"فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى تنمية مهارات التفكير المستقبلى والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطالبة المعلمة برياض الأطفال"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الاطفال .كلية الدراسات الإنسانية . جامعة الازهر ..

المستخلص

الهدف من البحث: يهدف البحث الحالي إلى:
-  الكشف عن مدى فاعلية البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطالبة المعلمة برياض الأطفال.
-  التعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والكفاءة الذاتية الاكاديمية لدى الطالبة المعلمة برياض الأطفال بعد تطبيق البرنامج   .
عينة البحث: تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الفرقة الأولي بقسم رياض الأطفال- كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الازهر – بالقاهرة .
منهج البحث : تم استخدام المنهج شبة التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة .
أدوات البحث: اشتملت أدوات البحث على:
1- مقياس مهارات التفكير المستقبلي للطالبة المعلمة برياض الأطفال  .
2- مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية للطالبة المعلمة برياض الأطفال .
3- البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والكفاءة الذاتية الأكاديمية للطالبة المعلمة برياض الأطفال . ( جميع الأدوات السابقة من  إعداد الباحثة )
نتائج البحث:
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية  البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطالبة المعلمة برياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية


أبوبكر خوالد وآخرون ( 2019 ): تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال "، كتاب المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية ، برلين ألمانيا ، الطبعة الاولي .
أحلام جبار (2021) : التفكير المستقبلي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة كلية التربية ابن راشد، الجمعية العراقية للدراسات النفسية والتربوية ، (30 ) 113-132. 
أحمد محمد سليم (2020) : أثر استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية ، مجلة كلية التربية ( 73 ) ، (1) ، 955-999.
إسراء عبدالعظيم عبدالسلام عبدالله (2019) : مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ، مجلة إبداعات تربوية ، رابطة التربويين العرب،ع9 ، 125-130.
إسماعيل عبدالفتاح عبدالكافي ( 2019) : مهارات تنمية التفكير ، ط1 ، القاهرة ، المكتب العربي للمعارف .
إكرام أبو كريك وباسم السعايدة (2019) : الذكاء الروحي وعلاقتة بالكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة التعليم الأساسي في جامعة الأزهر بغزة ، مجلة جامعة الأزهر ، سلسلة العلوم الإنسانية ،21،(2) ،137-174
أكرم سعدي وادي (2021) : فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة البحث العلمي في التربية ، (1 ) ، ( 22) ، 270- 289.
السيد محمد عبدالمجيد عبدالعال (2019 ) : تطوير إختبار لمهارات التفكير المستقبلي وتقدير خصائصه السيكومترية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بسلطنة عمان ، مجلة كلية التربية ، جامعة كفرالشيخ ، مج 19،ع3 ، 686-723.
السيد محمد عبدالمجيد عبدالعال (2021 ): تطوير مقياس تقدير الذات الأكاديمي وتقدير خصائصه السيكومترية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ،ع100، 336-362.
أماني عبدالقادر محمد شعبان (2021) : الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي ، المجلة التربوية ، (48) ،1-23. 
إيمان حميد أبو موسى (2017 ) : فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية توظف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية التفكير المستقبلي ، رسالة ماجستير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، فلسطين .
إيمان عبدالحكيم الصافوري وزيزي حسن عمر (2014 ) : فاعلية برنامج تدريسي مقترح لتنمية التفكير المستقبلي باستخدام استراتيجية التخيل من خلال مادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الابتدائية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، ع(33) ، ج (4) ،43-72.
بشاير مرزوق العتيبي (2018) : الذكاء الاخلاقي والكفاءة الذاتية لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير ، جامعة أم القري .
بندر محمد القرشي (2016 ) : المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أم القرى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى .
بهيرة شفيق إبراهيم الرباط  (2017 ) : فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي وحقوق الأنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية ، مجلة تربويات الرياضيات ، مج 20 ،ع10 ،190-338.
تقي عبدالمنعم على السعيد (2019 ) : الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية الاكاديمية لطلاب للمرحلة الجامعية ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، مجلة دراسات تربوية واجتماعية  ، 41-80.
تهاني محمد سليمان (2018 ) : فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية في تنمية التفكير المستقبلي وتقدير العلم لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية ، مجلة التربية العلمية ، مصر ، مج 20 ، ع6 ، 1-36.
جيهان احمد الشافعي ( 2014 ) : فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمركز حول المشكلات في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب كلية التربية كلية التربية ، جامعة حلوان ، دراسات في التربية وعلم النفس ، (46) ، 181 -213.
حجاج محمد حجاج (2023 ) :  برنامج يعتمد على محول النص المدرب  (ChatGPT) مسبقاً لتعزيز مهارة كتابة الفقرات الوصفية لتخصصات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية وقواعد اللغة الانجليزية الخاصة بنا ، مجلة كلية التربية ،جامعة  أسيوط، مج 39،ع6، 1-29. 
حسن شحاتة وزينب النجار (2003) : معجم المصطلحات التربوية ، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية .
حميد راضي مهدى (2020) : فاعلية التعلم التوليدي في التفكير المستقبلي لدى طلبة قسم التاريخ ، كلية التربية ، مجلة القادسية في الآداب والعلوم والتربية ، ع(2) ،447-466.
حوراء عباس ( 2016 ) : الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة لدي طلبة كلية التربية الأساسية في جامعة بابل ، مجلة التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل ، ع29.
خالد أبوبكر (2017 ) : تطبيقات الذكاء لاصطناعي في خدمة المصارف العربية ، مجلة الدراسات المالية والمصرفية ، الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية ، مج 25 ، ع2 .
خالد صلاح حنفي محمود ( 2023) : التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي ، وزارة الاوقاف والشئوون الاسلامية ، ع ( 698)،س60، 20-23
خولة بنت خليفة مفضي البرجس (2023) : مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات جامعة الجوف ، المجلة السعودية للعلوم النفسية ، ع9، 41-60.
راشد سالم راشد المعمري (2019) : أثر التعلم التكراري القائم على بناء النماذج في التحصيل بمادة العلوم وتنمية التفكير البصري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان .
رعد مهدي رزوقي ، نبيل رفيق محمد (2019 ) : التفكير وأنماطة (ج5) ، دار الكتب العلمية .
رنا محمد سعيد العمري (2023): تطوير مناهج الطفولة المبكرة في ضوء الابتكار والذكاء الاصطناعي من وجهة نظر المعلمين في المملكة العربية السعودية ، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، الجامعة الاسلامية بغزة ، مج 31،ع،337-363.
رولا رضا شريقي (2020) : الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة الإرشاد النفسي ، دراسة ميدانية في كلية التربية جامعة تشرين ، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ، مج42 ، ع1 ، 322-299.
سارة خرشي ، أحمد المهدى الزواوى (2021) :التكنولوجيا الاتصالية في خدمة التعليم :تطبيقات الذكاء الاصطناعي وذوي الاحتياجات الخاصة  ، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الانسانية ، جامعة العربي التبسي ،تبسة الجزائر ، مج (6) ،ع(4) ، 156-170.
سامر رافع (2017 ) : الكفاءة الذاتية الأكاديمية التكنولوجيا الاتصالية في خدمة التعليم ، تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومهارة حل المشكلات لدى طلبة جامعة حائل والعلاقة بينهما في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 18 ( 1) ، البحرين .
سعيد مشيب على القحطاني (2020 ) : مستوى تطبيق مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة جامعة الخليج العربي " النظرية والتطبيق ، المجلة الدولية لتطوير التفوق  ، مج (11 ) ، ع1.
سميرة بنت سعيد بن راشد المعمرية (2022) : درجة إمتلاك الطلبة المعلمين بتخصص العلوم في جامعة السلطان قابوس لمهارات التفكير المستقبلي وعلاقتها بمستوى معرفتهم بالنمذجة العلمية  ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس ، 1-249.
سناء حنون أحمد بركة (2018) : فاعلية برنامج تدريبي القائم على الكفايات التدريسية في ضوء المعايير العالمية لتنمية التفكير المستقبلي للطالب معلم المرحلة الأساسية بقطاع غزة ، مجلة العلوم الإنساسية، مج (1) ، ع (19 ) 151-174. 
سهام بنت سلمان محمد الجريوي (2020) : أثر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في بيئة التعلم الالكتروني على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والتحصيل الدراسي في العلوم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة ، مجلة جامعة تبوك للعلوم الانسانية والإجتماعية، جامعة تبوك ، ع9، 261-289.
شيماء أحمد محمد ، إيمان محمد محمود (2020) : برنامج معد وفق تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والوعي بالأدوار المستقبلية لدى طلاب كلية التربية ، مجلة البحث العلمي في التربية ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، مج 13 ، ع 21،470-501.
عصام محمد سيد (2022 ) : برنامج تدريبي قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاة نحو التعلم التشاركي لدى معلمي مادة الكيمياء ، المجلة العلمية ، كلية التربية ، جامعة أسيوط ، مج 38 ، ع106،3-155 .
عفاف متعب الفريحات (2018 ) : القدرة التنبؤية لأنماط التواصل الاسري والكفاءة الذاتية الاجتماعية والانفعالية والاكاديمية بالمرونة المعرفية لدى طلبة الصف العاشر ، رسالة ماجستير ، جامعة اليرموك.
علا عبد الرحمن على محمد (2019 ) : فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لمعلمات الروضة  ، مجلة دراسات الطفولة ، كلية الدراسات العليا ، جامعة عين شمس ، مج 22 ،ع 85 ،63-77
عماد حسين حافظ ( 2015 ) : التفكير المستقبلي – المفهوم – المهارات – والاسترتيجيات ، القاهرة ،  دار العلوم للنشر والتوزيع .
عمار وشتوح سعدالله (2019) : أهمية الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم ، تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال ، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية ، برلين ، ألمانيا .
عمر جمال موسي النواصرة (2020) : أثر توظيف استراتيجية محطات التعلم الذكية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والتحصيل لدى الطلبة في مبحث التاريخ ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة اليرموك ،1-203 .
عواد حماد الحويطي ( 2018 ) : درجة إمتلاك طلاب كلية التربية والآداب بجامعة تبوك لمهارات التفكير المستقبلي ، مجلة البحث العلمي في التربية ،(19) ،123-148.
عيد رجاء صباح (2020) : واقع استخدام اعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، مج44 ، ع(4) ، 319-368.
كريم موسي حسين (2014 ) : الذكاء الاصطناعي من منظور فلسفة العقل ، مجلة الفلسفة ، (11) 109.
لبني جديد ( 2014 ) : فعالية الذات الاكاديمية وعلاقتها بدافع الانجاز الأكاديمي لدى طلبة التعليم المفتوح دراسة ميدانية على عينة من طلبة رياض الأطفال جامعة تشرين ، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية مج( 37) ، ع( 2) ،71-91.
لمياء سليمان الفنيخ (2022) : أثر برنامج قائم على نموذج حل المشكلات لتورانس على التفكير المستقبلي لدى طالبات جامعة القصيم، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية ، كلية التربية ، مج 9، ع،47-705 .
ليلى مقاتل ، هنية حسني (2021) : الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التربوية لتطوير العملية التعليمية ، مجلة علوم الانسان والمجتمع ،مج (10 ) ، ع( 4) ،109-127.
محمد ماجد خشبة ، أماني الريس (2019) : تقرير دليل الذكاء الاصطناعي لعام 2019، الذكاء الاصطناعي وإعادة تشكيل أنماط التنمية والنشاط الإنساني ، المجلة المصرية للتنمية والتخطيط ، المعهد القومي للتخطيط، مج 27 ،ع2 ،  207- 218.
محمد مثري الحويطي ( 2019 ) : مستوي الكفاءة الذاتية لدي طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة بجامعة أم القرى ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية ، ( 10 ) ( 2) 159-182 .
محمد مصطفى عبدالرازق مصطفى ( 2016 ) : فاعلية برنامج  تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية الكفاءة الذاتية للطلاب بقسم التربية الخاصة ، مجلة كلية التربية ، جامعة  عين شمس ، ع 39، ج(3) ، 475-567 .
محمد مفضي الخلف (2018) : مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، مج 8 ،ع23، 57-67.
مجدى عقل ، محمد أبو شقير ( 2016): نموذج مقترح لإعداد معلم المرحلة الأولية في ضوء التفكير المستقبلي ، ورقة عمل مقدمة لليوم الدراسي ( إعداد معلم المرحلة الأساسية في ضوء المستجدات العلمية والتكنولوجيا)  ، فلسطين ، الجامعة الإسلامية .
مرفت هاني (2016 ) :فاعلية برنامج مقترح في بيولوجيا الفضاء لتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكير التأملي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكليات التربية ، مجلة كلية التربية العلمية ، مج (19 ) ، ع5 ،65-122.
مهني محمد إبراهيم غنايم (2023) : التسريع الأكاديمي مدخل لتعليم الموهوبين في عصر الذكاء الاصطناعي ، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية ، مج 6 ، ع 2، 39-59.
نبيل وليم إبراهيم (2021) : الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالمرونة النفسية وإتخاذ القرار لدى عينة من مديري المدارس ، مجلة كلية الآداب بالوادي الجديد ،14 ، (7) ، 775-725.
نداء عاهد شنيورة (2022) : تحليل محتوي كتب العلوم والحياة للمرحلة الأساسية العليا 7-9 في ضوء مهارات التفكير المستقبلي وتصور مقترح لإثرائها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الأسلامية ، غزة ، فلسطين .
نوال صويلح الجهني (2020) : تصور مقترح لبرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين وتنمية قدراتهم المهنية ، مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية ، 2،(19)
هند أحمد أبو السعود سلطان (2022) : التفكير المستقبلي : ماهيتة ، استراتيجيتة ، مهاراتة وأهمية تضمينها في المناهج ، دار التعليم الجامعي .
هيثم عبداللطيف عمر ( 2006 ) : تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحالية ، مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم ، (18 ) ، 31-41.
وفاء بنت سلطان المطيري ( 2018 ) : تحليل محتوى مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات التفكير المستقبلي ، مجلة التربية وعلم النفس ، (61 ) ، 53-77 .
ياسمينا محمد (2018) : الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدي عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال ، كلية التربية ، جامعة سوهاج  ، ع (52 ) ،557-630.