ابن راشد، مروة مروان، وطشطوش، رامي عبدالله. (2022/ أكتوبر). الإسهام النسبي للدافعية المهنية وإدارة الذات في التنبؤ باتخاذ القرار لدى الإداريين في جامعة جدارا في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية ،6(48)، 95- 112
أبو المعاطى، وليد محمد؛ وأحمد، منار منصور. (2018). رأس المال النفسي وعلاقته بالإلتزام المهني لدى معلمي التعليم العام. مجلة العلوم التربوية، 3(2)، 409-441.
أبو الهيجاء، غادة صالح، و بني خلف، محمود حسن. (2023). الدافعية المهنية للتدريس لدى معلمي العلوم في ضوء رؤيتهم للتعليم (التعليم مهنة- التعليم وظيفة). مجلة العلوم التربوية، 50(4). 150- 166.
أبو علام، رجاء محمود. ( 2004 ). التعليم: أسسه وتطبيقاته، دار المسيرة للنشر، عمان- الأردن.
أبو عيشة، أماني. (2019). درجة الدافعية لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم. مجلة العلوم التربوية، 46 (2)،389- 409.
إسماعيل، هبه حسين. (2019). رأس المال النفسي وعلاقته بأساليب مجابهة الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة البحث العلمى في الآداب: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس، 2(4)، ج4، 47-72.
الأبيض، عادل عبد المعطي. (2021).فاعلیة برنامج تدریبي قائم على أبعاد الدافعیة المھنیة في تحسین الرضا الوظیفي لدى معلمي الأزھر. مجلة التربیة جامعة الأزهر، 190، 1-60.
البراك، سعاد ناصر. (2017).تأثير الضغوط العملية على الدافعية المهنية لدى معلمات صعوبات التعلم.مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6(21)، 74- 107.
الجبورى، على محمود كاظم؛ والشجيرى، داود حمزة حسن. (2018). الجهد العاطفى المبذول لدى معلمي الصف الأول الابتدائى. مجلة العلوم الإنسانية: كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة بابل، العراق، 25(4)، 18-36.
الحملاوى، منال منصور على. (2019). أساليب مواجهة الضغوط كمتغير وسيط بين رأس المال النفسي والرفاه النفسي للمعلمين. مجلة دراسات نفسية، 29(2)، 217-307.
الركابي، جلال جاسم محمد. (2021). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالدافعية المهنية لدى معلمي الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية الجامعة المستنصرية، 2،619-632.
الشهرى، خلود بنت معاضة سعيد. (2024). رأس المال النفسي وعلاقته بالتوافق المهني لدى معلمات ذوي الإعاقة بإدارة تعليم المدينة المنورة. مجلة الإرشاد النفسي، 78(2)، 173-234.
الشهرى، عبد الرحمن سالم محمد الشغيبى. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس رأس المال النفسي واختبار أبنية عاملية بديلة لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية والإنسانية، 22، 78-104.
الصالحي، فاطمة. (2013). أسباب ضعف الدافعية لدى معلمي صفوف الحادي عشر والثاني عشر من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة الباطنة شمالا. رابطة التربويين العرب، 1(35)، 73- 95.
العبري، راية سيف سعيد، والدححلي، ربيعة المر. (2023). مستوى الدافعية المهنية لدى المعلمين في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عمان. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية – سلسلة العلوم الانسانية، م38 (1) ، 1 - 19 . مسترجع من 1411143/Record/com.mandumah.search//:http
الفضلي، ياسمين هداد فاضل. (2013). الدافعية المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الذاتية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، عمان- الأردن.
اليازجى، عادل رفيق. (2021). رأس المال النفسي كمنبئ بالرضا الوظيفي وجودة الحياة لدى معلمي التربية الرياضية في محافظات غزة. رسالة ماجستير، كلية التربية – جامعة الأقصى.
بركات، زياد. (2013). مظاهر الجهد العاطفى لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالى، 33(4)، 131-148.
بلبل، يسرا شعبان إبراهيم، حجازى، لحسان شكرى عطية. (2021). نمذجة العلاقات السببية بين رأس المال النفسى والتكيف المهنى والنجاح المهنى لدى معلمى المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية - جامعة بورسعيد، 36، 519-569.
بني خلف، محمود حسن، والقبلان، فايز يوسف. ( 2013). المقدرة التنبؤية العوامل الوظيفية والديموغرافية بمستوى الدافعية المهنية نحو العمل المدرسي لدى معلمي العلوم في مدارس محافظة جرس. مجلة العلوم التربوية، 40 (1)، 762- 748.
جار الله، صلاح مهدي، وصالح، عياد اسماعيل. (2019). بناء أداة لقياس الدافعية المهنية لدى المرشدين التربويين. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الانسانية، 44(4)، 408- 445.
جوهر، إيناس سيد على عبد الحميد. (2021). رأس المال النفسي وعلاقته بالتمكين النفسي والاحتراق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية، 48(2)، 477-536.
حسن، أحمد محمد شبيب، وعبد الواحد، إبراهيم سيد أحمد. (2020 /يوليو). الدافعية المهنية وعلاقتها بمهارات النجاح الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية جامعة الأزهر، 187، 342- 376.
حسن، سيد محمدى صميدة. (2020). العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية ورأس المال النفسي وأساليب قيادة حجرة الصف لدى معلمي المرحلة الثانوية: دراسة عبر ثقافية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(9)، 65-193.
حسين، رمضان عاشور. (2019). القيمة التنبؤية لرأس المال النفسي براحة البال لدى عينة من طلاب الدراسات العليا. مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة، 45، 25-61.
حسين، هشام بركات. (2016). الدافعية المهنية للتدريس لدى معلمي الرياضيات في البيئة الثقافية العربية: دراسة تحليلية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 19(12)، 19-66.
دﻭﻗﺔ، ﺃﺣﻤﺪ. (2002). ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍلاﻧﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﺪﺍﻓﻌﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ. ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، 17، 147 – 156
راضى، منى عبد الفتاح البرعى. (2023). الجهد الانفعالي والدافعية ودورهما في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى عينة من معلمي التربية الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، 74(2)، 59-122.
سويدان، نظام موسى. (2010). قياس تأثير الجهد العاطفى المبذولمن قبل مقدمى الخدمة على مستوى آدائهم: دراسة تطبيقية على أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة جامعة الأزهر: سلسلة العلوم الإنسانية، 12(2)، ج1، 271-296.
شعبان، منال محمد حسين. (2020). مظاهر الجهد الانفعالي المبذول لدى عينة من معلمي الطلبة الموهوبين. المجلة العربية للنشر العلمى، 25، 367-390.
صقر، هالة أحمد عبد الحليم. (2020). الجهد الانفعالي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى المعلمين. دراسات تربوية ونفسية: كلية التربية – جامعة الزقازيق، 35(108)، ج2، 291-340.
عبد البارى، أسماء فتحى توفيق. (2021). رأس المال النفسي لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية. مجلة الطفولة والتربية، 48(4)، 215-318.
عبد الحليم، رضا ربيع. (2020). النوع كمتغير معدل في العلاقة بين الرضا الوظيفي والدافعية المهنية للمعلمين باستخدام نمذجة المعادلة البنائية متعددة المجموعات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (46)،160 - 186 .
عبد الله، نشوة عبد المنعم. (2021). الإسهام النسبى لرأس المال النفسي في التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيكوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 13(45)، ج1، 1-64.
عطاالله، مصطفى خليل محمود، وأبو بكر، أحمد سمير صديق. (2024). نمذجة العلاقات السببية بين مهارات التأقلم النفسي والدافعية المهنية والاستغراق الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة. مجلة البحث العلمي في التربية، 25 (2)، 1- 54.
عطية، عائشة على رف الله. (2021). دور استراتيجيات الجهد الانفعالي والدعم الاجتماعى المدرك في نية ترك العمل لدى المعلمين: اختبار الدور الوسطى للاحتراق الوظيفي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(9)، 115-214.
عفيفي، أمل جمال. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تقنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الدافعية المهنية. مجلة كلية التربية –جامعة بور سعيد، 26، 1013- 1043.
على، أمانى عادل سعد. (2021). رأس المال النفسي كمتغير وسيط في العلاقة بين الضغوط المهنية والاندماج الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 3(5)، ج1، 1733-1794.
على، أمانى عادل سعد. (2022). التنبؤ بالجهد الانفعالي من خلال كل من التمكين النفسي والصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة بالأسكندرية. مجلة كلية التربية – جامعة الإسكندرية، 4(32)، 193-233.
عيد، سعاد محمد؛ وسالم، هانم أحمد أحمد. (2023). النموذج البنائى للعلاقات بين رأس المال النفسي والهوية المهنية والتدريس الفعال لدى معلمي المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية-مجلة كلية التربية بالزقازيق، 38(131)، ج1، 9-105.
غباري، ثائر (2008). الدافعية النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر، عمان- الأردن.
فضل، أحمد ثابت. (2015). الذكاء الروحي وعلاقته بالسعادة والدافعية المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية - جامعة طنطا، 9، 339- 459.
محمد، أميرة، وحجازي، عائشة. (2017/ يناير). دافعية المعلم وعلاقتها بسمات الشخصية. مجلة الإرشاد النفسي، 49، 97- 112.
محمد، أميرة محمد بدر. (2018). رأس المال النفسي وعلاقته بكل من استراتيجيات الجهد الانفعالي والرضا عن العمل لدى معلمي المرحلة الإبتدائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28(100)، 109-201.
مناصرية، عمر. (2015). الجهد العاطفى في الإدارة التربوية. مجلة العلوم الاجتماعية، 21، 117- 132.
هاشم، إسراء هاشم. (2017). دافعية معلمي المرحلة الابتدائية للتنمية المهنية وعلاقتها بكفاءة منظومة القيادة التربوية كما يدركونها. المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي "نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر" 6- 8 مايو، 216- 246.