"دور المشرفين التربويين في تحسين الأداء المدرسي بمدارس التعليم العام في المدينة المنورة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد بإدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على دور المشرفين التربويين في تحسين الأداء المدرسي بمدارس التعليم العام في المدينة المنورة، والكشف عن الفروق بين آراء أفراد عينة البحث حول دور المشرفين التربويين في تحسين الأداء المدرسي تبعًا لمتغيرات: الوظيفة، والمرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي، والنوع، وعدد سنوات الخدمة. وأجري البحث على عينة قوامها (3014) من مشرفي ومشرفات ومدراء ومديرات ومعلمي ومعلمات التعليم العام في المدينة المنورة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية. واستخدمت الباحثة مقياس دور المشرف التربوي في تحسين الأداء المدرسي من إعداد الباحثة. وتم استخدام المنهج الوصفي. وتوصل البحث إلى أن للمشرفين التربويين دور كبير في تحسين الأداء المدرسي بمدارس التعليم العام، وقد احتل مجال "المعلم" المرتبة الأولى بين المجالات بينما حاز مجال "الطلبة" على المرتبة الثانية في حين شغل مجال "البيئة المدرسية" المرتبة الثالثة والأخيرة، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول تحديد دور المشرفين التربويين في تحسين الأداء المدرسي تعزى لمتغير الوظيفة لصالح المشرفين والمشرفات، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الابتدائية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح ذوي مؤهل دبلوم ثم بكالوريوس، وأيضا وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة لصالح ذوي سنوات خدمة أقل من 5 سنوات.

الكلمات الرئيسية


أحمد، أحمد إبراهيم (2003): الإدارة المدرسية في مطلع القرن الحادي والعشرين، القاهرة، دار الفكر العربي.
الأغا، إحسان، والديب، ماجد (2002): دور المشرف التربوي في فلسطين في تطوير أداء المعلم، المؤتمر العلمي الرابع عشر لمناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء، جامعة عين شمس، القاهرة، 24- 25 يوليو، مج1 ، 115- 148.
الإبراهيم، عدنان بدري (2002): الإشراف التربوي -أنماط وأساليب-، إربد، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية والنشر والتوزيع.
البستان، أحمد عبدالباقي (2003): الإدارة والإشراف التربوي النظرية- البحث- الممارسة، الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
البلوي، مرزوقة حمود (2011): دور المشرف التربوي في تنمية المعلمين الجدد مهنيًا في منطقة تبوك التعليمية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
بور غداد، ميادة (2011): معوقات فاعلية الإشراف التربوي على التعليم الابتدائي في الجزائر ضمن الاتجاهات الإشرافية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر.
جيتو، عبدالحق خالد (2013): مشاركة المشرف التربوي لمدير المدرسة في تحسين الأداء المدرسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
حسان، محمد إبراهيم ؛ والعجمي، محمد حسنين (2007): الإدارة التربوية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حمدان، سناء سالم (2005): دور المشرف التربوي في تطوير الإدارة المدرسية في المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظات غزة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الخثعمي، علي (2003): دور الإشراف التربوي في تطوير الإدارة المدرسية، استرجعت بتاريخ 10/1/1445هـ من موقع http://www.bganedu,com/mo7a.drh7htm
الخطيب، إبراهيم ؛ والخطيب، أمل (2003): الإشراف التربوي، عمان، دار القنديل للنشر والتوزيع.
الدريج، محمد (2006): كفايات المشرف التربوي وأساليب تطويرها، مجلة تواصل، اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، ع 4.
الدليمي، طارق أحمد (2016): الإشراف التربوي واتجاهاته المعاصرة، عمان، ديبونو لتعليم التفكير.
الديراوي، إسماعيل (2008): دور الإشراف الوقائي في تحسين أداء المعلمين الجدد في المدارس الحكومية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
الذيابات، علي أحمد ؛ والحراحشة، محمد عبود (2021): دور المشرف التربوي في تحسين المناخ المدرسي في مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعة القاهرة، مج 19، ع1، 231- 267.
الريماوي، صوفيا سعيد (2021): فاعلية القيادة التشاركية في تحسين أداء المدرسة المبني على معايير المدرسة الفلسطينية الفاعلة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج 29 (1)، 236- 262.
الربيع، تمام رضوان (2019): إدارة المعرفة لدى مديري المدارس في محافظة إربد وعلاقتها بالأداء المدرسي من وجهة نظر معلمي المدارس، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
زامل، مجدي علي (2000): تقويم نظام الإشراف التربوي للمرحلة الأساسية في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات الضفة الغربية من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
ستراك، رياض، والخصاونة، فؤاد (2004): تقويم أداء المشرفين التربويين لمهامهم الإشرافية من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين في ضوء الاتجاهات الحديثة، دراسات في الإدارة التربوية، عمان، دار وائل.
السعود، راتب (2007): الإشراف التربوي: مفهومه ونظرياته وأساليبه، عمان، دار طارق للنشر.
السلمي، نايف معتاد (1428): درجة اسهام المشرفين التربويين المقيمين (المنسقين) في حل مشكلات الإدارة المدرسية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
سليمان، عرفات عبدالعزيز (2001): استراتيجية الإدارة في التعليم ملامح من الواقع المعاصر، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
الشربيني، غادة حمزة (2007): دور الإشراف التربوي في تحقيق الجودة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "الجودة في التعليم العام"، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
الشمري، مشاري مطر (2018): دور مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت في تفعيل مشروع تحسين الأداء المدرسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
شمس الدين، محمد علي ؛ والفقي، إسماعيل محمد (1428): السلوك الإداري مدخل نفسي اجتماعي للإدارة التربوية، عمان، دار الفكر.
الشهري، حنان علي (2023): دور المشرف التربوي في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الإسلامية لرفع التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مج 7، ع 24، 79- 101.
الشيخ، محمود يوسف (2007): مشكلات تربوية معاصرة "مفهومها- مظاهرها- أسبابها- علاجها"، القاهرة، دار الفكر العربي.
عبدالرحمن، نائلة (1994): دور المشرف التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين والمدراء في المدارس الأساسية التابعة لوكالة الغوث في منطقة الخليل التعليمية في الضفة الغربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة النجاح، نابلس.
العساف، صالح بن حمد (2016): المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، ط6، الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
غنيم، أحمد علي ؛ وأحمد، إبراهيم أحمد ؛ وطيبة، أحمد محمد (2010): واقع اتخاذ القرار في الإدارة المدرسية "دراسة ميدانية على المدارس الحكومية للبنين بالمدينة المنورة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
فتحي، شاكر محمد (1997): إدارة المنظمات التعليمية رؤية معاصرة للأصول العامة، القاهرة، دار المعارف.
الفيومي، مها أنور (2020): دور التدوير الإداري لمديري المدارس الحكومية بمحافظات غزة في تحسين الأداء المدرسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة. 
القاسم، منصور محمد (2010): دور مديري المدارس في تفعيل الإشراف التطويري بالمدارس الحكومية في محافظة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
القرشي، محسن (2011): المشاركة المجتمعية المطلوبة لتطوير أداء المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة الطائف في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
القرني، سعد عبدالرحمن (2010): عناقيد التربية منظومة إشرافية لتطوير الأداء المدرسي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
كاربنتر، جون (2001): مدير المدرسة ودوره في تطوير التعليم، ترجمة عبدالله أحمد شحاتة، القاهرة، الناشر المترجم.
كساب، نهلة (2003): الدور المتوقع والواقعي للمشرف التربوي كما يراه المشرفون التربويون والمعلمون في مراحل التعليم قبل الجامعي بقطاع غزة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة.
كنعان، نواف (1402): القيادة والإدارة، الرياض، دار العلوم.
مجاهد، محمد عطوة ؛ وعناني، هشام فتوح (2013): استراتيجيات تجويد منظومة الأداء المدرسي بين المحلية والعالمية، الإسكندرية، دار الجامعة الجديد.
مرسي، سعيد محمود ؛ ومحمد، محمد عبدالله (2007): مؤشرات الأداء التعليمي مدخل لتطوير الفعالية والتحسين المدرسي: تصور مقترح، المؤتمر العلمي الخامس لكلية التربية جامعة الزقازيق تطوير التعليم في الدول العربية بين المحلية والعالمية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 24- 25 آذار، 98- 329.
مرسي، محمد منير (2001): الإدارة التعليمية: أصولها وتطبيقاتها، القاهرة، عالم الكتب.
المساعيد، مفضي عايد (2010): فاعلية الأداء المؤسسي في المدارس الثانوية، عمان، دار جليس الزمان للنشر والتوزيع.  
مصطفى، صلاح عبدالحميد (2002): الإدارة المدرسية في ضوء الإداري المعاصر، ط4، الرياض، دار المريخ.
المنصور، خالد محمد (2008): دور المشرف التربوي في تنمية الكفاءة المهنية لمعلمي الصفوف الأولية بمحافظة عنيزة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض.