هدف البحث الراهن إلى وضع تصور مقترح لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الرقمية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، كما استخدم استبانة تم توجيهها إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال، وقد أسفرت الدراسة الميدانية عن مجموعة النتائج تمثلت في حصول واقع عمليات الإدارة الرقمية بقسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر على درجة توافر ضعيفة، كما جاءت أهمية الكفايات التكنولوجية اللازمة لإعداد طالبات قسم رياض الأطفال بدرجة أهمية كبيرة، وجاء مستوى الدلالة الإحصائية لعمليات الإدارة الرقمية، والكفايات التكنولوجية حسب طبيعة العمل غير دالة، وجاء مستوى الدلالة الإحصائية لعمليات الإدارة الرقمية، والكفايات التكنولوجية اللازمة حسب مجتمع الدراسة غير دالة، وجاء مستوى الدلالة الإحصائية لعمليات الإدارة الرقمية، والكفايات التكنولوجية حسب متغير الانتماء غير دالة، وجاء مستوى الدلالة الإحصائية لعمليات الإدارة الرقمية دالة عند 0.05، بحسب متغير موقع الكلية، والكفايات التكنولوجية غير دالة، وجاء مستوى الدلالة الإحصائية لعمليات الإدارة الرقمية دالة عند 0.01، بحسب متغير الرتبة العلمية والكفايات التكنولوجية غير دالة، وجاء معامل تحليل الانحدار دالة عند 0,01، بين الإدارة الرقمية والكفايات التكنولوجية بنسبة 86 % مما يعني أن التغيرات مفسرة، والباقي 14 % يرجع إلى تأثير عوامل أخرى، وفي ضوء نتائج البحث النظرية والميدانية تم وضع تصور مقترح لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الرقمية.
أبو حشيش، محمد رضوان إبراهيم وتامر محمد كامل متولي (2020). مدى تأثير البنية التحتية المعلوماتية والكفايات المهنية التكنولوجية في تنمية مهارات إدارة التعلم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفر الشيخ في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، مجلة كلية التربية، جامعة بنها - كلية التربية، مجلد 31، العدد.236
البطران، شيماء عبد الله عبد العال (2021). الإدارة الرقمية كآلية لتنمية رأس المال البشري الإداري في الجامعات المصرية (دراسة ميدانية على موظفي الإدارة بجامعة الفيوم)، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، المجلد (12)، العدد 2021.
آل فطيح، أحمد قبلان (2008). دور الإدارة الالكترونية في التطوير التنظيمي بالأجهزة الأمنية دراسة مسحية على ضباط شرطة المنطقة الشرقية، المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
الأكلبي، سعيد بن سعد فايز (2017). مدى توافر الكفايات التكنولوجية اللازمة للطالب المعلم بكلية التربية - جامعة شقراء، مجلة كلية التربية، مج ,67ع .18
البنيان، نوره عبد هللا والعربي، زينب محمد (2019). أثر نمط التعلم التشاركي في بيئة الحوسبة السحابية لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى معلمات الحاسب الآلي، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط-كلية التربية، مجلد 35، العدد 3.
الحيدري، يارا بنت عبد العزيز (2022). إطار مرجعي مقترح لكفايات التعلم الالكتروني للمعلمين واستطلاع اولي لمستوى الجاهزية وفق الإطار المقترح، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، متاح على https://www.academia.edu/ 29-12-2022
الكدش، ولاء محمد عبد العزيز محمد. (2022). فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني لتفعيل الأركان التعليمية بالروضات الأزهرية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية، مجلة الطفولة والتربية، مج,14 ع52. مسترجع من http//: search.mandumah.com/Record13
الشراري، شاكر زيد، الصالح، محمد علي صالح. (2022). دور الإدارة الرقمية في تنمية المهارات الإبداعية لمديري المدارس الابتدائية الحكومية في مدينة سكاكا من وجهة نظر المعلمين،جامعة الأزهر، كلية التربية بالقاهرة، مجلة التربية، العدد (195)، الجزء (1) يوليو.
الزهراني، موسى راشد (2012). فاعلية استخدام الفصول الافتراضية التزامنية في تحـصيل طـلاب ً الـصف الثالـث الثـانوي لمـادة الكيميـاء أنموذجـا. رسـالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة، المدينة المنورة.
التهامي، سامح عبد الواحد (2011). الحماية القانونية للبيانات الشخصية " دراسة فى القانون الفرنسي “، مجلة الحقوق، العدد الرابع، ديسمبر ٢٠١١م.
المقطري، ياسين عبده سعيد (2015). الكفايات التكنولوجية في مجال التعلم الإلكتروني للطلبة المعلمين الملحقين ببرنامج الدبلوم المهني في التدريس بجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا ومدى استخدامهم لها، المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، العدد 4، -70 ،95 استرجعت بتاريخ /22 ،2020/4 متاح على http://search.mandumah.com/Record/671597
المهداوي، فايز محمد عبد الكريم، النصيان، عبد الرحمن بن محمد بن نصيان (2021). كفايات التعليم الإلكتروني لدى طلاب ومعلمي الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء معايير ISTE، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (234)، 183-233.
الطائي، يوسف حجيم سلطان (2019). أثر القيادة الرقمية في تبني الثقافة التنظيمية لدى الموظفين العاملين بمديرية تربية محافظة النجف الأشرف بالعراق. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج ( 6) ع ، 3ص 19-39
الناقة، محمود كامل (2007). البرنامج القائم على الكفايات أسسه إجراءاته، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
عبد الفتاح ابو زيد (2014). تكوين المعلم على الكفايات تم استرجاعه بتاريخ 15 مارس 2021 /https://kenanaonline.com/users/amer123123/post
الفضلي، ريم بنت عبد ال ارزق (2017). الكفايات التكنولوجية التعليمية اللازمة لمعلمات صعوبات التعلم بمنطقه الرياض ودرجه ممارستهن لها، كليه التربية، مجله البحث العلمي في التربية، العدد الثامن عشر.
إيهاب، خميس أحمد، "متطلبات تنمية الموارد البشرية لتطبيق الإدارة الإلكترونية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، ، 2007ص . 2
باخذلق، رؤى بنت فؤاد محمد. (2010). الكفايات التكنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى. كلية التربية، السعودية. تم استرجاعه من shamaa.org
راشد، طارق جمعة السيد (2016). مدى حجية رسائل التواصل الاجتماعي النصية فى الإثبات " دراسة تحليلية مقارنة “، مجلة العلوم القانونية والاقتصادية، جامعة عين شمس، كلية الحقوق، العدد الثاني.
شرف، رشا وحسن، نهلة (2013). تطوير إعداد المعلم في ضوء خبرات أجنبية معاصرة دراسة مقارنة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثانوي الحادي عشر الجودة الشاملة في اعداد المعلم في الوطن العربي للألفية الجديدة، جامعة حلوان، مجلة كلية التربية، 12 ل 13 مارس.
زكي، الشيماء زكي محمد (2022). الكفايات التكنولوجية لدى معلمي التربية الرياضية بإدارة الإبراهيمية التعليمية بمحافظة الشرقية، جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مجلة التربية البدنية وعلوم الرياضة، مجلد (29)، ديسمبر ،2022، العدد 41
سعيد، سعد محمد إمام (2021). تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائط موزعة لتنمية الكفايات الرقمية كأحد متطلبات القرن الحادي والعشرين والتفكير المنظومي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، 32 (125)، 67-152.
شاهين، سهيله احمد عبد العزيز (2018). درجة امتلاك معلمي الصف للكفايات التكنولوجية ومعوقات توظيفها في التدريس، المؤتمر الدولي الثالث، كلية التربية، جامعة 6اكتوبر، بعنوان: مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي.
عامر، طارق (2017). الإدارة الالكترونية: نماذج معاصرة، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع، 2017. ص .34
عبد العال، محمد سيد أحمد عبده (2018). فاعلية مقرر إلكتروني بنظام موديول قائم على التعلم المقلوب في طرق تدريس الرياضيات في تحقيق أهدافه والرضا عن تعلمه لدى الطالب المعلمين بكلية التربية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مجلد 21، العدد 2، يناير، -43 ،95 استرجعت بتاريخ /7/5 ،2019 متاح على https://search.mandumah.com/Record/889005
عبد الستار، العلي، وآخرون، المدخل إلى إدارة المعرفة، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2020، ص 240. 2 -
عثمان، علي عبد التواب محمد (2008). اتجاهات الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال في جامعة الأزهر الشريف نحو مجال تخصصهم. مجلة كلية رياض الأطفال، ع .315 - 279 ،2مسترجع من
http://search.mandumah.com/Record/474710
علي، هيثم عاطف حسن (2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي على تنمية بعض الكفايات الإلكترونية في الدراسات الاجتماعية لدى الطالب المعلمين، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، مجلد 35، يناير، .357-350
العربي، عبد النبي (2006). كفايات المعلم وفقا لأدواره المستقبلية في نظام التعليم الالكتروني عن بعد، بحث مقدم لمؤتمر التعليم الالكتروني في مسقط، سلطنة عمان.
قاسم، سعد عيد (2017). كفايات التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بکليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، المجلد 9، العدد 9، أكتوبر 2017، الصفحة 35-.75
مليجي، رضا إبراهيم (2011). نحو تعلم متميز في القرن الحادي والعشرين رؤى استراتيجية ومداخل اصلاحية القاهرة دار الفكر العربي.
مصطفى، يوسف عبد العاطي (2005). الإدارة التربوية مدخل لعالم جديد القاهرة، دار الفكر العربي.
حسين، ليث سعد و الصميدعي, عبد الله (2012). تنمية الرافدين. تطبيقات الحوسبة السحابية العامة في المنظمات: أنموذج مقترح للمنظمات التعليمية العراقية، ملحق العدد 11، المجلد34، استرجع http://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=67657 2024\2\12بتاريخ
نجم، عبود، (2017). الإدارة الالكترونية، الاستراتيجيات والوظائف والمشكلات، المملكة العربية السعودية، دار المريخ للنشر، ص.248،247 31 /3 –
واصل، محمد عاطف محمد محمد السيد (2016). الكفايات التكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية بمصر، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة بنها، كلية التربية الرياضية للبنين.
ياسين، سعد غالب (2021) الإدارة الالكترونية وأفاق تطبيقاتها العربية، المملكة العربية السعودية، معهد الإدارة العامة، ص 24
عرايس, جمعة صابر جمعة حسين. (2023). تصور مقترح لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الرقمية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), 75-155. doi: 10.21608/jsrep.2023.368546
MLA
جمعة صابر جمعة حسين عرايس. "تصور مقترح لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الرقمية". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42, 200, 2023, 75-155. doi: 10.21608/jsrep.2023.368546
HARVARD
عرايس, جمعة صابر جمعة حسين. (2023). 'تصور مقترح لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الرقمية', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), pp. 75-155. doi: 10.21608/jsrep.2023.368546
VANCOUVER
عرايس, جمعة صابر جمعة حسين. تصور مقترح لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الرقمية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2023; 42(200): 75-155. doi: 10.21608/jsrep.2023.368546