"تحديات استخدام (ChatGPT) في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتقنيات التعليم المساعد، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، الخرج، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي تواجه استخدام (ChatGPT) في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وظفت الباحثة المنهج الوصفي لجمع البيانات، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات. كما وتكونت عينة الدراسة من (106) متخصصًا في تقنيات التعليم. وأشارت النتائج إلى أن التحديات التقنية والصحية، والتحديات المتعلقة باتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام (ChatGPT) جاءت بدرجة "متوسطة"، في حين جاءت التحديات الإدارية والأخلاقية، والتحديات المرتبطة بالممارسات التربوية لاستخدام (ChatGPT)في التعليم الجامعي بدرجة "مرتفعة". ولم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤ 0.05)  في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيري الجنس والرتبة العلمية. وبناء على النتائج، أشارت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها توفير الدعم والتدريب لأعضاء هيئة التدريس، وإعداد اللوائح والأدلة اللازمة لضمان الاستخدام الأخلاقي لهذه التقنية في التعليم الجامعي، والعمل على تحسين اتجاهاتهم نحوها.

الكلمات الرئيسية


كشميري، ابتهال، والفراني، لينا. (2024). النزاهة الأكاديمية في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي (ChatGpt). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (99)، 514-534.‎ https://doi.org/10.33193/JALHSS.99.2024.989
المقرن، نوره أحمد عبد الله. (2024). مراجعة منهجية لاستخدامات وتحديات ChatGPT في التعليم. مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 43(201)، 363-381. https://doi.org/10.21608/jsrep.2024.344161