"فاعلية برنامج قائم على الدمج بين مدخل الطرائف اللغوية وإستراتيجية ميردر (M.U.R.D.E.R) لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد- قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق.

المستخلص

    هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الدمج بين مدخل الطرائف اللغوية وإستراتيجية ميردر(M.U.R.D.E.R)، وقياس أثره في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي، وتم استخدام المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي من خلال اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي، وتقسيمهما إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وعددهم(60) طالباً، ولتجريب أثر البرنامج في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي، تم تم إعداد اختبار المفاهيم البلاغية ومقياس التعبير الكتابي الإبداعي، وبعد تطبيقهما على عينة الدراسة تطبيقاً قبلياً وبعدياً، وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلى، والبعدى وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فاعلية برنامج قائم على الدمج بين مدخل الطرائف اللغوية وإستراتيجية ميردر(M.U.R.D.E.R) لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي، وقدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية


أحمد، أميرة محمد(2020): فاعلية استراتيجية قائمة على مدخل الطرائف في تنمية بعض المفاهيم البلاغية لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ع (11) .
أحمد، نادية محمود(2022):برنامج مقترح في تدريس علم البيان قائم على الدمج بين نموذجي سكمان الاستقصائي وكارين لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات شعبة اللغة العربية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، ع (196) .
أبو الضبعات، زكريا إسماعيل (2014): طرائق تدريس اللغة العربية،ط4، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع. 
أبو لبن، وجيه المرسي(2021):فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع (71) .
أبو موسى، محمد(2019): خصائص التراكيب، ودلالات التراكيب، ط 4، القاهرة، مكتبة وهبة.
الأحول، أحمد سعيد(2023): فاعلية برنامج قائم على معايير نحو النص في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، مج42, ع (1) .
إسماعيل، وصال حمدي(2020):خزانة الجوهر والطيب والطرائف والتحف في العصر الفاطمي،حولية كلية اللغة العربية بالزقازيق، كلية اللغة العربية بالزقازيق، جامعة الأزهر، ع (14) .
البطاينة، زياد أحمد(2023):فاعلية إستراتيجية قائمة على التخيل في تحسين مهارات التعبير الكتابي والتفكير الاستقرائي لدي طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف، الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، جامعة أسيوط،ع (77) .
الجبوري، عبد الله روضان(2023):أثر استراتيجية المهارات الأساسية في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الخامس الأدبي، مجلة الجامعة العراقية، مركز البحوث والدراسات الإسلامية، الجامعة العراقية، ع (63).
الجبورى، فتحى طه(2020): فاعلية الطرائف اللغوية في تنمية الذكاء اللغوي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، ع (3) .
البصيص، حاتم حسين (2011): استراتيجيات الذكاءات المتعددة ودورها في تنمية مهارات القراءة والكتابة، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع. 
الجنابي، مرتضى جبار(2020):فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على المدخل المنظومي لتنمية تحصيل المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية العراق، مجلة كلية التربية بالمنصورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، ع (112) .
الحداد، عبد الكريم سليم(2023): أثر استراتيجية قائمة على التخيل في تحسين مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر في دولة الكويت، المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، مج 28, ع(110) .
الحربي، محمد عوض رشيد(2022): فاعلية مدخل عمليات الكتابة في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة طيبة.
الحرداني، محمد رحيم كريم(2020):تقويم مستوى الأداء التعبيري الكتابي الإبداعي لدى طلبة الصف الخامس الإعدادي، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، ع (211) .
الحميداوي، حيدر علي(2020):أثر استخدام استراتيجية جيكسو في اكتساب المفاهيم البلاغية لدي الطلاب الصف الخامس الأدبي، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة، مج45, ع (3) .
الخفاجى، عدنان(2021):برنامج قائم على استراتيجية التفكير المتشعب لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، المؤتمر العلمي الثامن عشر: موضوعات كتب القراءة وتدريسها في مراحل التعليم المختلفة على المستويين القومي والعالمي،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، مج، ع (12) .
الدغيم، طالب عبد الجبار(2021):فضاء للتخيلات والطرائف والمواقف: الليل الدمشقي في الذاكرة الشعبية، مجلة الدوحة، وزارة الثقافة والفنون والتراث،ع (159) .
الزبيدي، رياض عباس(2022): أثر استراتيجيتي LEAD والتغيير المفاهيمي في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الخامس الأدبي، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة تكريت، مج29, ع (3) .
الزروق، فاطمة الزهراء(2021): الأساليب المعرفية:المفهوموالأبعاد،مجلة ألسنة للبحوث والدراسات، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة زيان عاشور بالجلفة، ع (2) .
الزيدي، رائد يونس(2021):أثر توظيف الطرائف اللغوية في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية،مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، ع (119) .
السر، خالد خميس(2021): نظريات التعلم والتعليم المعرفية، مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية بغزة، ع (1) .
السرحان، سامي علي(2023): أثر استخدام الطرائف اللغوية في تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مدارس البادية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة آل البيت.
السعودي، أحمد عطية(2023):النوادر في اللغة العربية             ، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، عمادة البحث العلمي، جامعة مؤتة، ع (1) .
الشكرى، سمى عبد رب الرسول(2020):أثر التلخيص للنصوص الأدبية في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طالبات الخامس الأدبي، آداب الكوفة، كلية الآداب، جامعة الكوفة، مج12, ع (42) .
الشويعر، محمد سعد(2020):الطرائف في الأدب العربي، التوباد، الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، ع (24) .
الظفيري، محمد هديني(2021):واقع تطبيق تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع (186).
العبادي، صفاء وديع(2021):فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق منشطات الإدراك في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلبة كلية التربية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، كلية التربية، جامعة القادسية، مج21, ع (3) .
الفرخ، محمد زرقان (2018): الواضح في البلاغة العربية، المعاني، البيان، البديع، ط5، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع. 
الفقي، إسماعيل محمد(2022): النماذج والنظريات المفسرة للتحيزات المعرفية في القلق الاجتماعي: دراسة نظرية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة طنطا، ع (4) .
القاسم، ميادة سالم(2022):أثر استخدام أنموذج فراير في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة اليرموك.
الكوح، عبد اللطيف بدر(2021): النوادر في التراث العربي، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، ع (142) 301
المراغي، أحمد مصطفى(2018): علوم البلاغة البيان والمعانيوالبديع؛ راجعته وحققته جماعة من الأخصائيين، ط 5، بيروت: دار الكتب العلمية.
المزين، محمد رضا(2022):فاعلية استخدام قصص الخيال العلمي في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة المنوفية، مج37, ع(1).
الملوي، شهاب الدين أحمد(2023): لطائف الطرائف في الاستعارات، مجلة التربوي، كلية التربية بالخمس، جامعة المرقب، ع (22).
الندى، شفا جميل(2020):معايير اختيار موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي لدى معلمي الصف الحادي عشر وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير، غير منشورة، الجامعة الإسلامية (غزة)
النقيب، عصام أحمد(2020):فاعلية التكامل بين البلاغة والنصوص فى تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي بالجمهورية اليمنية، أبحاث معرفية، مختبر العلوم المعرفية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، ع (21) .
الهرامة، عبد الحميد عبد الله(2021):الحقيقة البلاغية والخلاف اللفظي، مجلة بحوث مجمعية، مجمع اللغة العربية الليبي، ع (5) 55.
الواحدي، طارق فرج(2022):الدرس البلاغي والفلسفة العربية: قراءة في بعض المفاهيم البلاغية، مجلة الجامعي، النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، ع (36) 33.
الياسين، ميساء نديم(2023): تأثير استراتيجية ميردر "M.U.R.D.E. R" في التحصيل المعرفي، مجلة علوم التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة بابل، ع (3) .
إمام، إيمان محمد(2019): فاعلية استراتيجية ميردر MURDER القائمة على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات فى تنمية الفهم العميق فى مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع (113).
بشير، يوسف أحمد(2022): أثر استراتيجية ميردر MURDER بمبحث اللغة العربية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، الجامعة الإسلامية (غزة).
بلخير، أرفيس(2023):مفاهيم الحجاج وآلياته بين الطروحات العربية والمفاهيم الغربية، مجلة إشكالات في اللغة والأدب، معهد الآداب واللغات،المركز الجامعي، مج12, ع (2) .
بونافي، إلهام (2020): البنية السردية في النوادر: كتاب المستطرف في كل فن مستظرف للأبشيهي أنموذجا، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة.
تعلب، سلامة عبد المؤمن(2021):تدريس فنون أدب الأطفال، مجلة أدب الأطفال - دراسات وبحوث، مركز توثيق وبحوث أدب الأطفال، دار الكتب والوثائق القومية، ع (11) .
ثجيل، سعد جبار(2021):أثر استراتيجية التنشيط الذاتي في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، مجلة كلية التربية الأساسية، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، ع (110) .
جاد الرب، مايسة محمد(2022):فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية السياقية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي في البلاغة لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، ع (16) .
جبير، النوراني عبد الكريم(2023): الألغاز في الرسائل بين الإنشاء والتأويل: مقاربة بلاغية، حولية كلية اللغة العربية بجرجا، كلية اللغة العربية بجرجا، جامعة الأزهر، ع (27) .
جعفر، حسن (2020): فصول في تدريس اللغة العربية، ط5، المملكة العربية السعودية، مكتبة الرشيد.
جمعة، زينب(2023): الألغاز النحوية: دراسة تحليلية، مجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة بغداد، ع (103) .
جمعه، سامية(2020):النوادر في الأدب العربي، حوليات آداب عين شمس، كلية الآداب، جامعة عين شمس، ع (47) .
حاج هني، محمد (2018):معاجم المصطلحات البلاغية: أهدافها المعرفية وإشكالاتها المنهجية، مجلة اللغة الوظيفية، مخبر نظرية اللغة الوظيفية، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، ع (4) .
حسانين، أميرة عادل(2021):استراتيجية قائمة على الأنماط اللغوية البلاغية لتحسين التعبير الكتابيالإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية بدمياط، كلية التربية، جامعة دمياط،ع (16) .
حسن، ماجد إسماعيل(2022):الاستعمال اللغوي في النوادر: دراسة لكتاب المستطرف في كل فن مستظرف لشهاب الدين الأبشيهي، مجلة الجامعة العراقية، مركز البحوث والدراسات الإسلامية، الجامعة العراقية، ع (56).
حسن، عبد الجبار على(2022):فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم لتنمية المفاهيم البلاغية وأثرها في مهارات الأداء الكتابي السردي والوصفي لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، الجمعية العربية للدراسات المتقدمة في المناهج العلمية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، ع (8)
حسني، حسني زهير(2023):معنى الاستعارة في السرد الموجه للأطفال، مجلة الآداب واللغات - أبوليوس، كلية الآداب واللغات، جامعة محمد الشريف،  مج10، ع (1) .
حسين، أيوب خلف(2020):درجة استخدام معلمي اللغة العربية للمفاهيم البلاغية في تدريس طلبة الصف الثاني ثانوي أدبي في الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية بغزة، مج28, ع (3) .
حسين، وليد أحمد(2021):المفاهيم البلاغية ومدى توافرها لدى طلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع (9) .
حماد، خليل عبد الفتاح، نصار، خليل محمود (2021): فن التعبير الإبداعي، ط4، غزة، مطبعة ومكتبة منصور.
حمد، أحمد خليل(2023):أثر استراتيجية ميردر "M.U.R.D.E. R" في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، مجلة الجامعة العراقية، مركز البحوث والدراسات الإسلامية، الجامعة العراقية، ع (61).
حناش، فضيلة(2021): التعلم ذو المعني في ضوء بعض النظريات التربوية الحديثة والمعاصرة، مجلة العربية، مخبر علم تعليم العربية، المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، ع (8) .
رجب، آية محمد(2020):برنامج قائم على البنى الدلالية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، كلية التربية، جامعة المنصورة،ع (111) .
زارع، آفرين(2013):أثر استراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية مهارات التعبير الكتابي والإبداع فيه لدى طلبة اللغة العربية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، ع (78) .
زبجي، فاطمة الزهراء(2022):الأزمة المفهوماتية للمصطلح البلاغي بين التعددية المصطلحاتية والتوظيف المعجماتي: مقاربة نقدية، مجلة جسور المعرفة، مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب، جامعة حسيبة علي الشلف، مج8, ع (2) .
زروق، الطاهر أحمد(2020):الأمثال الشعبية: وظائفها وأدوارها التاريخية والاجتماعية بدارفور، مجلة جامعة دنقلا للبحوث العلمية، كلية الدراسات العليا، جامعة دنقلا، ع (18) .
سعادة، فايزة أحمد(2022):درجة تضمين المفاهيم البلاغية في كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة عمان العربية، مج7, ع (2) .
سلامة، هاني عبد الحكيم(2023):استراتيجية مقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، الثقافة والتنمية،جمعية الثقافة من أجل التنمية، جامعة أسيوط، ع (134) .
سلطان، صفاء عبد العزيز(2022):فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بني سويف، مج16, ع (58).
شامية، نسرين رمضان(2022):أثر استخدام نموذج القبعات الست لتنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي،رسالة ماجستير، غير منشورة، الجامعة الإسلامية (غزة).
شتا، هاني زينهم(2022): أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفي ونمط عرض الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، مج33, ع (129) .
شراب، نبيلة عبدالرؤوف(2023):أثر استخدام استراتيجية ميردر M. U. R. D. E. R. في تنمية الوعي القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، كلية التربية،جامعة العريش، ع (33) .
شعبان، زكريا شعبان(2023):الطرفة، مدخل لتدريس القواعد اللغوية: التعلم بالضحك، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، ع (155) .
طقاطقة، سماح نظير(2020):الاستراتيجيات التعليمية المستمدة من النظريات المعرفية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، ع (3) .
طاهر، عليوي عبد الله (2020): تدريس اللغة العربية وفقاً لأحداث الإستراتيجيات التربوية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
طنطش، عزمية إسحق (2022):أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على التحليل البلاغي في تنمية التذوق الأدبي للنصوص الأدبية والتعبير الكتابي الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، جامعة عمان العربية.
عامر، محمد راشد(2020):الأمثال العربية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، ع (145) .
عباس، محمد بهاء(2020):فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل الطرائف في تنمية المفاهيم الصرفية وبعض مهارات التفكير والأداء الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع (61) .
عبد الأمير، مها وضاح(2022):الألغاز في الروايات التاريخية،    مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، ع(1) .
عبد الحافظ، سعاد عباس(2022):فاعلية استخدام القصص الخيالية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة بحوث، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مج2, ع (8) .
عبد الرحمن، عفيف محمد(2023):الأمثال العربية القديمة:مصادرها،توثيقها، أهمية دراستها، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، ع (10) .
عبد السلام، محرز(2023):دور القصة في تعليم التعبير الكتابي الإبداعي، مجلة الواحات للبحوث والدراسات، جامعة غرداية، مج11, ع(1) .
عبد العاطي، محمد لطفي(2022):استراتيجية مقترحة قائمة على التخيل لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، الجمعية العربية للدراسات المتقدمة في المناهج العلمية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، ع(12) .
عبد العاطي، محمد لطفي(2022):إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات التعبير الكتابيالإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج24, ع (3) .
عبد العزيز، إيناس أحمد عمر(2023):فاعلية بعض إستراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة حلوان.
عبد العزيز، محمد حسن(2019):من تاريخ اللغة العربية: طرائف لغوية من العصر المملوكي، مجلة كلية دار العلوم، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، ع(118) .
عبد القادر، بليغ حمدي(2021):فاعلية استخدام استراتيجية اقتحم البنائية في تصويب المفاهيم البلاغية الخطأ وتنمية مهارات العمل الجماعي لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بني سويف، مج18, ع (109) .
عبد الله، فاضل محمد(2020):حكايات وراء الأمثال، مجلة موصليات، مركز دراسات الموصل، جامعة الموصل، ع (35) .
عبد الله، السيد جمعة(2021):فعالية استخدام استراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة القاهرة.
عبد الهادي، آمال عوني(2019):فاعلية توظيف الطرائف الأدبية والأحاجي في تنمية مهارات الاستماع والتعبير الشفوي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير، غير منشورة، الجامعة الإسلامية (غزة).
عبد الهادي، محمد عزازي(2022):استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع (254) .
عبدالباري، ماهر شعبان(2021):برنامج قائم على البلاغة القرآنية لتنمية المفاهيم البلاغية وأبعاد الحس الجمالي لدى الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، مج32, ع(182).
عتيق، عبدالعزيز(2018): علم المعاني، ط 6، بيروت لبنان، دار النهضة العربية.
عطالله، أسماء سليمان توفيق(2022): أثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن، رسالة ماجستير، غير منشورة، الجامعة الاردنية.
عمران، حسن عمران(2020):استخدام حوض السمك في تدريس التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، مج36, ع (8) .
عوض، أحمد عبده(2023):فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، ع (101) .
قصاب، زكريا نصوح(2023):أثر المفاهيم الدينية في التأويل الاستعاري عند البلاغيين، مجلة مقامات للدراسات اللسانية والنقدية والأدبية، معهد الآداب واللغات، المركز الجامعي، مج7، ع (1) .
كرمى، عسكر على(2023):أثر استراتيجية بطاقة المفهوم في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، مجلة الجامعة العراقية، مركز البحوث والدراسات الإسلامية، الجامعة العراقية، مج2، ع (60) .
مامة، حساني(2022):الإيجاز في المدونة البلاغية القديمة، مجلة لغة.كلام، مخبر اللغة والتواصل، المركز الجامعي، مج8, ع (1) .
محمد، داليا سعد(2021):فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، مج36, ع (2) .
محمد، عز سيد(2023):فاعلية بعض الأنشطة اللغوية القائمة على تنويع التدريس في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب كلية التربية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان.
محمود، عبد الرزاق مختار(2021):فاعلية استخدام السياقية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج4, ع (3) .
مطر، سماسم بسيوني(2020):الألغاز النحوية: طبيعتها وقيمتها في التراث النحوي، حولیة کلیة اللغة العربیةبالمنوفیة، کلیة اللغة العربیةبالمنوفیة، جامعة الأزهر، ع (32).
مناتي، زهور كاظم(2020):أثر انموذجي جود لافويه ومارتوريلا في اكتساب المفاهيم البلاغية والاحتفاظ بها لدي طالبات الصف الخامس الأدبي، مجلة كلية التربية الأساسية، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، ع (106).
مولاي، حورية(2023):تدريس التعبير الكتابي الإبداعي أصول ومبادئ، مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية، كلية الآداب واللغات والفنون، جامعة جيلالي، مج3, ع (8) .
يوسف، آية جمال(2020):تصويب المفاهيم البلاغية البديلة في علم البديع لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، مج31, ع (123)