"فاعلية الأنشطة الموجهه ببيئة تلعيب إلكترونية في تنمية مهارات إنتاج الرسوم الرقمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية مهارات إنتاج الرسوم الرقمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال بيئة تلعيب إلكترونية قائمة على الأنشطة (الموجهه)، واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي لإجراء التجربة على عينة البحث، التي تكونت من 30 طالبًا من طلاب الفرقة الأولي شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الرسوم الرقمية – وبطاقة تقييم منتج الرسوم الرقمية)، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ‏التي درست بنمط  تصميم الأنشطة (الموجهه) في القياسين القبلي والبعدي على التحصيل ‏المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الرسوم الرقمية لصالح القياس البعدي "‏، كما أشارت إلي وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة ‏التجريبية التي درست بنمط  تصميم الأنشطة (الموجهه) في القياسين القبلي والبعدي على الأداء العملي لمهارات إنتاج الرسوم الرقمية لصالح القياس البعدي".  ‏ وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يمكن تقديم التوصيات التالية:
 توجيه اهتمام التربويين بتقديم الأنشطة التعليمية الإلكترونية الموجهه ضمن المقررات  الإلكترونية باعتبارها من المتغيرات المهمة التي ثبتت فعاليتها في العملية التعليمية، ومحاولة التركيز على الوسائل الخاصة بتلك المهارات، التأكيد على أهمية تصميم وبناء بيئات التعلم الإلكترونية بشكل متمركز حول المتعلم، ويعتمد على أنشطته وتفاعلاته وعمليات تعلمه واحتياجاته الشخصية، توعية القائمين على التدريس بأهمية الأنشطة الإلكترونية في تحسين نواتج التعلم لدى المتعلمين.

الكلمات الرئيسية


أمل حمدان حمود العوفي (2022). فعالية أنشطة الألعاب الرقمية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التعلم التعاوني في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة . بحوث ومقالات،المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،ع(21)، ص ص 217-225.
أحمد شعبان أحمد (2022). فعالية بيئة تعلم إلكترونية بنمطي الفيديو والإنفوجرافيك التفاعليين في تنمية مهارات وصف المصادر وإتاحتها ودافعية التعلم لدى طلاب المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.(رسالة دكتوراه)، كلية التربية بنين بالقاهرة،جامعة الأزهر‏‏
أمانى زكريا إبراهيم الرمادى(2019). استخدام تقنيات وقواعد الألعاب في تحقيق الأهداف الجادةGamification لتفعيل الإفادة من الشبكات الإجتماعية في تعليم علوم المكتبات : مقرر" التحليل الموضوعى المتقدم" بجامعة الإسكندرية نموذجا. المؤتمر الثامن والعشرين للاتحاد العربى للمكتبات بعنوان: شبكات التواصل الاجتماعى وتأثيرها في مؤسسات المعلومات في الوطن العربى-مصر،1-7 ابريل2019.
أكرم فتحي مصطفي(2011). التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت: نموذج مقترح لمعايير جودة التصميم. مجلة التعليم الإلكتروني، ع(7) ، ص ص 212-235.
أيمن فوزى خطاب مدكور،هبه عثمان فؤاد العزب(2020). نمطا أنشطة التعلم(التعاونى / التشاركى) بالفصل المقلوب وأثرهما على تنمية مهارات التنظيم الذاتى والتفكير الناقد لدى طلاب الدراسات العليا. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،مج30،ع(7)،ص ص257-363.
أسامة سعيد على هنداوى(2014).أثر التفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة في وحدة تعليمية إلكترونية حول إدراك الالغاز والخدع البصرية الرقمية على مهارات التمييز البصرى ومستوى قراءة البصريات لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،مصر، ص ص 17-70.
إبراهيم يوسف محمد محمود، وعبدالحميد عامرعبد العزيز(2011). أثر اختلاف نمط التفاعل الإلكترونى وأسلوب توجيه الأنشطة الإلكترونية على تنمية مهارات تشكيل الخزف والقيم الجمالية لدى طلاب التربية الفنية. المؤتمر السنوى العربى السادس ـــــ الدولى الثالث لتطوير برامج التعليم العالى النوعى في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة. 13- 14 ابريل 2011.
إبراهيم يوسف محمد محمود، أسامة سعيد على هنداوى(2022). التلعيب اتجاه حديث في تكنولوجيا التعليم، المركز الأكاديمى العربى للنشر والتوزيع، القاهرة.
السيد عبد المولي أبو خطوة (2019). التفاعل بين المهام "الكلية / الجزئية" ومستوي الدافعية للإنجاز "مرتفع - متوسط - منخفض" في بيئة للتعلم الإلكتروني قائمة على محفزات الألعاب وأثره في تنمية التحصيل والتدفق في التعلم لدى الطلاب المعلمين. تكنولوجيا التربية – مجلة دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع (41)، ص ص 107 – 234.
إيناس السيد محمد، مروة محمد المحمدي (2020). استخدام منصات التدريب الإلكترونية ‏القائمة على محفزات الألعاب وأثرها على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفكير ‏النقدي والتمكين الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية، مج78، ص ص ‏‏2115 – 2209.‏
تسبيح أحمد حسين (2017). تصميم بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب الرقمية لتنمية مهارة حل المشكلات وبعض نواتج التعلم لدى تلاميذ الحلقة الإبتدائية.(رسالة ماجستيرغير منشورة) ، كلية الدراسات العليا ، جامعة القاهرة .  
تامر الملاح، سحر شامية(2017). ورقة عمل عن Gamification رؤية جديدة عن التحفيز    بالألعاب في التعليم. المؤتمر العلمي بجامعة القدس "فلسطين" ، توظيف تكنولوجيا التعلم في العملية التعليمية في ضوء معايير ISTE ، القدس، فلسطين. 
جمال الدين محمد الشامي وآخرون(2014). تصميم أنشطة الكترونية وفقا لنظرية الذكاءات المتعددة في مقرر تربية الموهوبين وأثرها على التحصيل والدافعية نحو التعلم لطلاب جامعة الخليج العربي. المؤتمر الدولي الثالث للتعليم الاكتروني والتعليم عن بعد.
حسناء عبدالعاطي الطباخ، آية طلعت إسماعيل (2019). التفاعل بین نمط محفزات الألعاب الرقمیة (تكيفي/ تشاركي ) نوع التغذية الراجعة (فورية / مؤجلة) وأثرة على تنمية مھارات البرمجة والإنخراط لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (108) ، ص ص 60 -  132. 
حمدى عبد العزيز، فاتن العَلق(2014). تصميم أنشطة التعلم الالكترونى: الأسس والنماذج والتطبيقات،القاهرة: دار الفكر العربى.
حسن الباتع محمد، محمد الباتع محمد (2022). أثر تکامل نمط الأنشطة (المرتبطة/ غير المرتبطة) بالمحتوي التعليمي في بيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل قائمة على محفزات الألعاب على تنمية مهارات تطوير بيئة التعلم الشخصية والدافعية للإنجاز وخفض العبء المعرفي لدى الطلاب المعلمين. مجلة تكنولوجيا التعليم. مج 32 ،ع (3)، ص ص91 – 115.
حلمى مصطفي حلمى أبو موتة(2021). أثر التفاعل بين نمط تقديم الأنشطة التدريبية "الموجهة ذاتيا/المهام المتتابعة" وأسلوب التحفيز الرقمي "الشخصي/ المقارنات الاجتماعية" في إكساب مهارات إدارة المنصات التعليمية الرقمية لدى معلمي التعليم العام. تكنولوجيا التربية، بحوث ومقالات، الجمعية العربية لتكنولوجياالتربية،ع(48)، ص ص427-499. 
داليا أحمد شوقى (2019). أشكال تقديم التغذية الراجعة ببرامج الكمبيوتر التعليمية)الوكيل المتحرك/ النص المكتوب المصحوب بتعليق صوتى(  وأثرها على تنمية مهارات استخدام شبكة الإنترنت لدي التلاميذ مرتفعى ومنخفضى دافعية الإنجاز . مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج23،ع(2)، ص ص257-320.               ‎‎ 
زكريا جابر الحناوى(2019).الألعاب الرقمية التحفيزية. كليةالتربية،جامعةأسيوط،القاهرة: السحاب للنشر والتوزيع،
سعيد عبد المعز على موسى(2020). تصميم أنشطة تعليمية وقياس فاعليتها في تنمية بعض مفاهيم وسلوكيات الوعى الصحى لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية. مجلة كلية رياض الأطفال، كلية رياض الاطفال، جامعة بورسعيد،ع(39)، ص ص 17-110.                                                                                                                                         
سامي عبد اللطيف المنسي(2018). فاعلية تصميم بيئة افتراضية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية المهارات التكنولوجية والقابلية للاستخدام والتواصل الالكتروني للمعاقين سمعيا.(رسالة دكتوراة)، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
صافي حسين مصطفي(2022).التفاعل بين نمطي ممارسة الأنشطة التعليمية(الفردية، والتعاونية( وزمن الاستجابة (محددة، وغير محددة الوقت) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحفزات الرقمية عبر الهواتف الذكية وأثرها على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .مجلة تكنولوجيا التربية ، دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية،ع (7)، ص ص243-364.
علاء الدين محمد حسين إسماعيل حسين داؤوود(2021).أثر اختلاف نمطى التعزيز(المستمر-المتقطع) في بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب لوحدة تعليمية مقترحة في تنمية مهارات تصميم تطبيقات الاندرويد التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.(رسالة ماجستير)، كلية التربية النوعية،جامعة الزقازيق.
عبد الله عيسى البطنين(2020).أثر استخدام استراتيجية التلعيب عبر الاجهزة اللوحية في إكساب العمليات على الكسور الاعتيادية لدى طلاب المرحلة الإبتدائية، مجلة القراءة والمعرف،جامعةعين شمس، كلية التربية،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة،ع(163) ،ص ص220-195.
عايدة فاروق ، نجلاء أحمد عبد القادر (2019). أثر اختلاف  عنصرى التصميم ( قوائم المتصدرين/ الشارات ) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب ، في تنمية مهارات القراءة التحليلية  والتعلم العميق لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى . بحوث ومقالات ، مجلة البحث العلمى في  التربية ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، مج7،ع (20)،ص ص128-150 .                                                                                                                                                          
عمرو جلال الدين أحمد علام ، وائل شعبان عبد الستار عطية (2018).العلاقة بين نمط الممارسة " موزعة / مكثفة "وتوقيت التعزيز " فورى / مرجأ" في بيئة اللَعب التحفيزى لتنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية المساعدة والوعى بها وفق السعة العقلية لمعلمى التربية الخاصة . بحوث ومقالات ،مجلة البحوث في مجالات التربية االنوعية، كلية التربية النوعية ، جامعة المنيا ،ع(17).
عثمان بن على القحطانى(2018). فاعلية طريقة الاكتشاف الموجة مقارنة بالتدريس بالحاسب الآلى في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة تبوك.      (رسالة دكتوراة)، كلية التربية،جامعة أم القرى: المملكة العربية السعودية.
عائشة بنت بليهش العمرى، أميمة بنت محفوظ (2019) . فاعلية تقنية التلعيب في  بيئة التعلم الإلكترونية لتنمية مهارات إنتاج المواد الرقمية والتفكير الإبداعى لطالبات الدراسات العليا.الجامعة الإسلامية بغزة ، شؤون البحث العلمى والدراسات العليا، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، مج 27، ع(2).
غسان قطيط، سمير الخريسات(2009). الحاسوب وطرق التدريس والتقويم. عمان: دار الثقافة.
كريمة محمود محمد (2020). التفاعل بين توقيت ظهور قائمة المتصدرين ‏بمنصات التعلم الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب ونمط الشخصية الكمالية ‏‏(السوية - العصابية) وأثره في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب ‏الدراسات العليا. المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج، مج 75،  ص ص1415- ‏‏1507.
محمد إبراهيم عبد المقصود خلف(2022).أثر الفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة في بيئة اللَعب التحفيزى على تنمية مفاهيم تكنولوجيا التعليم المستحدثة والوعى التكنولوجى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.(رسالة دكتوراة) ، كلية التربية بالقاهرة ، جامعة الأزهر.
محمود محمد على عتاقى ، وائل شعبان عبد الستار عطية (2019). أثر التفاعل بين أسلوب التدريب "موزع/ مكثف" وتوقيت تقديم التغذبة الراجعة"فورية/مرجأة" ببيئة الألعاب التحفيزية الرقمية"Gamification" في تنمية مهارات الحاسب الآلى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. بحوث ومقالات،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم ، مج29،ع(11).                                                                                                                                                                           
محمد مجاهد نصر الدين، محمود محمد عتاقي(2018). التفاعل بين نمط التعلم "تشاركي /تنافسي" ومصدر تقديم المساعدة "بشرية / ذكية" ببيئة محفزات الألعاب الرقمية وأثره في تنمية مهارات استخدام الأدوات التكنولوجية لدى معلمي الأزهر الشريف. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، مج17، ع (237)، ص ص 189– 237.
محمود أبو سيف(2017).أنموذج مقترح لاستخدام التلعيب في التسويق الالكتروني لخدمات الجامعات المصرية. مجلة العلوم التربوية، ص ص363438.
مروة سليمان أحمد سليمان(2017). أثر التفاعل بين نمط تصميم الأنشطة الإلكترونية والأسلوب المعرفي القائم على نظام إدارة التعلم الإلكترونى على تنمية بعض نواتج التعلم لمقرر تكنولوجيا التعليم لطلاب الدبلومة العامة عن بعد. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية،ع(291)،ص ص،32-358.
محمد جعفر محمد بوحمد.(2012). اثر نمط تصميم الأنشطة الإلكترونية(اكتشاف موجه، اكتشاف غير موجه) على التحصيل الدراسى والطلاقة في مقرر تاريخ العمارة والأثاث: دراسة على طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. (رسالة ماجستير)، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربى، البحرين.
محمد عطية خميس (2009). تكنولوجيا التعليم والتعلم. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
 محمد عطية خميس (2015). مصادر التعلم الإلكترونى: الأفراد والوسائط .القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
 محمد عطية خميس(2006). الكمبيوتر التعليمي وتكنولوجيا الوسائط المتعددة. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
نجلاء قدرى مختار(2019). التفاعل بين حجم مجتمع الممارسة (صغير، متوسط، وكبير) ونمط التغذية الراجعة البنائية (للعمليات، والمنتجات) بنموذج الصف المقلوب وأثره في تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية بالكمبيوتر لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. بحوث ومقالات ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم ، مج29،ع(5).
 هبه حسين عبد الحميد حسين دوام(2019). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة ببيئة التعلم المقلوب والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب،ع(21)،ص ص15،-92.
  وليد يوسف، آيات أنور، مها محمد(2016). اثر اختلاف أنماط عرض الرسومات الرقمية التعليمية على اكتساب بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية،ع (27).
المؤتمرالدولى الثانى للألعاب وفنونها ومحفزات الألعاب الرقمية (ICGGAG)                                                                                                    المنعقد في جاكارتا بأندونيسيا في الفترة من 13-14 سبتمبر عام 2018 .
المؤتمر الدولى الثالث لمحفزات الألعاب الرقمية(GamiFIN)المنعقد في ليفي بفينلاند في  الفترة من 8-10 أبريل عام 2019.
المؤتمر الدولى العشرون لمحفزات الألعاب الرقمية والتعلم القائم على الألعاب (ICGGB)المنعقد  بلندن في المملكة المتحدة في الفترة من 14-15 مايو 2018 .
مؤتمر محفزات الألعاب الرقمي والإنخراط في أوروبا  (GWC) المنعقد في برايتون في المملكة  المتحدة  في الفترة من 28-29 نوفمبر2017.