"القيم الاقتصادية المتضمنة في كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030 (دراسة تحليلية)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية كلية التربية بتفهنا الأشراف ــــ جامعة الأزهر .

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استقصاء القيم الاقتصادية المتضمنة في كتب اللغة العربية ( تواصل) بوزارة التربية والتعليم الفني للمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع الكتب المعتمدة للعام الدراسي 2023 / 2024، وقد أعد الباحثان تصنيفا خاصاً لتحليل محتوى هذه الكتب كأداة للدراسة، تكونت من أربعة عشر قيمة هي: إتقان العمل، ترشيد الاستهلاك، احترام العمل المهني، التعاون، الاستثمار الأمثل للموارد، تحمل المسئولية، تقدير المنتج المحلى،  تقدير قيمة العلم، تقدير الوقت، الابتكار، الثقة بالنفس، المثابرة، التكافل الاجتماعي، الادخار، وتم التحقق من صدق الاداة وثبات التحليل، بلغ مجموع تكرارات القيم الاقتصادية المتضمنة في الكتب محل الدراسة (790) تكرارا، كشفت نتائج  الدراسة عن عدم التوزان في عرض القيم بين الصفوف الدراسية، وتدنى وغياب بعض القيم المحورية التي تعكس التوجه نحو التنمية المستدامة، كقيم احترام العمل المهني،  وتقدير المنتج المحلى، وتقدير الوقت،  تحمل المسئولية، والادخار وكانت قيمة التعاون الأعلى تكرارا وأقلها تكرارا احترام العمل المهني، الادخار، أما من حيث تضمين القيم الاقتصادية في الكتب فكانت علي النحو الآتي: الصف الخامس، السادس، الرابعة، الثانية، الثالثة، الأولى  علي التوالي، وقد أوصت الدراسة بالتركيز على بعض القيم الاقتصادية التي احتلت المراتب المتوسطة والمتدنية وتضمين القيم الاقتصادية في الكتب عينة الدراسة بشكل منتظم ومتوازن، وإجراءات دراسات مشابهة لمعرفة مدي العمق والاتساع في عرض هذه القيم.

الكلمات الرئيسية


أبطيل، فاتن علي (2021). مفهوم القيم: دراسة دلالية ووظيفية. مجلة البلاغ الحضاري، ع10.
أحمد وآخرون، سمير عبدالحميد القطب (2021). التعليم وتفعيل قيم التنمية المستدامة في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 . مجلة كلية التربية، ع 102.
أحمد ، سهام يس أحمد ، عبد الجواد ، مروة عزت عبد الجواد ( 2016 ). آليات تربوية مقترحة لتفعيل دور التعليم قبل الجامعى بمصر فى دعم التربية الاقتصادية للطلاب ، العلوم التربوية ، ع 4 ، ج2 . 
أحمد، أحمد بدوي (2021). تصورح مقترح لمنهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" وأثره على تنمية الوعي بأبعاد الآمن القومي والقيم الوطنية لدي الطلاب. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، ج15، ع1.
أحمد، رشا محمود (2019). الإعلام كفاعل استراتيجي في تعزيز الحس الوطني للحفاظ على الممتلكات العامة وإرساء مفاهيمه بين جمهور الأطفال "دراسة ميدانية في ضوء عينة من أولياء الأمور". مجلة الطفولة، ع33.
إسماعيل، إيناس مالك (2019). أهمية ترسيخ القيم الاقتصادية في التربية والتنشئة الاجتماعية: دراسة تطبيقة في بعض رياض الأطفال في العراق. مجلة الدنانير، ع16.
إسماعيل، ناريمان جمعة (2019). أثر وحدة مقترحة في الكيماء الخضراء على تنمية الوعي الاقتصادي والاتجاه نحو دراستها لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، ج22، ع1.
الأغا، أحمد سعيد (2017). حماية الموارد الطبيعية وفقاً للقانون الدولي العام: الحالة الفلسطينية أنموذجاً. المجلة الأمريكية للبحوث، جامعة فلسطين، مج3، ع1.
أبو زيد عبد الباقى ( 2016 ) . تصور مقترح لتنمية الثقافة المالية فى ضوء واقعها بمناهج التعليم الاساسي ، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية ، مج 11 ، ع 3 .
الأمم المتحدة (2020). التقرير العربي للتنمية المستدامة 2020 . نيويورك.
التوم، إبراهيم محمد (2014 ). مناهج الجغرافيا من منظور التنمية المستدامة: دراسة تطبيقية على منهج التعليم الثانوي بالسودان. مجلة جامعة بحري للآداب والعلوم الإنسانية، مج 5، ع3.
الجندي، عبد الحليم محمد (2002). الأخلاق في الاقتصاد الإسلامي. القاهرة: مركز صالح كامل، جامعة الأزهر.
الجلاد، هالة أحمد إبراهيم محمد ( 2018 ). قيم التنمية المستدامة لدى طلاب التعليم الثانوي ( دراسة ميدانية )، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 178 ج 2 .
الرافعى وآخرون ( 2007 ) . تقويم منهج اللغة العربية فى الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي  فى اليمن فى ضوء القيم البيئية اللازم تنميتها لدى التلاميذ ، مجلة العلوم البيئية ، معهد الدراسات والبحوث البيئية بعين شمس ، مج 11 ، ع3 .
 بلبكاوى ، جمال (2014) تربية الأبناء على مفاهيم الإقتصاد الإسلامى ، المؤتمر العلمى الدولى السابع ، جامعة واسط ، العراق.
حامد، منى عرفه (2018). دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة المنوفية، مج33، ع3.
حريري، هند حسين (2018). مفاهيم التربية الاقتصادية في الصف الثالث الابتدائي في المملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية). المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة أسيوط، مج34، ع7.
حسن، شيماء محمد (2019). وحدة مقترحة في الثقافة المالية لتنمية المفاهيم الاقتصادية وتقدير القيمة الوظيفية لتعلم الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، مج22، ع6.
خطيري، أحمد رمضان، الغافري، هاشل سعد (2022). القيم المتضمنة في كتب الصف الخامس بالحلقة الثانية من التعليم الأساس بسلطنة عمان في ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج 16، ع8.
راغب ، رشا ( 2021 ) . الجمهورية الجديدة دور الأكاديمية الوطنية للتدريب فى صناعة النخبة . مجلة الديمقراطية. مؤسسة الأهرام .21 ( 83).
ربيع ، فاتن أحمد. ( 2021 ). فاعلية برنامج متعدد الأنشطة لتنمية بعض أبعاد التربية الاقتصادية للطفل بمرحلة الطفولة المبكرة فى ضوء رؤية مصر 2030 ، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد ، ع 8 . 
الدوسري، فوزية محمد ناصر ( 2017 ). دراسة تحليلية لمحتوى كتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء القيم السياحية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، ع 58.
الديب، راندا مصطفي (2006). تصور لتطوير التعليم بمرحلة رياض الأطفال بمصر في ضوء الأصول الفلسفية للمعلوماتية. رسالة دكتوراه، غير منشوره، كلية التربية، جامعة طنطا.
الديبي، أمجاد عبد الله، الحضيف، نجلاء محمد (2022). دور مدارس رياض الأطفال في تنمية القيم المستدامة للطفل من وجهة نظر معلماتها. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، مج5، ع21.
السيد، إخلاص حسن (٢٠١1). الأنشطة التربوية في رياض الأطفال كمرتكز لتنمية السلوك القيادي للطفل. المجلة العربية لتطوير التفوق، مج 2، ع2.
شحاته وآخرون، إسراء عبد العاطي (2019). استخدام التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي الاقتصادي لدي طلب الصف الأول الثانوي. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ج11، ع20.
سيد ، إيمان عبد الوهاب، عميرة ، جملات محمد علي( 2023 ): دور جامعة اسيوط فى تنمية قيم التنمية المستدامة لدى طلابها : دراسة ميدانية، كلية التربية ، جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، ع 17 ، ج 11.
شرف، إيمان عبد الله (2007). التربية الأخلاقية للطفل. القاهرة: ط1، عالم الكتب.
الشهري، فوزية سلطان وآخرون (2017). القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب الرياضيات للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، مج20, ع7.
الصبرى، نيرفانا حسين محمد ( 2015 ). أثر القيم والتعليم في تحقيق التنمية الاقتصادية. مجلة التربية، ع 163 , ج 5.
الصرن، رعد علي (2022). إدارة الإبداع والابتكار. سوريا: الجامعة الافتراضية السورية.
صلاح الدين وآخرون، هاله طارق (2022). أثر الاستثمار في رأس المال البشري علي الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية "دراسة تطبيقية علي مصر في الفترة (2000-2018). مجلة الدراسات السياسية والاقتصادية، كلية السياسة والاقتصاد، جامعة السويس، ع4.
الطويل، توفيق محمد (د.ت). أسس الفلسفة. القاهرة: ط3، مكتبة الأنجلو المصرية.
طعيمة، رشدى ( 2004 ) . تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية ، القاهرة ، دار الفكر العربي .
عبد الحليم، سلوي رمضان (1019). آليات توظيف بحوث الخدمة الاجتماعية لتحقيق رؤية مصر 2030 دراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ببعض كليات الخدمة الاجتماعية. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، ج5، ع61.
عبد الحميد، عبد الناصر محمد (2020). تطوير منهج الرياضيات ضمن رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وأره على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج 23، ع7.
عبد العليم، رمضان محمود (2020). استراتيجية مقترحة لتدعيم ثقافة التنمية المستدامة لدي طلاب الجامعات المصرية في ضوء رؤية مصر 2030م. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ج76.
عبد الله، إيمان محمد (2018). دراسة تقويمية للأنشطة الحركية بمرحلة رياض الأطفال في ضوء التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، مج5، ع2.
عبد الله، علياء علي (2018). إعداد المعلم الموسيقي المبدع في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، ع13.
عبد المجيد، عبد الله إبراهيم (2021). تصور مقترح لتطوير منهج علم الاجتماع في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وأثره على تنمية الوعي الاقتصادي وقيم المواطنة الرقمية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج1، ع90.
عبدالرحيم، ممدوح محمد، إبراهيم، هالة علي (٢٠١١). الثقافة الاستهلاكية لطفل الروضة. الاسكندرية: دار المعرفة.
عبود، عبد الغني علي (2010). التربية الاقتصادية في الاسلام. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
قىنديل ، سميرة  أحمد، ( 2010 ) علاقة الادخار واستثمار جزء من دخل الاسرة في حل الأزمات الاسرية الطارئة، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، كلية التربية النوعية ، ع 23.
عريقات، إسماعيل علي، ربيع، أزهار حسان (2022). مدى تأثيـر السياسات الحكومية في دعم المنتج الوطني على التنمية الاقتصادية. المجلة العربية للإدارة، كلية الحقوق والإدارة العامة، جامعة بيـرزيت، رامى الله، فلسطيـن، مج45، ع3.
علي، عبد الهادي عبد الله (2012). فاعلية تصميم أنشطة تعليمية في التربية الاقتصادية في تنمية التحصيل والوعي الاقتصادي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ج1، ع150.
على،  نجوى سيد عبد الجواد ( 2021 ). دور الأمهات فى غرس القيم الاقتصادية للأسرة لدى الابناء فى مرحلة الطفولة وعلاقته بممارستهم السلوك الادخاري ، بحوث فى التربية النوعية، كلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة ، ع ( 40 ).
الغامدي، محمد فوزي (2018). إدارة الوقت. الدمام: مكتبة الملك فهد، ط1.
القاضي، سعيد إسماعيل (2002). التربية الاقتصادية للأبناء في البيت والمدرسة. القاهرة: عالم الكتب.
الكندري، وليد أحمد مراد، عبد دال، يحيي عبد الخضر ( 2014 ). القيم الاجتماعية المتضمنة في كتب اللغة العربية للصف الثاني عشر بدولة الكويت: دراسة تحليلية. حوليات آداب عين شمس، مج 42.
الكيلاني، ماجد عرسان (2009). فلسفة التربية "دراسات مقارنة بالفلسفات التربوية. الأردن: دار الفتح للدراسات الإسلامية.
الليثي، رشا جمال (2009). الطفولة والقيم العلمية "الواقع والمأمول". القاهرة: ط1، دار الفكر العربي.
المانع، مانع محمد (2005). القيم بين الإسلام والغرب. الرياض: دار الفضيلة.
محمد، أميرة صبري ( 2017 ). بناء القيم الاقتصادية لطفل الروضة وأثرها علي اكتساب الطفل مفهوم الانتماء في ضوء التنمية المستدامة. المؤتمر الدولي الثاني: التنمية المستدامة للطفل العربي كمرتكزات للتغيير في الألفية الثالثة - الواقع والتحديات، المنصورة: جامعة المنصورة - كلية رياض الأطفال، مج2.
محمد، إيمان علي (2019). تقويم كتاب الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري في ضوء رؤية مصر 2030 وتصور مقترح وفقاً لنتائجه. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، ج30، ع120.
محمد، وائل عبد الله، عبد العظيم، ريم أحمد ( 2012 ). تحليل محتوى المنهج في العلوم الإنسانية. عمّان، الأردن: دار المسيرة.
محمود، قاسم محمد (2009). التصور الإسلامي للقيم في الفلسفات التربوية الوضعية، مجلة علوم إنسانية، مج6، ع 52 .
المكاوي، إسماعيل خالد، عبدالرزاق، عبدالرزاق عبدالكريم ( 2023 ). القيم الداعمة للتطوير الحضاري بالجمهورية الجديدة ودور التربية في تعزيزها على ضوء رؤية مصر 2030 . مجلة التربية،جامعة الأزهر  ج 3، ع 198.
نصر ، هشام حنفى محمد ، شلبى ، أحمد ابراهيم اسماعيل ، محمود ، صابر حسين : فاعلية برنامج مقترح فى تنمية المفاهيم الاقتصادية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، جامعة عين شمس ، كلية التربية ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، ع 123 .
هناء قاسم الحمود(٢٠١١): مدى تأثير رياض الأطفال في تنمية القيم الاقتصادية لدى الأطفال من وجهة نظر الأسرة، مجلة جامعة دمشق، مج ٢٧.
الهيئة العامة للاستعلامات (2021). استراتيجية مصر للتنمية المستدامة: 2030.
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (2023). استراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030). موقع رؤية مصر 2030.