) من أعضاء هيئة التدريس بواقع (52ذكر، 160انثى  )،  وانحصرت درجاتهم العلمية من (استاذ ،استاذ مساعد   مدرس) وتراوحت عدد سنوات الخبرة التدريسية (اقل من 10 سنوات – من10 ، 20 سنة – اكثر من 20 )، واستخدم مقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الكتاب الإلكتروني (اعداد الباحثة)، ومقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام الكتاب الإلكتروني (اعداد الباحثة)، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت النتائج إلى وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) للأبعاد الثلاثة لمقياس اتجاه الطلاب نحو الكتاب الإلكتروني (الوجداني، المعرفي، السلوكي) وكذلك الدرجة الكلية، وكان مستوى اتجاه الطلاب نحو الكتاب الإلكتروني ضعيف، ووجدت دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لبعد أهمية الكتاب الإلكتروني لعضو هيئة التدريس وكذلك الدرجة الكلية، ولم توجد دلالة احصائية لبعد  أهمية الكتاب الإلكتروني  للطالب ، وكان مستوى اتجاه أعضاء هيئة التدريس نحو الكتاب الإلكتروني قوى وإيجابي ،ولم توجد فروق بين الذكور والإنات في اتجاهات الطلاب نحو الكتاب الإلكتروني، بينما وجدت فروق بين التخصصين النظري والعلمي  في اتجاهات الطلاب الوجدانية نحو الكتاب الإلكتروني في اتجاه التخصصات النظرية ، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًا  بين الابعاد الأخرى والدرجة الكلية ترجع  للتخصص ، وكذلك وجودت فروق دالة احصائيا بين متوسطات عينة الدراسة وفقا للفرقة الدراسية  في الابعاد الثلاثة والدرجة الكلية للمقياس. بينما وجدت فروق في بعدى مقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الكتاب الإلكتروني وكذلك الدرجة الكلية لصالح الذكور، بينما لم توجد فروق بينهما ترجع الى التخصص، كذلك  وجودت فروق دالة احصائيا بين متوسط فئة (الأستاذة والأساتذة المساعدين ) وكذلك بين فئة( الأساتذة والمدرسين) في بعد أهمية الكتاب الإلكتروني لعضو هيئة التدريس وكذلك في الدرجة الكلية، بالإضافة الى وجود فروق دالة احصائيا في بعد أهمية الكتاب الإلكتروني لعضو هيئة التدريس في مقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الكتاب الإلكتروني طبقا لمتغير عدد سنوات الخبرة  حيث وجودت فروق دالة احصائيا بين متوسط فئة ذوى عدد سنوات خبرة( اقل من 10 والمجموعة ذوى عدد سنوات خبرة من 10 إلى 20 سنة) في بعد أهمية الكتاب الإلكتروني  لعضو هيئة التدريس ،بينما لا توجد فروق دالة بين مجموعة  (الاقل من  10و أكثر من20)، وكذلك المجموعة من ( 10إلى 20 و أكثر من20 )في بعد أهمية الكتاب الإلكتروني لعضو هيئة التدريس ، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الأدبيات والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية


ابوشاويش، عبد الله عطية (2013) برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية عبر الويب لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بجامعة الاقصى بغزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – الجامعة الاسلامية – غزة
إسماعيل، الغريب زاهر (2009).المقررات الإلكترونية: تصميمها – إنتاجها –نشرها – تطبيقها – تقويمها، القاهرة: عالم الكتب .
الباوي، ماجدة إبراهيم،غازي، أحمد باسل(2020) أثر التكامل بين الكتاب الإلكتروني والكتاب الورقي في تحصيل طلبة قسم علوم الحياة لمادة الحاسبات وحاجتهم إلى المعرفة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، كلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم، جامعة بغداد، (1) ، 195-226.
بسيونى، محمد  (2022) الكتب الدراسية الإلكترونية التفاعلية بالجامعة البريطانية: دراسة تحليلية - طنطا، رسالة دكتوراه- جامعة طنطا، كلية الآداب، قسم المكتبات والمعلومات .
بشير، شاهيناز عبدالرحمن، و الشريف، محمد بن حارب. (2016). فاعلية تصور مقترح لمقرر إلكتروني في تقنيات التعليم على التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المقرر.، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(8) , 1-14
البلاسي ، محمد (2021) لتحديات التي تواجه تطبيق التعليم الرقمي في ضوء متغيرات العصر، المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم اإلنسانية واالجتماعية،الجمعية العربية لاصول التربية والتعليم المستمر ، 2(4)126-140.
البيطار، حمدي محمد. (2015). فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعلم الإلكتروني لتنمية بعض مهارات الرسم الهندسي والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. المجلة العلمية لكلية التربية،  1-82 
الحارثى ، زايد (1992).بناء الاستفتاءات وقياس الاتجاه ، دار الفنون للطباعة و النشر ، جامعة ام القرى.
حبة، يارا؛ عثمان، إسماعيل؛ وهندى، هندى عبدالله . (2021) أنماط إفادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة دمياط من الكتاب الإلكتروني . المجلة العلمية لكلية الآداب، جامعة دمياط10(1) 1-47.
الحربي، شيخة بنت مانع عبدالعزيز الغيداني. (2015).اثر استخدام الوسائط المتعددة في تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو المقرر لدى طالبات الصف الأول المتوسط.مجلة كلية التربية، 26(104) ،79 - 130 .
حسن ،احمد جمال (2021): اتجاه طلاب الجامعة نحو استخدام التعليم الاليكترونى اثناء الازمات :جانحة كرونا،مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية ،جامعة المنيا،33(7)،475-534.
الحميري، عبدالقادر بن عبيدالله بن عبدالله (2014): اتجاهات المجتمع التعليمي بمنطقة تبوك نحو تطبيق التعلم الإلكتروني، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة البحرين - مركز النشر العلمي ،15(2)،165-199.
الحيلة، محمد محمود (2001 )التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية، الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
الدالى ،شيماء عبد العزيز،محمد ابتسام مرسى(2023) . رؤى الشباب نحو متطلبت سوق العمل في ضوء التحول ال رقمي  وتاثيراته الاجتماعية والاقتصادية "دراسة ميداني/،مجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية،ديسمبر(6)،1-74
دحمانى ،سمير (2019).دور التعلم ال رقمي  في تلبية الحاجات والرغبات العلمية والمعرفية للمتعلم،المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ،المؤسسة العربية للتربية والعلوم والاداب (8)،25-38.
رضوان ، فوقية حسن(2022) مقياس الاتجاه نحو الكتاب الجامعي الإلكتروني، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والاداب ، المركز العربى للنشر والتوزيع.
رميح، رحاب اهلل عبد العزيز (2010) ." فاعلية وحدة تعليمية إلكترونية عبر شبكة الانترنت في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل واللإتجاه نحو التعلم الإلكتروني   لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية"، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية - جامعة القاهرة.
سعد، شاهندة محمود محمد، محمد، لمياء جلال، التهامي، السيد يس، و الدسوقي، محمد إبراهيم. (٢٠١٢ (معايير إنتاج كتاب اليكتروني بلغة الإشارة.المؤتمر الدولي العلمي التاسع - التعليم من بعد والتعليم المستمر أصالة الفكر وحداثة التطبيق ،القاهرة: معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة و الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 2،2-٦٨٠  .
السعدون، إلهام عبدالكريم. (2016) . أثر استخدام استراتيجية الفصول المقلوبة على تحصيل الطلاب وعلى رضاهم عن المقرر.المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5 (6)،1 - 11 .
سليمان، عبدالرازق عوض السيد إدريس (2016) فاعلية الكتاب الإلكتروني   لتعلم طلبة قسم علوم الحاسب بجامعة بيشة،مجلة الدراسات العليا،جامعة النيلين - كلية الدراسات العليا،4(15) ،11-26
سياف، عامر ، القحطاني، بن عايض (2014):  قويم تجربة جامعة الملك خالد في استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني البلاك بورد، تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث ، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية،24،1-59
السيد ،عبد المولى، ابو خطوة .(2010). مبادىء تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقتها التعليمية ،مؤتمر دور التعلم الإلكتروني   في تعزيز مجتمعات المعرفة المنعقد في الفترة 6-8 ابريل مركز زين للتعلم الإلكتروني   ،جامعة البحرين.
سيد احمد فايز أحمد (٢٠٠٩).إنتاج الكتاب الإلكرتوني ونشره على شبكة الإنترنيت دراسة تحليلية مقارنة لوضع مواصفات للكتاب الإلكتروني العربي،مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية 61(6)، 361-363
سيد، يحيى محمدين (2018):اتجاه طلاب كلية التربية بجامعة القصارف نحو التعلم الإلكتروني ،المجلة العربية المركزية،جامعة الزعيم ،(14)41-67.
الشريف، محمد بن حارب. (2016). اتجاه طلبة جامعة شقراء نحو التعليم الإلكتروني. مجلة التربية،168 (3) ، 889-929 .  
الشوربجى،اياد سمير (2020):فاعلية الذات الاكاديمية وعلاقتها بالتعليم الاليكترونى في ظل جانة كرونا ،مجلة كلية العودة للبحوث والدراسات القانونية والإنسانية (6)،149-195.
الضالعى ،زبيدة عبدالله (2017): اتجاه الطلبة وأعضاء هيئة التدريس نحو التعليم الاليكترونى في جامعة نجران ،المجلة الدولية التربوية المتخصصة،6(50)،199-212.
عبد الرحيم ، دعاء محمد سيد  (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بينبع على تنمية مهاراتهم في تصميم المقررات الإلكترونية على نظام جسور، المركز العربى للتعليم والتنمية ، 22 (98) ،367-422 .
عبد القادر،ناضر(2016):اتجاه المعلمين نحو استخدام التعليم الإلكتروني : دراسة مقارنة بين معلمي المتوسط و الثانوي بولاية مستغانم، مجلة الحوار الثقافي،جامعة عبد الحميد بم باديس مستغانم، 5(2) ، 1-13
عبد الله، داليا موسى  (2017). استخدام الكتاب الإل كترونى لدى طلاب المرحلة الجامعية الأولى في تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانيات واللغات بالجامعات المصرية: دراسة ميدانية- المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات،4(4)،200-214
عبد الهادي ، دينا (2022) الکتاب الدراسي الإلکتروني کأداة تعليمية في تخصص المکتبات والمعلومات: دراسة للإتاحة والاستخدام في الجامعات المصرية ،المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، کلية الآداب . جامعة القاهرة، 5(13)، 104-.134
عزمى ،نبيل جاد (٢٠١٠). اثر التفاعل بين انماط مختلفة من دعامات التعليم البنائية داخل الكتاب الإلكتروني   في تحصيل وكفاءة التعلم لدى طلالب الدراسات العليا بكليات التربية ،المؤتمر الثالث للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس المجلد السادس عشر،16(3)،251-321.
عزمى، نبيل جاد (2008). تكنولوجيا التعلم الإلكتروني  ، القاهرة: دار الفكر العربى.
عطية، محسن على(2009) . الجودة الشاملة والجديد في التدريس، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
على ،زينب محمود(2019).معلم العصر ال رقمي  ،الطموحات والتحديات ،المجلة التربوية لكلية التربية (68)،3105-3114
عماشة، سناء حسن (2010) الاتجاه النفسية والاجتماعية أنواعها ومدخل لقياسها، مجموعة النيل العربية، القاهرة، مصر.
العنزي، عبدالله عبد الهادي. (2021). الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الجوف. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 8(2)، 1 - 46.
العوضي، رأفت محمد سعيد (2017): اتجاه أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية نحو متطلبات استخدام أدوات التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث-ب : العلوم الإنسانية جامعة النجاح الوطنية عمادة البحث العلمي،31(3)،373-396.
الفار، إبراهيم. وشاهين سعاد (2001) .المدرسة الإلكترونية - رؤية جديدة لجيل جديد"، بحث مقدم للمؤتمر الثامن لتكنولوجيا التعليم، كلية البنات - جامعة عين شمس، ص ص 205- 455.
فرج ، عائشة عبدالفتاح ابراهيم (2021). الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني وعلاقته بفاعلية الذات الأكاديمية والتفاعل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة، مجلة التربیة ،كلیة التربیة بالقاھرة ،جامعة الأزھر 192 (4) ،616-668
فقيهى،يحيى (2023): اتجاه أعضاء هيئة التدريس نحو التعليم الإلكتروني وأبعاده في ضوء المسار التخصصي والخبرة التدريسية،المجلة الدولية لنظم ادارة التعلم ،جامعة الفيوم ،10(2)،51-65.
كريمان بدير (2006 ) : التعلم  الإيجابي  و صعوبات التعلم , القاهره – عالم الكتب .
الكنعان ،هدى بنت محمد بن ناصر ,(2016): اتجاه أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم نحو التعلم الإلكتروني،                مجلة العلوم التربوية والنفسية.   10(2)،1-52.
لطيفة صافي، ورمزي غريب (2020).استخدام التعليم الاكتروني الافتراضي بالجامعة الجزائرية في ظل جائحة كورونا – دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة العربي التبسي. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ،3(4)،20-58
محمـد عـودة، احمد (1993). "القياس والتقويم التربوي في العمليـة التدريسـية"، دار الأمل، إربد-الأردن.
محمد، عبد الحافظ (1992). مدخل إلى تكنولوجيا التعليم. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع  .
محمد، نجلاء إسماعیل السید، و على، صباح أمین. (2018).(إثراء مقرر التدریس المصغر لتنمیة مهارات الأداء التدریسي والصلابة النفسیة والاتجاه نحو مهنة التدریس لدى الطالبات المعلمات بکلیة البنات.مجلة البحث العلمي في التربية، 19 (15) ،597 - 664 .
محمود، ممدوح علي. (2011) . المقررات الإلكترونية كمصدر من مصادر المعلومات.مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات، 7. 429 – 383   
مراد، صلاح أحمد (1994).العلاقة بين أنماط التعلم والتفكير والأداء على اختبارات الاستعدادات للقبول بالمعهد العالي للتمريض بجامعة القاهرة، مجلة كلية التربية بالمنصورة،26، 1-29
مرسي، أشرف أحمد عبداللطيف. (2011 ). فاعلية تدريس مقرر إليكتروني في تحصيل طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم في مادة الكمبيوتر و اتجاههم نحو المقررات الإلكترونية.مجلة التربية، 1 , 132-169 .
مطاوع ،هبه محمود والليثى ،سامح جمال(2023).التحول ال رقمي  والتنمية المستدامة لمعلمات رياض الاطفال،المجلة العربية للقياس والتقويم ، 4(2)، 1-27.
المطوع، نايف بن عبد العزيز. (2013). اتجاه معلمي المرحلة الثانوية في محافظة القويقعية بالمملكة العربية السعودية نحو التعليم الإلكتروني. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 7(1)، 77 - 84.
المنيفي، جابر محمد الزيد (2012) . واقع المقررات التكنولوجية في كلية التربية الأساسية.مجلة القراءة والمعرفة، 123 ،111-147.
وزارة التعليم العإلى( 2020 يوليو):جمهورية مصر العربية على الرابط  Portal.Moesr.gov.eg
يوسف،عبد التواب سيد عيسى(2022).تنمية مهارات سوق العمل لطلاب التعليم الجامعي على ضوء مبادئ التعليم الريادى،مجلة كلية التربية جامعة حلوان،عدد ديسمبر(28) ،-264121