"تصميم نمطين لملخصات الفيديو التفاعلي (الماكرو/ المايكرو) ببيئة تعلم إلكترونية وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (المقيد / المرن) في تنمية مهارات البرمجة الشيئية والشغف الإلكتروني لطلاب تكنولوجيا التعليم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر تصميم نمطين لملخصات الفيديو التفاعلي (الماكرو/ المايكرو) ببيئة تعلم إلكترونية وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (المقيد / المرن) في تنمية مهارات البرمجة الشيئية  والشغف الإلكتروني لطلاب تكنولوجيا التعليم؛  ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم المحتوى التعليمي في شكل فيديوهات تفاعلية متضمنة لملخصات الفيديو التفاعلي (الماكرو / المايكرو) مع مراعاة الأساليب المعرفية (المقيد/ والمرن)؛ وفي ضوء ذلك تم اختيار عينة البحث والتي تكونت من  100 طالبٍ تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات؛ ولهذا الغرض استخدم منهج البحث التطويري التكاملي (Developmental Research Method)، والذي يتضمن المنهج الوصفي التحليلي؛ ومنهج تطوير المنظومات؛ والمنهج شبه التجريبي: وذلك للتعرف على أثر التفاعل بين نمطي ملخصات الفيديو التفاعلي (الماكرو/ المايكرو)، والأسلوب المعرفي (المقيد / المرن) في تنمية التحصيل المعرفي، والأداء العملي لمهارات البرمجة الشيئية، والشغف الإلكتروني لطلاب تكنولوجيا التعليم. كما استخدم التصميم التجريبي المعروف بالتصميم العاملي 2*2؛ وتم إعداد أدوات البحث، وتجهيز مادة المعالجة التجريبية، وتطبيقها على الطلاب عينة البحث بعد التأكد من صلاحيتها وجاهزيتها للتطبيق الفعلي؛ وبعد المعالجة الإحصائية وتفسير النتائج؛ فقد جاء أهمها ليؤكد على وجود تفاعل بين المتغيرات المستقلة للبحث؛ وكذلك فاعلية نمط ملخصات الفيديو التفاعلي المايكرو مقابل الماكرو؛ والأسلوب المعرفي المرن مقابل المقيد في التحصيل المعرفي، والأداء العملي المرتبط بمهارات البرمجة، والشغف الإلكتروني نحو بيئات التعلم الإلكترونية لصالح ملخصات الفيديو التفاعلي المايكرو والأسلوب المعرف المرن؛ وجاءت أهم توصيات البحث الحالي لتؤكد على الاستفادة من نتائج البحث الحالي في تطوير بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على الفيديو التفاعلي، وضرورة إجراء المزيد من البحوث المختلفة التي تهتم بدراسة العديد من متغيرات ملخصات الفيديو التفاعلي مع تطبيقات، وأنظمة التعلم الإلكترونية المختلفة والمتنوعة.

الكلمات الرئيسية


احمد الأنصاري. (2013). البرمجة الشيئية OOP. المعهد العالي للمهن الشاملة البركت. متاح على:
أسماء السريحي (2018). أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمحافظة جدة. مجلة العلوم التربوية. مج(2)،  ع(21)،  67 - 82.
أنهار ربيع (۲۰۲۱) موضع ظهور الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي موزعة أثناء العرض، مكثفة في نهاية العرض) في بيئة تعلم إلكترونية عبر الويب وأثرهما على تنمية التحصيل والكفاءة الذاتية وجودة إنتاج البرامج وزمن مشاهدة الفيديو لدى الطالبات المعلمات. مجلة تكنولوجيا التعليم سلسلة دراسات وبحوث محكمة، ۳۱ (۷)، ۳-۱۱۷.
السيد بريك (۲۰۲۲) النموذج الثنائي للشغف الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في ضوء بعض المتغيرات. المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج، (٩٧)، ٤٥١-٤٩١.
السيد بريك، عبد المجيد الجريوي (۲۰۲۲) مستوى الشغف الأكاديمي والمسافة النفسية لدى طلبة المرحلة الجامعية في ضوء استخدام تقنيات التعلم عن بعد، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ ع (١٠٥)، ١٥٩-١٩٤.
الشيخي موسى (2012). فاعلية برنامج حاسوبي تعليمي مقترح لإكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك نت، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
أمجد فارس. (2021). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالتكامل المعرفي لدى طلبة الجامعة، مجلة نسق، العدد (30)، حزيران.
أميرة المعتصم. (2019). أسلوبان لتنظيم محتوى الفيديو التفاعلي التعليمي (الكلي، الجزئي) عبر الويب وفاعليتهما في تنمية التحصيل ومهارات صيانة الأجهزة التعليمية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات، مجلة تكنولوجيا التعليم. مج (29)، (6)،259-360.
أمنية السيد (2021). تأثير استخدام الفيديو التفاعلي على فاعلية الذات الجامعي ومستوى الأداء المهاري في رياضة المبارزة. المجلة العلمية لعلوم الفنون والرياضة. جامعة حلوان. كلية التربية الرياضية. مج (63).1-53.
أنور الشرقاوي (1989): الأساليب المعرفية في علم النفس، مجلة علم النفس، ع 11، الهيئة المصرية للكتاب.
أنور الشرقاوي (1992): علم النفس المعرفي المعاصر، ط 1، مكتبة الأنجلو مصرية، القاهرة، ص 184.
آية النائب. (2023). التعليم الإلكتروني وعلاقته بالشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع (76)، 545 - 572. مسترجع من:
إسلام خميس؛ عبد اللطيف الجزار،أميرة المعتصم( 2022). تصميمان للتلميحات "البصرية واللفظية" بالفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني وفاعليتهما في تعلم المفاهيم والحمل المعرفي. مجلة بحوث، مج (2)، ع (6) 2 - .82.
إيمان العبادي (2022). الشغف (أنواعه - نظرياته – قياسه)، دار الاعصار للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
إيمان بيومي (۲۰۱۹). التفاعل بين نمط الفيديو التفاعلي تعليق صوتي نصي مكتوب وأسلوب التعلم (السمعي البصري) وأثره على التحصيل وبقاء أثر التعلم وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم.
إيمان متولي (2023). توقيت عرض الملخص بالفيديو التفاعلي "قبل / بعد" وأثره على تنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم مج (33)، ع (9). .157 - 237
ايناس احمد، ماهر إسماعيل، حنان اسماعيل. (2017). إثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضية المتزامنة وغير المتزامنة المدعومة بمراسي التعلم الالكترونية على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. مصر. (8) 11– 60.
بدر البقمي (2023). أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات البرمجة في لغة Python لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمحافظة تربة رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى مكة المكرمة.
تامر عبد الجواد، سناء نوفل (2021). أثر التفاعل بين الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي (اندفاع / تروي) وفقاً لاستراتيجية تعلم معكوس على تنمية مهارات صيانة الحاسب والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج (31)،  ع(5). 119 - 203.
تمارا حسبان، فيصل الربيع (2021).  أثر الكفاءة الذاتية الاكاديمية والتكيف الأكاديمي وأسلوب التعلم بالشغف الأكاديمي (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد. مسترجع من 1177999/Record/com.mandumah.search//:http
جمال أحمد (2017). أساسيات الحاسوب والبرمجة، فلسطين: جامعة فلسطين الأهلية للنشر.
جمعة إبراهيم (2015). دمج التكنولوجيا بالتربية والتعليم، عمان، الأردن: دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع.
 عادل الورافي (2020). أثر الفيديو الرقمي "العادي / التفاعلي" في إكساب مهارات استخدام برنامج الأدوب فلاش "Adobe Flash 6CS "لطلبة تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية التربية جامعة إب. مجلة القلم، ع(20) - 463، .498 مسترجع من   http//:search.mandumah.com/Record1
علي آل ياسين (2014). مختصر دليل لغات البرمجة، الاحساء، السعودية، متاح على:
بدر السليمان (2018). أثر استخدام لغة البرمجة في ضوء مفهوم المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى في تدريس مادة الرياضيات على التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة المتوسطة، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة،ع (18)، 15- 38.
حاتم الدليمي (۲۰۱۳). أثر الأسلوب التضمين (الاحتواء) وفق الأسلوب المعرفي (التصلب – المرونة) في تعلّم مهارة المناولة والاستلام بكرة اليد .مجلة العلوم الرياضية، ع(12).
حمدي الفرماوي (۲۰۰۹). الأساليب المعرفية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
حمدي محمود (2015). التطبيقات التربوية للحاسب في المواد الدراسية، دار المناهج: عمان.
حنان اسماعيل (2020) أثر التفاعل بين نمطين للتحكم في عرض الفيديو الرقمي والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلكتروني وأثره على الحمل المعرفي ومهارات إنتاج العروض التعليمية للطالبات المعلمات، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج (30)، ع (7) ،75 – 207.
حنان نصار (2023) فاعلية برنامج مدمج قائم على الفيديو التفاعلي في تنمية بعض مهارات التحدث لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ. ع(112).27-50.
ختام السواريس، عبد الله خطايبة (۲۰۲۲) اثر نماذج التعليم الإلكتروني في تنمية الشغف العلمي والثقافة الرقمية والتحصيل لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العلوم الحياتية، رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة اليرموك.
رافع الزغلول، وعماد الزغلول (2009): علم النفس التربوي، ط1، دار المسيرة، الأردن، ص 89.
رضا سالم (2016). تأثير استخدام الفيديو التفاعلي على تعلم بعض الجوانب المهارية والمعرفية لبعض مهارات الإنقاذ في السباحة، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية، (76)، 205-228.
رفيق البربري (2010) فاعلية برنامج مقترح للتدريس المصغر قائم على تكنولوجيا الفيديو التفاعلي في تنمية المهارات التنفيذية للتدريس لدى طلاب كلية المعلمين بجامعة جازان. الجمعية المصرية للتربية العلمية. مج (13)، ع(6). 27 - 59
رنده حسين (2017). الأسلوب المعرفي (التصلب-المرونة) لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقته بمعالجة المعلومات، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس.
رياض خليل، جاسم محمد (2018). تأثير منهج تعليمي باستخدام جهاز قاذف الكرات في دقة الاداء لمهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة للمبتدئين. مجلة التربية الرياضية. بغداد. ع (3). 1-17. متاح على
 رهام الحيلان. (2024). أنماط تقديم المحتوى الإلكتروني وتوظيف الفيديو التفاعلي وأثرهم في تنمية مهارات تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في مادة العلوم. مجلة البحوث التربوية والنوعية، ع (23). 35 - 1.
زينب السلامي، أيمن جبر (2020). نوع الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتصوراتهم عنها.
مجلة البحث العلمي في التربية. ع. (21)، ج. (5)
.
زينب خليفة (2016). أثر التفاعل بين توقيت تقديم التوجيه والأسلوب المعرفي في بيئة التعلم المعكوس على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أعضاء الهيئة التدريسية المعاونة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. ع (77). 67 – 138.
زينب يوسف (2020). بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الفيديو التفاعلي وأثره في تنمية مهارة إنتاج المقررات الإلكترونية ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المترويين- المندفعين. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع (44) ، 360 - 277.
سامي السلمي (۲۰۲۳). فاعلية الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمكة المكرمة واتجاهاتهم نحوه.
سحر السيد (2022). تفاعل نمطي عرض الفيديو التعليمي التفاعلي "المتجانس – غير المتجانس" ووقت تقديم التلميحات "البلدية / النهاية" وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لطلاب كلية التربية. تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية. ع (52).1-67.
سعاد عمر (2016). برنامج مقترح قائم على النظم الخبيرة لتنمية مهارات البرمجة الشيئة لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة الفيوم.
سعد الدوسري، احمد مسعود (2019). أثر استخدام الفيديو التفاعلي في التدريس على التحصيل في مقرر الحاسب الآلي للصف الأول الثانوي، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 43(2)،153- 179.
سعودي عبد العليم. (2020). اختلاف أسلوب البرمجة "إجرائية - شيئية" وأثره في تنمية مهارات حل المشكلات البرمجية لدى طلاب شعبة معلم الحاسب بكلية التربية النوعية جامعة المنيا. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث. (43)، 1 - 42.
سعيد الغامدي (2020)، أثر اختلاف نمط السقالات التعليمية في برامج الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات طلاب المرحلة المتوسطة في منهج الحاسب الآلي، جامعة عين شمس- كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع (225).
سلمان شاكر (2003) الأسلوب المعرفي في سعة التصنيف وعلاقته بالتفكير التباعدي رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد.
سليمان حرب (2018). فاعلية التعلم المقلوب بالفيديو الرقمي (العادي / التفاعلي) في تنمية مهارات تصميم الفيديو التعليمي وإنتاجه لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني. جامعة القدس المفتوحة، مج (6)، ع (12)،  65 - 78.
سميرة ميسون (۲۰۱۱). الأساليب المعرفية وعلاقتها بالميول المهنية لدى متربصي مؤسسات التكوين المهني. رسالة دكتوراة، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر.
شادي الهادي، واحمد المسعد. (2019). أثر برنامج قائم على التعلم النشط لتدريس البرمجة على تحصيل طلاب الصف الثالث متوسط في مادة الحاسب الآلي، مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين، مركز النشر العلمي. 20(1)، 411- 441.
شعيب صالح (2023). عاطفة التعلم "الشغف المتناغم - الهوس العاطفي" وعلاقتها بعمليات تنظيم وإدارة المعرفة في بيئات التعلم من بعد. جامعة سوهاج. كلية التربية. المجلة التربوية. ج (110) ، .297 – 350
شيماء سمير فهيم (2019). أثر التفاعل بين نمط التشارك والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم إلكتروني تشاركي على تنمية مهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمي والاندماج في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراة، جامعة بني سويف – كلية التربية – المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
طاهر عاشور (2019). علاقة الأسلوب المعرفي(التصلب/المرونة) بالاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم المتوسط، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية ولإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر، الجزائر
عبد الحافظ عمران، محمود أبو ناجي، ماريان منصور (2023). أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مدخل STEM في تنمية بعض مهارات البرمجة الشيئية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط، مج (39)، ع (8). 90 - 145.
عبد الحليم غريب (2013). الأسلوب المعرفي (التصلب المرونة) وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى الطلبة الجامعيين (دراسة ميدانية على عينة من طلبة علم النفس). رسالة ماجستير غير منشورة. الجزائر.
 عدنان العتوم. (۲۰۰۴) علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق. ط 1. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة عمان.
عدنان العتوم. (2010) علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، ط٢، عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عدنان العتوم (2004): علم النفس المعرفي، ب ط، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
عطايا عابد (2007). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات البرمجة لدى معلمي التكنولوجي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
عمشاء القحطاني. (2021). أثر تدريس لغات البرمجة المرئية في تطوير مهارات الطالبات البرمجية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 5(11)، 95- 113.
 عثمان العمصي (2018)، فاعلية توظيف الفيديو التفاعلي لتحسين مهارة الضربة الساحقة في الكرة الطائرة لدي طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة شمال غزة، مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية، جامعة الملك سعود – كلية علوم الرياضة والنشاط البدني، مج (2)، ع (2).
عمرو القشيري (2009). فعالية تعدد استخدام أساليب البرمجة على تنمية بعض مهارات انشاء قواعد البيانات لدى طلاب كليات التربية النوعية، رسالة دكتوراه، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
عيسى المحتسب. (2021) النمط المعرفي (التصلب / المرونة) وعلاقته بالاغتراب النفسي لدى طلبة الارشاد النفسي مستخدمي الفيس بوك. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية. مج (6)، ع (14)، ج (1) ، 230. 261.
غادة ربيع محمد. (۲۰۲۲) نمطا التعليق المصاحب للفيديو التفاعلي ببيئة المقررات الكثيفة واسعة الانتشار على الخط وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، ع(32) ، ج(۹) ٨٣-١٩٦.
فاطمة عواد (2020). فاعلية فيديو تعليمي تفاعلي في التحصيل الدراسي في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف السادس الأساسي في مدارس محافظة مأدبا. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط.
فتحي الضبع (۲۰۱۹) التسامي بالذات والشغف والكمالية العصابية كمتينات بالهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، ع (٦٣). ٢٦-٩٨
فتحي الضبع (2022). النموذج الثنائي للشغف الأكاديمي لدى طلبة برنامج الماجستير في التربية الخاصة بجامعة الملك خالد في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، المجلة العربية العلوم الإعاقة والموهبة، ع(٥)، ج(١٦)، ۱۲۲-۹۸.
فهد الخالدي (2017)، أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة تاريخ الكويت بدولة الكويت، جامعة آل البيت – كلية العلوم التربوية، الأردن.
ليزا تاغليفيري (2020). البرمجة بلغة بايثون. (ترجمة: محمد بغات وعبد اللطيف ايمش)، أكاديمية حاسوب.
ماجدة فراج (2019). مفهوم لغة البرمجة وأنواعها، الموسوعة العربية الشاملة، تم الاسترجاع بتاريخ 27/12/2021، من الرابط: https://www.mosoah.com/computer-and-electronics/programming/
ماهر الزعلان، منير حسن (2019) فاعلية توظيف الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات البرمجة في تصميم تطبيقات الهواتف الذكية لدى معلمي التكنولوجيا بغزة. رسالة ماجستير. كلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة. 1 - 164
محمد مازن (2009). وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم. القاهرة، مصر: دار العلم واليمان للنشر.
مازن ملحم (۲۰۰۹). العوامل الخمسة للشخصية وعلاقتها ببعض الأساليب المعرفية دراسة ميدانية مقارنة لدى طلبة كلية التربية في جامعتي دمشق وحلب، (رسالة دكتوراه)، جامعة دمشق.
محمد إبراهيم (2024) تصميم بيئة تعلم الكترونية تفاعلية قائمة على استخدام لغة البرمجة (LUA) وأثرها على مستوى التحصيل المعرفي في مقرر تطبيقات الحاسب الآلي لطلاب كلية التربية الرياضية. مجلة تربية الأزهر. ع (202)، ج (3).  127- 163
محمد الهواري؛ وعثمان غياث (2018): رحلة الشغف؛ مفاتيح عملية لحياة مفعمة بالشغف، المملكة العربية السعودية: منصة متقن.
محمد البسيوني (2012). تطوير بيئة تعلم الكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية لتنمية مهارات البرمجة الكائنية لدى طلاب معلمي الحاسب، مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، ج (87) ،ع  (2)، 293 – 371.
محمد الفلاحي: (2015) الأسلوب المعرفي  (المقيد - المرن) وعلاقته بالمعتقد الصحي، رسالة ماجستير آداب في علم النفس / كلية الآداب جامعة بغداد 11.
محمد خميس (2011). التعليم والتدريس والتعلم وتكنولوجيا التعلم الإلكتروني. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج (21)، ع (1).1-5
محمد خميس (2011). أنواع نظم وأشكال تكنولوجيا التعلم الإلكتروني. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج (21)، ع (4). 1-3.
محمد خميس (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني. القاهرة: دار السحاب.
محمد خميس، زينب السلامي، طارق غيث (2017) نمطان للقطات الفيديو بنموذج الفصل المقلوب وأثرهما على تنمية الانتباه لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي. مجلة البحث العلمي في التربية. جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. مجلة البحث العلمي في التربية. ع (18)، ج (11)، 185-214.
محمد خميس (2018) بيئات التعلم الإلكترونية. ج1. القاهرة: دراس السحاب.
محمد خميس (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها.ج1. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد خميس، انها ربيع، علياء الدور (2021). أثر تلميح اللون بالفيديو التفاعلي على تنمية المهارات الأدائية والتفكير البصري لدى الطالبات المعلمات. جامعة عين شمس كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. العدد 6، ج. 2 ص ص. 294-350، 57.
محمد عبد الرحمن (2019). فاعلية الفيديو التفاعلي لتوظيف النظام الشبكي ببرامج الكمبيوتر جرافيك في التحصيل وتنمية مهارات تصميم صفحات الكتاب الكتروني لدى طلاب تكنولوجيا تعليم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع (22)،1-50.
محمد عبد الوهاب، هبه عبد المحسن (۲۰۲۰) أتر اختلاف نمطي الإبحار المقيد - الحر للتصميم الإلكتروني لمقرر الدراسات الأسرية على تنمية التحصيل المعرفي والشغف الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية، مجلة كلية التربية جامعة بنها، ۳۱ (١٢٢)، ٤٩٥-٥٤٠.
محمد فوزي (2020). تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن وغير المتزامن) وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب الكرة الطائرة لدي طلاب المرحلة الثانوية.
محمد نصر الدين، محمود عتاقي (2020). التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (الفيديو - الانفوجرافيک) التفاعلي والتلميحات البصرية ببيئة إلكترونية قائمة على استراتيجية التعلم المقلوب وأثره في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلكتروني والتفکير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة العلوم التربوية. جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية. مج (28)، ع(11). 201 – 346.
محمود الأسطل (2009). إثراء وحدة البرمجة في مقرر تكنولوجيا المعلومات في ضـوء المعايير الأدائية للبرمجة، وأثره على مستوى مهـارة البرمجـة لـدى طلاب الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
مريم الفيومي (2020). أثر اختلاف نمط التحكم (بيئة- متدرب) والأسلوب المعرفي (الضبط المرن/ الضبط المقيد) في بيئات التدريب الرقمية على تنمية مهارات التدريس الإلكتروني والدافعية للإنجاز لدى معلمات الحلقة الأولى، رسالة ماجستير، تكنولوجيا التعليم، الجامعة العربية المفتوحة، كلية التربية.
مسفر المالكي، وممدوح الفقي (2019) استهدف تحديد أثر التفاعل بين نمطي تقديم التغذية الراجعة (الفورية / المؤجلة) في بيئة التعلم الإلكترونية والأسلوب المعرفي (المرونة / التصلب) على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي التربية الإسلامية بمحافظة الطائف، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع(38)،  1 – 76.
منال البلقاسي(2019). البرمجة الشيئية `البرمجة بالكائنات والأحداث - الدوال - الكائنات - الفصائل - السجلات - الثوابت - المتغيرات والتفرع والتكرار والشرط`. دار التعليم الجامعى.220؛ متاح على: https://www.noor-book.com/book/review/413415
ميسون خضير، نغم حسين (۲۰۲۰) الشغف بالإنترنت وعلاقته بإدمان الألعاب الإلكترونية البوبجي نموذجا لدى المراهقين في المدارس الثانوية. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، ج(٢٣) ، ع (٢)، ٣٢٧ - ٣٤٦.
نبيل الزهار، نرمين الصياد (2008). أثر الأسلوب المعرفي (الضبط المرن / المقيد) على الأداء في اختبار السرعة الإدراكية. مجلة كلية التربية بالزقازيق .جامعة الزقازيق - كلية التربية، ع(58). 279 - 295
نبيل جاد عزمي. (2014). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني. (ط 2). القاهرة: دار الفكر العربي.
نشوی شحاته (2020) مستويان للتفاعلية الوظيفي، والمعرفي في بيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي وعلاقتهما بالأسلوب المعرفي الضيق / الضبط المرن وأثر تفاعلهم في تنمية مهارات تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم. سلسلة دراسات وبحوث محكمة. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، (12 )، (30) 243.175.
نيفين منصور (2022). نمطا ملخصات الفيديو التفاعلي متعددة الوسائط وتوقيت عرضهما (المايكرو أثناء المشاهدة - الماكرو بعد المشاهدة) وأثرهما على التحصيل والسيطرة المعرفية لدى الطالبات المعلمات وتصوراتهن. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج (32)، ع(8)،3-176.
هاشم الشرنوبي (2012). فاعلية اختلاف بعض متغيرات توظيف الفيديو في تصميم مواقع الويب 0.2 التعليمية في التحصيل وتنمية مهارات تصميم وإنتاج الفيديو الرقمي لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكليات التربية. مجلة التربية. جامعة الأزهر ع (147)، ج (2). 639 - 751
هشام الخولي (2002): الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس، ط1، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
هدي أبو ضيف، أميرة سلامة (2022). فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي في تعلم تقنيات تصنيع الملابس. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية. جامعة المنيا - كلية التربية النوعية، ع (39) 831 – 876.
هناء البسيوني (2020). مستويات كثافة التلميحات البصرية المرتفع والمنخفض للفيديو التفاعلي وأثرهما في إكساب مهارات إنتاج الانفوجرافيك الثابت لطلاب كلية التربية، مجلة البحث العلمي في التربية،5(21)، 388- 426.
هند قاسم (۲۰۲۲). التفاعل بين مستويات كثافة التلميحات البصرية "أحادية، ثنائية، ثلاثية " بالفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكترونية وسعة الذاكرة العاملة منخفضة، مرتفعة" وأثره على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، ٣٣(۱۲۹)، ٤٧٩ – ٥٩٨.
وائل المصري، هشام الأقرع (2013). تأثير الفيديو التفاعلي على الأداء المهاري والمستوى الرقمي لمهارة رمي القرص لطلاب كلية التربية البدنية والرياضة في جامعة الأقصى.
مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
.
الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا. مج (21) ، ع(1).
وفاء العشماوي (2021). فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي القائم على إستراتيجية التعلم بالاكتشاف الحر لتنمية التحصيل والمفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، (٦)، (١٦).