"رؤية مستقبلية لدعم توجهات طلبة الدراسات العليا نحو بحوث اقتصاديات التعليم في كليات التربية بالجامعات السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارك-قسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية مستقبلية لدعم توجهات طلبة الدراسات العليا نحو بحوث اقتصاديات التعليم في كليات التربية بالجامعات السعودية؛ من خلال رصد واقع تدريس علم اقتصاديات التعليم في كليات التربية، والوقوف على أبرز العوامل الشخصية والتعليمية والعوامل (التنظيمية والإدارية) المؤثرة في توجهات طلبة الدراسات العليا نحو بحوث اقتصاديات التعليم من وجهة نظرهم، والكشف عن السبل المقترحة التي يمكن أن تساهم في دعم توجهات الباحثين نحو بحوث اقتصاديات التعليم من وجهة نظر الخبراء. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بنوعيه (المسحي والوثائقي)،وعلى أسلوب ندوة الخبراء للدِّراسات الاستشرافية، واستخدم في البحث الاستبانة  ودليل المقابلة في ندوة الخبراء  كأدوات بحثية، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج، منها: لم يحظ علم اقتصاديات التعليم بمجالاته في كليات التربية بالجامعات السعودية (عينة الدراسة) بنسب متساوية في الخطط الدراسية بشكل عام؛ وتوجد اقسام اكاديمية في تخصص أصول التربية والإدارة التربوية لا تحتوي خططها الدراسية على مقررات في اقتصاديات التعليم مطلقاً، وتفرد قسم الإدارة التربوية بكلية التربية في جامعة طيبة ببرنامج على مستوى الماجستير في اقتصاديات التعليم وتخطيطه. كما توصلت الدراسة إلى وجود مجموعة من العوامل (الشخصية) المؤثرة في توجهاتهم نحو بحوث اقتصاديات التعليم بدرجة متوسطة، ومنها غلبة الطابع النظري عند دراسة مقررات اقتصاديات التعليم في الكلية، والخوف من ضعف التعاون مع المؤسسات ذات العلاقة. كما خلصت الدراسة إلى موافقة طلبة الدراسات العليا بكليات التربية في الجامعات السعودية على وجود مجموعة من العوامل (التعليمية) والإدارية  المؤثرة في توجهات طلبة الدراسات العليا نحو بحوث اقتصاديات التعليم في كليات التربية بالجامعات السعودية بدرجة عالية ومنها :ضعف التدريب على أساليب إجراء الدراسات في مجال اقتصاديات التعليم أثناء الدراسة (الجانب التطبيقي)، وقلة الدورات وورش العمل التي تقدم لإتقان مهارات استخدام أساليب إجراء البحوث في مجالات اقتصاديات التعليم، وقدمت الدراسة رؤية المقترحة لدعم توجهات طلبة الدراسات العليا نحو بحوث اقتصاديات التعليم في كليات التربية بالجامعات السعودية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مجدى. (2009م). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الكتب.
أبو تراب، تغريد قاسم. (2021). اقتصاديات التعليم وأثرها في النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول الخليج العربيمجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، مج17, ع26 ،65-82.
أحمد، محمود و الكاف، فاطمة. (2008م-فبراير). تصور مقترح لخارطة بحثية في المناهج وطرق التدريس في ضوء المشكلات الميدانية بسلطنة عمان. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الثاني لتخطيط وتطوير التعليم والبحث العلمي في الدول العربية (نحو بناء مجتمع معرفي)، وزارة التعليم العالي، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الظهران ،24-26 فبراير،2008.
أخضر، فايزة .(2003).اقتصاديات التعليم ومستقبل التربية في المملكة. ورقة مقدمة إلى اللقاء السنوي الحادي عشر: التربية ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، جامعة الملك سعود، الرياض، 19-30 ابريل،2003م، ص 426 - 439.
آدم، طلعت (2016م). الموجود والمنشود في اقتصاديات التعليم. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
البدراني، بدر. (2020). كفاءة اقتصاديات التعليم العالي والتدريب في دول الخليج العربي في ضوء معايير مؤشر التنافسية العالمية "GCI" 2010-2018: دراسة تحليلية مقارنة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج4, ع33 ،151-175.
توفيق، فيفي. (2014م). الفجوة البحثية في المجلات التربوية "الأسباب والحلول": دراسة تحليلية.  مجلة الثقافة والتنمية، س15،ع84 ، 39 – 136
الجابري، توفيق.(2016م).  اقتصاديات التعليم. عمان: الأكاديميون للنشر والتوزيع.
جامعة الامام عبدالرحمن  بن فيصل،كلية التربية . (2023م). الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير التربية في أصول التربية. مسترجع من : https://www.iau.edu.sa/ar/colleges/college-of-education/programs
جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل،كلية التربية. (2023م). الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير التربية في الإدارة والقيادة التربوية. مسترجع من : https://www.iau.edu.sa/ar/colleges/college-of-education/programs/master-of-education-in-educational-administration-leadership
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.، كلية التربية. (2023م). مقررات برامج كلية التربية.
جامعة أم القرى، كلية التربية. (2023م).  البرامج والخطط الدراسية لقسم الإدارة التربوية . مسترجع من:  https://uqu.edu.sa/coledumk_ea/App/Plans
جامعة أم القرى، كلية التربية. (2023م). البرامج والخطط الدراسية لقسم السياسات التعليمية. مسترجع من: . https://uqu.edu.sa/ismedum/App/Plans
جامعة بيشة، كلية التربية. (2023م). خطة برنامج ماجستير التربية في أصول التربية. مسترجع من : . https://www.ub.edu.sa/ar/edub/DepartmentDetails.aspx?id=22&display=section
جامعة بيشة، كلية التربية. (2023م). خطة برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية، مسترجع من :  https://www.ub.edu.sa/ar/edub/DepartmentDetails.aspx?id=23&display=section
جامعة تبوك، عمادة الدراسات العليا. (2021م). برنامج أصول التربية .مسترجع من: https://www.ut.edu.sa/ar/Deanship/graduate-studies/Pages/Pedagogy-program.aspx
جامعة جازان، كلية التربية. (2023م).الخطة الدراسية برنامج الماجستير في التربية تخصص الإدارة التربوية. مسترجع من :  - https://www.jazanu.edu.sa/ar/colleges/college-education/education/edu14122020-6
جامعة حفر الباطن. (2023م). خطة برنامج ماجستير القيادة التربوية (نظام المقررات الدراسية والمشروع البحثي). مسترجع من:https://www.uhb.edu.sa/Pages/CollegeDepartementDetails.aspx?Param=college&Item=90&Ref=32
جامعة طيبة. (2023م). الأقسام العلمية لكلية التربية. مسترجع من:  https://www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/Sector/SectorPage.aspx?ID=24&PageId=991
جامعة طيبة. (2023م). الخطط الدراسية (كلية التربية). مسترجع من:   https://www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/Sector/SectorPage.aspx?ID=45&PageId=24
جامعة القصيم، كلية التربة. (2023م). مقررات برامج قسم أصول التربية. مسترجع من: https://coe.qu.edu.sa
جامعة الملك خالد، كلية التربية (2023م). خطط برامج قسم  القيادة والسياسات التربوية. مسترجع من : https://education.kku.edu.sa/index.php/ar/node/39
جامعة الملك سعود، كلية التربية. (2023م). توصيف برامج الدراسات العليا بقسم السياسات التربوية. مسترجع من : https://education.ksu.edu.sa/ar/node/1039
جامعة الملك سعود، كلية التربية. (2023م). توصيف برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوية. مسترجع من https://education.ksu.edu.sa/ar/content/DeptPlans
جامعة الملك عبد العزيز . (2023م). ماجستير الإدارة التربوية  بالمقررات الدراسية والمشروع البحثي. مسترجع من:    https://fegs.kau.edu.sa/Pages-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC%D8% D8%A9.aspx
جامعة الملك عبدالعزيز. (2023م). برنامج الماجستير في الإدارة التربوية بالرسالة العلمية. مسترجع من: https://fegs.kau.edu.sa/Pages-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF% 88%D9%8A%D8%A9.aspx
جامعة الملك عبدالعزيز، كلية الدراسات العليا التربوية (2023م). البرامج الأكاديمية. مسترجع من: https://fegs.kau.edu.sa/Pages-Edu-Foundation.aspx               
جامعة الملك فيصل. (2023م). الخطط الدراسية لبرامج قسم القيادة التربوية. مسترجع من: https://www.kfu.edu.sa/ar/Colleges/Education/Departments/Pages/9.aspx
الجودي، جود والهنيدي،زهراء. (2023م). مدى الاستفادة من اقتصاديات التعليم في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز من وجهة نظر طالبات الماجستير. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات،م4،ع44، 368-386
 الحمداني موفق وآخرون.(2006م). مناهج البحث العلمي: أساسيات البحث العلمي. عمان: مؤسسة الوراق.
الحوامدة، هيام. (2021). درجة استخدام الاقتصاديات الحديثة في التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج5, ع51 ،72-89
 خلف، دعاء وحيد. (2022). رؤية سعيد إسماعيل علي للتأصيل لمجال أصول التربية والنهوض به وتطويره. دراسات تربوية ونفسية، ع114 ، 245 -293.
الخوالده، رضا. (2010م). الاستثمار في البحث العلمي. ورقة مقدمة للجمعية الأردنية للبحث العلمي. الأردن.
الخويطر، شمس. (2023). توجهات الإنتاج العلمي في مجال أصول التربية المنشور بمجلة العلوم التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفجواته البحثية: دراسة تحليلية-تطويرية. المجلة التربوية/جامعة سوهاج، ج111 ،33-141.
الداود، وداد. (2017). اقتصاديات التعليم في المملكة العربية السعودية: الواقع، المشكلات، حلول مقترحة. مجلة كلية التربية/جامعة أسيوط، مج33, ع10 ،444-471.
الذيابي، عبدالله. ( 2015م).توجهات أطروحات الدكتوراه بقسم الإدارة التربوية والتخطيط بكلية التربية بجامعة أم القرى.  رسالة ماجستير غير منشورة،  كلية التربية، جامعة ام القرى.
راشد، علي. (2014-إبريل). التوجهات العالمية المعاصرة في مجال البحوث التربوية: ورقة مقدمة إلى.  المؤتمر العلمي العربي الثامن: الإنتاج العلمي التربوي في البيئة العربية (القيمة والأثر)، جمعية الثقافة من أجل التنمية، سوهاج ،26-27 إبريل،2014م. ص17-42.
الرشدان، عبدالله. (2005م). في اقتصاديات التعليم. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
الرشيدي، شيخة. (2018). الخطاب التربوي الأكاديمي في الجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة: جامعة الملك سعود أنموذجاً. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، مج4, ع2 ،141-171.
الرميضي، أسماء. (2018م). اتجاهات البحث التربوي في تخصصي أصول التربية والإدارة التربوية بكلية التربية بجامعة الكويت: تحليل محتوى. رسالة ماجستير، جامعة الكويت،الكويت.
الرومي، أحمد.(2020م). توجهات رسائل الدكتوراة في تخصص أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال المدة من1421- 1439هــ. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع7، 21-50.
زين العابدين، محمد شمس الدين. (2008م). تصور مقترح لزيادة الاهتمام بعلم اقتصاديات التعليم والإقبال على دراسته. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مج 21, ع 3 ، 31-120.
السبيعي، خالد المرزم. (2019). أثر دراسة مقرر اقتصاديات المدرسة على اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو علم اقتصاديات التعليم ومتطلبات تنمية مهاراتهم. مجلة العلوم التربوية/جامعة الملك سعود، مج31, ع1 ،73-99.
السيد، محمد عطية. (2020). التوجهات المعاصرة للبحوث التربوية في المجلات العربية والأجنبية: دراسة تحليلية مقارنة. مجلة عجمان للدراسات والبحوث، مج19, ع1 ،1-32 .
الشايع، فهد سليمان. (2007). توجهات وخصائص رسائل الماجستير في التربية العلمية بجامعة الملك سعود. مجلة كليات المعلمين - العلوم التربوية، مج 7 , ع 2 ، 44 -100.
الشريفات، عبدالله. (2002م). اقتصاديات التعليم من منظور الاقتصاد الإسلامي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموك، إربد.
عابدين، محمود. (1989). علم اقتصاديات التعليم: (النشأة، المفهوم، المجالات، الجدوى)رسالة التربية ،الإصدار الأول، ع 7 ،63-83. 
 عباس، محمود.(2002). دور التربية في اقتصاديات التعليم ومواجهة تحديات المستقبل. ورقة مقدمة إلى ندوة التربويين الاقتصاديين وتحديات المستقبل، الدوحة: مكتب التربية العربي لدول الخليج ووزارة التربية والتعليم بقطر، 1 - 51.
عبدالعال، نجلاء. (2016). تصميم خريطة بحثية لقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة بني سويف في ضوء الأولويات البحثية. مستقبل التربية العربية، مج23،ع101، 293-422
عبدالقادر،محمد .(2021). أثر اقتصاديات التعليم العالي على التنمية الشاملة: إشارة خاصة لمصر. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، س41, ع4 ، 481-510.  
عبدالوهاب،عبدالوهاب جودة.(2002).أسلوب مجموعة النقاش البؤرية واستخداماته في البحث الاجتماعي. حوليات آداب عين شمس، مج 30 ،171-220. 
العجمي، محمد ومتولي،نبيل وبنجر، آمنة. (2003م). المدخل في أصول التربية. الرياض: مكتبة الرشد.
العريني، عبدالعزيز. (2018م). دراسة تحليلية لاتجاهات البحوث في الإدارة التربوية المنشورة في رسالة التربية وعلم النفس. مجلة كلية التربية/جامعة الإسكندرية، مج28،ع121،2-138
العزازي، محمد. (2022م). جودة البحث التربوي وعلاقته بتبني قضايا التعليم قبل الجامعي على ضوء رؤية مصر 2030م: دراسة تحليلية. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، مج 5، ع8، 301-377
عزوز، رفعت. (2009م). اقتصاديات وتمويل التعليم. مؤسسة طيبة : القاهرة.
العساف، صالح. (2003م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط3، الرياض: مكتبة العبيكان.
العساف، صالح. (2017م). المراحل الثلاث لإعداد البحث في العلوم السلوكية. ب.د: مركز مهارات للتدريب والتعليم.
عطاري، عارف (2004م). اتجاهات البحث التربوي في سلطنة عمان من خلال تحليل رسائل الماجستير والدكتوراه التي تتناول التعليم في السلطنة في الفترة 1970-2002م. مجلة اتحاد الجامعات العربية، ع44، 161-196.
 علي، علي أحمد. (2016م). اقتصاديات التعليم العالي في السودان في ضوء مطلوبات التنمية. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة أم درمان الاسلامية، أم درمان.
الغفيري، أحمد (2019م). التوجهات البحثية في مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، ع43. 243-265.
الفريح، وفاء. (2020م). توجهات رسائل الدكتوراه في قسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء أولويات البحث المقترحة من قبل أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ع1 ،9-89.
الفليت، جمال. (2015). دور البحوث التربوية لبرامج الدراسات العليا في تطوير العملية التعليمية في محافظات غزة ومقترحات تفعيله. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج3, ع10 ، 317 - 347.
فليه، فاروق والزكي، أحمد. (2004م). معجم مصطلحات التربية لفظاً واصطلاحاً.  دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر: الإسكندرية.
محروس، محمد الأصمعي. (2014م- ابريل). بحوث اقتصاديات التعليم في البلاد النامية: أين وإلى أين. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي العربي الثامن: الإنتاج العلمي التربوي في البيئة العربية (القيمة والأثر)، جمعية الثقافة من أجل التنمية، سوهاج ،26-27 إبريل،2014م. ص 163 - 206.
محمد، أحمد. (2012م) اقتصاديات المدرسة. عمان: دار المسيرة
المشهداني، بان. (2014). دور اقتصاديات التعليم والمعرفة في تحقيق التنمية البشرية لدول مجلس التعاون الخليجي. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية/جامعة الكوفة، ع30 ،67-88.
مكتب التربية العربي لدول الخليج. (2001). التقرير الختامي وتوصيات لقاء المسؤولين عن اقتصاديات التعليم في الدول الأعضاء بالمكتب. التقارير الختامية والتوصيات للقاءات الأجهزة المتناظرة، مج 1، المنامة: مكتب التربية العربي لدول الخليج ووزارة التربية والتعليم بدولة البحرين، 1 - 5.
 نصار، علي. (2015). تفعيل مقومات البحث التربوي على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة: رؤية مستقبليةالمجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، مج8, ع20 ،91-126.
 النوح، مساعد. (2015م). خريطة بحثية مقترحة في أصول التربية في الجامعات السعودية. مجلة رابطة التربية الحديثة، مج7, ع22 ، 215-271.
 الهوساوى، نجلاء. (2016م). الرسائل التربوية في أصول التربية بالجامعات السعودية: رؤية مستقبلية لخارطة بحثية. مجلة التربية/جامعة الأزهر، ع170, ج2، 578 – 631.
الوحش، هالة. (2021). تطوير البحث العلمي في أصول التربية في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة: رؤية مستقبلية. مجلة كلية التربية/جامعة كفر الشيخ، ع100 ،2-38.