"النموذج البنائي للعلاقات السببية بين رأس المال النفسي والدافعية المهنية واستراتيجيات الجهد الانفعالي لدى معلمي المرحلة الإعدادية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوي ، كلية البنات- جامعةعين شمس.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية بين رأس المال النفسي والدافعية المهنية واستراتيجيات الجهد الانفعالي لدى معلمي المرحلة الإعدادية، وكذلك الكشف عن مدى اختلاف العلاقات بين استراتيجيات الجهد الانفعالي وكل من رأس المال النفسي والدافعية المهنية وفقًا للنوع وسنوات الخبرة. وتكونت عينة البحث من (271) معلمًا ومعلمةً من معلمي المرحلة الإعدادية بالمدارس الحكومية بمحافظة البحيرة المصرية خلال العام الدراسي (2023/ 2024)، وتراوحت أعمارهم ما بين (27 :58) عامًا بمتوسط عمري (44.5)، وانحراف معياري (4.2) عامًا. وتمثلت أدوات البحث في مقاييس: رأس المال النفسي، والدافعية المهنية، واستراتيجيات الجهد الانفعالي (إعداد الباحثتين). وقد أظهرت نتائج البحث: وجود وساطة جزئية للدافعية المهنية في العلاقة بين رأس المال النفسي واستراتيجيات الجهد الانفعالي لدى عينة البحث، كما كشفت النتائج عن عدم وجود اختلافات جوهرية في قوة العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات الجهد الانفعالي ورأس المال النفسي وفقًا لاختلاف النوع، وسنوات الخبرة. كما لم تظهر اختلافات جوهرية في قوة العلاقة بين استراتيجيات الجهد الانفعالي والدافعية المهنية وفقًا لاختلاف سنوات الخبرة، بينما أظهرت النتائج اختلافًا جوهريًا في قوة العلاقة بين استراتيجيتي التمثيل العميق والتعبيرعن الانفعالات الحقيقية وفقًا لاختلاف النوع في اتجاه الإناث.

الكلمات الرئيسية


ابن راشد، مروة مروان، وطشطوش، رامي عبدالله. (2022/ أكتوبر). الإسهام النسبي للدافعية المهنية وإدارة الذات في التنبؤ باتخاذ القرار لدى الإداريين في جامعة جدارا في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية ،6(48)، 95- 112
أبو المعاطى، وليد محمد؛ وأحمد، منار منصور. (2018). رأس المال النفسي وعلاقته بالإلتزام المهني لدى معلمي التعليم العام. مجلة العلوم التربوية، 3(2)، 409-441.
أبو الهيجاء، غادة صالح، و بني خلف، محمود حسن. (2023). الدافعية المهنية للتدريس لدى معلمي العلوم في ضوء رؤيتهم للتعليم (التعليم مهنة- التعليم وظيفة). مجلة العلوم التربوية، 50(4). 150- 166.
أبو علام، رجاء محمود. ( 2004 ). التعليم: أسسه وتطبيقاته، دار المسيرة للنشر، عمان- الأردن.
أبو عيشة، أماني. (2019). درجة الدافعية لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم. مجلة العلوم التربوية، 46 (2)،389- 409.
إسماعيل، هبه حسين. (2019). رأس المال النفسي وعلاقته بأساليب مجابهة الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة البحث العلمى في الآداب: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس، 2(4)، ج4، 47-72.
الأبيض، عادل عبد المعطي. (2021).فاعلیة برنامج تدریبي قائم على أبعاد الدافعیة المھنیة في تحسین الرضا الوظیفي لدى معلمي الأزھر. مجلة التربیة جامعة الأزهر، 190، 1-60.
البراك، سعاد ناصر. (2017).تأثير الضغوط العملية على الدافعية المهنية لدى معلمات صعوبات التعلم.مجلة التربية الخاصة والتأهيل،  6(21)، 74- 107.
الجبورى، على محمود كاظم؛ والشجيرى، داود حمزة حسن. (2018). الجهد العاطفى المبذول لدى معلمي الصف الأول الابتدائى. مجلة العلوم الإنسانية: كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة بابل، العراق، 25(4)، 18-36.
الحملاوى، منال منصور على. (2019). أساليب مواجهة الضغوط كمتغير وسيط بين رأس المال النفسي والرفاه النفسي للمعلمين. مجلة دراسات نفسية، 29(2)، 217-307.
الركابي، جلال جاسم محمد. (2021). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالدافعية المهنية لدى معلمي الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية الجامعة المستنصرية، 2،619-632.
الشهرى، خلود بنت معاضة سعيد. (2024). رأس المال النفسي وعلاقته بالتوافق المهني لدى معلمات ذوي الإعاقة بإدارة تعليم المدينة المنورة. مجلة الإرشاد النفسي، 78(2)، 173-234.
الشهرى، عبد الرحمن سالم محمد الشغيبى. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس رأس المال النفسي واختبار أبنية عاملية بديلة لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية والإنسانية، 22، 78-104.
الصالحي، فاطمة. (2013). أسباب ضعف الدافعية لدى معلمي صفوف الحادي عشر والثاني عشر من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة الباطنة شمالا. رابطة التربويين العرب، 1(35)، 73- 95.
العبري، راية سيف سعيد، والدححلي، ربيعة المر. (2023). مستوى الدافعية المهنية لدى المعلمين في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عمان. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية – سلسلة العلوم الانسانية، م38 (1) ، 1 - 19 . مسترجع من 1411143/Record/com.mandumah.search//:http
الفضلي، ياسمين هداد فاضل. (2013). الدافعية المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الذاتية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، عمان- الأردن.
اليازجى، عادل رفيق. (2021). رأس المال النفسي كمنبئ بالرضا الوظيفي وجودة الحياة لدى معلمي التربية الرياضية في محافظات غزة. رسالة ماجستير، كلية التربية – جامعة الأقصى.
بركات، زياد. (2013). مظاهر الجهد العاطفى لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالى، 33(4)، 131-148.
بلبل، يسرا شعبان إبراهيم، حجازى، لحسان شكرى عطية. (2021). نمذجة العلاقات السببية بين رأس المال النفسى والتكيف المهنى والنجاح المهنى لدى معلمى المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية - جامعة بورسعيد، 36، 519-569.
بني خلف، محمود حسن، والقبلان، فايز يوسف. ( 2013). المقدرة التنبؤية العوامل الوظيفية والديموغرافية بمستوى الدافعية المهنية نحو العمل المدرسي لدى معلمي العلوم في مدارس محافظة جرس. مجلة العلوم التربوية، 40 (1)، 762- 748.
جار الله، صلاح مهدي، وصالح، عياد اسماعيل. (2019). بناء أداة لقياس الدافعية المهنية لدى المرشدين التربويين. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الانسانية، 44(4)، 408- 445.
جوهر، إيناس سيد على عبد الحميد. (2021). رأس المال النفسي وعلاقته بالتمكين النفسي والاحتراق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية، 48(2)، 477-536.
حسن، أحمد محمد شبيب، وعبد الواحد، إبراهيم سيد أحمد. (2020 /يوليو). الدافعية المهنية وعلاقتها بمهارات النجاح الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية جامعة الأزهر، 187، 342- 376.
حسن، سيد محمدى صميدة. (2020). العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية ورأس المال النفسي وأساليب قيادة حجرة الصف لدى معلمي المرحلة الثانوية: دراسة عبر ثقافية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(9)، 65-193.
حسين، رمضان عاشور. (2019). القيمة التنبؤية لرأس المال النفسي براحة البال لدى عينة من طلاب الدراسات العليا. مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة، 45، 25-61.
حسين، هشام بركات. (2016). الدافعية المهنية للتدريس لدى معلمي الرياضيات في البيئة الثقافية العربية: دراسة تحليلية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 19(12)، 19-66.
دﻭﻗﺔ، ﺃﺣﻤﺪ. (2002). ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍلاﻧﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﺪﺍﻓﻌﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ. ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، 17، 147 – 156
راضى، منى عبد الفتاح البرعى. (2023). الجهد الانفعالي والدافعية ودورهما في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى عينة من معلمي التربية الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، 74(2)، 59-122.
سويدان، نظام موسى. (2010). قياس تأثير الجهد العاطفى المبذولمن قبل مقدمى الخدمة على مستوى آدائهم: دراسة تطبيقية على أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة جامعة الأزهر: سلسلة العلوم الإنسانية، 12(2)، ج1، 271-296.
شعبان، منال محمد حسين. (2020). مظاهر الجهد الانفعالي المبذول لدى عينة من معلمي الطلبة الموهوبين. المجلة العربية للنشر العلمى، 25، 367-390.
صقر، هالة أحمد عبد الحليم. (2020). الجهد الانفعالي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى المعلمين. دراسات تربوية ونفسية: كلية التربية – جامعة الزقازيق، 35(108)، ج2، 291-340.
عبد البارى، أسماء فتحى توفيق. (2021). رأس المال النفسي لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية. مجلة الطفولة والتربية، 48(4)، 215-318.
عبد الحليم، رضا ربيع. (2020). النوع كمتغير معدل في العلاقة بين الرضا الوظيفي والدافعية المهنية للمعلمين باستخدام نمذجة المعادلة البنائية متعددة المجموعات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (46)،160 - 186 .
عبد الله، نشوة عبد المنعم. (2021). الإسهام النسبى لرأس المال النفسي في التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيكوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 13(45)، ج1، 1-64.
عطاالله، مصطفى خليل محمود، وأبو بكر، أحمد سمير صديق. (2024). نمذجة العلاقات السببية بين مهارات التأقلم النفسي والدافعية المهنية والاستغراق الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة. مجلة البحث العلمي في التربية، 25 (2)، 1- 54.
عطية، عائشة على رف الله. (2021). دور استراتيجيات الجهد الانفعالي والدعم الاجتماعى المدرك في نية ترك العمل لدى المعلمين: اختبار الدور الوسطى للاحتراق الوظيفي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(9)، 115-214.
عفيفي، أمل جمال. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تقنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الدافعية المهنية. مجلة كلية التربية –جامعة بور سعيد، 26، 1013- 1043.
على، أمانى عادل سعد. (2021). رأس المال النفسي كمتغير وسيط في العلاقة بين الضغوط المهنية والاندماج الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 3(5)، ج1، 1733-1794.
على، أمانى عادل سعد. (2022). التنبؤ بالجهد الانفعالي من خلال كل من التمكين النفسي والصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة بالأسكندرية. مجلة كلية التربية – جامعة الإسكندرية، 4(32)، 193-233.
عيد، سعاد محمد؛ وسالم، هانم أحمد أحمد. (2023). النموذج البنائى للعلاقات بين رأس المال النفسي والهوية المهنية والتدريس الفعال لدى معلمي المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية-مجلة كلية التربية بالزقازيق، 38(131)، ج1، 9-105.
غباري، ثائر (2008). الدافعية النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر، عمان- الأردن.
فضل، أحمد ثابت. (2015). الذكاء الروحي وعلاقته بالسعادة والدافعية المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية - جامعة طنطا، 9، 339- 459.
محمد، أميرة، وحجازي، عائشة. (2017/ يناير). دافعية المعلم وعلاقتها بسمات الشخصية. مجلة الإرشاد النفسي، 49، 97- 112.
محمد، أميرة محمد بدر. (2018). رأس المال النفسي وعلاقته بكل من استراتيجيات الجهد الانفعالي والرضا عن العمل لدى معلمي المرحلة الإبتدائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28(100)، 109-201.
مناصرية، عمر. (2015). الجهد العاطفى في الإدارة التربوية. مجلة العلوم الاجتماعية، 21، 117- 132.
هاشم، إسراء هاشم. (2017). دافعية معلمي المرحلة الابتدائية للتنمية المهنية وعلاقتها بكفاءة منظومة القيادة التربوية كما يدركونها. المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي "نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر" 6- 8 مايو، 216- 246.