"الاتجاهات المعاصرة لتضمين مهارات التفكير الحاسوبي في مرحلة الطفولة المبكرة: مراجعة منهجية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دكتوراة بقسم المناهج وطرق التدريس تعليم الحاسب، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

    أصبح تعليم مهارات التفكير الحاسوبي موضوعاً شائعاً بشكل متزايد بين الباحثين. ومع ذلك، فإن معرفة كيفية تعليم وتعلم مهارات التفكير الحاسوبي بشكل فعال في مرحلة الطفولة المبكرة أمر غير شائع. ولذلك، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات المعاصرة لتضمين مهارات التفكير الحاسوبي في مرحلة الطفولة المبكرة لمن تتراوح أعمارهم من 3 إلى 6 سنوات، من خلال إجراء مراجعة منهجية للدراسات المتعلقة بموضوع الدراسة، وتجميعها وتحليلها، كما تم تبنى إرشادات مخطط PRISMA لعدد من الدراسات العلمية المحكمة بين عام 2019 وعام 2023. وقد تم الحصول على البيانات من خلال مراجعة نتائج الدراسات المنشورة وذلك في قواعد البيانات التالية: ERIC، IEEE، Science Direct، Google Scholar (الباحث العلمي من Google). وقد تم اختيار 16 دراسة علمية وفقا لمعايير الشمول والاستبعاد الخاصة بالدراسة. وبعد تحليل نتائج الدراسات، توصلت الدراسة الحالية إلى وجود أثر إيجابي لاستخدام أنشطة الروبوتات والتطبيقات الرقمية في تنمية وتطوير مهارات التفكير الحاسوبي في مرحلة الطفولة المبكرة، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة منها. وقد أوصت الدراسة الحالية بضرورة سد الفجوات المعرفية من خلال تقديم اتجاهات بحثية مستقبلية فيما يتعلق بتطوير وتقييم مناهج التفكير الحاسوبي في مرحلة الطفولة المبكرة، وتوجيه المزيد من الأبحاث حول تعليم مهارات التفكير الحاسوبي في البيئات الرقمية.

الكلمات الرئيسية


المنير، راندا. (2019). تنمية بعض مهارات التفكير الحاسوبي لدى أطفال الروضة باستخدام ألعاب البرمجة عبر الإنترنت. مجلة الطفولة، 31.
محمود محمد، مرفت. (2023). برنامج فنون أدائية لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي لطفل الروضة. مجلة الطفولة، 44 (1).
وزارة التربية والتعليم. (2021). الطفولة المبكرة. https://moe.gov.sa/ar/education/generaleducation/Pages/Kindergarten.aspx