"فاعلية برنامج أنشطة متعددة لتنمية عادات الشخصية الفعالة لطفل الروضة تطبيقًا لمبادئ التنمية البشرية في ضوء استراتيجية كايزن"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الاطفال كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

   هدف البحث إلى تنمية عادات الشخصية الفعالة لطفل الروضة تطبيقًا لمبادئ التنمية البشرية في ضوء استراتيجية كايزن ، وتم استخدام المنهج التجريبي ،حيث تكونت عينة البحث من (60) طفلًا وطفلة من أطفال روضة معهد مجمع معاهد مدينة نصر النموذجي، والذين تراوحت أعمارهم بين (5- 6) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين, تجريبية وضابطة, تضم كلًا منهما (30) طفلاً وطفلة، واستخدمت الباحثة أدوات: اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن تقنين حسن (2016) لقياس ذكاء طفل الروضة، اختبار عادات الشخصية الفعالة المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، برنامج الأنشطة المتعددة لتنمية عادات الشخصية الفعالة لطفل الروضة تطبيقًا لمبادئ التنمية البشرية في ضوء استراتيجية كايزن (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس العادات الشخصية الفعالة  المصور لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس العادات الشخصية الفعالة  المصور لطفل الروضة لصالح القياس البعدي، وأيضًاعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس العادات الشخصية الفعالة  المصور لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، رماز.(2018). "تصور مقترح لتطبيق التحسين المستمر في جودة أداء قيادات رياض الأطفال باستخدام استراتيجية الجمبا كايزن اليابانية : دراسة استشرافية". مجلة دراسات في الطفولة والتربية:( 6): 153-184.
أبوالنصر،مدحت.(2015م).إدارة الجودة الشاملة استراتيجية كايزن اليابانية في تطوير المنظمات .المجموعة العربية للتدريب والنشر. القاهرة.
بدران، أحمد جابر.(۲۰۱٤). التنمية الإقتصادية والتنمية المستدامة. كلية الإقتصاد والإدارة. جامعة6 أكتوبر. القاهرة.
بكر، نادية. (2016م).مدخل التحسين المستمر وأثره على أداء المنظمات بالتطبيق على الشركة القابضة لكهرباء مصر. المجلة العربية للإدارة: 36(1): 239-260.
البليشي ، محمد وآخرون .(٢٠١٦). تصور لاستخدام مدخل التحسين المستمر ( Kaizenفي تطويرالتعليم الثانوى العام المصرى مجلة القراءة والمعرفة .مصر. يوليو. ع ۱۷۷.
حلمي ، أسماء. (2023). استراتيجية الكايزن و تنمية التآزر الإدراكي الحركي لأطفال الروضة .مجلة بحوث ودراسات الطفولة .جامعة بني سويف: 17 (17): 46-64.
بهجات، ريم محمد بهيج فريد. (2016). فاعلية برنامج قائم على مبادئ التنمية المستدامة لتنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية: 8(28): 15 - 88.
الحربي، محمد.(2017). متطلبات تحسين أساليب القيادة الجامعية في ضوء منهجية جيمبا كايزن Kaizen Gemba. العلوم التربوية. مصر. مج 25.ع1.
حسين، عبدالله حسين غلوم، إبراهيم، ليلى حسني، و نور، مي عبدالمنعم. (2016). فاعلية تصميم وحدة مرجعية في الأعمال الفنية الخشبية قائمة على استراتيجية العادات السبع لطلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون. ع48 1 - 15.
حمزة وآخرون، مزيان .(۲۰۱۹). واقع وتحديات التنمية البشرية بالدول المغاربية. مجلة الدراسات الإقتصادية المعاصرة. مج (٤). ع (۱).
خريسه ،نهى إبراهيم سلامه إبراهيم.(2023) . دور الأسرة في تمكين الطفل لتحقيق أهداف التنمية البشرية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠. مجلة كلية الآداب . جامعة المنصورة. العدد الثالث والسبعون . أغسطس.
 الرشيد، بسام بن فهد زيدان. (۲۰۲۰). مستوى تضمين محتوى أهداف التنمية المستدامة لرؤية المملكة العربية السعودية ۲۰۳۰ في كتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي (دراسة تحليلية). مجلة
روبرت، مورير (2016). خطوة واحدة صغيرة قد تغير مجرى حياتك: طريقة الكايزن. ترجمة نور الدين القالي. جريرة الاردن.
حسانين، سامية .(٢٠١٥). التنمية البشرية المفترى عليها .المجلة. العدد ۳۹. الهيئة المصرية العامة للكتاب. القاهرة.
السلمي، عائض. (2017). تطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الإدارة المرئية بمنهجية كايزن: استراتيجية مقترحة. رسالة دكتوراه. كلية التربية، جامعة الملك سعود.
سیت، دلال محمود. (۲۰۱۵). أثر برنامج تدريبي قائم على العادات السبع في تنمية مفهوم الذات لدي الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال في السعودية رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، المنامة.
شریف ،عرفان رشید .(۲۰۲۲). التنمية البشرية مفهومها ودلالاتها، في Journal of University of Garmain 9(2).  
شمس وزكريا، أمل عبد الفتاح وهاني محمد. (۲۰۱۹). دور الثقافة الرياضية في تحقيق الأمن الفكري والتنمية البشرية المستدامة: بحث مقارن على الشباب. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس. ع (٢٥). ج (٤).
عبد الجبار،مازن.(2013).الكايزن فلسفة الجودة اليابانية.الإدارة المعاصرة.الامارات.
عثمان، مزمل. (2017). اختبار أثر استراتيجية الكايزين Kaizen على أداء الجامعات - تطبيقًا على جامعة بيشة المملكة العربية السعودية، أماراباك. الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا: 8(25): 69-80.
عرب ، حنان محمود سامي أحمد، فلاتة، عائشة بكر آدم .(2021 ). درجة إسهام قائدات المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية بمدينة جدة في تنمية مواردها البشرية في ضوء رؤية المملكة 2030 (من وجهة نظر المعلمات والوكيلات). المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية . المجلد 10 . العدد 2.
 العقباوي ،عبير.(2014).الكايزن، المملكة العربية السعودية، جدة، كنوز المعرفة.
على، محمد سلامة .(۲۰۱۳). أثر استخدام نموذج كايزن على تنمية مفاهيم التسويق الأخضر والوعي البيئي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري. دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،السعودية. ع٤٤. ج ٤ .
علي، زينب عبدالمجيد حسن، شحاته، عبدالباسط محمد دياب، و محمود، حنان عبدالستار. (2021). كيفية تطبيق مدخل جيمبا كايزن لتطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة أسوان. مجلة كلية التربية.ع36 ،515-541.
عمر، علاء .(2018). تصور مقترح لتطوير أداء موظفي كلية التربية جامعة المنيا على ضوء أسلوب الكايزن، مجلة كلية التربية، 34( 4)،الصفحات 180-248.
قابل ، فاطمة. (2009). برنامج أنشطة متكاملة في تنمية بعض العادات الفعالة لشخصية طفل الروضة، ماجستير ، جامعة القاهرة، كلية رياض الأطفال، قسم العلوم الأساسية.
القيسي، ريم محمد كريم محمود، سعد، رانية مسعد، و حسن، سمية محمود. (2023). رؤية تصميمية مستدامة لرياض الأطفال في العراق باستخدام مبدأ الكايزن. المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمي، مج2, ع4 ، ص191-218.
كركب وبن الحبيب عیسی وطه. (۲۰۲۲). محددات التنمية البشرية في الجزائر للفترة ١٩٩٠- ۲۰۱۹، مجلة الإقتصاد والتنمية المستدامة، مج (٥) ع (۲).
الكسر، شريفة .(2018). نظرية كايزن وإمكانية تطبيقها في كلية التربية للبنات بشقراء بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الهيئة الإدارية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،26(2) الصفحات 15-187 .
كوفي، ستيفن آر. (2015). العادات السبع للناس الأكثر فعالية (ط.2) (ترجمة: مكتبة جرير) الرياض: مكتبة جرير.. نشر العمل الأصلي في (2000)
كوفي، ستيفن أر. (۲۰۱۸). ط٢. العادات السبع للناس الأكثر فاعلية دروس فعالة في التغيير الشخـصي الرياض: مكتبة جرير.
محمد، جيهان لطفي محمد. (2018). متطلبات تفعيل دور الإدارة في تعظيم القدرة المؤسسية لرياض الأطفال بمحافظة بورسعيد في ضوء استراتيجية كايزن Kaizen. ، مجلة الطفولة والتربية، مج10, ع36 ، ص15-80 .
مراد ،مها. (2022). دعم إدارة التغيير بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء منهجية جمبا كايزن (دراسة ميدانية في محافظة المنيا)،كلية التربية ،جامعة المنيا، يناير، مج 37 ،ع 1.
المشرفي، انشراح و عبد الغني ،جنات .(۲۰۱۲). فاعلية برنامج أنشطة تربوية قائم على استخدام إستراتيجية الحس الفكاهي في تحسين مفهوم الطفل اليتيم لذاته، مجلة الطفولة والتنمية، مصر، مج 5 ، ع ١٩، ص ٥٩ - ١٠٠.
ممتاز، محمد.(2013).الشخصية الفعالة، القاهرة، دار الخلود للنشر والتوزيع.
منعم، أحمد خضر. (۲۰۱۲). النمو الإقتصادي والتنمية البشرية في الوطن العربي (الواقع والتحديات)، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والإقتصادية، مج (۸)، ع(٢٤).