"الدور المعدِل للنوع الاجتماعي والدور الوسيط للانفصال الأخلاقي في العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى للشخصية والخداع الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الجامعية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة- مصر.

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى دراسة الدور المعدِل للنوع الاجتماعي والدور الوسيط للانفصال الأخلاقي في العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى للشخصية والخداع الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة البحث من (390) طالباً وطالبة من طلاب الجامعة، و بلغ المتوسط الحسابي للعمر (18,89) عاماً، بانحراف معيارى (1,80) ، واستخدمت الباحثة مقياس الانفصال الأخلاقي من إعداد (منال عبد النعيم محمد، 2022)، مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية إعداد (Buchanan & Hegarty, 2023) ترجمة الباحثة، ومقياس الخداع الأكاديمي من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود تاثيرات مباشرة دالة إحصائياً للعوامل الخمس الكبرى للشخصية عدا الانبساطية في الانفصال الأخلاقي، ووجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائياً للعوامل الخمس الكبرى عدا الانبساطية في الخداع الأكاديمي، كما يوجد تأثيرات غير مباشرة ودالة إحصائياً للعوامل الخمس الكبرى للشخصية عدا الانبساطية أيضاً في الخداع الأكاديمي من خلال الانفصال الأخلاقي، كما لم يؤدي النوع الاجتماعي دوراً معدلاً في العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى للشخصية والخداع الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية


أميرة محمد بدر (2018). التنبؤ بسلوكيات عدم الأمانة الأكاديمية من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لطلاب جامعة الزقازيق. مجلة كلية التربية 39(114). 319- 426.
تامر شوقي إبراهيم (2016). النمذجة البنائية للتسامح النفسي في علاقته بكل من العرفان وعوامل الشخصية الخمس الكبرى والهناء الذاتي لدى طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، (3) 46، 232- 308.
رياض سليمان السيد (2021). النموذج البنائي لعلاقة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والشفقة بالذات بالإزدهار النفسي لدى طلاب الجامعة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31 (231). 110- 292.
سيد جارحي السيد، أسماء حمزة محمد (2021). دور التمكين النفسي والتدفق في العمل في الإلتزام المهني لدى معلمي التربية الخاصة: اختبار الدور الوسطي والمعدِل   للرضا الوظيفي. مجلة الإرشاد النفسي 68(3). 53- 151.
السيد محمد أبو هاشم (2007). المكونات الأساسية للشخصية في نموذج كل من كاتل وأيزنك وجولدبيرج لدى طلاب الجامعة دراسة عاملية. مجلة كلية التربية. 17 (70). 210- 274.
عبد الله سيد محمد جاب الله (2017). التسويف الأكاديمي ناتج إسهام العوامل الخمس الكبرى للشخصية وتفاعلات كل من متغريات إدمان الإنترنت وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلبة الجامعة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 6(16)، 75 -100.
عبير غانم أحمد (2022). الانفصال الأخلاقي كمنبئ للمشاعر الأخلاقية والتنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية. 5(196). 30- 71.
محمد فاروق محمد طه (2023). التنبؤ بالخداع الأكاديمي من خلال الانفصال الأخلاقي والكفاءة الذاتية لدى طلاب جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية. 189 (5). 318- 372.
منال عبد النعيم محمد طه (2022). الإسهام النسبي لصعوبات تنظيم الانفعال والانفصال الأخلاقي في التنبؤ بالثالوث المظلم للشخصية النرجسية والميكافيلية والسيكوباتية" لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية.32 (116). 211- 276.
هيام عبد الرحمن أحمد عبد الجيد، شيماء شكري خاطر (2023). علاقة التعقل وتنظيم الذات والعوامل الخمس الكبرى للشخصية بالتدفق النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة: دراسة بنائية، المجلة العلمية بكلية الآداب، 2023(52)، 896- 928.