"فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل التخصصات المتعددة (STEAM) في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تدريس العلوم تعليم عسير، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل التخصصات المتعددة (STEAM) في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية؛ حيث استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذا التصميم ذي المجموعة الواحدة (قبلي -بعدي)، وتمَّ بناء البرنامج التدريبي القائم على مدخل التخصصات المتعددة (STEAM)، وتصميم مقياس لمهارات التفكير المستقبلي، حيث أجري البحث على عينة عشوائية من معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية لمكتب التعليم بخميس مشيط بلغ عددهم (40) معلمًا، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) لصالح التطبيق البعدي، في مهارات التفكير المستقبلي، والتي تعزى للبرنامج التدريبي القائم على مدخل التخصصات المتعددة (STEAM). وفي ضوء تلك النتائج أوصت البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم على مدخل التخصصات المتعددة (STEAM).

الكلمات الرئيسية


أبو الوفا، رباب أحمد(2017). وحدة قائمة على مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) وفاعليتها في تنمية المفاهيم العلمية الحاكمة والبينية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. جامعة دمنهور، كلية التربية، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، العدد (3)، 240-304.  
أبو صفية، لينا علي(2010). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى حل المشكلات المستقبلية في تنمية التفكير المستقبلي لدى عينة من طالبات الصف العاشر في الزرقاء. رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية.
الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام(2010). وزارة التربية والتعليم. 
الباز، مروة محمد محمد(2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. جامعة بور سعيد، كلية التربية، مجلة التربية العلمية، المجلد 16(6)، 191-231.
الباز، مروة محمد محمد(2018). فعالية برنامج تدريبي في تعليم STEM لتنمية عمق المعرفة والممارسات التدريسية والتفكير التصميمي لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة. جامعة أسيوط، كلية التربية، مجلة كلية التربية، المجلد34(12)، 1-54.
جاكوبز، هايدي هايز(2015).منهاج القرن 21 التعليم الأساسي لعالم متغير. (ترجمة نيفين الزاغة). الرياض: مكتبة العبيكان. (نشرت النسخة الأصلية عام 2012).
حافظ، عماد حسين(2015). التفكير المستقبلي (المفهوم – المهارات – الاستراتيجيات). القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع. 
الحربي، علي سعد مطر(2019). فاعلية استراتيجية قائمة على توجه STEAM في تنمية التحصيل والتفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد34(2)، 314-346.
حسانين، بدرية محمد(2016 ). معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية بمصر، العدد(46).398 -439.
حسن، إبراهيم محمد عبدالله.(2020). تعليم STEAM: دمج الفن في مدخل تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM.كلية العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة شقراء، مجلة تربويات الرياضيات، المجلد 23 (2)، 51-69.
حسن، شيماء محمد علي(2015). تطوير منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة كلية التربية ببورسعيد، العدد18، 297-345.
حنفي، عبدالله خالد(2019). تصميم وحدة في النانو تكنولوجي وتطبيقاتها قائمة على التعلم البنائي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. جامعة حلوان. كلية التربية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد25(3)، 11-50.
الخطاب، أحمد علي إبراهيم(2021). فاعلية وحدة مقترحة فى رياضيات الروبوت قائمة على مدخل STEM على تنمية البراعة الرياضية والتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، المجلد 22(4). 415- 478.
ديفينتالا، أنيتى؛ مورهيد، لورا؛ سبيتشر ساندي؛ بير، شارلا؛ سيرمينارو، ديردرا (2017). فكَر وأعمل كمصمَم: كيف يدعم التفكير عبر التصميم الابتكار في التعليم من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر، مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم. تم استرجاعه بتاريخ 19/8/1443هـ متاح على الرابط: https://www.wise-qatar.org/ar/2017-wise-research-design-thinking 
رزوقي، رعد مهدي؛ ومحمد، نبيل رفيق. (2018).  التفكير وأنماطه الجزء الخامس.  بيروت: دار الكتب العلمية.
الرواشدة، سميرة أحمد؛ والخوالدة، محمد فلاح؛ والعبوس، تهاني محمد(2018). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي العلوم مستند إلى معايير الجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاءة الذاتية لديهم في الأردن. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمَان.
زيتون، عايش محمود(1991). طبيعة العلم وبنيته: تطبيقات في التربية العلمية. ط2. عمَان: دار عمار للنشر والتوزيع.
زيتون، عايش محمود(2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. عمَان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
زيتون، عايش.(2005). أساليب تدريس العلوم. ط عمَان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
سعادة، جودة؛ وحسونة، هيفاء عدنان(2020). تدريس مقرر التنشئة الاجتماعية لطالبات الصف الثالث الأساسي باستخدام منحى STEAM وأثر ذلك في تنمية الحس الجمالي لديهن. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المجلد16(35)، 258-290.  
الشافعي، جيهان أحمد(2014). فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمركز حول المشكلات في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس . العدد (46). 181-213.
الشبل، منال عبدالرحمن(2020). نموذج مقترح لإعداد معلم الرياضيات للموهوبين والمتفوقين في ضوء مبادئ STEAM. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد23(1). 255-301. 
شحاته، حسن؛ والنجار، زينب(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شلبي، نوال محمد(2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد3(10)، 1-33.
الصافوري، إيمان عبد الحكيم؛ عمر، زيزي حسن(2013). فاعلية برنامج تدريسي مقترح لتنمية التفكير المستقبلي باستخدام استراتيجية التخيل من خلال مادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الابتدائية. مجلة دراسات في التربية وعلم النفس، مجلد 33 (٤)، 43- 72.
الصعيدي،منصور ، العزب ، ايمان (2021) برنامج مقترح فى ضوء متطلبات منهج العلوم التكاملية STEM لتطوير الأداء المهني والأكاديمي لمعلمى العلوم والرياضيات بالمرحلة الثانوية، المجلة الدولية للبحوث فى العلوم التربوية، 4(2) ، 195-250.
صيام، شيماء عبده(2020). فاعلية منحى (STEAM) في بناء المفاهيم العلمية وتنمية مهارات حل المشكلات لدى طالبات الصف الرابع الأساسي.  [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية في الجامعة الإسلامية بغزة.
الطعاني، حسن أحمد الطعاني(2007). التدريب الإداري المعاصر. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الطعاني، حسن أحمد(2002). التدريب مفهومه، فعالياته، بناء البرامج التدريبية وتقويمها. عمَان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الطنطاوي، محمد رمضان عبدالحميد؛ سليم، شيماء عبدالسلام(2017).استخدام مدخل العلوم المتكاملة STEAM  لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى الطلاب المعلمين بكليتي التربية والتربية النوعية. مجلة كلية التربية، مجلد 28 (111)، جامعة بنها، 374-426.
عزام، حنان صالح؛ والزعبي، علي محمد؛ و جوارنة، طارق يوسف(2020). أثر نشاطات قائمة على منحى التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات (STEAM) في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك.
علي، أشرف عبدالرحمن(2017). استراتيجيات التفكير المستقبلي. مصر: طيبة للنشر والتوزيع.
العنزي، أحلام محمد مهنا(2020). فاعلية وحدة تدريسية مطورة وفق مدخل العلوم المتكاملة (العلوم، التقنية، الهندسة الفنون، الرياضيات) STEAM في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول متوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الجوف.
فاسكيز، جوان؛ وشنايدر،كيري؛ وكومر، مايكل(2019). أساسيات درس STEM تكامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات للصفوف من الثالث إلى الثامن. (ترجمة: حصة محمد علي الداود؛ وعبدالله سلمان القثامي). الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج. (نشرت النسخة الأصلية عام 2013).
الفطيسي، محمد سعيد(2014). مستقبل في قبضة اليد. مسقط: مكتبة الضامري للنشر والتوزيع.
القاضي، عدنان محمد(2019). منحى STEAM فلسفته، أهدافه، مستويات تعلُم الطلبة فيه، تطبيقاته في المنهاج الدراسي. الخبر: دار الكتاب التربوي.
 القاضي، عدنان محمد؛ والربيعة، سهام إبراهيم(2018). STEAM &  STEM إطار تعليمي تكاملي لرعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين. البحرين: دار الحكمة للنشر والتوزيع.  
المحيسن، إبراهيم عبدالله؛ خجا، بارعة بهجة(2015). التطوير المهني لمعلمي العلوم في ضوء اتجاه تكامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ( .(STEMمؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات، توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ((STEM، جامعة الملك سعود.
مراد، سهام السيد صالح(2014). تصور مقترح لبرنامج تدريبى لتنمية مهارات التدريس لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ ومتطلبات التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) بمدينة حائل.
المطيري، وفاء بنت سلطان(2018). تحليل محتوى مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات التفكير المستقبلي. الرياض، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، العدد (61)، 53-77.
يوسف، ناصر حلمي علي(2018). أثر برنامج تدريبي في التخطيط للتعليم وفق مدخل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات "STEM "في تنمية القيمة العلمية للعلوم والرياضيات لدى المعلمين ومعتقداتهم حول المدخل. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد21(9)، 6-51.
اليونسكو، (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم)(1994). إعداد المعلمين وتدريبهم، المؤتمر الخامس لوزراء التربية والمسئولين عن التخطيط الاقتصادي والتنموي في الدول العربية. القاهرة.