"أسلوب عرض المهمة ببيئة واقع افتراضي قائمة على التعلم بالمشروعات لتنمية مهارات انتاج الوسائل التعليمية الرقمية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة.

2 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الجوانب المعرفية  وقياس مستوى جودة المنتج للوسائل التعليمية الرقمية لدى طلاب وطالبات الدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر، من خلال الكشف عن أثر اختلاف أسلوب عرض المهمة (جزئي/ كلي) ببيئة واقع افتراضي قائمة على التعلم بالمشروعات ، واستخدم الباحثان المنهج التطويري الذي تضمن المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدارسة والتحليل، وأسلوب المنظومات في تطوير المعالجات، والمنهج التجريبي في مرحلة التقويم ، وتضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من عدد(60) طالب وطالبة من الدارسين بالدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر مركز الإسكندرية ، وتم تقسيم العينة لمجموعتين: المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام (أسلوب عرض المهمة الجزئي) وعددهم(30) طالب وطالبة، والمجموعة التجريبية الثانية درست باستخدام (أسلوب عرض المهمة الكلي) وعددهم(30) طالب وطالبة ، وتمثلت أدوات البجث في اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم المنتج  للوسائل التعليمية الرقمية، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام حزمة "SPSS"، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق بين متوسطي المجموعتين التجريبيتين للقياس البعدي للتحصيل المعرفي وبطاقة تقييم المنتج  لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام أسلوب عرض المهمة (كلي) ببيئة واقع افتراضي قائمة على التعلم بالمشروعات ، وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها: العمل على توظيف بيئات الواقع الافتراضي القائم على التعلم بالمشروعات في تنمية عديد من المهارات التعليمية الدبلوم العام في التربية، إضافة لاستخدام أنماط أسلوب عرض المهمة ببيئات الواقع الافتراضي القائم على التعلم بالمشروعات لفئات أخرى من الطلاب.

الكلمات الرئيسية


أحمد شعبان أحمد شعبان. (2017). أثر التفاعل بيـن السعة العقلية ونمط التدريب بالفصـول الافتراضية في إكساب مهارات إدارة النظم الآلية المتكاملة لدى أخصائيي المكتبات الجامعية. رسالة ماجستير، كلية التربية بنين. جامعة الأزهر بالقاهرة.
أحمد كامل الحصري (2002‏) أنماطاً لواقع الافتراضي وخصائصه وآراء الطلاب المعلمين في بعض برامجه المتاحة على الانترنت". تكنولوجيا التعليم،سلسلة دراسات وبحوث مُحكٌمَة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، (12)، الكتاب الأول، 3-46
أسماء بللعج. (2023). توظيف الوسائل التعليمية المعاصرة لتعزيز المجال التعليمي في الدول العربية. Journal of Scientific Development for Studies and Research (JSD), 4(16), 241-259.‏
أمل عبد الفتاح سويدان، منى الصفي الجزار(2022). نمط التنافس بين المجموعات وأسلوب عرض المهمة ببيئة محفزات ألعاب رقمية وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والمشاركة الأكاديمية لتلاميذ الحلقة الإعدادية. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث,51(2), 395-47.
أميرة سمير حجازي. (2019). تصميمان لتتابع عرض المحتوى (کلي / جزئي) بمنصة التعلم الاجتماعي” إدمودو” عبـر الأجهـزة الذكية وأثرهما في تنمية بعض مهـارات النشر الرقمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم الصم واتجاهاتهم نحوها. تكنولوجيا التعليم،سلسلة دراسات وبحوث مُحكٌمَة، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 29(5) , 121-238.
أمين دياب صادق. (2021). أثر اختلاف اسلوب عرض المحتوى ونمط ممارسة الأنشطة ببيئة تعلم الكترونية على التحصيل والأداء لبعض مهارات الثقافة المعلوماتية لدى طلاب التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر. تكنولوجيا التعليم،سلسلة دراسات وبحوث مُحكٌمَة، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ,(31)2، 10, 121-204.
انجي محمد رضوان، احمد السيد عبد الحميد، زينب محمد امين، فايز عبد الحميد علي. (2017). التعلم الالكتروني القائم على المشروع (اسسه ونظرياته). مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية،(5) 73-114.
ايمان مهدي محمد,  شيماء سمير فهيم & عبلة فتحي على. (2023). أثر التفاعل بين نمط ممارسة المهام ومستوى التمثيل المعرفي في بيئة التعلم المصغر النقال على تنمية مهارات إنتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية والصلابة الأكاديمية لدى طلاب كلية التريبة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، (42)، 199، 113-205.   .
بسمة محمد زكي. (2022). تصميم بيئة التعلم المنتشر وأثرها في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي, (3) 9, 108-152.
خالد محمد الرشيدي. (2024). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم الرقمي في تنمية مهارات تصميم الوسائل التعليمية الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بالكويت .. مجلة القراءة والمعرفة, 24(271), 15-46.
رهام سعـــــد الحيـــــلان. (2024). أنمــــاط تقــديــــم المحتــــوى الإلكتــرونــــي وتوظيف الفيديو التفاعلي وأثرهم في تنمية مهارات تصميــم الإنفوجرافيک التفاعلــي في مــادة العلــوم. مجلة البحوث التربوية والنوعية, 23(23), 1-35.
سارة الجميلي. (2024). واقع استخدام الوسائل التعليمية الحديثة في تدريس مادة اللغة العربية وسبل تطويرها لطلبة الصف الثاني المتوسط من وجهة نظر المدرسين) دراسة ميدانية في مدارس الرمادي. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (24)، 1- 23.
سامي عبد اللطيف المنسي. ( ٢٠١٨ ). فاعلية تصميم بيئة افتراضية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية المهارات التكنولوجية والقابلية للاستخدام والتواصل الإلكتروني للمعاقين سمعياً. رسالة دكتوراه، كلية التربية بنين. جامعة الأزهر بالقاهرة.
سامية محمد علي صياد (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية الوعي المعلوماتي بالمراجع إلكترونيا لدى طلبة الدراسات العليا، المجلة المصرية للتربية العملية- الجمعية  المصرية للتربية العملية، (20) 9، 101- 144.
سعاد ميلاد الصيد. (2022). فوائد الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية في رياض الأطفال. مجلة الأستاذ .‏(22)، 233- 255.
السعيد نبيل رشاد. (2020). التفاعل بين نمط تقديم المحتوى والأساليب المعرفية في بيئة تعلم رقمية لتنمية مهارات إنتاج المواقع التعليمية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي, 1(1), 91-120.
السيد عبد المولى أبو خطوة. (2019). التفاعل بين المهام (الكلي/ الجزئي) ومستوى الدافعية للإنجاز (مرتفع/ متوسط/ منخفض) في بيئة للتعلم الإلكتروني قائمة على محفزات الألعاب وأثره في تنمية التحصيل والتدفق في التعلم لدى الطلاب المعلمين. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 41(4), 107-234.
شيماء سمير خليل. (2023). التعلم بالمشروعات الإلكترونية القائم على (حل المشكلات/ الآداء) لتنمية مهارات برمجة الروبوت الافتراضي والإنتاجية الابداعية لدى طلاب STEM ذوي الفضول الفكري (المعرفي/ الإدراكي). المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 114(114), 123-275.
ضياء محمد محمود. (2017). الوسائل التعليمية بين الأصالة والمعاصرة. Arab Science Heritage Journal, 3(34), 351-351.‏
عبد الحليم السيد حسن. (2019). فاعلية اختلاف استراتيجيتين لتنظيم المحتوى في موقع تعليمي على التحصيل وإكساب بعض مهــارات الثقافــة المعلوماتيــة لــدى معلمي العلوم الإسلامية بالمرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة ماجستير، كليــة التربيـة جامعة الأزهر
عبير بدير بسيوني. (2023). العلاقة بين نمط عرض المهام الأدائية (جزئي، كلي) بالفصول الافتراضية التزامنية والأسلوب المعرفي وأثرها في تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية والتدفق الأكاديمي. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني, 9(2), 11-136.
لميس محمد سعيد التوني. (2019). تنميه مهارات تصميم وانتاج الوسائل التعليمية لطفل الروضة باستخدام برنامج قائم على بعض العجائن الفنية لدى الطالبة المعلمة. مجلة التربية وثقافة الطفل, (13)2, 618-618.
محايل بن معيش الشهري. (2021). أثر اختلاف أسلوب تتابع عرض المهارة في برامج الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي ومهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة العربية للتربية النوعية، (5)16 ، 1 - 26.
محمد اسماعيل ، كمال فكري، سلمان الفارسي.(2024). تطوير الوسائل التعليمية في علم البيان المؤسس على الخريطة الذهنية الإلكترونية لطلبة الفصل الرابع كلية المعلمين الإسلامية بمعهد دار السلام كونتور الحرم الثاني للتربية الإسلامية الحديثة. al-Afkar, Journal For Islamic Studies, 7(2), 72-88.‏
محمد عطية خميس. (٢٠٠٣). عمليات تكنولوجيا التعليم: القاهرة، دار الكلمة.
محمد عطية خميس. (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعليم: القاهرة، دار السحاب للطباعة والنشر.
محمد عيسى الطيطي، فراس محمد العزة، عبد الإله طويق.(2008).انتاج و تصميم الوسائل التعليمية. دار عالم التقانة للنشر: عمان.
مروة حسن حامد، نادية السيد الحسيني. (2011). معايير تصميم وبناء بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد ضمن العوالم الافتراضية الحالية Virtual Worlds. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 467 - 486.
مصطفي سلامة عبد الباسط. (2021). تصميم بيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمط عرض المحتوى (کلي/جزئي) لتنمية مهارات إنتاج الکتب المعززة والذكاء الاجتماعي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني،(1)3، 129، - 228. 1.
نانيس نادر زكي حسين. (2024). نمطا التعلم القائم على المشروعات الإلكترونية (الفردية/ الجماعية) في بيئة افتراضية لتنمية مهارات إنتاج التصوير التجسيمي والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 34(1), 3-120.
نبيل جاد عزمي.(٢٠١٥). بيئات التعلم التفاعلية الطبعة الثانية. القاهرة: يسطرون للطباعة.
نجلاء محمد فارس.(٢٠١٨). استخدام التعلم القائم على ا لمشروعات عبر نظم ادارة التعلم الاجتماعية وأثره على المثابرة الأكاديمية وتنمية مهارات انتاج مشروعات جماعية إبداعية لدى طلاب كلية التربية النوعية. مجلة كلية التربية أسيوط، (٣٤)٣، ٦٤٠- ٦٧٧.
نور العملية.(2021) تطبيق الوسائل التعليمية الإلكترونية (E-Learning) فى تعليم اللغة العربية للصف الثامن" ب" بالمدرسة المتوسطة الإسلامية الحكومية الواحدة فونوروجو (Doctoral dissertation, IAIN Ponorogo).‏، رسالة دكتوراة، كلية التربية والعلوم التعليمية الجامعة الإسلامية الحكومية فونوروجو.
هويدا سعيد عبدالحميد. (2015). أثر التفاعل بين نمط ممارسة أنشطة التعلم وأسلوب تنظيم المحتوى داخل المعمل الافتراضي في تنمية التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (67)67 ، 107 - 144.
هيام خليل الشمالي. (2023). أثر اختلاف نمط التقديم "فردي - جماعي" بالتعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التفكير التصميمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات تصميم الأزياء في الكلي العلمية للتصميم. المجلة العربية للتربية النوعية،7 (26)،1- 22. 
وفاء خالد المطيري & أشرف عويس محمد. (2023). التفاعل بين نمطي تقديم كائن التعلم الرقمي والأسلوب المعرفي في بيئات التعلم ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 39(10), 43-89.