"دور القيادة التحويلية للعمل الفريقي في مواجهة مشكلات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع, تخصص مجالات الخدمة الاجتماعية, كلية التربية, جامعة الأزهر, القاهرة, جمهورية مصر العربية.

المستخلص

استهدفت الدراسة محاولة تحديد مظاهر الممارسات العامة لسلوكيات القيادة التحويلية للعمل الفريقي بالجمعيات الأهلية من خلال تحديد مظاهر ممارسة العمل الفريقي لسلوك تحمل المخاطرة في مواجهة مشكلات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية بالجمعيات الأهلية, وتحديد مظاهر ممارسة العمل الفريقي لسلوك إكساب روح التحدي في مواجهة مشكلات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية بالجمعيات الأهلية, وتحديد مظاهر ممارسة العمل الفريقي لسلوك حرية الاستفسار في مواجهة مشكلات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية بالجمعيات الأهلية, وتحديد مظاهر ممارسة العمل الفريقي لسلوك التواصل بفعالية في مواجهة مشكلات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية بالجمعيات الأهلية, فأهمية الدراسة تكمن في أن سلوكيات القيادة التحويلية للعمل الفريقي تعد من الموضوعات المهمة في ميدان الخدمة الاجتماعية، إذ قد يساهم تحديد هذه السلوكيات في التعرف على طبيعة العلاقة بين الممارسة العامة لأعضاء فريق العمل المهني ومدى قدراتهم على الحد من مشكلات الممارسة العامة بالجمعيات الأهلية, وتنتمي الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية, واستخدمت منهج دراسة الحالة, فاعتمدت على الاستبيان كأداة, وتوصلت النتائج إلى؛ قوة مظاهر ممارسة العمل الفريقي لسلوك تحمل المخاطرة في مواجهة مشكلات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية بالجمعية الأهلية, وقوة مظاهر ممارسة العمل الفريقي لسلوك إكساب روح التحدي في مواجهة مشكلات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية بالجمعية الأهلية, وقوة مظاهر ممارسة العمل الفريقي لسلوك حرية الاستفسار في مواجهة مشكلات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية بالجمعية الأهلية, ووسطية مظاهر ممارسة العمل الفريقي لسلوك التواصل بفعالية في مواجهة مشكلات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية بالجمعية الأهلية, لذا اقترحت الدراسة رؤية مستقبلية لتأكيد دور القيادة التحويلية للعمل الفريقي في مواجهة مشكلات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية


أبو المعاطى, ماهر(2001م). الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة.
أبو النصر, محمد ذكي(2008م).لياقة التصميم المنهجي للبحث الاجتماعي, مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة.
أبو صالح, محمد نجاح, والجمل, محمد حسنى(2022م). رؤية مستقبلية لتنمية المشاركة المجتمعية في ضوء القيادة التحويلية بالجمعيات الأهلية, مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, ع29يونيو, جامعة الأزهر.
احمد، سعد زغلول سعد(2018م). فاعلية فريق العمل في تقديم رعاية متكاملة للمرضى النفسيين من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية, رسالة ماجستير, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة اسيوط.
افوليو, بروس ج(2003م).تنمية القيادة، بناء القوي الحيوية(ترجمة عبد الحكم احمد الخزامي)، دار الفجر للنشر والتوزيع, القاهرة.
آل سعود, عبدالعزيز بن عبدالرحمن(2012م).واقع أبعاد سلوك القيادة التحويلية من وجهة نظر العاملين في منظمات قطاع التعليم السعودية، دراسة تطبيقية على العاملين في وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، ع25, مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.
الباز, شهيدة(1997م).المنظمات الأهلية العربية على مشارف القرن الحادي والعشرين محددات الواقع وآفاق المستقبل، لجنة المتابعة لمؤتمر التنظيمات الأهلية العربية, القاهرة.
بن عبدالرحمن, الطاهر(2011م). القيادة التحويلية والتبادلية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى العاملين، مجلة العلوم الإنسانية، ع35, الجزائر.
توفيق, عبدالرحمن(2009م).دبلوماسية القيادة بالذكاء العاطفي، مركز الخبرات المهنية للإدارة, بميك, الجيزة.
جارحي، محمد علي(2017م).العلاقة بين نمط القيادة التحويلية للمديرين والابتكار والأداء في الشركات الصغيرة والمتوسطة, رسالة ماجستير, كلية التجارة, جامعة الإسكندرية.
الجارودي, ماجدة بنت إبراهيم(2011م).قيادة التحويل في المنظمات, مدخل إلى نظريات القيادة وبرنامج تدريبي، قرطبة للنشر والتوزيع, الرياض.
الجبر, زينب على(2010م).القيادة التحويلية والتطوير المهني المستمر للمعلمين، مجلس النشر العلمي، لجنة التأليف والتعريب والنشر, جامعة الكويت.
حبيب, جمال شحاتة(2009م). الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.
حبيب, جمال شحاتة، وحنا, مريم ابراهيم(2011م).الخدمة الاجتماعية المعاصرة، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.
حسانين, ياسر عبد الفتاح بدر(2022م). أثر القيادة التحويلية كنمط للقيادة على التميز المؤسسي, دراسة تطبيقية على العاملين بالشركة المصرية للاتصالات, رسالة ماجستير, كلية التجارة, جامعة كفر الشيخ.
الخطيب، عبدالله(1998م).الاسهام الاقتصادي والاجتماعي لمنظمات القطاع الثالث العاملـة فـي مجـال التنمية الاجتماعية في الاردن، الشبكة العالمية للمنظمات الاهلية، عمان.
سلامة, حسن(2005م).العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني في مصر مع إشارة إلي الجمعيات الأهلية، المجلة الاجتماعية القومية، المجلد 42، ع1، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، الجيزة.
السنهوري, أحمد محمد(2001م).الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية وتحديات القرن الواحد والعشرون، دار النهضة العربية، ط4 القاهرة.
السنهوري, أحمد محمد(2007م).موسوعة منهج الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية "تحديات القرن الواحد والعشرون "مداخل ونماذج علاجية ووقائية وتنموية " القاهرة ، ط6، ج3.
صالح, أحمد على, وذيب, محمد(2013م).القيادة الإدارية بين التبادلية والتحويلية وأثرها في تنفيذ الأهداف الاستراتيجية لوزارة البيئة الأردنية, العلوم الإدارية، المجلد40، ع1.
صقر, هدي(2003م).المنظمة المتعلمة والتحول من الضعف الإداري إلى التميز في إدارة الأداء الإداري للدولة، المؤتمر السنوي العام الرابع في الإدارة، القيادة الإبداعية لتطوير وتنمية المؤسسات في الوطن العربي، دمشق, الجمهورية العربية السورية.
ضحاوي, بيومي محمد، وخاطر, محمد إبراهيم(2014م).رؤى معاصرة في إدارة المؤسسات التعليمية، دار الفكر العربي, مدينة نصر, القاهرة.
عادل, سهير, ومحمد, شفاء(2010م).الذكاء الشعوري وعلاقته بنمط القيادة التحويلية, دراسة ميدانية في الشركة العامة للصناعات القطنية, مجلة الإدارة والاقتصاد, ع 83, بغداد.
عبد الرحمن, شيماء علي عبد الظاهر(2020م). استخدام المدخل التنموي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتمكين الطالب الجامعي من المشاركة في الانشطة التطوعية المجتمعية, رسالة دكتوراه, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة اسيوط.
عبد اللطيف، ريهام شريف سنوسي(2016م). فعالية برنامج للتدخل المهني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتمكين المرأة من المشاركة المجتمعية, رسالة دكتوراه, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان.
عبدالمعز, ميرفت أبو الغيط (2020م). .الحوكمة الرشيدة كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالجمعيات الأهلية, رسالة ماجستير, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة أسيوط.
عبدالرحمن, ولاء عبدالحي(2017م).القيادة التحويلية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى الأخصائي الرياضي بإدارات رعاية الشباب بجامعة القاهرة, رسالة دكتوراه, كلية التربية الرياضية, جامعة حلوان.
عبدالمنعم, نادية محمد(1999م).تفعيل الشراكة المجتمعية في إدارة النظم التعليمية, المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية, القاهرة.
عطا الله، سهي عطا الله علي(2018م). اثر القيادة التحويلية علي التميز في الاداء المؤسسي دراسة تطبيقية علي بنوك القطاع العام, رسالة ماجستير, كلية التجارة, جامعة بنها.
عقيل, أيمن(2012م).الدور المنتظر لمنظمات المجتمع المدني في إدارة الحوار المجتمعي في مرحلة ما بعد الربيع العربي، مؤتمر دور منظمات المجتمع المدني العربي في الحوار المجتمعي المتعدد الطراف، مركز دراسات المجتمع المدني، القاهرة.
علي, ماهر أبو المعاطي(2003م).الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية أسس نظرية ونماذج تطبيقية، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة.
علي, محمد إبراهيم عيد(2015م).علاقة نمطى القيادة التبادلية والتحويلية بسلوكيات القادة للانضباط الإدارى في العمل, بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات العامة والمركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان بمحافظة الدقهلية, رسالة ماجستير, كلية التجارة, جامعة المنصورة.
عمران, نصر خليل, وآخرون(1998م).الخدمة الاجتماعية في المجتمع المعاصر, مركز نشر وتوزيع الكتاب, جامعة حلوان, القاهرة.
العمري, ابوالنجا محمد(2000م).تنظيم المجتمع والمشاركة الشعبية منظمات واستراتجيات، المكتبة الجامعية, الإسكندرية.
عودة, أيمن، ومحمد, عمر(2016م).أثر تطبيق القيادة التحويلية على الإبداع الإداري لدي العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية، المجلة التربوية, ع 131، مجلد31, الكويت.
الفرماوي، مصطفى عبدالعظيم(2006م).السياسة الاجتماعية وإدارة المؤسسات، مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة.
قنديل، أماني, وبن نفيسة, سارة(1994م).الجمعيات الأهلية في مصر ، مركز الدراسات السياسية  والإستراتيجية بالأهرام، القاهرة. 
القيسي, فاضل حمد, والطائي, على حسون(2014م).الإدارة الاستراتيجية, نظريات, مداخل, أمثله وقضايا معاصرة، دار صفاء للتوزيع والنشر، عمان.
الكمالي، يحيى بن محمد (2017م).دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم المشاركة المجتمعية لتنمية المجتمعات المحلية بسلطنة عمان دراسة ميدانية لدور بعض المنظمات غير الحكومية في محافظة مسقط, رسالة دكتوراه, كلية الآداب, جامعة عين شمس.
متولي, عبدالعزيز(2001م).الإعداد المهني وممارسة الخدمة الاجتماعية، ط1، مكتبة الإشعاع الفنية, الإسكندرية.
محمد, محمد عبدالفتاح(2009م).الاتجاهات النظرية الحديثة في دراسة المنظمات المجتمعية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
محمد, هويدي فرج، وأحمد, أشرف عبدالعظيم(2014م).ضغوط العمل وعلاقاتها بالقيادة التربوية، بحث منشور في كلية الآداب، جامعة عمر المختار، البيضاء.
محمد، حنان رمضان على(2021م).أثر القيادة التحويلية على الرشاقة التنظيمية والتوافق بين الفرد والمنظمة، رسالة دكتوراه, كلية التجارة, جامعة عين شمس.
محمد، سارة عماد عبداللطيف(2019م).معوقات الاتصال المهني بين الاخصائي الاجتماعي كممارس عام وفريق العمل في المجال الطبي, رسالة ماجستير, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان.
محمد، نوره امين(2020م). برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتفعيل دور فريق العمل في تحقيق الدعم لمجهولي النسب, رسالة ماجستير, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة أسيوط.
مصطفى, عادل محمود(2005م). الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ومشكلات جماعات الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، المؤتمر الثامن عشر، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.
منظمة التعاون, والتنمية في الميدان الاقتصادي والبنك الدولي(2010م). مراجعات لسياسات التعليم الوطنية، التعليم العالي في مصر.
ناجي, أحمد عبدالفتاح(2018م).العمل الاجتماعي التطوعي الأدوار والمسئوليات في ظل النظام العالمي الجديد, المكتب الجامعي الحديث, الاسكندرية.
نجم, عبود نجم(2012م).القيادة وادارة الابتكار، دار الصفا للنشر والتوزيع, ط2، عمان.
الهواري, سيد(2006م).ملامح مدير المستقبل من الإدارة التبادلية إلى القيادة التحويلية، ط4، مكتبة عين شمس، القاهرة.