"دور المدرسة الثانوية في تعزيز قيم الشخصية الإيجابية لدى طلابها من وجهة نظر المشرفين والمشرفات في ضوء التربية الإسلامية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية بكلية التربية بالخرج جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور المدرسة الثانوية في تعزيز قيم الشخصية الإيجابية لدى طلابها من وجهة نظر المشرفين والمشرفات في ضوء التربية الإسلامية، من خلال التعرف على أدوار كلٍ من المعلم والمقررات الدراسية والأنشطة الطلابية، كما استهدفت الدراسة الكشف عن المعوقات التي تضعف قيام المدرسة الثانوية بدورها في تعزيز قيم الشخصية الإيجابية لدى طلابها في ضوء التربية الإسلامية. وعلى ضوء ذلك تم بناء استبانة مكونة من (48) مفردة مقسمة على خمسة محاور، وطبقت على عينة مكونة من (136) من المشرفين والمشرفات بإدارة التعليم بمحافظتي وادي الدواسر والسليل. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة، من أهمها: أن المشرفين والمشرفات الذين شاركوا في الدراسة يرون أن المدرسة الثانوية تقوم بدورها في تعزيز قيم الشخصية الإيجابية لدى طلابها في ضوء التربية الإسلامية بدرجة عالية من خلال المعلم حيث يقوم بدوره في تعزيز قيم الشخصية الإيجابية لدى طلابه بدرجة عالية، كما يرون أن المقررات الدراسية والأنشطة الطلابية الحالية تعزز قيم الشخصية الإيجابية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدرجة عالية. كما كشفت الدراسة عن وجود بعض المعوقات التي تحد من تعزيز قيم الشخصية الإيجابية لدى الطلاب بدرجة متوسطة، كما قدمت الدراسة مجموعة مقترحات التي من شأنها أن تسهم في تفعيل دور المدرسة الثانوية في تعزيز قيم الشخصية الإيجابية لدى طلابها في ضوء التربية الإسلامية، ومنها ما يلي: توفير الجو الاجتماعي المناسب من خلال تشجيع العلاقة الإيجابية بين المدرسة والمجتمع، توطيد العلاقة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع التربوية كالأسرة والمسجد والإعلام لتعزيز قيم الإيجابية.

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم.
ابن منظور الأنصاري، محمد بن مكرم بن على (2015). لسان العرب، دار ابن الجوزي، الرياض: المملكة العربية السعودية. https://ibnaljawzi.com/redirect/categories/543061001
بحيري، مايسة الخضر مصطفى (2023). دور الأنشطة التربوية في تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة. مجلة كلية التربية جامعة دمياط، 38(86)، 614-641. https://dx.doi.org/10.21608/jsdu.2023.315858
 بني يونس، خالد صالح، الحياري، حسن أحمد، جبران، علي محمد (2018). دور المدرسة الثانوية الأردنية في تشكيل القيم التربوية لدى الطلبة في مديرية تربية لواء الكورة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. مجلة دراسات العلوم التربوية، 45(4)، 156-175. https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/12449/9331
الجارحي، محمد رافت محمد صابر (2007). تنمية بعض القيم التربوية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر في ضوء خبرة اليابان. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الزقازيق، مصر. http://www.publications.zu.edu.eg/Download/1/3/Thes-6703-19.pdf
الجمل، علي أحمد (2010). القيم ومناهج التاريخ الإسلامي: دراسة تربوية، القاهرة، عالم الكتب.
الجوابرة، فاطمة محمد (2010). دور مدير المدرسة في تعزيز الهوية الثقافية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل تحديات العصر. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، 2(74)، 106-135. https://search.mandumah.com/Record/65703
الحارثي، سها؛ الروقي، راشد محمد؛ السلامات، محمد خير؛ إبراهيم، حنان حسن؛ زكي، حنان أحمد (2020). أثر تعزيز الهوية الوطنية وفقا لرؤية 2030 في تحقيق الأمن النفسي لطفل الروضة السعودي. مجلة بحوث التربية النوعية، ع 59، 71-93. https://doi.org/10.21608/mbse.2020.129320
الحاوري، محمد عبدالله (2009). الإيجابية في حياة المسلم، كلية التربية - أرحب، صنعاء، اليمن. مكتبة مركز التدريب والدراسات السكانية.https://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=egb149984-5160780&search=books
الحربي، مسفر حميد حامد (2009). دور المدرسة الثانوية في تنمية القيم الايمانية لدى الطلاب من وجهة نظر طلاب المدارس الثانوية بمدينة جدة: دراسة ميدانية. أطروحة ماجيستير تخصص التربية الإسلامية والمقارنة. كلية التربية، جامعة أم القرى. https://search.mandumah.com/Record/531237/Details
الحوراني، توجان سامي محمد (2003). الإيجابية في التربية الإسلامية. رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، كلية التربية، الأردن. https://search.mandumah.com/Record/542106
الخطيب، أمل (2005). الإدارة المدرسية: فلسفتها – أهدافها – تطبيقاتها. عمان: دار قنديل للنشر والتوزيع.
ديرانية، عبير (2003). ظاهرة الغضب ومظاهرها لدى طلبة الجامعات الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، الأردن.
رابح، تركي (1990). أصول التربية والتعليم. ط2، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر.
الرشيدي، صالح. (2000). مناهج البحث التربوي، رؤية تطبيقية مبسطة، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
شديفات، باسل حمدان (2010). دور المدرسة في تنمية قيم الانتماء والولاء للوطن لدى طلبة المرحلة الثانوية في تربية إربد الأولى، إربد للبحوث والدراسات، العلوم التربوية، 13(2)، 235-275. https://search.mandumah.com/Download?file=SIA4BY0+NldwjTkWxlrXgsACrdRQiiNkDaQMy+Tn+8I=&id=109774
الشربيني، غادة حمزة (2021).  الإيجابية في الأسرة المسلمة: الواقع والمعوقات. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (18)، 71-98. https://doi.org/10.33193/IJoHSS.18.2021.177
الشيخ، محمود يوسف. (2013). مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
عامر، مصباح (2003). التنشئة الاجتماعية والسلوك الانحرافي لتلميذ المدرسة الثانوية. دار الأمة، الجزائر.
عبد السلام، ليلى أحمد عبد الحكيم (2016). القيم التربوية لدى طلاب كليات التربية. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، 33(33)، 401-424. https://doi.org/10.21608/deu.2016.18562
العزيزي، محمود عبده حسن محمد (2020). الشخصية الإيجابية مفهومها، أهميتها، سماتها، ودورها في نشر وتنمية ثقافة الإيجابية. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(36)،  6-51. متاح على الرابط https://search.mandumah.com/Record/1098322
العصامي، هالة فوزي عبد الفتاح (2022). دور المدرسة الثانوية في تعزيز أبعاد المواطنة لدى طلابها دراسة ميدانية بمحافظة الغربية. مجلة البحث العلمي في التربية، 33(7)، 1-43. https://journals.ekb.eg/article_269161_4177189f0ee0615c8e1428c6b6a074fe.pdf
العقاب، عبد الله بن محمد سليمان (۲۰۱۷). دور منتديات الحوار والنقاش الإلكترونية في تعزيز الأداء الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا ومعوقات تطبيقها بقسم المناهج وطرق التدريس. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك سعود، (٥٨)، ٩٥-113. https://search.mandumah.com/Record/836110/Details
العنزي، شيمة سالم (2019). أثر المنصات الإلكترونية المدرسية في تعزيز قيم المواطنة لطالبات المرحلة الثانوية السعودية. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعليم الإلكتروني، 7(13)، 20-36. https://zenodo.org/badge/DOI/10.5281/zenodo.2552208.svg
العنزي، غدير خلف دخيل؛ والمطرودي، نورة محمد (2023). دور المدرسة الثانوية في تعزيز قيم التسامح لدى طالباتها. مجلة کلية التربية. جامعة طنطا، 89(2)، 1598-1666. https://mkmgt.journals.ekb.eg/article_317284_c3de0ce779ac2761b9be06e76f49e345.pdf
العنزي، محمد سماح مسند (2017). دور معلم المرحلة الثانویة في تعزیز قیم المواطنة لدی الطلاب من وجهة نظر المشرفین التربویین. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 33(1،2)، 151-185. https://mfes.journals.ekb.eg/article_106366.html
قاسم، أمل سمير محمود (2019). القيم الإيجابية وعلاقتها بالتفكير الأخلاقي لدى طالب الجامعة. المجلة العلمية المحكمة لدراسات وبحوث التربية النوعية، 5(2)، 187-236. https://doi.org/10.21608/jsezu.2019.237919
المانع، حصة علي إبراهيم (2022). دور التربية الإسلامية في تنمية القيم التربوية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، 119(1)، 70-94. https://maed.journals.ekb.eg/article_269148_63bc16adf1e37fec2971412585efd4e0.pdf
نوح، محمد أحمد (2016). الإيجابية في حياة المسلم. متاح على الرابط http://www.drmalo.com/IMG/pdf/mh_eejaabeya-hayaat-muslim.pdf
هاشمي، عبدالحميد عيسى محمد (۲۰۲۱). واقع دور المدرسة الثانوية في تعزيز القيم الإيجابية لدى طلابها، تحقيقاً المتطلبات رؤية المملكة ۲۰۳۰، دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، ۷(۱)، ۵۳ – ۱۰۸. http://search.shamaa.org/PDF/Articles/SUJespsau/JespsauVol7No1Y2021/jespsau_2021-v7-n1_053-106.pdf
والي، حمدي فتوح (2015). نماذج من الإيجابية في القرآن الكريم. متاح على الرابط http://vb.elmstba.com/t15951.html
يعقوب، منى عبدالرحمن (2023). دور الأستاذ الجامعي في تنمية القيم الجوهرية وتعزيز السلوك الإيجابي لطلاب المحاسبة التطبيقية بجامعة الملك خالد ومعوقاته من وجهة نظر الأساتذة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(9)، 27-44. https://doi.org/10.26389/AJSRP.Q301222